تخطى إلى المحتوى
معايير الجودة (برنامج علم النفس)

رسالة القسم

يسعى برنامج علم النفس بكلية الآداب جامعة سوهاج نحو إعداد خريجين قادرين على المنافسة مع ما يتطلبه سوق العمل محليا وعالميا على كافة المستويات الأكاديمية والمهنية والبحثية وذلك من خلال دراسة مجالات علم النفس المتعددة وتطبيقها عمليا خاصة في حل قضايا ومشكلات المجتمع، بما يواكب التطورات التكنولوجية المعاصرة.


أهداف البرنامج:

1ـ إعداد الكوادر المؤهلة علميًا وعمليًا لخدمة المجتمع.

2ـ المساهمة الفعالة في البحث العلمي في مجال علم النفس من خلال القيام بالدراسات والبحوث الميدانية التي تسهم في تفسير وعلاج الظواهر النفسية المختلفة.

3ـ التطوير المستمر لمنسوبي القسم بما يتوافق مع التوجهات المعاصرة والتطور التكنولوجي والرقمي.

4ـ عقد شراكات علمية فاعلة مع الجامعات ومراكز البحوث المحلية والإقليمية لتطوير البرنامج.

5ـ تنمية أواصر التعاون بين البرنامج ومؤسسات المجتمع الخارجي ذات الصلة بمجال علم النفس؛ وذلك للارتقاء بالبرنامج من ناحية والإسهام في تبادل الخبرات مع هذه المؤسسات من ناحية أخرى.

6ـ تفعيل نتائج الدراسات العلمية الرائدة وتحويلها إلى برامج ومشروعات علمية.

7ـ دراسة شاملة للظواهر النفسية المنتشرة في المجتمع في الفترة الراهنة وتحليلها ومعرفة أسبابها وطرق حلها أو علاجها والتغلب عليها.


السمات المميزة للبرنامج

1- التخصص والبرنامج:

– يتميز برنامج علم النفس بكونه واحدًا من البرامج المتميزة التي تركز على دراسة الإنسان وسلوكه.

2- الإقبال الزائد على البرنامج:

– يشهد البرنامج إقبالًا زائدًا وواضحًا من الطلاب، مما يؤكد على أهمية دراسة علم النفس.

3- الموقع الجغرافي:

– يقع في مدينة سوهاج الجديدة، والتي تتميز بالتقدم العمراني وتوفر الخدمات المتنوعة الطلابية والعلمية.

4- التدريب العملي:

– يتم توفير فرص التدريب العملي داخل الكلية في المعامل وخارجها في مستشفيات الصحة النفسية، مما يسهم في تطوير مهارات الطلاب.

5- التأسيس الأكاديمي:

– يقدم البرنامج تأسيسًا أكاديميًا قويًا من الناحية النظرية والعملية لتمكين الطلاب من ممارسة مهنة علم النفس بعد التخرج.

6- فرص العمل للخريجين:

– يتيح للخريجين فرص عمل متنوعة على المستوى الحكومي في مجالات مثل الصحة النفسية ومراكز الإدمان ووزارات مختلفة، وأيضًا على المستوى الخاص في مجالات الأسرة والطفولة والفئات الخاصة.

7- تنوع مجالات العمل:

– يتميز بأن خريجي البرنامج يستطيعون العمل في مختلف المجالات بما في ذلك القطاعات الحكومية والخاصة، مما يزيد من فرص التوظيف للطلاب.

8- التوجيه الشامل:

– يهتم البرنامج بتوجيه الطلاب وتطوير مهاراتهم ليصبحوا أخصائيين نفسيين مؤهلين للعمل في مختلف الميادين.

9- الهيكل الدراسي:

– يتميز برنامج علم النفس بالاهتمام بتقديم هيكل دراسي متنوع يغطي مختلف فروع وتخصصات علم النفس، مما يسمح للطلاب باختيار المجال الذي يناسب اهتماماتهم وميولهم المستقبلية.

10- الأبحاث والمشاريع العلمية:

– يشجع البرنامج على المشاركة في أبحاث علمية ومشاريع تخرج تسهم في تطوير المجال وتوفير حلول للتحديات النفسية الحديثة.

11- التوجيه الوظيفي:

– يقدم برنامج علم النفس خدمات توجيه ونصائح وظيفية للطلاب، ساعيًا إلى توفير رؤى حول فرص العمل المتاحة ومتطلبات سوق العمل.

12- الشراكات مع المؤسسات الخارجية:

– يعزز التعاون مع مستشفيات الصحة النفسية والمؤسسات الحكومية والخاصة لتوفير فرص تدريب عملي وتوجيه على أيدي محترفين في مجال علم النفس.

13- النشاطات الطلابية:

– يشجع البرنامج على المشاركة في الأنشطة الطلابية والمجتمعية التي تعزز التواصل وبناء مهارات التعاون والقيا

14- المساهمة في المجتمع:

– يشجع البرنامج على المساهمة الاجتماعية والتطوع لتعزيز الوعي بقضايا الصحة النفسية في المجتمع.

باستخدام هذه النقاط الإضافية، يمكن توفير صورة شاملة ومفصلة لبرنامج علم النفس في الكلية، مما يعزز جاذبيته للطلاب ويؤكد على جودة التعليم والفرص التي يوفرها.

إجمالاً، يعتبر برنامج علم النفس في كلية الآداب بمدينة سوهاج الجديدة محطة تعليمية مميزة تجمع بين النظرة الأكاديمية والتدريب العملي، وتمنح الطلاب فرصًا واسعة في سوق العمل.

الهيكل التنظيمي


معايير اختيار منسق البرنامج

معايير اختيار منسق البرنامج

    يتم اختيار منسق البرنامج من بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وذلك وفقًا للمعايير المحددة التالية: 

  1. أن يكـون عضـوًا فعالًا بالقسـم العلمي يشـهد لـه بالكفـاءة وحسـن الخلـق ولديـه مهـارات التواصـل والمناقشـة والإقناع.

  2. أن يتمتع بشخصية قيادية ويكون لديه القدرة على العمل بمهارة مع الفريق.

  3. أن يكون لديه مهارات حل المشكلات وإدارة الإجتماعات.

  4. أن يكون لديه علاقات جيدة مع الزملاء، والقيادات الأكاديمية، والإدارية بالكلية.

  5. أن يكون لديه سجل وتاريخ وظيفي يشهد له بالنزاهة والالتزام وحسن السير والسلوك.

  6. أن يكون له نشاط علمي متميز في مجال تخصصه.

  7. الإلمام باللوائح الدراسية والقوانين والقواعد المنظمة للعمل.

  8. أن يكون على دراية جيدة بخبرات أعضاء هيئة التدريس المتخصصين سواء من الكلية أو خارجها.

  9. أن يكون مُلمًا بإمكانيـات المختبـرات والأجهزة والوسـائل التعليميـة والقاعـات الدراسـية المتاحـة لطلاب البرنامـج.

  10. أن يكون لديه معرفة بصياغة الخطط الدراسية والإلمام بنظام الساعات المعتمدة.

  11. أن يكون ملمًا بقواعد وضوابط الإرشاد الأكاديمي.

  12. المعرفة الكافية بنظام إدارة الجودة بالبرنامج ومعايير وعناصر التقويم.

  13. أن يكون على وعي بالمقررات العلمية للبرنامج ومحتواه العلمي.

  14. الإلمام الجيد بمخرجات البرنامج ومدى مطابقته لاحتياجات سوق العمل.

  15. المشاركة في الأنشطة الطلابية.

الصفات العامة لخريج برنامج علم النفس

  • القدرة على استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

  • القدرة على تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.

  • القدرة على تطبيق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله.

  • القدرة على التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.

  • القدرة على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة.

    


المعايير الأكاديمية لقسم علم النفس 

أ‌. المعارف والفهم

أ.1. معرفة وفهم النظريات والمدارس الفكرية في مجال علم النفس.

أ.2. معرفة وفهم التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال علم النفس.

أ.3. معرفة وفهم الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم النفس.

أ.4. معرفة العلوم ذات العلاقة بعلم النفس– سواء كانت الإنسانية والاجتماعية أم الطبيعية-

 بالقدر الذي يمكنه من متابعة تخصصه.

أ.5. معرفة وفهم الصيغ البحثية الرئيسية في مجال علم النفس، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

أ.6. معرفة وفهم أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم النفس.

ب‌. المهارات الذهنية

ب.1. القدرة على اتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال

ب.2. القدرة على تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها.

ب.3. القدرة على التفكير الناقد.

ب.4. القدرة على طرح أسئلة بحثية.

ب.5. القدرة على التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال علم النفس.

ج. المهارات المهنية

ج.1. القدرة على جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

ج.2. القدرة على جمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، وإعداد تقارير عنها.

ج.3. القدرة على تطبيق الاختبارات النفسية الجمعية وتحليل نتائجها.

ج.4. القدرة على قراءة وفهم نتائج تطبيق الاختبارات النفسية الفردية.

ج.5. القدرة على إجراء مقابلة ذات هدف بحثي أو تطبيقي.

ج.6. القدرة على إجراء دراسة لحالة وكتابة تقرير عنها.

د. المهارات العامة والمنقولة

د.1. القدرة على استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

د.2. القدرة على العمل الجماعي وإدارة الفريق

د.3. القدرة على توصيل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهه.

د.4. القدرة على التعامل بلغة أجنبية واحدة على الأقل تحدثا وكتابة.

د.5. القدرة على استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

 

لائحة منتهية:

توصيف مقررات الفرقة الأولى

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

توصيف مقررات الفرقة الثانية

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

توصيف مقررات الفرقة الثالثة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

توصيف مقررات الفرقة الرابعة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني


لائحة الساعات المعتمدة

توصيف مقررات الفرقة الأولى

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

توصيف مقررات الفرقة الثانية

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

     معايير تقييم أداء عضو هيئة التدريس ببرنامج علم النفس

 أولًا الأداء الوظيفي وفعالية التعليم:

  1. الإلتزام باللوائح والنظم.

  2. الإلتزام بأوقات المحاضرات والساعات المكتبية.

  3. 3. تفعيل الإرشاد الطلابي.

  4. الإلتزام بتوصيف المقرر.

  5. إعداد ملف وتقرير المقرر في المواعيد المحددة.

  6. إستخدام الطرق الحديثة في التدريس.

  7. تطوير أساليب تقويم الطلاب.

  8. المشاركة في إعداد الامتحانات النظرية والعملية.

  9. المشاركة في المراقبة على لجان الامتحانات وأعمال الكنترول.

ثانيًا: الأنشطة البحثية:

  1. الإشراف على طلبة الدراسات العليا أو مناقشة رسائل الدراسات العليا.

  2. المشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل.

  3. المشاركة في المؤتمرات العلمية بالحضور وإلقاء بحث.

  4. المشاركة في الخطة البحثية للقسم.

ثالثًا: أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة داخل القسم.

  2. المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة داخل الكلية.

  3. المساهمة في عقد ندوات وورش عمل في مجال تخصصه.

رابعًا: الأنشطة المتعلقة بمشروع التطوير المستمر والتأهيل لاعتماد:

  1. المشاركة في الأنشطة الخاصة بالجودة داخل القسم.

  2. المشاركة في الأنشطة الخاصة بالجودة في الكلية.

خامسًا: الصفات الشخصية والعلاقات:

  1. أن يكون متفاعلًا ومتعاونًا مع زملائه.

  2. أن يكون متعاون مع رؤسائه في العمل.

  3. أن يكون متمكن من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها.

  4. أن يكون حسن المظهر والسلوك العام.

معايير تقييم أداء أعضاء الهيئة المعاونة ببرنامج علم النفس

أولًا: الأداء الوظيفي وفاعلية التعليم:

  1. الإلتزام باللوائح والنظم.

  2. الإلتزام بأوقات التدريب العملي الخاصة بالطلاب.

  3. المشاركة في الريادة الطلابية والدعم الطلابي.

  4. المشاركة في الملاحظة على لجان الامتحانات.

  5. التعامل مع الطلاب بطريقة لائقة.

 

ثانيًا: الأنشطة البحثية:

  1. التقدم في رسائلهم العلمية (ماجستير ودكتوراه).

  2. المشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل.

  3. المشاركة في المؤتمرات العلمية بالحضور.

  4. المشاركة في تفعيل الخطة البحثية للقسم.

ثالثًا: أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة داخل القسم.

  2. المشاركة في تنظيم ندوات وورش عمل في مجال تخصصه.

رابعًا: الأنشطة المتعلقة بمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد:

  1. المشاركة في الأنشطة الخاصة بالجودة داخل القسم.

  2. المشاركة في الأنشطة الخاصة بالجودة في الكلية.

خامسًا: الصفات الشخصية والعلاقات:

  1. أن يكون متفاعلًا ومتعاونًا مع زملائه.

  2. أن يكون متعاون مع رؤسائه في العمل.

  3. أن يكون متمكن من المحتوى العلمي للدروس العملية.

  4. أن يكون حسن المظهر والسلوك العام.

 

  • شروط الالتحاق ببرنامج علم النفس:

تنطلق شروط البرنامج من الشروط العامة لبرنامج الكلية على النحو التالى:

1-يقبل برنامج علم النفس الطلاب سنويا الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها عن طريق مكتب التنسيق وكذلك الطلاب الباقين للإعادة بالكلية والباقين للإعادة بالكليات الأخرى وكذلك الطلاب المحولين إلى كلية الآداب من داخل الجامعة أو خارجها.

2-يقبل برنامج علم النفس الطلاب المحولين من الاقسام الاخرى المماثلة من الكليات الاخرى فى الجامعات المصرية بنظام الساعات المعتمدة.

 

  • اجراءات القبول ببرنامج علم النفس:

-التقدم بالدخول على موقع ذاد للخدمات الاليكترونية وتسجل رغبات التشعيب الداخلي ويقبل الطلاب المتقدمين للالتحاق بالقسم طبقا للقواعد التى يقرها مجلس الكلية ومجلس الجامعة على أن يكون الطالب حاصلا على مجموع كلى (286) أو درجة نهائية علم النفس بالنسبة لشعبة انتظام، ومجموع كلى (243) أو درجة نهائية علم النفس بالنسبة لشعبة انتساب.

  • اجراءات القبول والتحويل من وإلى برنامج علم النفس:

-تتميز اجراءات القبول بالبرنامج بالمرونة والتيسير على الطلاب طبقا لشروط الكلية والقسم وهى:

أولا: بعد اعلان نتيجة القبول بكل قسم على حدة، يتم فتح باب التقدم للتحويل بين الاقسام وذلك لمدة اسبوع حيث يتقدم الطالب لملا بياناته باستمارة التحويل.

ثانيا: فى ظل الشروط المعلنة للقبول بكل برنامج والتأكد من توافقها مع حالة الطالب يسمح بتحويله بموافقة كل من وكيل الكلية لشئون التعلم والطلاب وعميد الكلية.

  • اعلان قوائم المقبولين من الطلاب ببرنامج علم النفس:

-يتم الاعلان عن قوائم المقبولين بالبرنامج من خلال الصفحة الشخصية للطالب على منصة زاد ومن خلال موقع الكلية، ومن خلال صفحة البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات الواتساب التي يتم انشائها استنادا الى بيانات الطلاب المقبولين بالقسم والتي يحصل عليها المرشد الاكاديمي من شئون الطلاب لتيسير الوصول للطلاب الجدد واعلامهم بكل جديد فيما يخص البرنامج من جداول المحاضرات وأماكن المحاضرات وغيرها.

 

  • نظام الدراسة فى برنامج علم النفس:

القواعد المنظمة لبرنامج علم النفس:

اولا: مدة الفصل الدراسي سبعة عشر أسبوعا موزعة على النحو التالي:

-فترة التسجيل مدتها اسبوع واحد، ويمكن للطالب حذف أو إضافة مقررات خلال الأسبوعين الأولين من الدراسة.

-فترة الدراسة تمتد أربعة عشر أسبوعًا.

-فترة الامتحانات مدتها اسبوعان.

-يقسم البرنامج الدراسي على أربعة مستويات دراسية كل مستوى عبارة عن فصلين دراسيين، ويجوز أن تطرح الكلية فصلا دراسيا صيفيا حسب ظروف الدراسة وحاجة الطلاب.

-يحكم التسجيل مستويات المقررات المحددة وفق البرنامج المطروح ولا يسمح بتجاوز مستويات المقررات.

-لا يوجد حد اقصى لسنوات الدراسة ولا ما يسمى باستنفاد مرات الرسوب.

-يجوز للطالب سحب اوراقه في أي فصل بعذر مقبول.

-يراعى فى كل فصل تحديد مقررات لمتطلبات تخصص إجبارية ومقررات تخصص اختيارية ومقررات مساعدة.

-جميع المقررات تحسب على أساس أن المقرر بواقع ساعتين أو ثلاث ساعات اسبوعياً بما فيها النظري والعملي.

-تتاح مدة لحذف أو اضافة مقررات للتسجيل من بداية الفصل الدراسي.

 

  • الارشاد الاكاديمى:

-يخصص للمرشد الأكاديمي من (15-30) طالب لكل مرشد مهمته توجيه الطالب دراسيا ومساعدته على اختيار المقررات وتحديد عدد الساعات التي يسجل فيها وفقا لظروفه وقدراته واستعداداته ومعدله، وفقا للقواعد التي تحكم ذلك ويساعد الطالب على حل المشكلات التي تعترضه أثناء الدراسة ويخصص بطاقة لكل طالب يسجل فيها كافة البيانات اللازمة والنتائج التي حصل عليها، كما يقوم بمراجعة المقررات التي يسجل فيها الطالب فى كل فصل دراسي حتى تخرجه من الكلية.

 

 

تشكيل الإرشاد الأكاديمى لبرنامج علم النفس الفصل الدراسى الثاني 2023م

الفرقة الاولى

المرشد الاكاديمى

1-  أ.د/ ماجدة خميس على

2-  د/ سنية جمال عبدالحميد

3-  د/ بانسيه مصطفى حسان

4-  د/حسام حافظ السلامونى

5-  د/احمد محمود موسى

6-  د/طارق زكى موسى

7-  د/ أشرف “محمد نجيب” عبداللطيف

8-  د/أنسام جلال أحمد

 

  • اعلان تقويم نظام الارشاد الاكاديمي:

من خلال عمل استبيانات لتقويم نظم الارشاد وتوزيعها على الطلاب واعلان خطة الارشاد الاكاديمي بالقسم وأهداف الارشاد الاكاديمي ووظائف المرشد الاكاديمي للطلاب على موقع الكلية وصفحة البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات الواتساب للطلاب الجدد والقدامى.


إجراءات القبول والتحويل من وإلى برنامج علم النفس

-إجراءات القبول والتحويل من وإلى البرنامج، وتتميز إجراءات القبول بالمرونة والتيسير على الطلاب طبقاً لشروط الكلية والبرنامج وهي:

    أولا: بعد اعلان نتيجة القبول بكل برنامج علي حدة،  يتم فتح باب التقدم للتحويل بين البرامج وذلك  لمدة أسبوع حيث يتقدم الطالب لملأ بياناته باستمارة التحويل.

ثانيا: في ظل الشروط المعلنة للقبول بكل برنامج والتأكد من توافقها مع حالة الطالب يسمح بتحويله بموافقة كل من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية.            


تحديد برنامج لدعم الطلاب المتعثرين، بالإضافة الي تحديد الآليات المتبعة دعمهم كالتالي:

  • آلية التعرف وتحديد الطلاب المتعثرين:

  1. حصر الطلاب المتقدمين والمتأخرين دراسيًا من واقع نتائج اختبارات نصف الفصل الدراسي وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم، والوقوف على مستوياتهم أولًا بأول.

  2. التعرف على حلول الطلاب للتمارين، والواجبات والتقارير، وأيضاً من خلال درجات الطلاب والامتحانات السريعة المتكررة في اكتشاف الطلاب المتعثرين.

  • طرق دعم الطلاب المتعثرين:

  1. متابعة الطلاب خلال الساعات المكتبية التي يحددها في جدول المحاضرات لمناقشة الطلاب المتعثرين في التعرف على أسباب التعثر.

  2. من خلال الاستبيانات التي توزع على الطلاب يتم من خلالها محاولة معرفة سبب تعثر هؤلاء الطلاب، وهل السبب في قدراتهم الشخصية- طريقة التدريس- المحاضر نفسه- المصادر العلمية المستخدمة- الجو العلمي المحيط بالعملية التعليمية- عوامل اجتماعية أو شخصية أخرى، وبعد الوصول للأسباب الحقيقية يمكن توجيه المساعدة حسب السبب.

  3. تنظيم اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسيًا وعقد لقاءات مع أساتذة المواد التي تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر، وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهم الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية.

  4. متابعة تقدم الطلاب المتعثرين من خلال نتائج امتحان الفصل الدراسي.

  5. تحليل نتائج  تطور مستوى الطلاب المتعثرين للاستفادة منه في الحالات المشابهة للسنوات المقبلة.


    برنامج دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

       1- تحديد وقت إضافي لدعم الطلاب المستحقين من خلال توفير التيسيرات والمساعدات في الساعات المكتبية.

       2- تقديم الكتب لهم مجانًا، وبالنسبة للطلاب من ذوى الاعاقة البصرية ، تقوم المراكز المسؤولة عن ذوى الاعاقة بالجامعة   بتحويل الكتب  لهم بطريقة برايل. 

       3- التأكد من أن توافر كود الاتاحة لتلبية احتياجات كل الطلاب ذوى الاعاقة.

      4- إجراء الامتحانات في لجان خاصة بهم.

      5-  السماح لهم باستخدام المصاعد الخاصة.

    6 – تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لهم أثناء الدراسة وفي الاختبارات الدورية والنهائية.

    7 – حث الطلاب ذوى الاعاقة علي المشاركة في الانشطة والفعاليات الطلابية.


    برنامج لدعم الطلاب المتميزين، بالإضافة الي آليات دعمهم كلاتي:

    • آلية التعرف وتحديد الطلاب المتميزين:

    1. حصر الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسيًا من واقع نتائج اختبارات نصف الفصل الدراسي وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم وتشجيعهم أولاً بأول.

    • طرق دعم الطلاب متميزين:

    1. تبني الطلاب المتفوقين علميًا ورعايتهم، واكتشاف قدراتهم وتنمية إمكانياتهم، ومعاونتهم علي التفوق.

    2. تسهيل حصولهم على المصادر والمراجع.

    3. تكريم الطلاب المتميزين علميًا أو اجتماعيًا أو رياضيًا من خلال وضع أسمائهم في لوحة الشرف، أو على موقع الكلية الإلكتروني.

    4. تقديم شهادات تقدير للمتفوقين دراسيًا.

    5. تكريم الأوائل بالجوائز التي يقدمها القسم.


      مركز خدمة الطلاب ذوى الاعاقة بالمقر الجديد

               *ملف دعم خدمة الطلاب ذوى الاعاقة بكلية الاداب بسوهاج*

         المعيار السادس 6 –  الطلاب 

        . سياسات واجراءات القبول للطلاب ذوى الاعاقة بكلية الاداب بسوهاج

      6/1 الالتحاق والتحويل :

      • من خلال التنسيق الالكتروني بعد اعلان نتائج المرحلة الثانوية العامة وفق القواعد والشروط العامة للتقديم علي الجامعات وكلياتها الفرعية لمراحل التنسيق الثلاثة .

      • تقديم الملفات ورقيا لخريجي الثانوية العامة ولديه اعاقة مثبته نسبة 50% ويعرض علي اللجنة الطبية المختصة بالجامعة .

      • تطبيق قواعد وقرارات المجلس الاعلي للجامعات بشأن قبول ذوى الاعاقة بكليات الجامعة ومنها كليات الاداب .

      • نوع الاعاقات المدمجة بكليات الاداب :

      • ( الاعاقة البصرية* كف البصر – الحول – ضعف وقصرالنظر- العين الواحدة – العين الزجاجية والبديلة)   – (  الاعاقة الحركية والجسدية * البتر – شلل الاطفال – الاعوجاج – ضمور العضلات   – القزامة – الشلل الدماغي – اضطراب طيف التوحد – صعوبات وبطء التعلم – اضطرابات التواصل التلعثم – الاعاقات الصحية *أمراض الدم والكلي  * الصرع – فرط الحركة والنشاط الزائد – الاعاقة العقلية البسيطة – التشوهات الخلقية  – المتلازمات – ضعف السمع – الاضطرابات النفسية والشخصية)

      • طبيعة الاعاقة :

      • الاعاقات الدائمة –  الاعاقات المؤقتة والمستجدة  – الاعاقات المزدوجة – الاعاقات المتعددة

      •  
      • ثبوت الاعاقة

      • الاعاقات المرئية الواضحة منها ما هو مثبت مؤسسيا  في سجلات ادارة شؤن طلاب الكلية وادارة شؤن طلاب البرامج الجديدة  وفق ملفات الطلاب الورقية ( شهادة الثانوية العامة – شهادات الدمح – تقرير اللجنة الطبية بالجامعة والعليا  )  حامل بطاقة كرت الخدمات المتكامللة .

      • منها ما هو غير مرئي وغير واضح للعامة – البعض منهم حامل بطاقة كارت الخدمات المتكاملة .

      • التشعيب الداخلي للطلاب ذوى الاعاقة بكلية الاداب بسوهاج .

      • تنطبق عليهم نفس الشروط والقواعد التي أقرتها مجالس الاقسام والكلية والجامعة علي الطلاب العاديين

      • لا توجد قرارات معتمدة من المجالس الحاكمة تمنع الطلاب ذوى الاعاقة من الالتحاق بأقسام وبرامج الكلية .

      • يتم تقديم الدعم والمشورة الاكاديمية للطالب من ذوى الاعاقة وأسرته قبل التشعيب الداخلي للتعرف علي طبيعة الدراسة بالاقسام والبرامج الاكاديمية  والتعريف علي طبيعة الدراسة العملية والنظرية  ومجالات التوظيف  وتحديات الدراسة ببعض الاقسام والبرامج  ليتم من خلاله اتخاذ القرار من خلال الطالب من ذوى الاعاقة أو من هو قائم علي الرعاية ( الاسرة ) لاتخاذ القرار في عملية التشعيب الداخلي .

      • يتم عمل حساب للطالب من ذوى الاعاقة علي منصة زاد للخدمات الالكترونية شأنه يأن الطالب العادي .

      • يتم التشعيب علي منصة زاد للخدمات الالكترونية بعد الدعم والمشورة الاكاديمية

      • يتم اعلان أسماء الطلاب ذوى الاعاقة المقبولين بالاقسام والبرامج العلمية ضمن القوائم العادية للطلاب من خلال لوحة الاعلاتات ومن خلال موقع وكالة الكلية لشؤن التعليم والطلاب  ومن خلال متابعة الطالب لموقغه علي منصة زاد للخدمات الالكترونية

      • متاح تحويل الطلاب ذوى الاعاقة من والي الاقسام والبرامج وفق القواعد العامة

      • تتميز سياسات القبول والتحويل بالمرونة  من داخل الكلية ومن خارجها

      • للطلاب ذوى الاعاقة الحق مثل الطلاب العاديين في تقديم التظلمات بشأن نتائج الفصول الدراسية

      • نوع الدراسة للطلاب ذوى الاعاقة

      •  
      • اللائحة القديمة لكلية الاداب حتي 2021/2022م

      • اللائحة الدراسية بنظام الساعات المعتمدة اللائحة الموحدة22/2023م وكذلك 23/2024م وهكذا

      • نوع التقديرات وطرق التقييم

      • نفس طرق تقييم الطلاب العاديين وفق نصوص مواد لائحة الكلية القديمة والموحدة

      •  
      • نوع وطبيعة الاختبارات النهائية

      • نفس نوعية وطبيعة الاختبارات الموضوعية للطلاب العاديين

      •  
      • اللجان الخاصة ( وفق تقرير اللجنة الطبية ورغبة الطالب من ذوى الاعاقة )

      • يتم تخصيص لجان خاصة للطلاب ذوى الاعاقة بالتنسيق مع ادارة شؤن الطلاب بالكلية والبرامج

      • تخصيص أماكن اللجان الخاصة وفق كود الاتاحة الهندسي قدر الاماكن

      • تخصيص لجان الملاحظين من الجهاز الاداري والهيئة المعاونة في اعمال الاختبارات النهائية للطلاب ذوى الاعاقة

      • العمل علي تحقيق الهدوء والراحة للطلاب ذوى الاعاقة داخل اللجان الامتحانية

      •  
      • الارشاد الاكاديمي للطلاب ذوى الاعاقة

      • يتم من خلال رئيس القسم ومنسق البرنامج ومن خلال المرشد الاكاديمي للطالب بعد توزيغهم علي منصى زاد للخدمات الالكترونية  ومن خلال وحدة الارشاد الاكاديمي بالكلية

      •  
      • الدعم الاكاديمي والمادي والنفسي للطلاب ذوى الاعاقة

      • الجهات الداعمة للطلاب ذوى الاعاقة بكلية الاداب بسوهاج

      • وحدة الامن والسلامة – وحدة شؤن طلاب الكلية والبرامج – وحدة الخريجين – وحدة رعاية الشباب بالكلية  – مكتب سكرتارية عميد الكلية  – وحدة الارشاد الاكاديمي –  وحدة التصحيح الالكتروني – وحدة القياس والتقويم – وحدة الخدمات الالكترونية  – وحدة ضمان الجودة بالكلية  – وحدة المكتبات بالكلية – وحدة الدعم الفني بالكلية .

      • عميد الكلية – وكلاء الكلية – رؤساء الاقسام العلمية – منسقوا البرامج الجديدة

      • الاقسام العلمية والبرامج الاكاديمية الجديدة الدامجة للطلاب ذوى الاعاقة

      • (اللغة العربية  –  الدراسات الاسلامية – الاجتماع – اللغة الانجليزية – اللغة  الفرنسية – الاعلام – التاريخ والحضارة  – الجغرافيا –  المكتبات  – علم النفس – الفلسفة )

      • البرامج الجديدة

      • ( اللغة الايطالية وأدابها – المساحة والخرائط – المساحة البحرية –  – الفئات الخاصة )

      • الخدمات وبرامج الدعم المادي للطلاب ذوى الاعاقة بكلية الاداب بسوهاج

      • ( ادارة شؤن الطلاب الكلية والبرامج ورعاية الشباب )

      • استخراج افادة وشهادة القيد مجانا من شؤن طلاب الكلية والبرامج .

      • حصر الطلاب سنويا الجدد والقدامي من خلال شؤن طلاب الكلية والبرامج

      • اعفاء الطلاب ذوى الاعاقة من شرط محو أمية أربعة دراسين للحصول علي شهادة التخرج

      • استخدام الطلاب ذوى الاعاقة لمصعد الكلية وتسليمهم وذويهم بصمة المصعد

      • حصر الطلاب ذوى الاعاقة الذكور لتسهيل اجراءات الاعفاء من التجنيد سنويا

      • المشاركة في جميع الانشطة الطلابية والفعاليات داخل رعاية شباب الكلية وعلي مستوى الجامعة والمشاركة في المؤتمرات والندوات والمعسكرات والاحتفاليات وزيارات المشروعات القومية وتمثيل الكلية في الفعاليات علي مستوى مؤسسات الدولة داخل نظاق الجامعة والمحافظة وخارجها .

      • استقبال البحوث الاجتماعية وطلبات الخدمات العلاجية  والاجهزة التعويضية  ودعم الرسوم الدراسية ودعم الكتب الجامعية  من خلال ادارة رعاية شباب الكلية .

      • توفير بعض المراجع والكتب والمصادر بطريقة برايل من خلال ادارة المكتبة بالكلية

      • تزويد وحدة المكفوفين بالمكتبة بماكينات برايل

      • السماح للطلاب ذوى الاعاقة بتسجيل المحاضرات

      • توفير طلاب متخصصين(رفقاء لذوى الاعاقة) لمساعدة الطلاب ذوى الاعاقة في الحركة والتنقل

      • تقديم الدعم النفسي للطلاب ذوى الاعاقة من خلال المختصين بقسم علم النفس وبرنامج الفئات الخاصة

      • تقديم الدعم الاجتماعي والحماية الاجتماعية من خلال المختصين بقسم علم الاجتماع

      • تقديم التسويق الاعلامي للنماذج الايجابية والفائقة من ذوى الاعاقة من خلال قسم الاعلام والبوابة الالكترونية للكلية

      •  
      • الجهات الداعمة علي مستوي الجامعة للطلاب ذوى الاعاقة منهم طلاب كلية الاداب  

      •  
      • وحدة الامن الجامعي – الادارة العامة لشؤن الطلاب المركزية – الادارة العامة لرعاية الشباب المركزية واداراتها الداخلية – ادارة التكافل الاجتماعي –  الادارة العامة للمدن الجامعية – المطعم المركزي – ادارة السيارات – ادارة العلاقات العامة والمركز الاعلامي-  الادارة الطبية بالجامعة – المستشفي الجامعي – مركز نور البصيرة لذوى الاعاقة بمقر الجامعة القديم –  وحدة التضامن الاجتماعي بمقر الجامعة الجديد – مركز التطوير المهني بمقر الجامعة الجديد  – مركز خدمة الطلاب ذوى الاعاقة بمقر الجامعة الجديد – مركز اللغات والترجمة بمقر الجامعة القديم – وحدة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة

       

       

       

       

      احصائية بعدد الطلاب ذوى الاعاقة بكلية الاداب بسوهاج للعام 23/2024م  = 76 طالب وطالبة

      44 ذكور  32 اناث

      القسم

      عربي

      انجليزي

      فرنسي

      دراسات اسلامية

      المكتبات

      التاريخ

      الجغرافيا

      الفلسفة

      علم النفس

      الاعلام

      الاجتماع

      المجموع

      العدد

      4

      2

      5

      22

      12

      4

      2

      2

      1

      2

      17

       

      البرامج

      مساحة وخرائط

      مساحة بحرية

      فئات خاصة

       

      العدد

       

       

       

       

       

       

      1 + 1

       

      1

       

       

       

       

      خطة التحسين والتطوير لخدمات الطلاب ذوى الاعاقة بكلية الاداب بسوهاج

      1 – تخصيص مرشد أكاديمي لجميع الطلاب ذوى الاعاقة بكل قسم أو برنامج

      2 – تخصيص رفقاء للطلاب ذوى الاعاقة

      3 – تدريب منسوبي الدعم الفني علي تحويل الكتب الجامعية الالكترونية بطريقة برايل

      4 – تخصيص عضو في وحدة الارشاد الاكاديمي لتقديم الدعم والتسهيلات للطلاب ذوى الاعاقة

      5 – رفع كفاءة الجهاو الاداري والهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس  للتعامل مع ذوى الاعاقة من خلال الورش  والدورات التدريبية

      6 – رفع درجة الوعي لدي الطلاب العاديين بخصائص الطلاب ذوى الاعاقة و الهدف من الدمج وعدم التنمر

      7 – مشاركة الطلاب ذوى الاعاقة في الانشطة الطلابية

      8 – تعديل وتحديث مرافق الكلية والقاعات الدراسية  وفق  كود الاتاحة الهندسي  .

      8 –  تفعيل الاتاحة الالكترونية علي مواقع الاقسام العلمية لكل ما يخص الطلاب ذوى الاعاقة

      9– ربط جميع الخدمات لذوى الاعاقة  الكترونيا بمواقع السادة أعضاء هبئة التدريس في الاقسام الدامجة لذوى الاعاقة

      10 – تمثيل عضو من الاقسام العلمية الدامجة ذات الكثافة العددية العالية بمركز خدمة الطلاب ذوى الاعاقة بالجامعة  

سياسات التعليم والتعلم ببرنامج (علم النفس)

 تتمثل سياسات التعليم والتعلم ببرنامج علم النفس في الآتي:

  • استراتيجية التعليم والتعلم بالبرنامج وتقارير المراجعين الخارجيين.

  • أساليب التعليم والتعلم بالبرنامج.

  • خطط البرنامج في التعامل مع ما يواجهه من مشكلات خاصة بالتعليم والتعلم.

  • خطة التدريب العملي للطلاب.

  • استراتيجية تقويم الطلاب.

  • الإمكانات المتاحة للتعليم والتعلم (قاعات التدريس -والمكتبة- والمعامل).

الأطراف المشاركة في إعداد استراتيجية التعليم والتعلم لبرنامج علم النفس:

  • أعضاء هيئة التدريس ببرنامج علم النفس وأعضاء معيار التعليم والتعلم من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

  • الطلاب.

  • الأطراف المجتمعية من المؤسسات النفسية المختلفة من المدارس والمراكز والمستشفيات.

الهدف العام للبرنامج:

تحقيق التفوق العلمي والحفاظ عليه من خلال برامج تعليمية وأساليب تقييم ذات كفاءة عالية.

الأهداف الفرعية:

  • تطوير البرامج التعليمية لإعداد الطالب وتهيئته للتعامل مع سوق العمل.

  • آليات متابعة وتقييم للتدريب العملي للطالب لإمداد المجتمع وسوق العمل بخريجين ذوي مهارات علمية وعملية متميزة.

  • اتباع سياسة التعليم الفعال أو التفاعلي وإكساب الطالب القدرة على التفكير وحل المشكلات ومهارات الاتصال واستخدام تكنولوجيا المعلومات والتفكير العلمي.

  • تعزيز وتنمية المهارات القيادية والشخصية للطالب من خلال أنشطة الجزء العملي في المقررات الدراسية والأنشطة الطلابية.

  • آليات التعامل مع الطلاب المتعثرين دراسيًا.

  • توفير الرعاية للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • التغلب على مشكلات التعليم.

  • تطوير طرق التقويم ونظم الامتحانات.

  • تحديث البنية التحتية لتشمل تحسين بيئة العمل والتعليم وتوفير المواد المساعدة للتعليم والتعلم بالبرنامج

  • توفير الرعاية للطلاب الوافدين.

خصائص الاستراتيجية التعليمية الجيدة لبرنامج علم النفس:

1-أن تكون شاملة بمعنى أنها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة.

2-أن ترتبط ارتباطًا واضحًا بالأهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية للمقرر.

3- أن تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير.

4-أن تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة.

5-أن تكون عالية الكفاءة من حيث مقارنة ما تحتاجه من إمكانات عن التنفيذ مع ما تنتجه من مخرجات تعليمية.

6-أن تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم في أثناء عملية التعلم.

7-أن توفر مشاركة إيجابية من المتعلم، وشراكة فعالة بين المتعلمين.

إعلان استراتيجية برنامج علم النفس:

  • نشر الاستراتيجية على الموقع الإلكتروني للبرنامج.

  • توزيع نسخة على أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج.

  • عمل أكثر من ورشة عمل لمناقشة بنود استراتيجية التعليم والتعلم لبرنامج علم النفس مع الأطراف المعنية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب- مؤسسات المجتمع المدني- والاستفادة من التغذية الراجعة في تعزيز بنود الاستراتيجية وزيادة نقاط القوة.

  • توزيع نسخ ورقية على الاطراف ذات الصلة بالبرنامج.

أهداف استراتيجية ببرنامج علم النفس:

يسعى برنامج علم النفس إلى تخريج طالب يتميز بكل ما يتطلبه المجتمع من مواصفات جيدة للعمل كاختصاصي نفسي في المؤسسات النفسية المختلفة وتتمثل تلك الأهداف في الآتي:

1-إكساب الطلاب خبرة تعليمية متميزة في مجال البحث العلمي.

2-مساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم الشخصية التي يحتاجونها للنجاح في دراساتهم وحياتهم العملية.

3-تطوير ورعاية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ومحاولة الاستفادة من الموارد المادية من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية.

4-تشجيع الابتكارات والأفكار الجديدة فيما يخص التعليم والتعلم وأساليب التقييم.

آليات متابعة تنفيذ استراتيجية التعليم والتعلم لبرنامج علم النفس:

  • تشكيل لجنة متابعة لتنفيذ الاستراتيجية.

  • إعداد تقارير عن معدل الانجاز والتقدم في تنفيذ الاستراتيجية.

  • مراجعة الاستراتيجية في ضوء نتائج الطلاب.

  • استقصاء آراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

مؤشرات قياس تحقيق استراتيجية التعليم والتعلم لبرنامج علم النفس وتشمل:

  • نسب نجاح الطلاب مقارنة بالأعوام السابقة.

  • نتائج استبيانات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن سياسة برنامج علم النفس في التغلب على المشكلات.

  • نتائج استبيانات المستفيدين عن ملائمة البرامج التعليمية ومحتوي المقررات لمتطلبات سوق العمل.

  • نتائج استبيانات الطلاب عن أداء أعضاء هيئة التدريس.

  • عدد الطالب المشاركين بالأنشطة الطالبية مقارنة بالأعوام الثالثة السابقة.

تشمل استراتيجية التعليم والتعلم لبرنامج علم النفس الآتي:

  • التدريس المباشر في أثناء المحاضرة.

  • العصف الذهني.

  • المناقشة الفعالة.

  • حل المشكلات والاستقصاء.

  • التعلم في مجموعات.

  • التعلم الذاتي.

  • التعلم الإلكتروني.

  • ورش العمل

  • التدريب العملي

  • التغذية الراجعة

  • دور المعلم في تطوير التدريس المباشر في أثناء المحاضرة:-

_ تعد هذه الاستراتيجية إحدى استراتيجيات التدريس حيث تكون ملائمة لتوصيل أكبر قدر من المعلومات للمتعلمين ويمكن تطويرها بما يسمح للمتعلم بالمشاركة الفعالة من خلال الأسئلة والمناقشة وهي تستخدم في المحاضرات والسكاشن التي يعدها عضو هيئة التدريس وعضو الهيئة المعاونة وتساعد في تحقيق الأهداف التالية:

  • تحديد المعرفة والمهارات الأولية التي يحتاجها الطلاب لاستيعاب المحاضرة.

  • التأكد من استيعاب الطلاب (كطرح أسئلة مباشرة خلال المحاضرات).

  • مساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات من الطلاب ذوي القدرات المحدودة.

  • تنظيم العرض وتخطيطه في تسلسل منطقي.

دور المتعلم في المحاضرة:

-الإصغاء الفعال

-طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب

-المساهمة في المحاضرة بإعطاء ملاحظات تضيف معلومات وأفكار وآراء جديدة للمحاضرة.

-استخدام مهارات التقويم الذاتي لمراقبة التعلم.

دور المعلم في تطوير المحاضرة:

– تحديد المعرفة والمهارات الأولية التي يحتاجها الطلبة لاستيعاب المحاضرة

– تنظيم العرض وتخطيطه في تسلسل منطقي.

-فحص استيعاب الطلبة (كطرح أسئلة مباشرة خلال المحاضرة).

– عرض نموذجي للمهارة وتوفير الفرص لممارستها من قبل الطلبة.

– مراقبة تقدم الطلبة خلال فترة التدريب في الساعات العملية.

– مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات.

  • استراتيجية العصف الذهني:-

تعد استراتيجية العصف الذهني من الاستراتيجيات التي تعتمد على طرح أكبر عدد ممكن من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات العلمية من أشخاص مختلفين في وقت قصير.

ومن مميزات هذه الاستراتيجية:

– أنها لا تحتاج إلى تدريب طويل، كما أنها اقتصادية لا تتطلب غير مكان مناسب ومجموعة من الأدوات البسيطة كالأوراق والأقلام.

– تثير مشكلة تهم الطلاب وترتبط بأحد موضوعات المقرر الدراسي.

– تشجع الطلاب على طرح الأفكار والحلول المبتكرة.

– تشجع الطلاب على طرح أكبر قدر ممكن من الاجابات أو الحلول.

-تثير اهتمام وتفكير الطالب في الموقف التعليمي، وتنمية توكيد الذات والثقة

بالنفس لديه·

– توكيد” المفاهيم الرئيسية التي يتناولها المعلم.

– تحديد مدى فهم الطالب للمفاهيم والمبادئ، وتحديد مدى استعدادهم للانتقال

إلى نقطة أكثر عمقًا.

دور المتعلم في التعليم القائم على العصف الذهني في التعلم:

  • -يظهر اهتماما فعالا في التعلم ويطرح أكبر عدد ممكن من الأفكار

  • يشارك أكبر عدد ممكن من الطلاب في جلسات العصف الذهني

دور المعلم في تطوير استراتيجيات العصف الذهنبي واستخدامها:

  • قبول الأفكار غير مألوفة وتشجعيها

  • إضفاء جو من الإثارة والتحدي بين الطلاب

  • تجنب النقد وقبول الأفكار مهما كانت.

  • الفصل بين استنباط الأفكار وتقييمها

  • يظهر الانفتاح ويتقبل الآخرين

  • يتبع خطة ويستخدم مصادر مختلفة لجمع وتنظيم الأفكار وعرضها على جميع المشاركين

  • تشجيع الطلاب على استخدام المنهج العلمي لتطوير الأفكار.

  • استمرار جلسة العصف وعملية توليد الأفكار حتى يجف سيل هذه الأفكار

  • يراقب تقدم الطلاب ويعطي تغذية راجعة لما يتطلبه الموقف.

معوقات استخدام العصف الذهني:

1-عوائق نفسية: تتمثل في خوف الطالب من الفشل، والظهور أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية، والسبب في ذلك هو عدم ثقته بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها، وللتغلب على هذا العائق يجب على الفرد أن يؤمن بقدراته ومواهبه، وأنه لا يقل عن غيره ممن أبدعوا واخترعوا واكتشفوا.

٢. التسليم الأعمى للافتراضات وآراء الآخرين.

٣. التسرع في تقويم الأفكار.

  • استراتيجية المناقشة الفعالة:-

فهي تعتمد على حوار منظم يعتمد على تبادل الآراء والأفكار وتفاعل الخبرات داخل قاعة الدرس، فهي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات في أثناء المناقشة. وهي استراتيجية يتم من خلالها مناقشة الطلاب فيما قاموا به من مهام ونشاطات وتقويمها، والتفكير في العمليات التي حدثت أثناء أداء هذه المهام والنشاطات، سواء كانت عمليات عقلية أم نفسية. وقد تستغرق هذه العملية من دقيقتين إلى عشرين دقيقة، وليس المهم طول الفترة بل القيام بهذه العملية ذاتها، ففيها استخدام لمهارات التفكير الناقد، والتفكير التأملي، بالإضافة إلى ما تطلبه عملية التأمل من إخلاص ودقه.

أنواع المناقشة:

  • المناقشات المقيدة (التي تدور حول الموضوعات المقررة على المتعلمين في المقرر الدراسي).

  • المناقشات المفتوحة الحرة (التي تدور حول موضوعات ومشكلات وقضايا عامة).

  • المناقشات الجماعية (تستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة قاعة الدرس 30 متعلماً فأكثر).

  • الندوة حيث تستخدم في حالة ا إذا كانت كثافة قاعة الدرس كبيرة جدًا ,وتستخدم فى الموضوعات التي يمكن من خلالها استضافة بعض الشخصيات البارزة حيث يناقش المتعلمون اعضاء الندوة في العناصر المطروحة ويدير المعلم الحوار بين أعضاء الندوة والمتعلمين.

  • المناقشة الاستقصائية (يطرح المعلم سؤالا فيجيب أحد المتعلمين، ثم يعلق المعلم على الاجابة ثم يطرح سؤالا أخر ويقوم متعلم أخر بالإجابة).

خطوات تنفيذ المناقشة: –

  • يحدد المعلم أهداف المناقشة.

  • يقسم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر.

  • صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة.

  • يطرح المعلم الأسئلة على المتعلمين.

  • يلخص المتعلمون ما تم التوصل إليه مع ربط المفاهيم والأفكار.

  • يستخلص المتعلمون الاستنتاجات والتوصيات في ضوء عناصر المناقشة

  • يناقش المتعلمون كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة وتوفير (مصادر التعلم المناسبة).

  • استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات والاستقصاء:-

تعد استراتيجية حل المشكلات استراتيجية تعليمية واقعية تشجع على الوصول لمستويات أعلى من التفكير الناقد، وغالبًا ما تتضمن المكونات الآتية:

  1. تحديد المشكلة.

  2. اختيار نموذج.

  3. اقتراح حل.

  4. الاستقصاء، جمع البيانات وتحليلها.

  5. استخلاص النتائج من البيانات.

  6. إعادة النظر والتمعن ومراجعة الحل إن تطلب الأمر.

 خلال هذه الخطوات في عملية الاستقصاء يتبادل الطلاب الأفكار من خلال حلقات النقاش ومواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الأخرى، ويربط الطلبة التعلم الجديد بمعرفتهم السابقة وينقلون عملية الاستقصاء إلى مشكلات مشابهة. وعلى الطلاب خلال هذه العملية أن يكونوا مشاركين فاعلين في تقويم العملية ونتائج الاستقصاء ومراجعتها. 

 

 

دور المعلم في تطوير استراتيجيات حل المشكلات واستخدامها:

– يحدد المعرفة والمهارات التي يحتاجها الطلاب لإجراء البحث والاستقصاء والاستطلاع.

– يحدد النتائج الأولية أو المفاهيم التي يكتسبها الطلاب نتيجة لقيامهم بالبحث والاستقصاء.

– يُقدم نماذج لطرق حل المشكلات والبحث تفيدهم مستقبلاً.

– يساعد الطلاب في تحديد المراجع المطلوبة لإجراء البحث.

– التأكد من أن الطالب يستوعب المشكلة بشكل جيد ويعبر عنها بأسلوبه الخاص.

– يراقب تقدم الطلاب ويتدخل لدعمهم كلما تطلب الأمر.

دور الطالب في التعليم القائم على حل المشكلات والاستقصاء:

– يُظهر اهتمامًا فعالاً في التعلم ويمارس مهارات حل المشكلات.

– يقترح موضوعات تواجه مشاكل المجتمع.

– يُظهر حب الاستطلاع حول اكتساب معرفة جديدة عن القضايا والمشكلات.

– يبدي المثابرة في حل المشكلات.

– يكون راغبًا في تجريب طرق مختلفة لحل المشكلة وتقويم نفع هذه الطرق.

– يعمل مستقلاً أو في فريق لحل المشكلات.

  • استراتيجية التعليم القائم على العمل الجماعي أو التعاوني:-

تعرف استراتيجية التعلم القائم على العمل الجماعي أو التعاوني كمجموعة من الطرائق المستخدمة في التعليم والتي تساعد الطالب ضمن مجموعات صغيرة على التفاعل فيما بينهم لتحقيق هدف محدد أو الوصول إلى نتائج تعلم محددة أيضا تشجع استراتيجية العمل الجماعي على التعلم الفعال، إذ تساعد على تطوير التفاعل وعادات الإصغاء الجيد ومهارات النقاش.

ومن أمثلة استراتيجيات العمل الجماعي:

    1- المناقشة.

2- تدريب الزميل.

3- المقابلة.

4-التعلم الجماعي التعاوني.

  5-الطاولة المستديرة (Round Table or Rally Table).

6- نظام المجموعات.

– ويؤدي تعاون الطلاب مع بعضهم البعض إلى تحقيق هدف مشترك، حيث تتطور لديهم خاصية الاعتماد المتبادل والمساءلة الشخصية للمساهمة في نجاح المجموعة. ويؤدي العمل الجماعي إلى بناء تفاعل فيما بين الطلاب أنفسهم كبديل لتفاعل المعلم مع الطلاب.

دور المعلم في تطوير استراتيجيات العمل الجماعي واستخدامها: 

  • يحدد بوضوح الخطوات العريضة والنهايات الزمنية لفعاليات المجموعة.

  • يتمتع بتفهم واضح لكيفية عمل المجموعات حسب مراحل التطور المختلفة للطلاب.

  • يساعد الطلاب على اكتساب السلوك الإيجابي للعمل الجماعي.

  • يلخّص أو يوجز العمل الذي تم في مجموعات.

  • يدعم الطلاب الذين يتسمون بالخجل وغير المشاركين ويشجعهم.

  • يقوِّم تعلم الطلاب من خلال الملاحظة المستمرة.

  • يراقب من خلال التجول والإصغاء.

  • يوزع الطلاب في مجموعات بحيث يضمن التنويع في قدرات المجموعة الواحدة.  

 دور الطالب في تطوير استراتيجيات العمل الجماعي واستخدامها: 

  • يشجع التفاعل بين زملائه.

  • يقوِّم فاعلية المجموعة في إنجاز العمل.

  • يظهر مهارة القيادة.

  • يتقبل قدرًا مناسبًا من المسؤولية في العمل الجماعي.

  • يستخدم إدارة الوقت بشكل جيد، ويعمل باستقلالية عن المعلم.

  • استراتيجية التعلم الذاتي:-

 تعتمد استراتيجية التعلم الذاتي على قدرات الطالب الذاتية في تحصيل المعارف من مصادر مختلفة، مثل مكتبة القسم، أو من خلال شبكة الإنترنت. وتهدف الاستراتيجية إلى تنمية مهارة الطالب علي مواصلة التعليم بنفسه، مما يساعده على التقدم والتطور وتعلم كل ما هو جديد في مجال تخصصه، ويتم تطبيق هذا الأسلوب في الأبحاث التي يُكلف بها الطالب في كل مقرر دراسي، وكذلك قي مشروعات التخرج.

 دور المعلم في التعلم الذاتي:

  • يحدد بوضوح الخطوات العريضة للقدر الكافي من المعلومات المطلوبة، والمدة الزمنية اللازمة للوصول إليه.

  • يتمتع بتفهم واضح لكيفية توجيه الطلاب للتعليم الذاتي حسب مراحل التطور المختلفة لهم.

  • يشجع التفاعل بين الطلاب وخاصة في إجراء المشروعات البحثية.

  • يساعد الطلاب على اكتساب السلوك الإيجابي للعمل الجماعي.

  • يساعد الطلاب على الوصول لمصادر تعليم مختلفة ومشاركتها مع زملائهم مما يطور العملية التعليمية بنجاح.

  • يدعم الطلاب بمصادر التعليم الذاتي المختلفة ويشجعهم على تنويع تلك الطرق للوصول للمستوي المطلوب.

 دور المتعلم في التعلم الذاتي 

  • يحاول جاهدًا تنمية مهاراته للوصول للمعلومات بنفسه.

  • يتقبل قدرًا مناسبًا من المسؤولية في العمل الجماعي.

  • يتدرب على متابعة ما هو جديد في تخصصه.

  • يستخدم إدارة الوقت والجهد والإمكانيات المتاحة، ويعمل باستقلالية عن المُحاضر.

  • استراتيجية التعليم من خلال التعلم الالكتروني:-

 تستخدم هذه الاستراتيجية في المحاضرات والتدريبات العملية بالنسبة للطالب.

ومن أمثلة التعلم الالكتروني

  • Online test

  • E- learning

  • Video Conference

  • مقرر الكتروني.

  • تمارين وعمل أبحاث.

   دور المعلم في استراتيجية التعلم الالكتروني: 

  • يقوم برفع المقررات الكترونيًا لسهولة الحصول عليها.

  • مساعده الطلاب في تحديد المراجع المطلوبة لتنمية مهاراته.

  • يعلم الطلاب إدارة الوقت في التدريب والامتحانات بشكل جيد.

   دور الطالب في استراتيجية التعلم الالكتروني:

  • يتمكن من الحصول على المقررات والمراجع التي يحتاجها الكترونيًا.

  • يلتزم بالمواعيد المحددة ويتعلم إدارة الوقت.

  • إنجاز المهمات المطلوبة منه في الوقت المحدد لها.

  • التواصل مع زملائه إلكترونيًا.

  • استراتيجية ورش العمل:-

-هي عبارة عن اجتماع أو لقاء يتم بين مجموعة من الأفراد ويكون في مجال محدد مثل التعليم وتستمر لساعات ويتم فيها تبادل الآراء، والخبرات، والمعلومات، والمقترحات، وتقديم الأبحاث العلمية والوصول لنتائج وتوصيات بحيث يستفيد منها جميع أعضاء الورشة.

 

فوائد ورشة العمل:

  • تقدير جهود الأفراد والأعضاء، وتوجيهها نحو بناء تفكير جيد وعمل تعاوني مميّز وفعّال.

  • المساواة بين الأعضاء، وتجاوز الفروقات الفردية بينهم مثل: الفروق في المستوى العلمي، أو الاجتماعي.

  • تحفيز الأفراد تجاه احترام الرأي الآخر ووجهات النظر، وتقبّلها بسعة صدر.

  • تعزيز مفهوم الانتماء، والتعاون بين الأفراد، والعمل كأسرة واحدة.

  • زيادة مستوى المعرفة عند الأفراد في موضوع معيّن، وتنشيط قدراتهم، وتنميتها.

  • تعّزز قدرتهم على الإقناع، والمواجهة بالمنطق، والتفكير السليم.

  • الاستفادة من القدرات الخاصة لكل مشارك في الفريق، وتنشيطها، وتطويرها.

  • التحفيز على تحمل المسؤوليات، ومواجهة العقبات والصعاب.

  • تعزز الثقة بالنفس عند المشاركين، وتمنحهم الجرأة في التعبير عن آرائهم.

  • تحتوي أحيانا على فقرات تدريبية تساعد على منح خبرات مصغرة ومبسطة للمشاركين.

مراحل ورش العمل:

  • التخطيط، والتحضير.

  • الحصول على المعلومات، وتحليلها.

  • تحديد الأهداف. تصميم ورشة العمل.

  • القيام بالتنفيذ.

  • التقييم والمتابعة.

كيفية التخطيط لورشة عمل:

  • اختيار منسق جيد، فهو يلعب دوراً مهماً في علمية التخطيط.

  • تحديد كالً من الأهداف الخاصة والعامة منها.

  • اختيار مكان الورشة وحجزه، فهو من أبرز الأمور التي تحفّز المشاركين على العمل.

  • تعيين الفريق المحاضر (ذكور، أو إناث، ومستواهم العلمي، ووظائفهم).

  • تعيين موعد الورشة، وأن يكون مناسباً لأعضاء الفريق.

  • تحديد الفئة التي تستهدفها الورشة (أعمارهم، وجنسهم، وعددهم).

  • تجهيز الدعوات وتتضمن: الاتصال بالأفراد الذين سوف يشاركون في

  • الورشة، وتحضير الأدوات والوسائل التي تحتاجها الورشة.

مقّومات نجاح ورشات العمل:

  • أن تكون الأهداف واضحة.

  • تحضير أوراق عمل للمجموعات؛ لتدوين الملاحظات والنقاط المهمة.

  • تحديد الوقت والزمن المناسبين.

  • تحضير المادة العلمية المناسبة.

  • حجز المكان والمقاعد اللازمة.

  • اتفاق الورشة مع ظروف المشاركين.

  • الجودة في التنفيذ.

  • استخدام أفضل الوسائل والأجهزة اللازمة للورشة ومنها: أجهزة التصوير، والطباعة، والأوراق.

 

 

 

  • استراتيجية التعليم من خلال التدريب العملي:-

  • هي إحدى استراتيجيات التعليم تتم من خلال وضع خطة للتدريب العملي يُحدد فيها الهدف من التدريب والجهات المستهدفة بالزيارة والقائمين عليها ويقسم فيها الطلاب إلى مجموعات وتعد طريقة فعالة في التعليم تجعل الطلبة أكثر قدرة على تحصيل المعلومات المستهدفة و من عده زوايا و بشكل مادى و حسى و تعزز المناهج الدراسية و التدريبية و تثرى المعلومات لديه من خلال الربط بين الجانب النظري والجانب العلمي للمقرر الذي يتضمن التدريب العملي خلال العام الدراسي. كما أن هذه الاستراتيجية تساعد في تهيئة الطالب لسوق العمل وذلك لأنه يتدرب على دور الاختصاصي النفسي ويقوم بالأدوار التي يكلف بها فهو يعيش الواقع المهني في أثناء مراحله الدراسية.

10) استراتيجية التعليم من خلا التغذية الراجعة:-

  • تنفذ هذه الاستراتيجية من خلال تعريف الطالب بنتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر لمساعدته في تثبيت ذلك الأداء، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل ويتم ذلك بشكل دوري مع مناقشة الطالب بعرض مشاريعهم أو ابحاثهم ومناقشتهم في العناصر الإيجابية والسلبية فيما يقدم. وهذا يشير إلى ارتباط مفهوم التغذية الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويم باعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها

    

نظام تقويم مخرجات التعليم لبرنامج علم النفس

 نظام تقويم مخرجات التعلم هدفه الأساسي تحقيق رسالة وأهداف البرنامج، والوصول بخريج البرنامج إلى درجة عالية من التميز تجعله قادرًا علي المنافسة في سوق العمل بسهولة ويسر، ويتم من خلال هذا النظام تحديد آليات واضحة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم، وإجراءات محددة لتنفيذ هذه الآليات وتحديد المسئولين عن متابعة تنفيذ هذه الآليات.

أولًا: أهداف النظام:

  • تحقيق رسالة وأهداف البرنامج.

  • قياس مدي تحقق المخرجات المستهدفة من البرنامج.

  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل وتصحيح أي نقاط ضعف قد تعوق تحقيق مخرجات البرنامج.

ثانيًا: آليات قياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة:

  • استخدام أساليب مباشرة وغير مباشرة لقياس مدي تحقق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.

  • الأساليب المباشرة

  • الاختبار التحريري بمختلف أنواع الأسئلة التي تقيس المهارات المعرفية والذهنية والعامة بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (  واللائحة ).

  • الاختبار الشفوي، والعملي الذي يقيس المهارات المعرفية والذهنية والمهنية والعامة، بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (  واللائحة ).

  • العروض التقديمية التي يتم من خلالها قياس المهارات الأدائية (المهنية والعامة) حيث يتم إعداد قائمة تشمل مجموعة من المهارات يتم تقييمها وهي (المعلومات المتخصصة – مهارات الاتصال- ترتيب الأفكار – تنظيم العمل بين الفريق – إدارة الوقت – جودة الشرائح – جذب انتباه الحضور – الابتكار في طريقة العرض – المظهر اللائق- حلقات نقاش – ورش عمل).

  • الأبحاث التي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب على التعلم الذاتي الذي يعتبر من أهم مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.

  • التقييم النصف فصلي للطلاب حيث يتم إجراء اختبارات تحريرية أو شفهية نصف فصلية، للوقوف علي مستوي الطلاب قبل إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.

  • الأساليب الغير مباشرة

  • تقييم نهائي للمقرر في نهاية الفصل الدراسي، وذلك من خلال توزيع استبيانات على الطلاب ، تشتمل على بعض البنود والتي تتمثل في آراء عامة حول المقرر، ومخرجات التعليم المستهدفة،  وجزء خاص بالمحاضرات والمحاضر وعضو الهيئة المعاونة (إن وجد في المادة)، وجزء خاص بنظام التقويم والمعامل والورش، وأي آراء أخرى.

  • تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلى عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر وما سوف يتم اتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.

  • تقديرات ونتائج الطلاب عند التخرج حيث تعتبر النتيجة لنهائية من أهم الوسائل الغير مباشرة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة.

  • التحليل الفصلي للامتحانات

  • تقييم الورقة الامتحانية

حيث يتم ذلك من خلال تقييم كلا من شكل ومضمون الامتحان فلقد تم وضع معايير لكتابة الورقة الامتحانية يراعي فيها كتابة جدول بيانات الامتحان وتنسيق الورقة وتحديد درجة لكل سؤال ووضوح الأسئلة ودقة اللغة وتنوع الأسئلة. أما من حيث المضمون فيجب أن تكون أسئلة الامتحان متوافقة مع المراد قياسه من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر حسب التوصيف الخاص به.

  • تحليل نتائج الامتحانات

حيث يتم رصد أي إنحراف أو خلل في الإحصائيات الخاصة بالتقديرات ونسب النجاح الخاصة بكل مقرر وتقديم تغذية راجعة للأساتذة عن نتيجة تحليل النتائج الخاصة بمقرراتهم للاستعلام عن أسباب الخلل ومعالجته وذلك لضمان تحقيق المقرر للنتائج التعليمية المستهدفة منه.

ويتم بعد ذلك عمل تقرير فصلى عن فحص وتحليل الامتحانات ونتائجها ويتم عرضه في مجلس القسم لمناقشته واتخاذ ما يلزم تجاه ما جاء به من ملاحظات.

  • قياس رضا الطلاب عن الامتحانات

حيث يتم طرح استبيان فصلى علي الطلاب لقياس مدي رضاهم عن الامتحانات بشكل عام بنهاية المقرر ، هل بالفعل تم تحقق النتائج التعليمية المستهدفة منه أم لا.

ثالثاً: إجراءات قياس تحقق مخرجات التعلم المستهدفة:

  • لجنة لمراجعة نتائج الامتحانات ومعايير الورقة الامتحانية ومدي تحقق المخرجات المستهدفة منه.

  • المتابعة لعملية التقويم وإعداد تقرير فصلى من لجنة مراجعة الامتحانات لمجلس القسم العلمي بنتائج المراجعة حيث يتم تضمين أجزاء منه في التقرير السنوي للبرنامج.

  • مناقشة التقارير علي مستوي المجالس الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • تشكيل لجان ثلاثية لإجراء الامتحانات الشفوية ويتم وضع الدرجات وفق استمارة التقييم المعتمدة من القسم .

  • متابعة معدلات النجاح للطلاب بصورة دورية من خلال ملفات الطالب.

رابعًا: مسئولية تنفيذ النظام:

    يتم تشكيل لجنة تتكون من رئيس القسم العلمي ومنسق البرنامج ومنسقي معايير تقويم مخرجات التعلم وتصميم البرنامج والتعليم والتعلم وعضو من الهيئة المعاونة. يتم تشكيلها وإعتمادها سنويا تكون مهمتها الأساسية متابعة تنفيذ النظام بالإضافة إلى المراجعة الدورية كل عامين للتأكد من فاعليته وإتخاذ ما يلزم نحو تحسينه.


أساليب تقويم مخرجات التعلم المطبقة بالفعل داخل برنامج علم النفس

 

تشمل أساليب تقويم مخرجات التعلم المطبقة بالفعل داخل البرنامج وهى:

  • الاختبار التحريري بمختلف أنواع الأسئلة التي تقيس المهارات المعرفية والذهنية والعامة بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (واللائحة).

  • الاختبار الشفوي، والعملي الذي يقيس المهارات المعرفية والذهنية والمهنية والعامة، بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (واللائحة ).

  • الأبحاث التي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب على التعلم الذاتي الذي يعتبر من أهم مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.

  • لتقييم النصف فصلي للطلاب حيث يتم إجراء اختبارات تحريرية أو شفهية نصف فصلية، للوقوف على مستوي الطلاب قبل إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.

  • تقييم نهائي للمقرر في نهاية الفصل الدراسي، وذلك من خلال توزيع استبيانات على الطلاب، تشتمل على بعض البنود والتي تتمثل في آراء عامة حول المقرر، ومخرجات التعليم المستهدفة، وجزء خاص بالمحاضرات والمحاضر وعضو الهيئة المعاونة (إن وجد في المادة)، وجزء خاص بنظام التقويم والمعامل والورش، وأى آراء أخرى.

  • تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلى عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر وما سوف يتم اتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.


    نظام التظلمات ببرنامج علم النفس

     يخضع النظام المتبع للتعامل مع تظلمات الطلاب من أساليب ونتائج لمجموعة من الإجراءات والسياسات المتبعة في المؤسسة الأكاديمية وهى الاتي:

    • بمجرد ظهور النتيجة يتم الإعلان عن فتح باب التظلمات والذى يستمر لمدة أسبوعين من تاريخ الإعلان.

    • يسحب الطالب استمارة تظلم ويقوم بتوريد مبلغ 100 جنية في الخزينة في حالة رصد الدرجات فقط ، و200 جنية في حالة الاطلاع على ورقة الامتحان، ولقد تم استبدالها في النظام الحديث بالتقديم الالكتروني من خلال صفحة الطالب على موقع (زاد) والدفع عن طريق التطبيقات المختلفة.

    • التوجه نحو وكيل الكلية لشؤن الطلاب لإتمام عملية التظلم بشكل كامل.

    هذه هي إجراءات التظلم المتبعة بالكلية والتي يتبعها البرنامج بالضرورة.

بيان بالإجراءات والسياسات المعتمدة والمعلنة فيما يخص تظلمات الطالب

أولا: اجراءات قبول التظلمات:

1- يتم فتح باب التقدم للتظلمات فور الانتهاء من اعلان النتائج النهائية والرسمية. وتكون المدة المسموح بها للتقدم بتظلم هي أسبوع, حيث يملأ الطالب بياناته في استمارة تظلم ويطلب منه بعد ذلك توريد الرسوم المقررة وهي : 100ج (مائة جنيه فقط لا غير) رسوم إعادة رصد الدرجات, و200ج (مائتا جنيه فقط لا غير) رسوم إطلاع علي ورقة إجابته. ويتم ذلك أيضا بشكل الكترونى علي موقع زاد للخدمات الالكترونية.

2- بعد انتهاء الفترة المسموح بها للتقدم بتظلم يتم فرز التظلمات وإعداد كشوف بها.

ثانيا: سياسات الإعلان وفحص التظلمات:

1- يتم الاعلان عن موعد فحص التظلم عن طريق الاتصال هاتفيا بالطالب واخطاره بذلك, كما يتم الاعلان عن التظلمات والتقدم لها ومواعيد الفحص والمراجعة بصفة رسمية علي موقع الكلية الرسمي وموقع البرنامج.

2- يتم تصوير نموذج الإجابة ليطلع عليها الطالب في وجود أستاذ المادة لمناقشته.

3- بعد الانتهاء من الفحص يتم عمل محضر بتوقيع كل من الآتي:

        -لجنة الفحص       -وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب            -عميد الكلية

4-يتم الاعلان عن نتائج التظلمات عبر الموقع الرسمي بالكلية.

5-يتم مراجعة شروط القبول وسياسات التحويل بين البرامج وسياسات التقدم للتظلمات وفحصها بصفة دورية ويتم رفع مذكرات بما يستجد من تعديلات وأخذ الموافقة به من مجلس الجامعة قبل تطبيقه.


 

أنواع المؤسسات التي تقبل توظيف خريجي برنامج (علم النفس)

تتمثل المؤسسات التي تقبل خريجي برنامج علم النفس في:

1- قطاع التعليم العام والخاص بالمدارس والمعاهد والجامعات.     

 2- العمل بالعيادات الخاصة والحكومية.     

 3- مستشفيات الصحة النفسية العامة والخاصة.  4- مستشفيات علاج الإدمان

5-المستشفيات الجامعية بكل من الوحدات التالية: وحدة النفسية والعصبية، ووحدة الاضطرابات السلوكية، ووحدة التخاطب.

6-المصانع والشركات فيما يخص الجانب التنظيمي والإداري.

7- مؤسسات الأحداث.                                                         8 -محاكم الأسرة

9 – مراكز الإرشاد النفسي.                                                  10- مراكز الإرشاد الأسري.

11- مراكز البحوث والدراسات النفسية.                         12- مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة

13- مديريات التضامن الاجتماعي.                                     14- المؤسسات المدنية، والعسكرية.

15-قسم الموارد البشرية بشركات التوظيف