تخطى إلى المحتوى
قسم التاريخ والحضارة

كلمة رئيس قسم التاريخ والحضارة

أ.د. محمد عزيز محمد سيف

   يعد قسم التاريخ والحضارة بكلية الآداب جامعة سوهاج من الاقسام العريقة  في الجامعات المصرية ، وقد تم  إنشاء قسم التاريخ في عام 1975م  كأحد الأقسام العلمية التى كانت قد ضمتها كلية الآداب بسوهاج  عند تأسيسها  في العام نفسه ، وكان يسمي بقسم “التاريخ والدراسات الإفريقية ” وظل علي ذلك حتي تم تغيير مسمي القسم في التسعينيات وأصبح  يسمى  “قسم التاريخ”  ، وفي  عام 2021م  تم تغيير مسمي القسم إلي قسم ” التاريخ والحضارة”  لكي يتواكب مع  طبيعة الدراسة به و ومتطلبات سوق العمل . ويسعي القسم إلى بناء جيل متميز من الطلاب يعتني بتاريخ وحضارة وطنه ويشارك في بناء مستقبل وطننا الحبيب مصر.

وقد كان القسم منذ بدايته يضم نخبة كبيرة من كبار الأساتذة وسائر اعضاء هيئة التدريس فى التخصصات المختلفة التاريخ القديم ، تاريخ العصور الوسطى ، التاريخ والحضارة الإسلامية ، التاريخ الحديث والمعاصر . و تولى رئاسة القسم منذ عام 1975 م وحتى الآن عدد من الأساتذة وهم :

  • أ.د محمود حلمي استاذ التاريخ الحديث والمعاصر

  • أ.د. نبيل عبد العزيز استاذ تاريخ العصور الوسطي

  • أ.د. عاصم الدسوقي استاذ التاريخ الحديث والمعاصر

  • محمود محمد الحويري استاذ تاريخ العصور الوسطي

  • ا.د. احمد محمد الطوخي استاذ التاريخ والحضارة الاسلامية

  • أ.د. سمير طه استاذ التاريخ الحديث والمعاصر

  • أ.د. انتوني سوريال استاذ التاريخ الحديث والمعاصر

  • أ.د. محمود الصراف استاذ التاريخ الحديث والمعاصر

  • أ.د. محمد احمد محمد بديوي استاذ التاريخ والحضارة الاسلامية

  • ا.د. صلاح محمد ضبيع استاذ تاريخ العصور الوسطي

  • ا.د. جمال احمد طه استاذ التاريخ والحضارة الاسلامية

  • أ.د. ممدوح محمد حسن استاذ التاريخ والحضارة الاسلامية وعضو اللجنة الدائمة لترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين للتاريخ الدورة 14 (2022-2026م).

 

                   رسالة قسم ( برنامج ) التاريخ والحضارة :-

   تتطابق رسالة القسم مع رسالة الجامعة والمؤسسة ، فيما يخص خريج القسم، وهى:

أولاً :

1- تخريج طلاب يتمتعون بقدرات علمية، وثقافية، ومهنية، وعملية عالية قائمة على القدرة على نقد المعلومات وتحليلها ومقارنتها، واستيعاب الواقع التاريخى ، وذلك للقدرة على حل المشكلات.

2-  قدرة الطلاب أيضاً على القيام بمهمام العملية التدريسية والوعى التام بمقتضيات هذه المهمة فى ضوء تكنولوجيا الحاسب الآلى.

3- تخريج طلاب لديهم القدرة على القيادة والعمل فى ضوء الفريق.

4-  تخريج طلاب لديهم القدرة على العمل فى المجال الدبلوماسى إذا أتيحت الفرصة، أو العمل فى أى مجال آخر مثل العمل فى المجال السياحى، أو مندوب بيع أو شراء لاسيما أن طالب التاريخ لديه القدرة على التعامل مع الحاسب الآلى.

5- تخريج طلاب لديهم القدرة على استيعاب نتائج المشكلات والإستفادة منها فى علاج المشكلات المماثلة.

6- تخريج طلاب لديهم المزيد من الوعى القومى على مستوى مصر والعالم العربى والمجتمع الدولى.

ثانياً : تخريج طلاب فى مجال الدراسات العليا والبحوث يتمتعون بقدرات بحثية عالية  وحس تاريخى ، ووعى بالتطورات التاريخية ، والتقدم العلمى الحادث فى مجال علم التاريخ  والقدرة على تأصيل المعلومات ، والوصول إلى نتائج فى الموضوعات البحثية التى يبحثون فيها.

يهدف قسم التاريخ إلى:

1- الوصول بالطالب المصرى الدارس لعلم التاريخ والحضارة إلى العالمية فى تخصصه  

     بحيث تكون لديه القدرة على المنافسة فى سوق العمل الخارجى قبل الداخلى.

2- الإرتقاء بمناهج علم التاريخ فى المجالين السياسى والحضارى والسعى إلى تطويرها   

    مع ما يتواكب بما هو موجود فى الجامعات العالمية ، ومع متطلبات الجودة العالمية.

3- قدرة الطالب الدراس للتاريخ على التحدث ، على الأقل لغة واحدة، وذلك من خلال

    اللغات التى يدرسها من أقسام اللغات، كى يكون قادراً على التواصل مع التقدم  

    العالمى الحادث فى مجال العلوم الإنسانية وغير ذلك من العلوم الآخرى.

4- أن يكون طالب قسم التاريخ فى جامعة سوهاج متفوقاً على أقرانه فى الجامعات

    المصرية ، بل والإقليمية ، وربما العالمية .

5-تنمية شخصية الطالب المصرى الدارس لعلم التاريخ فى مجال التفكير البناء والقدرة

  على فهم المفاهيم السياسية فى ضوء العلاقات الدولية.

أما بخصوص طلاب الدراسات العليا، فالقسم يهدف إلى:

1- تساوى طلاب الدراسات العليا والبحوث فى قسم التاريخ بجامعة سوهاج مع أقرانهم فى  

   الجامعات الإقليمية والعالمية.

2- تخريج طالب دراسات عليا ملما بأدوات العصر فى التنمية على الصعيدين السياسى 

    والحضارى.

3-قدرة طالب الدراسات العليا، من خريجى القسم، على المنافسة فى سوق العمل.

أ-المعارف والفهم:

ــــــــــــــــــــــــــــ

أ.1. يتعرف النظريات والمدارس الفكرية في مجال علم التاريخ ويفهما.

أ.2. يتعرف التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال علم التاريخ ويفهما.

أ.3. يتعرف الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم التاريخ.

أ.4. يتعرف العلوم ذات الصلة بعلم التاريخ – سواء كانت الإنسانية أم الطبيعية- بالقدر الذي يمكنه من متابعة تخصصه.

أ.5. يتعرف الصيغ البحثية الرئيسية في مجال علم التاريخ، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

أ.6. يتعرف أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم التاريخ ويمارسها.

أ.7. يتعرف المعلومات التاريخية المتعلقه بتاريخ وطنه وحضارته على مر العصور المختلفه،الى جانب تاريخ حضارة العالم (العربى والأجنبى).

أ8-يتعرف القواعد اللغوية والنحوية فى اللغة العربية ويتقنها.

 

 

ب-المهارات الذهنية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب.1. يضع تأريخا لحدث ما باستخدام طرق الاستدلال الحديثة.

ب.2. يقترح حلا للصعوبات والمشكلات.

ب.3. ينقد الأحداث التاريخية نقدا علميا.

ب.4. يقترح حلولا للمشكلات البحثية.

ب.5. يشرح الظواهر المختلفة في مجال علم التاريخ تناولا تاريخيا.

ب.6. يحلل النصوص والوثائق التاريخية تحليلا تاريخياً.

    ب7-يقارن بين الاحداث بعد استخلاص نتائجها

 

 

ج. المهارات المهنية:

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج.1. يحلل المعلومات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات الحديثة ويستخدمها في مجال علم التاريخ.

ج.2. يجمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية .

ج .3. يحلل البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية.

ج .4. يعد تقارير البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية.

ج.5. يتعامل مع الوثائق والمصادر القديمة والحديثة في مختلف خطوطها ومراحلها.

ج.6. يمارس الوصف التاريخي والنقدى للأحداث والوقائع التاريخية ويحللها.

ج.7. يستخدم النماذج التاريخية في التعامل مع الظواهر المختلفة.

ج.8. يقرأ النصوص والوثائق التاريخية المكتوبة باللغات الأجنبية المختلفة بكفاءة.

ج.9. يترجم النصوص والوثائق التاريخية الأجنبية إلى اللغة العربية0

 

 

د. المهارات العامة والمنقولة:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

د.1. يوظف الحاسب والوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال علم التاريخ.

د.2. يعمل ويدير فريق عمل.

د.3. يكتب أفكاره بدقه أو شفاهة.

د.4. يتعامل بلغة أجنبية واحدة على الأقل تحدثا وكتابة.

د.5. يحل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

  1. يستوعب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم الإنسانية والتاريخية.

  2. يحصل المعلومات التاريخية من مصادر معرفية متنوعة.

  3. يطبق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله.

  4. يتفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية وعلم التاريخ.

  5. يطبق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة.

  6. يقرأ الكتب التاريخية المكتوبة باللغة الانجليزية على الأقل.

  7. يتعرف على قواعد ومفردات أي لغة أوربية أخرى على الأقل، إلى جانب اللغة الانجليزية.

مادة رقم ( 11 ) – القبول بالكلية والالتحاق بالبرامج :


تقبل كلية الآداب – جامعة سوهاج :
1. الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ( أدبي -علوم – رياضيات ) والشهادات العربية والأجنبية المعادلة لها وفق شروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وطبقاً لما يحدده مجلس أعداد، كما يتم إلحاق الطالب ببرنامج من برامج الكلية حسب تنسيق داخلي يحدده مجلس الكلية من الكلية .

۲. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية بالفرقة الثالثة بالكلية في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى ويكون قبول هذه الفئات طبعا للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام العلمية وفقا للشروط التالية : 

أ- ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب عن جيد في درجة الليسانس في الآداب
والتربية

ب-يُكلف الطالب بدراسة وامتحان المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية بعد
عمل مقاصة بمعرفة الأقسام العلمية ، ويدرس الطالب جميع مقررات الفرقتين الثالثة
والرابعة .

ت- أن يقدم الطالب موافقة جهة العمل إذا كان من العاملين.

3. كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بالفرقة الأولى كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى، كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على ليسانس الآداب بالفرقة الأولى في التخصصات غير المناظرة .

الهيكل الأكاديمي بالقسم
البرنامج الدراسي
معايير الجودة بالبرنامج >
أعضاء القسم
تواصل معنا

01009834264

رئيس القسم

history.dep@art.sohag.edu.eg

القسم