تخطى إلى المحتوى


إدارة المكتبة بكلية الآداب

1- استكمال ميكنة إجراءات العمل بالمكتبة لتيسير الانشطة والخدمات المقدمة، فى ظل التحول الرقمي بالكلية.

2- تنمية مهارات العاملين بالمكتبة لكسب المهارات الفنية اللازمة للتعامل مع أساليب التقنية الحديثة وفق معايير الجودة الشاملة .

3- التسويق لخدمات المكتبة وفتح نوافذ لتحصيل المعرفة لتعظيم الافادة من مصادر المعلومات غير التقليدية.

 

المخطط الكامل لتنفيذ أهداف إدارة المكتبة 2022/2023

1-    استكمال ميكنة إجراءات العمل بالمكتبة لتيسير الانشطة والخدمات المقدمة، فى ظل التحول الرقمي بالكلية.

       المراجعة الدورية للخطة التنفيذية للمكتبة من قبل وحدة ضمان الجودة من اجل تطوير وتقييم الأداء.

       الاستفادة من نتائج وتوصيات رسائل الماجستير والدكتوراه والتي تناولت دراسة قطاع المكتبات بالجامعة عموماً او مكتبة كلية الآداب على وجه الخصوص.

       محاولة التوافق بين قدرات اعضاء فريق العمل بالمكتبة مقارنة بالأنشطة والخدمات المقدمة بالمكتبة.

       وضع توصيف خاص تفصيلي محدد للاختصاصات و المسئوليات والمهام المنوطة لكل فريق العمل بالمكتبة واعتماده.

       الاستعانة بذوي الخبرة في المجال لرفع كفاءة الأنشطة والخدمات المقدمة بالمكتبة.

2-    تنمية مهارات العاملين بالمكتبة لكسب المهارات الفنية اللازمة للتعامل مع أساليب التقنية الحديثة وفق معايير الجودة الشاملة.

       عقد دورات تدريبية عامة ومتخصصة للعاملين سواء لتخصص المكتبات والمعلومات أو لغير المتخصصين.

       عمل اجتماعات مع فريق العمل حول الموضوعات المهمة الخاصة بالجودة والمواصفات القياسية والجديد فى المجال.

3- التسويق لخدمات المكتبة وفتح نوافذ لتحصيل المعرفة لتعظيم الافادة من مصادر المعلومات غير التقليدية.

            تحديث الأجهزة ومتطلباتها بما يتناسب والتطورات في المجال التكنولوجي وطبيعة عمل المكتبة الرقمي.

       خلق قنوات اتصال فعالة بين المكتبة والمستفيدين من خدماتها (صفحة على الفيس بوك/ مجموعة على الواتساب…).

       تفعيل الخدمات الالكترونية ومتابعتها (الخدمات المرجعية/البث الانتقائي/الاحاطة الجارية….)

       تطوير الأنشطة بالمكتبة وتنويعها بما يتناسب وتدريب الطلاب بالتعاون مع السيد أ.د/ رئيس قسم المكتبات والمعلومات.

نموذج الاستبيان لتطوير مكتبة الكلية

إدارة المكتبات والوثائق

تقع هذه الوظيفة :

    في الإدارة العامة للمكتبات الجامعية ومكتبات الكليات

يختص شاغل الوظيفة:

بالأعمال المتعلقة بمكتبة الكليات

أسماء العاملين :

د/ حمادة عبدالراضي محمد – خالد رشاد أبوزيد – حبيبة صلاح أحمد – هيام عبدالباسط بدر – محمود صديق عبدالمجيد – جمال السيد محمد

الواجبات والمسؤوليات

مدير مكتبة الكلية

– يعمل شاغل الوظيفة تحت التوجيه العام لوكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث

– يشرف شاغل الوظيفة على العاملين بمكتبة الكلية 

– يقوم بالإشراف الفني الإداري على العاملين بالمكتبة 

– يقوم بتزويد مكتبات الكلية الجديدة وعمل التسويات اللازمة لها 

– يقوم باجراءات الاشتراك في السجلات العلمية المتخصصة 

– يقوم بالإشراف على الأعمال الفنية بمكتبات الاقسام وأعمال التبادل والإهداء 

– يقوم بالإشراف على العمل الاحصائي الشهري لمكتبات الكلية 

– يقوم باتخاذ اجراءات التبادل للمطبوعات مع مكتبات الكلية والجامعات الأخرى 

– يقوم بمتابعة أحدث المراجع والكتب التي تصدر في الكتالوجات وعرضها على الجهة المختصة لشرائها 

– يقوم بإجراءات تزويد المكتبات بالمراجع والكتب والدوريات والمصورات والميكروفيلم.

– ما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة في ضوء واجبات ومسؤوليات الوظيفة

إخصائي توثيق ومكتبات أول

– يعمل شاغل الوظيفة تحت التوجيه العام للرئيس المختص 

– متابعة تزويد المكتبات بالكتب والمراجع 

– تنفيذ أعمال المكتبة الخاصة بالاستعارة والاسترداد للكتب وخلافها 

– يقوم بأعمال التزويد والتصنيف والفهرسة بالمكتبات 

– يقوم بأعمال تبادل الهدايا والنشرات بين الجهات المختصة 

– يقوم بمتابعة وتوجيه اخصائي المكتبات

– يقوم باعداد الاحصائيات الفترية التي تطلب من المكتبة 

– ما يسند إليه من أعمال مماثلة في ضوء واجبات ومسؤوليات الوظيفة

إخصائي توثيق ومكتبات ثان

– يعمل شاغل الوظيفة تحت التوجيه العام للرئيس المختص 

– تزويد المكتبات بالمراجع والدوريات 

– يقوم بأعمال الفهرسة والتصنيف بالمكتبة 

– يقوم باعمال الخاصة باستعارة الكتب واستردادها 

– يقوم بأعمال تبادل الهدايا والنشرات بين الجهات المختصة والجامعة 

– يقوم بإعداد الاحصائيات الفترية التي تطلب من المكتبة 

-يقوم بمتابعة توصية أخصائي المكتبات وتزويدهم بأحدث المعلومات 

– ما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة في ضوء واجبات ومسؤوليات الوظيفة

إخصائي توثيق ومكتبات ثالث

– يقوم بمتابعة أعمال الخدمة المكتبية ووضع الاجراءات والنظم التي تكفل رفع مستوى أدائها 

– يقوم بإعداد الاحصائيات اليومية والشهرية لأعمال الخدمات المكتبية 

– يقوم بالاشتراك في لجان جرد المكتبة 

– يقوم بأعمال تبادل الهدايا والنشرات بين الجهات

– يعمل شاغل الوظيفة تحت التوجيه العام للرئيس المختص 

– يقوم بإجراءات تزويد المكتبات بالكتب والمراجع 

– يقوم بتسجيل مقتنيات المكتبة والمحافظة عليها وصيانتها 

– يقوم بعمليات الفهرسة للكتب وتصنيفها

متطلبات شاغل الوظيفة

مدير مكتبة الكلية

ليسانس آداب مكتبات ووثائق أو مؤهل عال مناسب مع الحصول على دورة تدريبية في مجال المكتبات

قضاء مدة بينية قدرها 6 سنوات على الأقل في وظيفة من الدرجة الأدنى مباشرة

اجتياز التدريب الذي تتيحه له الجامعة بنجاح

إخصائي توثيق ومكتبات أول

ليسانس آداب مكتبات ووثائق أو مؤهل عال مناسب مع الحصول على دورة تدريبية في مجال المكتبات

قضاء مدة بينية قدرها 6 سنوات على الأقل في وظيفة من الدرجة الأدنى مباشرة

اجتياز التدريب الذي تتيحه له الجامعة بنجاح

إخصائي توثيق ومكتبات

ثان

ليسانس آداب مكتبات ووثائق أو مؤهل عال مناسب مع الحصول على دورة تدريبية في مجال المكتبات

قضاء مدة بينية قدرها 8 سنوات على الأقل في وظيفة من الدرجة الأدنى مباشرة

اجتياز التدريب الذي تتيحه له الجامعة بنجاح

إخصائي توثيق ومكتبات ثالث

ليسانس آداب مكتبات ووثائق أو مؤهل عال مناسب مع الحصول على دورة تدريبية في مجال المكتبات

قضاء مدة بينية قدرها 8 سنوات على الأقل في وظيفة من الدرجة الأدنى مباشرة

اجتياز التدريب الذي تتيحه له الجامعة بنجاح

 

    • -الخدمات: 

 البحث:

توفر المكتبة خدمة البحث عن مصادر المعلومات داخل فهارسها أو داخل الفهرس الرقمي الموحد للمكتبات الجامعية على نظام المستقبل لادارة المكتبات الجامعية على موقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية  www.eulc.edu.eg

إضافة رسائل قيد الدراسة: 

يقوم أخصائي المكتبات والمعلومات بإضافة عناوين الموضوعات قيد الدراسة على موقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية بعد الاطلاع على إفادة المكتبة الرقمية بالجامعة بعدم تسجيل العنوان على الموقع (البراءة) مع إعطاء الباحث بيان بإستلام بحث علمي (نموذج إلكتروني(.

الاطلاع الداخلي:

يقوم المسئول بتسجيل بيانات المترددين فى سجل المترددين  ويتم ملء نموذج خاص فى حالة الاطلاع على الرسائل العلمية والتصوير منها بحد أقصى 50 صفحة ولمرة واحدة فقط 

الاستعارة الخارجية:

تقديم خدمة الاستعارة الخارجية للمستفيدين طلاب واعضاء هيئة تدريس والعاميلن والباحثين وتتم على النحو التالى:

 حيث يقوم المستفيد بملىء البيانات بسجل قيد الاستعارات الخارجية واستيفاء البيانات بنموذج تصريح بالاستعارة الخارجية والتوقيع عليها بانه استلم الكتاب وان يعيده كما تسلمه في المده القانونيه المحدده حسب اللائحة، مع تطبيق الغرامات حال تأخر مصدر المعلومات. 

 

 إعداد القوائم الببليوجرافية والتقارير:

يقوم مدير اداره المكتبه بعمل حصر لاعداد المترددين والمستعيرين خلال الشهر واعتماده من امين الكليه ثم مديرعام المكتبات الجامعية، وكذلك إعداد أستبيان لقياس مدى رضاء المستفدين من خدمات المكتبة       

 الإحاطة الجارية والبث الإنتقائي للمعلومات:

عن طريق استعراض مصادر المعلومات المتوافرة حديثاً فى المكتبة واختيار المواد وثيقة الصلة باحتاجات باحث أو مستفيد أو مجموعة من المستفيدين وتسجل هذه المواد من أجل اعلامهم بالطرق المناسبة عن توفرها لدى المكتبة

وتهدف إلى أبقاء المستفيد متمشياً مع آخر التطورات والإنجازات فى حقل تخصصه واهتماماته الموضوعية التى يحددها هو بنفسه ويعدلها بين الحين والآخر، ويتم ذلك بالطرق الرسمية او عن طريق قنوات الاتصال المختلفة.

الرد على إستفسارات المستفيدين:

اشباع الحاجات المعلوماتية للمستفيدين عن طريق الرد على التساؤلات المختلفة من المستفيدين سواء كان ذلك بطريقة مباشرة لاخصائي المكتبات والمعلومات او عن طريق قنوات الاتصال المختلفة هاتفياً أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

التصوير:

وتعد من الخدمات الأساسية والضرورية فى المكتبة وتسهم هذه الخدمة فى تقليل عمليات السرقة والتمزيق لمصادر المعلومات التقليدية المختلفة وتقوم بتوفير خدمة المسح الضوئى من أجل مساعدة المستفيدين فى نقل ما يحتاجون الية من صور من الشكل المطبوع إلى ملف قابل للنقل والمعالجة.

تدريب المستفيدين:

من ابرز الخدمات التى تحظى باهتمام كبير لدى المكتبة وتتمثل فى تدريب المستفيدين على كيفية استخدام المصادر والخدمات المختلفة داخلها.

الخدمات المرجعية:

تقسم الخدمة المرجعية فى مكتبة كلية الآداب إلى قسمين:-

أ‌- الخدمات المرجعية المباشرة وتشمل:

الإجابة على الأسئلة المرجعية التى يتقدم بها المستفيدين بشكل مباشر .

إرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التى يحتاجونها فى المكتبة.

تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة.

تقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم ببلوجرافية له عند الضرورة.

ب- الخدمات المرجعية غير المباشرة وتشمل:

ابداء الرأى نحو المراجع المناسبة للمكتبة للقائم على التزويد .

ترتيب المراجع على الأرفف و أعاده المراجع إلى إمكانها الصحيحة.

تقييم المراجع المتوفرة والخدمة المرجعية المقدمة.

د/ حمادة عبدالراضي الخطيب

مدير إدارة المكتبة
01281404492 2+

E-mail

lab.art@art.sohag.edu.eg