تخطى إلى المحتوى
برنامج تنمية المجتمعات العمرنية الجديدة

كلمة منسق برنامج

تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة

أ.د/ حمدي أحمد عمر

في ظل ما تشهده البلدان العربية بشكل عام وبخاصة المجتمع المصري من التوسع فى إنشاء المجتمعات الجديدة ومن توسعات تنموية اجتماعية واقتصادية ومكانية شاملة لاسيما خارج الحيز العمراني المأهول بالسكان وما تتطلبه هذه التوسعات من خريج يواكب متطلباتها غير النمطية لاسيما  فيما يتعلق بالدراسات الاجتماعية والتنموية وذلك بإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، كان لابد من وضع هذا البرنامج الخاص بالتنمية والمجتمعات العمرانية الجديدة لإشباع متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية المتوقعة، ومواكبة الاتجاهات العالمية المعاصرة فى هذا الاتجاه.

أ.د/ حمدي أحمد عمر

السيرة الذاتية

يهدف برنامج تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة إلي تقديم برنامج تعليمي وخدمة تعليمية وبحثية متميزة على ضوء المستجدات المعاصرة في العالم وتطورات العملية التعليمة في السنوات الأخيرة، والاعتماد على كافة الوسائط التعليمية الحديثة في تجويد العملية التدريسية والتعليمية والبحثية، وتطوير المواد التعليمية، والعمل على رفع الكفاءة المهنية لأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة من أجل توفير كافة متطلبات العملية التعليمية المتميزة، وتزويد خريج البرنامج بالمعارف المعاصرة في العلم الاجتماعي، والمهارات العالية في استخدام أدوات العمل النظري والميداني، وتطبيق المعارف المكتسبة في دراسة الواقع الاجتماعي بهدف تطويره والنهوض بكافة المجالات الاجتماعية التي يتشكل منها المجتمع.

والاعتماد على الوسائل التعليمية الحديثة وإتاحة الفرص للطلاب لمتابعة المستجدات في العلوم والمعارف لتحقيق الهدف العام الذي يتمثل في إعداد باحث اجتماعي يمتلك الأدوات النظرية والمنهجية والعقلية، التي تمكنه من دراسة واقع مجتمعه ورصد مشكلاته وفهمها ووضع خطط لمواجهتها على ضوء رؤى علم الاجتماع ونظرياته، ويمتلك المعارف والمهارات التي تمكنه من المنافسة القوية في سوق العمل المحلى والإقليمي والعالمي.

يهدف البرنامج لتحقيق عدة أهداف منها:-

  1. توفير فرص التعليم فى مجال البرامج المطروحة للراغبين فى رفع مستواهم العلمي والثقافي والتنموي.

  2. تحقيق مبدأ خدمة الجامعة للمجتمع المحيط وخصوصاً وأن البرامج المطروحة تتيح فرصة للتعلم والتزود بالمعرفة فى مجالات تحتاج لها المنطقة الجغرافية للجامعة وتحديداً تحديداً وتمثل مجالات جديدة فى المعرفة تختلف نوعياً عن برامج التعليم النظامي الجامعي.

  3. تنمية المهارات التنموية للطلاب فى مجال تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة.

  4. تدريب الطلاب على دراسة تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال توظيف التقنيات الحديثة، وإعداد الكوادر المتخصصة فى هذا المجال.

  5. تزويد سوق العمل باحتياجاته من المتخصصين فى مجالات البرنامج.

  6. تقديم الخبرة والمشورة للقطاعين العام والخاص فى مجال تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة.

  7. إعداد الدراسات والبحوث المشتركة مع البرامج المناظرة سواء فى دخل الوطن أم خارجه.

  8. المشاركة فى الندوات والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة بالبرنامج.

أولا: مدة الفصل  الدراسي سبعة عشر أسبوعا موزعة على النحو التالي:

-1 فترة التسجيل مدتها أسبوع واحد، ويمكن للطالب حذف أو إضافة مقررات  خلال الأسبوعيين الأولين من الدراسة بمساعدة المرشد الاكاديمي بالبرنامج

-2 فترة الدراسة تمتد أربعة عشر أسبوعا.

-3 فترة الامتحانات مدتها أسبوعان.  وحسب ما يقرره مجلس الكلية ومجلس الجامعة .

ثانياُ: متطلبات التخرج لنيل  درجة الليسانس فى برنامج تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة :

  • ( 144ساعة) دراسية معتمدة موزعة ( 124 ساعة) نظري و( 14ساعة) عملي ( 128 ساعة معتمدة شرط التخرج) بواقع (62 مقرر) منهم ( 4646 مقرر ) اجباري و ( 16 مقرر ) اختياري، هذا و يقسم البرنامج الدراسي على أربعة مستويات دراسية كل مستوى عبارة عن فصلين دراسيين، ويجوز أن تطرح الكلية فصلاً دراسياً صيفياً حسب ظروف الدراسة وحاجة الطلاب .

  • يحكم التسجيل مستويات المقررات المحددة وفق البرنامج المطروح ولا يسمح بتجاوز مستويات المقررات ذات المتطلب السابق.

  • لا يوجد حد أقصى لسنوات الدراسة ولا ما يسمى باستنفاد مرات الرسوب

  • يجوز للطالب سحب أوراقه فى أي فصل بعذر مقبول .

  • تم مراعاة في كل فصل تحديد مقررات لمتطلبات تخصص إجبارية ومقررات تخصص اختيارية.

  • جميع المقررات تحسب على أساس أن المقرر بواقع ساعتين أو ثلاث ساعات اسبوعيا ما بين الساعات النظرية والعملية معا .

  • تتاح مدة لحذف أو إضافة مقررات للتسجيل من بداية الفصل الدراسي خلال الاسبوع الاول من عملية التسجيل وقبل بدء الدراسة الفعلية .


اجراءات التسجيل الأكاديمي:

(1) : التسجيل الاكاديمي:

  • يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على تنفيذ قواعد التسجيل وإجراءاته واعداد القوائم لكل المحتويات الدراسية، والجداول الدراسية، توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالبرنامج، وتجهير بطاقات المقررات للطلاب وهى عبارة عن البطاقات المنفردة لكل مقرر بالإضافة الى البطاقة الاجمالية لكل طالب مع ان يتم تسجيل البيانات فى سجلات خاصة معتمدة ويعاونه في ذلك منسق البرنامج بالبرنامج .

(2) :الإرشاد الأكاديمي :

  • يخصص لكل مجموعة من الطلاب مرشد اكاديمي مهمته توجيه الطالب دراسيا ومساعدته على اختيار المقررات وتحديد عدد الساعات التي يسجل فيها وفقا لظروفه وقدراته واستعداداته ومعدله الفصلي والتراكمي، وفقاً للقواعد التي تحكم ذلك ويساعد الطالب على حل المشكلات التي تعترضه اثناء الدراسة ويخصص بطاقة لكل طالب يسجل فيها كافة البيانات اللازمة والنتائج التي حصل عليها كما يقوم بمراجعة المقررات التي يسجل فيها الطالب في كل فصل دراسي حتى تخرجه من الكلية.


العبء الدراسى وقوعد التأديب والحرمان :

-1 يسمح للطالب بالتسجيل (18 ساعة ) لكل فصل دراسي كحد أقصي من بين المقررات الإجبارية والاختيارية.

-2 لا يجوز للطالب التسجيل في مقررات لها متطلب سابق إلا بعد اجتياز هذا المتطلب السابق بنجاح.

-3 لا يسمح للطالب الذى له معدل تراكمي اقل من 1.5بالتسجيل في اكثر من 12 ساعه معتمدة في الفصل الدراسي ويتم توجيهه للمرشد الاكاديمي بالبرنامج لمساعدته علي تجاوز التعثر الدراسي .

-4 يجوز عقد فصل دراسي صيفي تبعاً لحاجة الطلاب وذلك بغرض استكمال مقررات المستوى في العام الدراسي و لتسهيل وتسريع تخريج الطلاب وفق رغباتهم وامكانيتهم وقدراتهم وبالتنسيق مع المرشد الاكاديمي لكل طالب .

-5 يخضع الطالب  الملتحق بالبرنامج للنظام العام للجامعة والكلية وتطبق علية قواعد الفصل من الجامعة وكذلك اعادة القيد والاعتذار المقبول لعدم اداء الامتحان ووقف القيد الدراسي وكافة القواعد والقوانين واللوائح  بشأن تأديب الطلاب المنصوص عليها فى المادة 123 من اللائحة التنفيذية من قانون تنظيم الجامعات. سواء لقيام الطالب بسلوك يتعارض مع أنظمة الجامعة وفق اللوائح والقواعد التي يقرها مجلس الكلية ومجلس الجامعة  والمنبثقة من قانون تنظيم الجامعات المصرية.

-6 يتولى استاذ المقرر تسجيل حضور الطلاب فى بدء كل محاضرة نظرية فى سجل معد لذلك من قبل شئون الطلاب أو علي الموقع الالكتروني لكل عضو هيئة تدريس مع مراعاة ما يلى :

-1 الحد المسموح به لغياب الطالب بدون عذر مقبول هو 10% من مجموع الساعات للمقرر خلال الفصل الدراسي ويقوم استاذ المقرر بإنذار الطالب واخطار ادارة شئون الطلاب في حالة تجاوز هذه النسبة لتوجيه الإنذار الاول للطالب بمعرفة ادارة شئون الطلاب واذا تغيب الطالب عن نسبة 20% يوجه له الانذار الثاني و الاخير و الصادر كتابة.

-2 اذا زادت نسبة تغيب الطالب عن 25% وكان غيابه بدون عذر مقبول تعقد له لجنة من شئون الطلاب معتمدة من وكيل الكلية لشئون الطلاب و يسجل للطالب تقدير محروم وتدخل نتيجة الرسوب في حسابات المعدل التراكمي للطالب .

-3 اذا زادت نسبة الغياب عن 25% في اكثر من نصف المقررات بدون عذر مقبول تقوم لجنة شئون التعليم والطلاب بفصل الطالب من الكلية لمدة عام اكاديمي ويجوز له التقدم بعد ذلك خلال عامين اكاديميين من تاريخ الفصل.


الضوابط الخاصة بسير الامتحانات:

-1 يكون الامتحان تحريراً في جميع المقررات ومـدة الامتحان ثلاث ساعات لكل مقرر  فيما عدا  مقررات ذات الطبيعة العملية فيكون الامتحان فيها  تحريرا وعمليا وتطبيقا من خلال الجلسات التطبيقية الشفوية، أما مقرر التدريب الميداني في المستوى الرابع للفصل الثاني والاخير يكون التقييم وفق ما يقدمه الطالب من مشروع تخرج وتقييم من الجهات القائمة علي التدريب الميداني والتقارير العملية التي يقدمها الطالب وفق ما يقرره مجلس القسم ومجلس ادراة البرنامج، كما أن مواعيد الامتحان  العملية والنظرية طبقاً للتواريخ والوقت الذي يعلن عنه مجلس القسم ومجلس الكلية  .

-2 النهاية العظمى لكل مقرر( 100 درجة ) والنهاية الصغرى( 60درجة ) و يقدر نجاح أو رسوب الطالب وفقاً للقواعد التالية :

 

أ ـ تقديرات النجاح .

-1 ممتاز  90ـ  100 , درجة

-2 جيد جداً  80 ـ أقل من 90 درجة

-3 جيد 70 ـ أقل من 80 درجة

-4 مقبول 60 ـ أقل من 70 درجة .

-5 الرسوب أقل من 60 درجة .

-6 يقدر التقدير العام وفقاً لنظام المجموع التراكمي لمقررات البرنامج كلها في سنوات الدراسة شاملا كل المستويات وكل المقررات الإجبارية والاختيارية علي المعدل التراكمي بنظام GPA الساعات المعتمدة .

ضوابط تقدير النجاح والرسوب:

-1 يحدد مجلس الكلية نظام أعمال الاختبارات وتحديد أدوار أعضاء هيئة التدريس فيها  فيما يخص المراقبات واللجان وأعمال الكنترول.

 -2 يؤدى الطلاب اختباراً تحريرياً في نهاية الفصل الدراسي مدته ثلاثة ساعات يشمل الموضوعات  والعناصر وفق توصيف المقرر.

-3 يحصل الطلاب على الدرجات الفعلية التي تقررت بواسطة أعضاء هيئة التدريس في الاختبارات، ولا يجوز تطبيق ما يسمى بدرجات الرأفة .

 -4 يمنح الطالب درجة الليسانس عند اجتيازه بنجاح جميع المقررات .

-5 بالنسبة للسنة النهائية يراعى تطبيق نص المادة  85)) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والمعدلة بالقرار الجمهوري رقم (370) لسنة 1989م، وتكون تقديرات النجاح كما يلى :

ممتاز         – جيد جداً             – جيد                          – مقبول

 -6 يرسب الطالب فى أي مقرر يحصل فيه على أقل من 60 درجة، و ينقل من المستوى المقيد به إلى المستوى الأعلى ويسجل المقررات وفق المعدل الفصلي والتراكمي، وفى حالة  الرسوب في مقرر أو أكثر يدرس الطالب  المقرر ويؤدي فيه الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي تدرس هذه المقررات المطروحة .

 -7 يحق للطالب في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي إجراء عملية السحب والإضافة وذلك بتعبئة النموذج الخاص بالمواد التي سيتم سحبها أو أضفتها  وتسليم النموذج الى الإدارة المختصة بعد الاسترشاد برأي المرشد الاكاديمي .

ويستثنى من قواعد السحب والإضافة كل من الحالات الآتية .

-8 اذا قام الطالب بسحب مقرر ما خلال مدة السحب المقررة دون اضافة ماده بدلا منها يتم الاحتفاظ برسوم المادة التي انسحب منها للفصل التالي. 

 -9 في حالة طرح مادة جديدة بعد انتهاء تسجيل الطالب وانتهاء عملية السحب والإضافة ورغب الطالب في إضافة هذه المادة بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي

 -10 اذا الغيت مادة ما لعدم توافر الحد الأدنى من الطلبة المسجلين لدراستها ورغب الطالب في اضافة ماده اخري بدلا عنها.

  -11اذا قام الطالب بالتسجيل في ماده لم يدرس متطلبها السابق.

-12 يجوز ان توجل نتيجة مقرر من المقررات لعدم اكتمال متطلباته او لأسباب قهرية (عدم دخول الامتحان النهائي لمقرر بعذر مقبول ) ولمدة لا تتجاوز فصل دراسي واحد ويعطى الطالب في هذه الحالة  تقدير غير مكتمل ( غ .م ) واذ لم يستكمل الطالب متطلبات المقرر  الذى تعقد بها الامتحان النهائي للمقررات غير المستكملة وهى الاسبوع الاول من الفصل الدراسي التالي مباشرة يعتبر الطالب راسبا يرصد له التقدير راسب .


تعليمات عامة ومهمة

 -1 كل الخدمات التي تؤدي للطلاب مثل ” التسجيل ـ الحذف ـ الإضافة ـ التأجيل ـ تجديد البطاقة الجامعية ـ تسليم أرقام الجلوس ـ مواعيد الامتحانات 000 الخ ) يتم في كل فصل دراسي على حده ويقوم بها الطالب شخصياً وبمعاونة المرشد الاكاديمي وإدارة شؤون الطلاب الخاصة بنظام البرامج الجديدة .

-2 جميع أصول المستندات التي يقدمها الطالب عند الالتحاق لا يجوز له سحبها أو استردادها إلا في حالة الانسحاب من البرنامج أو بعد التخرج والحصول على درجة الليسانس .

-3 اذا تكرر رسوب الطالب في مقررا يكفى احتساب الرسوب مره واحده فقط في معدله التراكمي ولكن يسجل عدد المرات التي ادى بها الامتحان في ذات المقرر في سجله الأكاديمي  ويتم توجيهه للمرشد الأكاديمي .

-4 يختار الطالب في كل مستوى دراسي مقرر واحد فقط من المقررات الاختيارية

-5 لا يجوز للطالب اختيار مادة اختيارية لها متطلب سابق الا بعد اجتيازه بنجاح.

-6  يمكن قبول الخريجين ذات الصلة بطبيعة دراسة وأهداف البرنامج  الحاصلين على درجة الليسانس في علم النفس وغيره من خريجي كليات الآداب و التربية والخدمة الاجتماعية وغيرها  من الكليات المعترف بها في مجال العلوم الانسانية عامة وكذلك قبول الحاصلين علي درجة البكالوريوس في العلوم الطبيعية الأخرى والمعاهد العليا والمتوسطة المعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات وكذلك الخريجون من الكليات الازهرية والثانوية الازهرية وفق ما يقره مجلس الكلية ومجلس الجامعة ويمكنهم الالتحاق بالمستوى الأول بالبرنامج ، ولا يعفى الطالب في هذه الحالة من دراسة أي مقرر سبق له دراسته.

-7 يسمح للطلاب الراسبين والمحولين من الكليات الأخرى إلي كلية الآداب بالالتحاق ببرنامج الفئات الخاصة وتطبق عليهم نفس قواعد وشروط الطلاب المستجدين .

 -8 يسمح للطلاب الراسبين بأقسام الكلية المختلفة والذين لهم حق الاعادة والتحويل إلي الأقسام الأخرى بالالتحاق ببرنامج الفئات الخاصة .

-9 لا يسمح بقبول الطلاب المكفوفين والصم وضعاف السمع بالبرنامج لعدم توافر المقررات الدراسية التي تتناسب معهم وكذلك الوسائل التعليمية غير المتوفرة وكذلك الفريق التدريسي غير المؤهل لتدريسهم لمقررات البرنامج وفق مشكلاتهم ،

 

الانذار الأكاديمي

-1 اذا حصل الطالب على تقدير تراكمي اقل من مقبول يقدم الانذار الأول.

-2 اذا تكرر المعدل المتدني ينذر الانذار الثاني .

-3 يتم توجيه الطالب للمرشد الاكاديمي بالقسم لمساعدته علي حل مشكلات التعثر الدراسي .

الغاء القيد

 -يلغى قيد الطالب في البرنامج الملتحق به بكلية الآداب جامعة سوهاج في الحالات التالية:

 

  • اذا ذات نسبة غياب الطالب عن 25% فاكثر في نصف المقررات المسجل بها وبدون عذر مقبول .

  • اذا ارتكب مخالفة تحل بالآداب او تخالف نظم الكلية او الجامعة او طبق في حقة لائحة تأديب الطلاب بما ينصه قانون تنظيم الجامعات .

           

  • تطبق احكام قانون تنظيم الجامعات بلائحته التنفيذية فيما لم يرد منه نص في هذه اللائحة .

الدلالات الرقمية والرمزية للدرجات والتقديرات التى يحصل عليها الطالب

-1 تقدر الدرجات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر دراسي على النحو التالي:

الدرجة

عدد  النقاط

الرمز

التقدير

90100 %

4

 

أ

ممتاز

80-أقل من 90%

33.9

ب

جيد جدا

70-أقل من 80%

12.9

ج

جيد

60-أقل من 70%

11.9

د

مقبول

أقل من60 %

صفر

ر

راسب

-2 يحسب المعدل الفصلي و هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط فى الفصل الدراسي الواحد و يقرب الى رقمين عشريين فقط كما يلى:

المعدل الفصلي =  مجموع حاصل ضرب نقاط كل مقرر فصلى × عدد ساعاته المعتمدة

                          حاصل جمع الساعات المعتمدة لهذه المقررات في الفصل

-3 يحسب المعدل التراكمي العام ( و هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط  خلال الفصول الدراسية و يقرب الى رقمين عشريين) كما يلى:

المعدل التراكمي العام =  مجموع حاصل ضرب نقاط كل مقرر تم دراسته × عدد ساعاته المعتمدة     .                           حاصل جمع الساعات المعتمدة لهذه المقررات التي تم دراستها

-4 الحد الأدنى للمعدل التراكمي للتخرج هو( 1 )

-5 تمنح التقديرات التي يحصل عليها الطالب عند تخرجه كالتالي:

الدرجة

عد د النقاط

الرمز

التقدير

90-100 %

4

أ

ممتاز

80- أقل من 90%

3 – 3.9

ب

جيد جدا

70-أقل من 80 %

2 – 2.9

ج

جيد

60-أقل من 70%

1

د

مقبول


الرسوم الدراسية

-1 رسوم تسجيل وملف البرنامج : يتم دفع رسم تسجيل بالبرنامج متضمناً الملف الخاص بالشعبة والذى يحتوى على دليل البرنامج واستمارة القيد والنماذج الخاصة بالدراسة مبلغ 125ج للطالب الواحد تُدفع مرة واحدة.

-2 رسوم التسجيل للساعات المعتمدة  : يسدد الطالب المصري (100جنيه مصري ) رسوم تسجيل للساعة المعتمدة خلال مدة البرنامج  ، والطالب الوافد يسدد وفق قواعد وشروط التحاق الطلاب الوافدين  بالجامعة .

-3 رسوم  الامتحانات  :يسدد الطالب المصري مبلغ  (15ج ) عن كل مقرر يدخل فيه الامتحان والطالب الوافد يسدد وفق قواعد وشروط التحاق الطلاب الوافدين  بالجامعة .

-4 رسوم الأنشطة  : يسدد الطالب  سنويا مبلغ 200 جنية كرسوم استخراج بطاقة للاشتراك في الانشطة المختلفة داخل الجامعة .

 -5 رسوم إعادة تسجيل ساعات معتمدة  : تعثر الطالب في بعض المقررات يستلزم إعادة تسجيله فيها للمرة الثانية أو الثالثة وتقدر تلك الرسوم بنسبة 100% من رسوم التسجيل للمقررات ووفق ما يقرر مجلس الكلية ومجلس الجامعة .

-8 طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج:

الطريقة

ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفة

-1 امتحان تحريري (الميدتيرم) أعمال السنة

( مشاركة – سلوك – حضور – بحث – أوراق عمل – تقارير –  عروض – واجبات… الخ

مستويات التعلم المختلفة  وكافة المخرجات التعليمية المستهدفة

-2 امتحان تحريري نهاية الفصل الدراسي

مستويات التعلم المختلفة من تذكر وفهم واستدلال وحل مشكلات

9- طرق تقويم البرنامج:

القائم بالتقويم

الوسيلة

العينة

-1 طلاب الفرقة النهائية.

استبيان

عشوائية ممثلة

-2 الخريجون.

اجتماع – استبيان

اختيارية

-3 أصحاب الأعمال. والعاملون في المجال ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة بالبرنامج

اجتماع – استبيان –

اختيارية

-4 مقيم خارجي أو ممتحن خارجي.

نموذج أعدته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

اختيارى

-5 الخبراء والمتخصصون في مجال المجتمعات العمرانية الجديدة.

استبيان –

اختياري

-6 طرق أخري ……………………..

 

 

 

المعايير الأكاديمية للبرنامج:

3/1: يتبنى القسم من خلال البرنامج ( برنامج ليسانس الآداب تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة) المعايير الأكاديمية المرجعية القياسية القومية NARS لقطاع الآداب الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بجمهورية مصر العربية NAQAAE” لقطاع الآداب.

  • المعرفة والفهم :

-1 يتعرف الطالب علي مفهوم المجتمعات الجديدة وتاريخ العمل مع المجتمعات العمرانية الجديدة.

-2 يناقش الطالب علي دور المجتمعات العمرانية الجديدة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والصناعية.

-3 يصنف الطالب المفاهيم والمصطلحات في مجال المجتمعات العمرانية الجديدة.

-4 يلم الطالب  بالقوانين والمعاهدات والاتفاقيات التي تخص المجتمعات العمرانية الجديدة.

-5 يطلع الطالب علي الحقوق والواجبات فى المجتمعات العمرانية الجديدة.

-6 أن يعدد الطالب طرق القياس والتشخيص في مجال المجتمعات العمرانية الجديدة.

-7 أن يلم الطالب بالموضوعات والقضايا المعاصرة في مجال المجتمعات العمرانية الجديدة.

  • المهارات الذهنية :

-1 أن يجيد الطالب مهام ومسؤوليات الخبير الاجتماعي التنموي في المجتمعات العمرانية الجديدة.

-2 أن يلم بأهم الوسائل وطرق التكنولوجيا المستخدمة مع المجتمعات العمرانية الجديدة.

-3 يرشد ويوجه المواطنين المنتقلين للمجتمعات العمرانية الجديدة وأسرهم.

-4 يصنف أنواع المجتمعات العمرانية الجديدة ومستوياتها الاجتماعية والاقتصادية والصناعية والتنموية.

 

-6 أن يقارن بين أنواع المجتمعات العمرانية الجديدة من حيث الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والسكنية والصناعية من هذه المجتمعات.

  • المهارات المهنية والعملية :

-1 يقييم أنواع المجتمعات العمرانية الجديدة النشأة فى المجتمعات العمرانية الجديدة من حيث خصائصها الاجتماعية والسكنية والصناعية والتنموية عموما.

-2 يمارس الطلاب وضع البرامج التدريبية والتأهيلية للعمل في المجتمعات العمرانية الجديدة.

-3 يناقش الطلاب الخطط الفردية والجماعية لتطوير المجتمعات العمرانية الجديدة.

-4 يعمل الطلاب من خلال التدريب العملي بالمراكز والمؤسسات ذات الصلة في المجتمعات العمرانية الجديدة.

-5 أن يتدرب الطلاب علي التعامل العملي مع المواطنين في مؤسسات المجتمعات العمرانية الجديدة.

  • المهارات العامة :

-1 يتدرب الطلاب علي العمل ضمن فريق في المجتمعات العمرانية الجديدة.

-2 يسوق الطالب لمجال العمل في مجال في تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال عمل مراكز مصغرة تحت اشراف اساتذة القسم

-3 يدعو الطالب للتحلي بأخلاقيات وضوابط المهنة في مجال العمل مع في المجتمعات العمرانية الجديدة.

-4 يعاون الطالب علي نشر ثقافة العمل مع في المجتمعات العمرانية الجديدة في مؤسسات المجتمع.

-5 يسرد الطالب خطوات دراسة الحالة في مجال في المجتمعات العمرانية الجديدة وطرق جمع المعلومات

-6 أن يستطيع الطالب اتقان مهارة الكشف والتدخل المبكر في مجال في المجتمعات العمرانية الجديدة.

يهدف البرنامج الي تحقيق مواصفات خريجو البرنامج وفق المعايير الأكاديمية والمنبثقة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في ضوء معايير العلوم الانسانية سواء في مجال علم الاجتماع أو المعايير القياسية للبرامج . 

.1/1 تعريف الطلاب بالمفاهيم العامة عن تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية.

.2/1 تقديم الخبرة والمشورة للقطاعين العام والخاص فى مجال تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية.

.3/1 تدريب الطلاب على دراسة تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال توظيف التقنيات الحديثة، وإعداد الكوادر المتخصصة فى هذا المجال من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية.

.4/1 تنمية المهارات التنموية للطلاب فى مجال تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية.

.5/1 تعريف الطلاب بكيفية إعداد الدراسات والبحوث المشتركة مع البرامج المناظرة سواء فى داخل الوطن أم خارجه.

.6/1 ثقل مهارات الطلاب علي وضع واعداد الخطط والبرامج التنموية الفردية والجماعية في المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية.

.7/1 تعريف الطلاب بكيفية تشخيص الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والتنموية في المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية.

.8/1 تمكين الطلاب من مشاهدة المجتمعات العمرانية الجديدة والتدريب العملي من خلال الزيارات الميدانية للمجتمعات والمراكز العمرانية من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية.

.9/1 استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية المختلفة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والعمرانية وتحديدا في مجال تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة .

.10/1 تجميع المعلومات من مصادر معرفية متنوعة ذاتيا والكترونيا.

.11/1 اجراء وتطبيق الدراسات والبحوث العلمية في مجال المجتمعات العمرانية الجديدة.

.12/1 مواكبة المستجدات والمتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية وخاصة مجال المجتمعات العمرانية الجديدة.

.13/1 تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المهنية مستقبلاً.

.14/1 يلم ويتعرف علي أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية والوظيفية في مجال تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة.

– متطلبات وشروط الالتحاق بالبرنامج:

أ.  يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها وفقا لما يقرره مكتب التنسيق والمرشحين للقبول بكلية الآداب بسوهاج انتظام أو انتساب موجه ووفق ما يقرره مجلس القسم ومجلس ادراة البرامج ومجلس الكلية ومجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات .

-ب. يقبل البرنامج طلاب الشهادات المعادلة من مصر والبلاد العربية

ج. يقبل البرنامج الطلاب الوافدين من البلاد العربية والحاصلين على الثانوية العامة وفق شروط  وقواعد الالتحاق بالطلاب الوافدين بالجامعة .

القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج: (شئون الطلاب والارشاد الاكاديمي)

خطة الدراسة قائمة على نظام الساعات المعتمدة في إطار الفصول الدراسية،  وفقا لما هو مبين في الجداول الدراسية المنصوص عليها من اللائحة, حيث تبين الجداول الملحقة المقررات الدراسية موزعة علي مستويات الدراسة ، وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر أسبوعيا من محاضرات نظرية وعملية ، كما يبين المخطط القواعد المنظمة للبرنامج بما في ذلك مدة الامتحان و النهايات العظمي في الامتحان التحريري و العملي و أعمال السنة .

الهيكل الأكاديمي

الاسم

الدرجة الوظيفية

الايميل المؤسسي

رقم الهاتف

أ.د/عبدالرؤف الضبع

استاذ متفرغ

abdelraof_eldabaa@art.sohag.edu.eg

01221114565

أ.د/مديحة أحمد عبادة

استاذ متفرغ

madeha_koratam@art.sohag.edu.eg

01201555482

أ.د/محمد على سلامة

استاذ متفرغ

mohamed_salama1@art.sohag.edu.eg

01221736020

د/ صابر محمد عبدربه

استاذ مساعد متفرغ

saber_shehata@art.sohag.edu.eg

01003824921

د/شادية أحمد مصطفى

استاذ مساعد متفرغ

shadia_mostafa@art.sohag.edu.eg

01000392778

أ.د/وفاء محمد على

استاذ 

wafaamouhamed@art.sohag.edu.eg

01282761112

أ.د/حمدي أحمد عمر

استاذ 

hamdy_ali@art.sohag.edu.eg

01146311155

د/خالد كاظم أبو دوح

استاذ مساعد

khaled_abodwaha@art.sohag.edu.eg

 

د/محمود محمد جاد

مدرس متفرغ

mahmoud_ibrahim1@art.sohag.edu.eg

01068920139

د/سحر هاشم عزالدين

مدرس

Sahr_ezzeldin@art.sohag.edu.eg

01227197194

د/هبه عبدالمعتمد محمد

مدرس

hebamouhamed@art.sohag.edu.eg

01211525126

د/إيمان خلاف صابر

مدرس

eman_saber@art.sohag.edu.eg

01203608727

د/انجي عادل محمد

مدرس

Enjiadel@art.sohag.edu.eg

01011986450

أ/مروة سليمان على

مدرس 

marwasoliman@art.sohag.edu.eg

01273213548

أ/إيمان أحمد عبدالكريم

مدرس مساعد

emanahmed@art.sohag.edu.eg

01145872761

أ/سحر عبدربه عبدالعزيز

مدرس مساعد

sahar_abdrabo@art.sohag.edu.eg

01141411916

أ/نهلة سيد عبدالمجيد

معيدة

Nahla.sayed@art.sohag.edu.eg

01120969764

أ/ولاء أبو الحسن السمان

معيدة

Walaa.elsaman@art.sohag.edu.eg

01019318572

 

ا/اميرة احمد على بيه شمندى

 

معيدة

 

01061781669

البرنامج الدراسي
توصيف المقررات الدراسية
أعضاء البرنامج
تواصل معنا

01012503838 - 01146311155

منسق البرنامج - د/ حمدي عمر

hamdy_ali@art.sohag.edu.eg

منسق البرنامج - د/ حمدي عمر