تخطى إلى المحتوى
برنامج الفئات الخاصة

كلمة منسق البرنامج

 دطارق زكي موسى 

تزامنا مع الاهتمام العالمي والاقليمي والمحلي بتقديم أوجه الدعم والمساندة للأشخاص ذوى الاعاقة وأسرهم ، كان واجبنا علينا مواكبة هذا الاهتمام والعمل علي تقديم كافة الخدمات المتكاملة  لتحسين جودة الحياة لدى هذه الفئة ، وتمثل ذلك في التفكير والتخطيط والتنفيذ نحو تصميم برنامج أكاديمي متميز من أبرز أهدافه اعداد وتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة ضمن مخرجات البرنامج ليكونوا قادرين علي الكشف والتدخل المبكر، ومن ثم القياس والتشخيص ووضع الخطط التدريبية الفردية والجماعية واعداد برامج التوجيه والارشاد  ، بما يسهم في تطوير قدرات ذوى الاعاقة وتعظيم امكانياتهم وابداعاتهم في كافة المجالات .

وفي هذا الاطار تم اعداد وتصميم الخطة الدراسية لبرنامج الفئات الخاصة ليشمل عددا من المقررات الدراسية المتخصصة التي تؤهل الخريج نظريا وعمليا للعمل بمهنية مع ذوى الاعاقة وأسرهم ، وتصميم هذا النوع من البرامج الاكاديمية النوعية المتميزة قائما في الاساس علي تلبية احتياجات سوق العمل ، بما يتوافق مع زيادة نسبة انتشار الاعاقات في كافة المجتمعات .

وهذا البرنامج الاكاديمي يتوافق مع رسالة كلية الآداب وجامعة سوهاج و رؤية مصر 2030م ، مما يوهل الخريج للحصول علي درجة الليسانس في الفئات الخاصة بقسم علم النفس ، ليسهم في حل القضايا المجتمعية بما اكتسبه من معارف ومهارات وخبرات للحد من نسبة انتشار الاعاقات ورفع درجة الوعي والوقاية وتحسين جودة الحياة لدى ذوى الاعاقة وأسرهم ، ليكون شعارنا *قادرون متميزون للمجتمع قادمون *

والله  من وراء القصد ،،،      

                             

                                                       د. طارق زكي موسى عبد المحسن  

”  الريادة والتميز في مجال رعاية ذوي الفئات الخاصة و تحسين اتجاهات المجتمع نحوهم  ، وكذلك تحسين الفرص التدريبية والتأهيلية، والتجهيزات، والخدمات المساندة للأشخاص ذوي الفئات الخاصة وأسرهم.”

“إعداد أخصائي للفئات الخاصة قادراً على تقديم خدمة تأهيلية وتدريبية ونفسية متميزة لذوي الفئات الخاصة وأسرهم في ضوء الخبرات المحلية والإقليمية والعالمية.”

يهدف البرنامج الي تحقيق مواصفات خريجو البرنامج وفق المعايير الأكاديمية  والمنبثقة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد  في ضوء معايير العلوم الانسانية سواء في مجال علم النفس أو الفئات الخاصة  او المعاير القياسية للبرامج  . 

  • تعريف الطلاب بالمفاهيم العامة في الفئات الخاصة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • تعريف الطلاب بطرق الكشف والتدخل المبكر في مجال الفئات الخاصة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • تعريف الطلاب بكيفية تشخيص ذوي الفئات الخاصة من الناحية السيكو مترية والاجتماعية  والتربوية من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • ثقل مهارات الطلاب علي وضع واعداد الخطط والبرامج التربوية الفردية والجماعية  لذوي الفئات الخاصة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • تعريف الطلاب بكيفية استخدام التكنولوجيا المساعدة في مجال ذوي الفئات الخاصة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • ثقل مهارات الطلاب في جوانب الارشاد والتوجيه لذوي الفئات الخاصة وأسرهم من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • تعريف الطلاب بالمهارات النفس حركية والمهارات الأكاديمية الأساسية لذوي الفئات الخاصة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • تمكين الطلاب من مشاهدة ذوي الفئات الخاصة والتدريب العملي من خلال الزيارات الميدانية لمؤسسات ومراكز رعاية ذوي الفئات الخاصة من خلال بعض المقررات المطروحة في الخطة الدراسية .
  • المساهمة في الكشف والتدخل المبكر لجميع الفئات الخاصة .

  • المساعدة في التشخيص والتقييم واستخدام المقاييس والاختبارات لذوي الفئات الخاصة

  • التمكن من وضع الخطط والبرامج الزمنية لكل فئة حسب نوعها وطرق التدخل المناسبة

  • التمكن من طرق التدريب والتأهيل الكافي للكوادر البشرية من العاملين في مجال الفئات الخاصة

  • المساهمة في برامج وحملات التوعية للوقاية من الاصابة بالفئات الخاصة

  • معرفة أحدث طرق التكنولوجيا الوسائل التعليمية وتوظيفها مع ذوي الفئات الخاصة

  • البرنامج يتميز بالتنوع الاكاديمي حيث تقوم عدة كليات نظرية وعلمنة بالتدريس مثل الطب – الصيدلة – التمريض – الزراعة – التربية – التربية الرياضية – الحقوق حسب توصيف ورمز/ كود كل مقرر دراسي .

  • البرنامج الوحيد علي مستوي الجامعات المصرية بنظام الساعات المعتمدة والذى يمنح درجة الليسانس

  •  في الآداب تخصص الفئات الخاصة بقسم علم النفس .

 

*المعرفة والفهم :

  • 1 –يتعرف الطالب علي مفهوم الفئات الخاصة وتاريخ العمل مع الفئات الخاصة

  • 2 – ان يناقش الطالب علي دور المؤسسات التي تهتم برعاية ذوي الفئات الخاصة واسرهم

  • 3 – ان يصنف الطالب المفاهيم والمصطلحات في مجال الفئات الخاصة

  • 4 – أن يلم الطالب بالقوانين والمعاهدات والاتفاقيات التي تخص الفئات الخاصة

  • 5 – أن يطلع الطالب علي الحقوق والواجبات لذوي الفئات الخاصة

  • 6 – أن يعدد الطالب طرق القياس والتشخيص في مجال الفئات الخاصة

  • 7 – أن يلم الطالب بالموضوعات والقضايا المعاصرة في مجال الفئات الخاصة

*المهارات الذهنية :

  • 1 – أن يجيد الطالب مهام و ومسؤوليات أخصائي الفئات الخاصة

  • 2 – أن يلم بأهم الوسائل وطرق التكنولوجيا المستخدمة مع الفئات الخاصة

  • 3 – أن يخطط لطرق الارشاد والتوجيه النفسي مع ذوي الفئات الخاصة وأسرهم

  • 4 – أن يصنف أنواع كل فئة من ذوي الفئات الخاصة

  • 5 – أن يحلل أسباب كل فئة من ذوي الفئات الخاصة

  • 6 – أن يقارن بين الفئات الخاصة من حيث الاسباب والخصائص والخطة التدريبية

  • *المهارات المهنية والعملية :

  • 1 – يشاهد المؤسسات والجمعيات والمراكز التي تعمل مع ذوي الفئات الخاصة

  • 2 – يمارس الطلاب وضع البرامج التدريبية والتأهيلية للعمل مع ذوي الفئات الخاصة

  • 3 – يناقش الطلاب الخطط الفردية والجماعية لتطوير قدرات ذوى الفئات الخاصة

  • 4 – يشاهد الطلاب الفئات الخاصة والتدريب العملي بالمراكز والمؤسسات ذات الصلة

  • 5 – أن يتدرب علي التعامل العملي مع ذوي الفئات الخاصة في مؤسسات المجتمع

  • 6 – أن يشاهد دمج الفئات الخاصة مع العاديين في مؤسسات المجتمع المدني

*المهارات العامة :

1 – يتدرب الطلاب علي العمل ضمن فريق لرعاية ذوى الفئات الخاصة

  • – يسوق الطالب لمجال العمل في مجال الفئات الخاصة من خلال عمل مراكز مصغرة تحت اشراف اساتذة القسم

  • – يدعو الطالب للتحلي بأخلاقيات وضوابط المهنة في مجال العمل مع الفئات الخاصة 

  • – يعاون الطالب علي نشر ثقافة العمل مع الفئات الخاصة في مؤسسات المجتمع المدني

  • – يسرد الطالب خطوات دراسة الحالة في مجال الفئات الخاصة وطرق جمع المعلومات

  • – أن يستطيع الطالب اتقان مهارة الكشف والتدخل المبكر في مجال الفئات الخاصة

  1. أن يكون قادرا علي التعرف علي جميع الفئات الخاصة .

  2. أن يكون قادرا علي الكشف والتدخل المبكر لجميع الفئات الخاصة والارشاد لأسرهم .

  3. أن يكون متمكنا في جوانب التشخيص والتقييم وقادرا علي استخدام المقاييس والاختبارات

  4. أن يكون قادرا علي وضع الخطط والبرامج الزمنية لكل فئة حسب نوعها وطرق التدخل

  5. أن يكون قادرا علي ملما بطرق التدريب والتأهيل الكافي للفئة المستهدف العمل معها

  6. أن يكون قادرا علي اعداد برامج وحملات التوعية للوقاية من الاصابة بالفئات الخاصة

  7. أن يكون الطالب علي معرفة بأحدث طرق التكنولوجيا وتوظيفها مع ذوي الفئات الخاصة

  8. أن يكون الطالب ملما بأحدث الوسائل التعليمية المستخدمة مع ذوي الفئات الخاصة

  9. أن يكون الطالب ملما بنظم المؤسسات وغرف المصادر مع ذوي الفئات الخاصة

  10. أن يكون الطالب قادرا علي ادراة الجلسات التدريبية والتأهيلية مع ذوي الفئات الخاصة 

  • هناك العديد من مجالات العمل لخريجي هذا البرنامج منها علي سبيل المثال لا الحصر ما يلي :

1 –  وحدات أمراض التخاطب بالمستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة .

2 – وحدات الاضطرابات السلوكية والعصبية بالمستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة

3 – الجمعيات والمؤسسات المهتمة برعاية ذوي الفئات الخاصة

4 – مؤسسات التأمين الصحي والقطاعات الصحية والطبية 

5 – المراكز والعيادات الخاصة التابعة للأطباء والمعالجين النفسين 

6 – مراكز التوجيه والارشاد النفسي  7 – الشؤن الاجتماعية 8 –  مستشفيات الصحة النفسية

9 – أخصائيين للفئات الخاصة وتعديل السلوك بمراحل التعليم المختلفة 10-  المراكز والوحدات التابعة للجامعات  11 –  قطاع الاعلام  12 – البرمجيات ونظم المعلومات 13 – مستشفيات الطب النفسي 14 –  المجلس القومي للمرأة  ومراكز الامومة والطفولة 15 – محاكم الاسرة

تنطلق شروط البرنامج من الشروط العامة لبرامج الكلية علي النحو التالي :

  • – يقبل البرنامج الطلاب سنويا باقتراح من اللجنة الفرعية وبموافقة مجلس الكلية واعتماد اللجنة العليا المشرفة علي البرامج النوعية بالجامعة وذلك من بين الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة أو ما يعادلها عن طريق مكتب التنسيق وكذلك الطلاب الباقين للإعادة بالكلية والباقين للإعادة بالكليات الأخرى وكذلك الطلاب المحولين الي كلية الآداب من داخل الجامعة او خارجها .

  • يقبل البرنامج الطلاب الوافدين المرشحين أو المحولين للكلية عن طريق الادارة العامة للوافدين بالقاهرة .

3- يقبل البرنامج الطلاب المحولين من البرامج الأخرى المماثلة بالكلية والكليات الأخرى بنظام الساعات المعتمدة .

  • – يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين علي ليسانس في الآداب تخصص ( علم النفس – علم الاجتماع ) بعد التخرج بعامين فقط

  • – يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين علي بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية بعد التخرج بعامين فقط

  • يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين علي بكالوريوس التربية تخصص ( الصحة النفسية – علم النفس التربوي – علم النفس التعليمي – المناهج وطرق التدريس – تكنولوجيا التعليم – الادارة والتربية المقارنة )

  • – يقبل البرنامج خريجو جميع الكليات العملية مثل الصيدلة والعلوم …..الخ.

  • – الشروط ( 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8) يجوز قبولهم طبقا للقواعد التي يقرها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة وتطبق عليهم نفس شروط الطلاب الجدد الملتحقين بالبرنامج  من حيث الرسوم الدراسية والتسجيل والارشاد الاكاديمي….الخ .

القواعد المنظمة لبرنامج  الفئات الخاصة في البرنامج:-

أولا: مدة الفصل  الدراسي سبعة عشر أسبوعا موزعة على النحو التالي:

1- فترة التسجيل مدتها أسبوع واحد، و يمكن للطالب حذف أو إضافة مقررات  خلال الأسبوعيين الأولين من الدراسة.

2- فترة الدراسة تمتد أربعة عشر أسبوعا.

3- فترة الامتحانات مدتها أسبوعان.

ثانياُ: متطلبات التخرج لنيل  درجة الليسانس في الفئات الخاصة  142 ساعة دراسية معتمدة موزعة كالتالي:

1- ( 47 ) مقرر معتمد  مقررات اجبارية  و( 14) مقرر معتمدة اختيارية . هذا و يقسم البرنامج الدراسي على أربعة مستويات دراسية كل مستوى عبارة عن فصلين دراسيين . ويجوز أن تطرح الكلية فصلاً دراسياً صيفياً حسب ظروف الدراسة وحاجة الطلاب .

2- يحكم التسجيل مستويات المقررات المحددة وفق البرنامج المطروح ولا يسمح بتجاوز مستويات المقررات .

3- لا يوجد حد أقصى لسنوات الدراسة ولا ما يسمى باستنفاد مرات الرسوب

4- يجوز للطالب سحب أوراقه فى أي فصل بعذر مقبول .

5- يراعى في كل فصل تحديد مقررات لمتطلبات تخصص إجبارية ومقررات تخصص اختيارية ومقررات مساعدة .

6- جميع المقررات تحسب على أساس أن المقرر بواقع ساعتين أو ثلاث ساعات اسبوعيا.  بما فيها النظري والعمليتتاح مدة لحذف أو إضافة مقررات للتسجيل من بداية الفصل الدراسي.

الهيكل الأكاديمي بالبرنامج
البرنامج الدراسي
معايير الجودة بالقسم
أعضاء القسم
تواصل معنا