تخطى إلى المحتوى
وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية الآداب

مدير الوحدة

د. محمود عبدالراضي

أعزائي طلاب وطالبات كلية الآداب

  أرحب بكم جميعًا، وأدعوكم للتعرف على وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية الآداب والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تقديم خدمات إرشادية لكم لتعينكم على مواجهة التحديات التي قد تعترض مسيرتكم التعليمية في الجامعة، من أجل تحقيق أقصى قدر من التوافق مع البيئة الجامعية، بما يفتح الطريق أمامكم لمواصلة الدراسة حتى التخرج، حيث نسعى أن نكون وسطاً فاعلاً لعمليات الدعم والمساعدة التي تلتزم كلية الآداب بجامعة سوهاج بتقديمها لكم، فواجبنا  في الوحدة مساعدتكم على الاستفادة من إمكانات الكلية، وتعزيز شعوركم بالانتماء إلى المجتمع الأكاديمي الذي أنتم أحد أركانه.

         لذا نأمل منكم التواصل مع الوحدة من خلال وسائل التواصل المتاحة لكم والمبينة عبر هذه الصفحة

أعزائي الكرام :

         إننا في وحدة الإرشاد الأكاديمي ملتزمون بالوقوف معكم ودعمكم لتجاوز ما قد تواجهونه من تحديات أو مشكلات تؤثر على تجربتكم الدراسية. لذا فإن إتاحة خدمات الإرشاد في الكلية، وعبر بوابة الكلية الإلكترونية أحد أهدافنا الاستراتيجية في السنوات القادمة.

         وبكامل طاقتنا نسعى لأن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي أقرب المحطات  التي تصل  بينكم  و بين الدعم و الاستشارة المتخصصة في كافة الجوانب المتعلقة بتجربتكم الجامعية.

         ونعدكم بأن هذه الوحدة ستكون خير عون لكم على تجاوز جميع هذه التحديات، من خلال تقديم جملة من الخدمات، بهدف مساعدتكم جميعًا على تحقيق أداء أكاديمي ملائم، وعدم الاستسلام للعقبات التي قد تواجهكم وتقودكم لا قدر الله  إلى التفكير في الانسحاب وترك الدراسة.

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح ،،

مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي

مقدمـــة :

               تطبق البرامح الجديدة بكلية الآداب نظام التعليم المعروف عالمياً باسم “نظام الساعات المعتمدة “Credit Hour System”. ويراعى هذا النظام الفروق الفردية بين الطلاب حيث يعطى الطالب مرونة كبيرة فى إختيار المقررات التى يدرسها وفى إختيار المحاضر والمواعيد المتاحة التى تناسبه.

               تعتبر معرفة الطالب الجامعى بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية داخل الكلية أحد الوسائل التى تساعده على اجتياز سنواته الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات. ومن هنا يبرز دور الإرشاد الأكاديمى فى تفعيل العلاقة بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالبرامج الخاصة بالكلية من خلال نظام يقوم بتعريف الطالب بالبرامج الجديدة وأنظمتها الدراسية والطلابية، وما تتيحة من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطلاب على اختيار التخصصات التى تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم, وتوافق ميولهم ورغباتهم، وكذلك معاونتهم على السير فى الدراسة على أفضل وجه ممكن، والتغلب على ما يعترضهم من عقبات، مستفدين إلى أقصى درجة من الخدمات والامكانيات التى تقدمها الكلية.

تعريف الإرشاد الأكاديمي:

               يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي، حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم، عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي.

               ويعرف الإرشاد الأكاديمي بأنه عملية تهدف إلى مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وإمكاناته بهدف معاونته في اتخاذ القرارات التى تتصل بخطته الدراسية واختيار نوع التخصص الدراسي المناسب، ومساعدته في التغلب على الصعوبات التي قد تعترض مساره الدراسي. لهذا الغرض توفر البرامج الجديدة بالكلية التعليمية  مرشد أكاديمى لكل طالب خلال مساره الدراسى حيث يتم تقسيم طلاب القسم إلى مجموعات صغيرة ويكون لكل مجموعة من الطلاب مرشد أكاديمى.

وحدة مميزة على مستوى عال من الجودة قائمة على إنجاز الإرشاد الأكاديمي بما يتفق مع المعايير الجودة والإعتماد في هذا الصدد.

تقديم خدمة إرشادية ذات جودة عالية للطلاب لمساعدتهم في معرفة أنظمة البرامج الجديدة بالكلية وتطوير قدراتهم الأكاديمية والشخصية وتنمية مهاراتهم المختلفة والتغلب على مشكلاتهم من خلال الإرشاد الأكاديمي الفردي والجماعي للإسهام في تحقيق أهداف الكلية.

ويستفيد الطلاب على وجه الخصوص من نظام الإرشاد فى النواحي التالية :

  • التعرف على برامج الكلية التعليمية والأنظمة والقوانين واللوائح الداخلية.

  • مساعدة الطالب على إختيار أفضل التخصصات الدراسية المناسبة لاستعداداته وقدراته واهتماماته وتصميم خطته الدراسية.

  • تحديد المقررات المناسبة للطالب كل فصل دراسى بما يناسب مستوى تحصيله ومتطلبات هذه المقررات وقدراته ومساعدته فى إعداد جداوله كل فصل دراسى حتى التخرج.

  • كشف قدرات الطالب وميوله واستعداداته ومستواه الدراسي من خلال نتائجه ومستوى الإنجاز الدراسي أو الأكاديمي.

  • متابعة تسجيل الطالب وتحليل أدائه خلال الفصل الدراسى.

  • حل كل ما قد يعترض الطالب من عقبات أو مشاكل أكاديمية. واقتراح أنسب الحلول بما يحول دون فشله في الدراسة أو تسربه منها، مع توجيهه التوجيه الصحيح حيث يمكنه التفوق والإبتكار.

  • إتاحة الفرصة للطالب للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق الملائمة لكل حالة.

  • مساعدة الطالب على إكتشاف ذاته وإتخاذ قراراته بنفسه وخاصة كيفية التغلب على الصعوبات التى تعترض برنامجه الدراسى.

  • توفير جو من المودة والألفة بين المرشد وطلابه فى إطار التقاليد الجامعية بما يمكن المرشد من إحتواء ما قد يعترضهم من مشكلات أكاديمية أو إجتماعية ومساعدتهم فى البحث عن الحلول وإتخاذ القرار المناسب.

يمكن الإطلاع على الهيكل التنظيمي من هنا  (الهيكل التنظيميي)


 

الهيكل التنظيمي لوحدة الإرشاد الأكاديمي:

تتشكل وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية الآداب من :

  • مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي. يراعي أن يكون من أقدم المرشدين الأكاديميين بالكلية وله خبرة واسعة فى نظام التسجيل في الساعات المعتمدة.

  • نائب مدير الوحدة. يراعي أن يكون من المرشدين الأكاديميين بالكلية وله خبرة فى نظام التسجيل في الساعات المعتمدة.

  • مسجل البرامج الجديدة بالكلية.

  • عدد أربعة مشرفين أكاديميين.  يتم اختيارهم حسب الكفاءة ويتم اختيارهم من المرشدين الأكاديميين للبرامج بالكلية.

  • علي أن يتم تخصيص حجرة بالكلية لوحدة الإرشاد الأكاديمي تتم بها جميع إجراءات التسجيل للطلاب.

 

مهام مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي:

  • نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي وأهميته .

  • الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي ومتابعة ذلك.

  • تنفيذ قواعد وإجراءات تسجيل المقررات علي طلاب البرامج؛ كقواعد الحذف والإضافة والمتطلب للمقررات وفقا للضوابط المنصوص عليها في لائحة كل برنامج.

  • الاجتماع مع المرشدين الاكاديميين لتوزيع خطة الارشاد وشرح النماذج المرفقة والمحدثة في دليل الأرشاد الأكاديمي وتزويد المرشدين بالنماذج الخاصة بعملهم

  • متابعة وتنظيم عمل المرشدين الأكاديميين بكل برنامج.

  • متابعة تعريف الطلاب بمرشديهم وبأهمية عملية الإرشاد.

  • عقد ورشة عمل بعنوان ” ورشة عمل للإرشاد الأكاديمي -مهام المرشد الأكاديمى -المرشد الاكاديمى المتميز” بحيث تستهدف الورشة المرشدين الأكاديميين، ومناقشة كل من أهمية الأرشاد الأكاديمي ومهام المرشد الأكاديمى الميدانية ودور المرشد المتميز.

  • عقد ورشة عمل بعنوان (ماهية التوجيه والارشاد لقاء مع الطلبة لتعريفهم بأهمية الإرشاد الأكاديمي والأثار السلبية لغياب الطالب الجامعي وطريقة حساب المعدل مع توزيع مطوية عن الإرشاد الاكاديمى.

  • رفع مذكرات إلى السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية ورفع الأمر لمجلس إدارة البرامج الجديدة للاعتماد،  في الأمور التي لايمكن البت فيها من قبل اللجنة والمرشد.

 

مهام نائب مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي:

  • توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين بالبرنامج وإعلان ذلك فى جداول للطلاب.

  • تعريف الطلاب بمرشديهم وبأهمية عملية الإرشاد.

  • مراجعة المقررات التي يسجل فيها الطالب في كل فصل دراسي مع المشرف الأكاديمي .

  • مساعدة الطلاب في حل المشكلات التي تواجههم أثناء الدراسة، ومتابعة وتوجيه الطلاب المتعثرين دراسيا. والرد علي استفسارات الطلاب الخاصة بتسجيل المواد.

مهام مُسجل البرامج الجديدة بالكلية:

  • هو المسئول عن قاعدة البيانات الالكترونية الخاصة بطلاب البرامج؛ حيث يقوم بإدخال أسماء المقررات الدراسية وعدد الساعات المعتمدة المسجلة لكل طالب خلال الفصل الدراسي. وذلك بالتنسيق مع مسئول الدعم الفني لمنصة ZAD بالجامعة.

  • إعداد بيان بالمواد المسجلة، ويشمل: بيان بالطلاب المسجلين في كل مقرر بكل مستوى بكل برنامج ، وتقسيم اللجان الامتحانية، وتجهيز قوائم الرصد الخاصة بكل مقرر. وكذلك إدخال أكواد وبيانات الطلاب الجدد. على أن يتم عمل ذلك من خلال برنامج الكتروني للتسجيل بالتنسيق مع مسئول الدعم الفني لمنصة ZAD بالجامعة.

  •  إعداد السجلات الأكاديمية الخاصة بكل طالب في البرامج، ويشمل: رصد درجات المقررات في السجل وعدد مرات التسجيل، وذلك بالاشتراك مع وحدة الإرشاد الأكاديمي للبرامج. كما تكون في عهدته جميع السجلات الأكاديمية المطبوعة الخاصة بالطلاب المقيدين في جميع المستويات.

  • إعداد استمارات تسجيل المقررات لكل فصل دراسي، ويشمل: الاشتراك مع كل مرشد أكاديمي بكل مستوى في إعداد وتجهيز استمارات تسجيل المقررات الخاصة بالفصل الدراسي.

  • مراجعة تسجيلات الطلاب في جميع البرامج، وتشمل: مراجعة استمارات تسجيل المقررات الدراسية لكل طالب والتأكد من صحة المقررات المسجلة، والتوقيع على هذه الاستمارات بعد استيفاء التسجيل للطلاب من خلال المرشدين الأكاديميين. والإشراف على تنفيذهم لقواعد التسجيل المتبعة وفقا للائحة كل برنامج.

مهام المشرف الأكاديمي:

  • متابعة وتنظيم عمل المرشدين الأكاديميين بكل برنامج.

  • توجيه الطلاب دراسياً ومساعدتهم علي اختيار المقررات وتحديد عدد الساعات التي يسجل فيها كل طالب وفقا لقدراته واستعداداته .

  • تنفيذ قواعد وإجراءات تسجيل المقررات علي طلاب البرامج؛ كقواعد الحذف والإضافة والمتطلب للمقررات وفقا للضوابط المنصوص عليها في لائحة كل برنامج.

  • حث الطلاب على مراجعة المرشد الأكاديمي خلال الساعات المكتبية المعلنة.

  • مراجعة المقررات التي يسجل فيها الطالب في كل فصل دراسي حتي تخرجه من الكلية.

  • إعداد السجلات الدراسية لكل طالب وتسليمه نسخة منها في بداية كل فصل دراسي (وهو سجل دراسي به نتائج الطالب ومعدله التراكمي والمواد التي سجلها خلال جميع الفصول الدراسية).

  • تجهيز استمارات تسجيل المقررات لكل فصل دراسي، ومتابعة الطلاب المتخلفين عن التسجيل.

  • توعية الطلاب بطبيعة الدراسة في البرامج المتميزة بنظام الساعات المعتمدة، وتعريفهم بالمعدل التراكمي GPA.

 

توزيع الإرشاد الأكاديمي للعام الدراسي 2023-2024
أنشطة وفاعليات
التعريف بنظام الساعات المعتمدة
تواصل معنا

0108739921

مدير الوحدة

mah_rady@art.sohag.edu.eg

مدير الوحدة