تخطى إلى المحتوى
قسم علم النفس

كلمة رئيس القسم   

 

أ.م.د/ أشرف محمد نجيب

السيرة الذاتية

    قسم علم النفس من الأقسام الرائدة في كلية الآداب، وتأتي أهمية قسم علم النفس لتعاظم الدور الذي يقوم به علم النفس بشكل عام في حياة الشعوب والمجتمعات.

وأن ما يعتري العالم اليوم من توترات وصراعات وضغوط وأوبئة تجعلنا في حاجة ملحة إلى أن يُفعل دور علم النفس في حياتنا اليومية، وهنا يأتي دور منسوبي قسم علم النفس في القيام بواجبهم في ممارسة الدعم النفسي بكافة أشكاله.

كذلك دورهم في التأسيس المهني لطلابهم على المستويين النظري والعملي، كذلك فإن برنامج الفئات الخاصه الوليد الجديد لقسم علم النفس الذي يعني بتخريج إختصاصيين مؤهلين في مجال الإعاقات لهو من العلامات البارزة لأهمية الدور الذي يقوم به قسم علم النفس في خدمة الجامعة والمجتمع.

أ.م.د/ أشرف محمد نجيب

يعمل برنامج علم النفس بكلية الآداب-جامعة سوهاج على إعداد خريجين مؤهلين علميًا وعمليًا؛ من خلال ما يقدم لهم من تعليم جيد يساعدهم على اكتساب المهارات المناسبة التي يحتاجها سوق العمل في ظل التطورات التكنولوجية المعاصرة، كما يعمل على تحقيق أهداف التعليم المستمر وذلك من خلال ما يقدمه من مقررات مختلفة في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا، كما يعمل على تنمية مهارات البحث العلمي في مجال علم النفس، وتحقيق شراكة فعالة في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئةش

  1. اعداد الكوادر المؤهلة علميًا وعمليًا لخدمة المجتمع.

  2. المساهمة الفعالة في البحث العلمي في مجال علم النفس من خلال القيام بالدراسات والبحوث الميدانية التي تسهم في تفسير وعلاج الظواهر النفسية المختلفة.

  3. التطوير المستمر لمنسوبي القسم بما يتوافق مع التوجهات المعاصرة والتطور التكنولوجى والرقمي.

  4. عقد شراكات علمية شاملة مع الجامعات ومراكز البحوث المحلية والإقليمية لتطوير البرنامج …

  5. تنمية أواصر التعاون بين البرنامج ومؤسسات المجتمع الخارجى ذات الصلة بمجال علم النفس وذلك للارتقاء بالبرنامج من ناحية، والإسهام في تبادل الخبرات مع هذه المؤسسات من ناحية أخرى ..

  6. تفعيل نتائج الدراسات العلمية الرائدة وتحويلها إلى برامج ومشروعات علمية.

  7. دراسة شاملة للظواهر النفسية المنتشرة في المجتمع في الفترة الراهنة وتحليلها ومعرفة اسبابها وطرق حلها أو علاجها أو التغلب عليها.

المعايير الأكاديمية لقسم علم النفس

أ.المعارف والفهم

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على أن:

أ.1. يشرح النظريات والمدارس الفكرية في مجال علم النفس.

أ.2. يلخص التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال علم النفس.

أ.3. يحدد الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم النفس.

أ.4. يميز العلوم ذات العلاقة بعلم النفس – سواء كانت الإنسانية والاجتماعية أم الطبيعية- بالقدر الذي يمكنه من متابعة تخصصه.

أ.5. يعدد الصيغ البحثية الرئيسية في مجال علم النفس، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

أ.6. يعطى أمثلة لأخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم النفس.

ب.المهارات الذهنية

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على أن:

ب.1. يطبق المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال

ب.2. يكتشف المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها.

ب.3. يختار التفكير الناقد.

ب.4. يستنتج أسئلة بحثية.

ب.5. يوضح التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال علم النفس.

ج. المهارات المهنية

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على أن:

ج.1. ينظم المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

ج.2. يعيد ترتيب البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها، وإعداد تقارير عنها.

ج.3. يربط بين الاختبارات النفسية الجمعية وتحليل نتائجها.

ج.4.  يصنف نتائج تطبيق الاختبارات النفسية الفردية.

ج.5. يبدى رأيه فى إجراء مقابلة ذات هدف بحثي أو تطبيقي.

ج.6. يفسر إجراء دراسة لحالة وكتابة تقرير عنها.

د. المهارات العامة والمنقولة

 يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على أن:

د.1. يستخدم إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

د.2. يعمل فى شكل جماعي وإدارة الفريق.

د.3. يوصل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهة.

د.4. يتعامل بلغة أجنبية واحدة على الأقل تحدثا وكتابة.

د.5. يطبق أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

 

يجب أن يتصف خريج برنامج علم النفس بالقدرة على:

  1. القدرة على استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

  2. القدرة على تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.

  3. القدرة على تطبيق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله.

  4. القدرة على التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.

  5. القدرة على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة.

* تتمثل المؤسسات التي تقبل خريجي (قسم علم النفس) في:

1- قطاع التعليم العام والخاص بالمدارس والجامعات والمعاهد.

  2- العمل بالعيادات الخاصة والحكومية.

3- قسم الموارد البشرية بشركات التوظيف.  

 4- المستشفيات العامة ومستشفيات الصحة النفسية الخاصة.

5- مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.   

6- محاكم الأسرة.

7- مستشفيات علاج الإدمان.

8- مؤسسات الأحداث.                   

9- مراكز الإرشاد النفسي.

10- مراكز الإرشاد الأسري.

11- مراكز البحوث والدراسات.

12- المؤسسات المدنية، والعسكرية.

13- مديرية التضامن الاجتماعي.

 

مادة رقم ( 11 ) – القبول بالكلية والالتحاق بالبرامج :

تقبل كلية الآداب – جامعة سوهاج :

  1. الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ( أدبي -علوم – رياضيات ) والشهادات العربية والأجنبية المعادلة لها وفق شروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وطبقاً لما يحدده مجلس القسم والكلية، كما يتم إلحاق الطالب ببرنامج من برامج الكلية حسب تنسيق داخلي يحدده مجلس الكلية.

۲. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية بالفرقة الثالثة بالكلية في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى ويكون قبول هذه الفئات طبعا للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام العلمية وفقا للشروط التالية :

أ- ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب عن جيد في درجة الليسانس في الآداب

والتربية.

ب-يُكلف الطالب بدراسة وامتحان المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية بعد عمل مقاصة بمعرفة الأقسام العلمية ، ويدرس الطالب جميع مقررات الفرقتين الثالثة والرابعة .

ت- أن يقدم الطالب موافقة جهة العمل إذا كان من العاملين.

  1. كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بالفرقة الأولى كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى، كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على ليسانس الآداب بالفرقة الأولى في التخصصات غير المناظرة .

4- اجتياز مقابلة شخصية يتم تحديدها من قبل مجلس القسم والكلية فى بعض السنوات.

الهيكل الأكاديمي بالقسم
البرنامج الدراسي
معايير الجودة بالبرنامج >
أعضاء القسم
تواصل معنا