تخطى إلى المحتوى
برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها

كلمة منسق البرنامج

أ.د/ فتوح أحمد خليل

تتبوأ اللغة العربية، خاصة، مكانة متميزة بين سائر لغات العالم ولهجاته، التي تصل إلى نحو من خمسة آلاف لغة ولهجة. فالعربية :

  • من أقدم اللغات الحية الموجودة على ظهر الأرض، حالياً.

    – من أهم لغات فصيلة اللغة السامية التي تضم عدداً من اللغات الأخرى، مثل اللغة العبرية.

    – هي اللغة الأم لحوالي أربعمائة وعشرين مليون نسمة، هم سكان العالم العربي.

    – اللغة الرسمية لكل دول العالم العربي، وبعض الدول الأخرى.

    – إحدى اللغات الرسمية الست المعتمدة من منظمة الأمم المتحدة، ويمكن التحدث بها في اجتماعاتها وجلساتها المختلفة.

    – تشتمل كثير من جامعات العالم الكبيرة والعريقة على أقسام خاصة لدراستها. ويشهد العالم الآن وربما منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م إقبالاً متزايداً على تعلم اللغة العربية، انعكس في إنشاء أقسام بالجامعات لدراستها، وفى انتشار عشرات من المراكز التعليمية التي تعنى بتدريسها، وإعطاء شهادات بذلك

    ويقف من وراء هذا الإقبال على دراسة العربية أسباب مختلفة، منها :

 أسباب دينية: حيث يقبل عدد كثير من الطلاب الأجانب على تعلم اللغة العربية، لأنها لغة القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، وهما قوام الدين الإسلامي عقيدة وشريعة.

  • أسباب حضارية وعلمية: فالعربية هي لغة الحضارة الإسلامية التي كانت هي الحضارة المزدهرة الغالبة ردحاً من الزمن، وبها دونت منجزات تلك الحضارة. ولذا فلا معدى لمن يرغب في دراسة هذه الحضارة، ومنجزاتها، وتأثيرها على غيرها من الحضارات، دراسة علمية جادة منصفة، من تعلم اللغة العربية لغة هذه الحضارة.

  • أسباب تجارية واقتصادية: وذلك أن للعالم العربي أهمية كبيرة فى حركة التجارة والاقتصاد، في العالم المعاصر؛ من حيث تمركز الثروة البترولية فى أراضيه، ونشاط الحركة التجارية بين العالم العربي وسائر بلدان العالم بقاراته المختلفة . وهذا يدفع بعض الطلاب الأجانب لتعلم العربية، للعمل بمجال الترجمة وغيرها بالشركات والمؤسسات الاقتصادية والتجارية المختلفة.

  • أسباب سياسية: وذلك أن للعالم العربي أهمية سياسية كبيرة، بموقعه الجغرافي المتميز، وثرواته البترولية، وبحاره وأنهاره… إلخ. وهذا مما يجعل دول العالم المختلفة تحرص على إقامة علاقات ديبلوماسية معه، ويعطى – بالتالي- للغة العربية أهمية إضافية، مما يدفع الدارسين لتعلمها.

لذا فإن برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب بجامعة سوهاج إنما يهدف إلى تعليم اللغة العربية وآدابه لغر الناطقين بها من الوافدين من خارج مصر أو المقيمين بها ، من أجل إقامة جسور حضارية بين الحضارة العربية عامة والمصرية خاصة ، وبين الحضارات الإنسانية المعاصرة .

منسق البرنامج

أ .د / فتوح أحمد خليل

fatouh_khalil@art.sohag.edu.eg

السيرة الذاتية

تمثل اللغة العربية لغة ثقافة وحضارة عربية وإسلامية عريقة، ولأنها لغة حية ومعاصرة تمثل شريحة واسعة من المجتمعات الإنسانية التي تنتمي إلي منطقة جغرافية حيوية تعد محط أنظار العالم، ونظرًا للإقبال المتزايد علي تعلم اللغة العربية من قبل غير الناطقين بها؛ لدوافع متنوعة سياسية، واقتصادية، ودينية، وثقافية وتعليمية، وسياحية، واجتماعية وغيرها.

و في سبيل خدمة لغة القرآن الكريم والنهوض بتبعية شرف الانتماء إلى اللسان الذي حفظها بحفظ كتاب الله عز وجل، تتطلع  جامعة سوهاج – كلية الآداب، إلي المشاركة في نشر اللغة العربيــــة، وتيسير تعـليمهــا، ودعـــــــم قضاياها، وذلك عن طـــــــريق تقـــــديم مقتــــرح بفتــــح بـــــــرنامج “اللغة العربية لغير الناطقين بها”.

  1. الإسهام في نشر اللغة العربية وتعزيز دورها ومكانتها المتميزة.

  2. الإسهام في نشر الثقافة العربية والإسلامية وتقديمها بصورتها الصادقة السمحة.

  3. تلبية احتياجات الإقبال المتزايد علي تعلم اللغة العربية من جانب دول جنوب شرق أسيا ودول إفريقيا.

  4. تعزيز قدرات الطلبة في تقنيات وأساليب تعلُّم اللغة العربية من خلال استخدام الحاسوب وإدارة المصطلحات.

  5. تنمية التذوق اللُّغوي الذي يُمَكِّن الطلبة من تحديد الفروق بين النصوص والمعاني والأساليب التعبيرية واللفظية.

  6. إعداد كوادر ذات كفاءة عالية في مجال تعلم اللغة العربية لتغطية الاحتياجات المحلية والدولية في بلادهم.

أنشأ البرنامج طبقا للقرار الوزاري رقم 1098 بتاريخ 20/3/2019م.

تعد اللغة العربية أوسع اللغة انتشاراً في العالم، وذلك باعتبارها لغة ثقافة وحضارة عربية وإسلامية، وهي لغة حية، تمثل شريحة واسعة من المجتمعات الإنسانية، ونظراً للإقبال المتزايد لتعلم اللغة العربية وفي سبيل خدمة لغة القرآن الكريم، تتطلع جامعة سوهاج كلية الآداب إلى المشاركة في نشر اللغة العربية وتيسير تعليمها، وذلك من خلال برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها.


  1. يحتوي هذا البرنامج على (126) ساعة معتمدة مقسمة ما بين متطلبات جامعة، ومتطلبات كلية، ومتطلبات تخصص، كما تنقسم إلى مواد إجبارية ومواد اختيارية.

  2. يسمح للطالب بتسجيل عدد (22) ساعة لكل فصل دراسي كحد أقصي من بين المقررات الدراسية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من برنامج اللغة العربية وآدابها:

و يشتمل على ما يأتي:

  • المعـــرفة و الفهـــم

أ.1. يحدد القواعد اللغوية و النحوية للغة العربية.

أ.2. يميز بين أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة العربية.

أ.3. يصنف التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث اللغة العربية.

أ.4. يسمي أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة العربية وفهم أهم نتاجهم الأدبي والفكري.

أ.5. يعين التاريخ الحضاري والسياسي والاجتماعي للأمة العربية.

أ.6.يستنتج المعارف والمفاهيم الأساسية في مجالات الترجمة والنظريات الأدبية.

أ.7. يفسر أهم القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير للغة أجنبية حية.

أ.8. يذكر أهم المعلومات المتعلقة بوطنه وحضارته وتاريخه والعالم المحيط به.

أ.9. يلخص الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى التي تساعده في مجال تخصصه.

أ.10. يعرّف أهم المصطلحات المرتبطة بتخصصه العام أو الدقيق.

أ.11. ينسب كل مفهوم و مصطلح لصاحبه.

أ.12. يعطي أمثلة تطبيقية لما ذكر من مفاهيم و تعريفات و قواعد.

 

  • القدرات الذهنية

ب.1. يوضح العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في اللغة العربية.

ب.2. يتناول نقد النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة العربية.

ب.3. يوازن بين ثقافة اللغات الأجنبية وثقافة اللغة العربية وتراثها.

ب.4. يتعرف على الدلالات اللغوية و الأدبية و تطورها.

ب.5. يفرق بين  المدارس اللغوية و الأدبية المختلفة.

ب.6. يستنتج  أهم السمات و الخصائص اللغوية و الفنية للنصوص.

ب. 7. يحلل النصوص الأدبية و اللغوية وفق مناهج البحث العلمي.

المهارات:

ج. المهــارات المهنية والعملية

ج.1. يقوم المعلومات و المفاهيم التي درسها في مجال عمله.

ج.2. يشرح النصوص المكتوبة باللغة العربية.

ج.3. يراجع القواعد الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير أو إلقاء كلمة باللغة العربية.

ج.4. يبدي رأيه في العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي.

ج.5. يكتب المراجع باللغة الأجنبية التي تعلمها.

ج.6. يصمم حوارا مع المتحدثين باللغة العربية الفصحى.

ج.7. يستخلص أهم القضايا الأدبية و اللغوية في مجال تخصصه.

ج.8. ينقد النصوص نقدا لغويا و أدبيا وفق منهجية  محددة.

د. المهارات العامة

د.1. يعمل عملا جماعيا.

د.2. يعبر في كلمة موجزة.

د.3. يقترح  الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تواجهه في مجال عمله.

د.4. يتواصل بإيجابية مع الآخرين.

د.5. يستخدم تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه.

د.6. يعرض المعلومات بطريقة ملائمة

– إعداد كوادر ذات كفاءة عالية في مجال تعلم اللغة العربية لتغطية الاحتياجات المحلية والدولية في بلادهم.

– إعداد طالب مؤهل علميا لنشر الثقافة الأسلامية في بلاده.

– إعداد خريج يساهم في نشر اللغة العربية .

– تخريج طلاب يحملون شهادات تحمل اسم جامعة سوهاج.

– إعداد طالب مفكر ومبتكر ومبدع.

1-  يحتوى هذا البرنامج على مائة وستة وعشرين (126) ساعة معتمدة مقسمة ما بين متطلبات جامعة، ومتطلبات كلية، ومتطلبات تخصص.

2- يُسمح للطالب بالتسجيل في اثنتين وعشرين (22) ساعة لكل فصل دراسي كحد أقصي من بين المقررات، وتُحدد بداية الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر لكل عام، وذلك حسب تحديد بداية الفصل الدراسي الأول سلفا من قِبَل المجلس الأعلى للجامعات، والفصل الدراسي الثاني يبدأ بعد أجازة نصف العام ، و يبدأ الفصل الصيفي في شهري يوليو وأغسطس بعد ظهور نتيجة امتحان الفصل الدراسي الثاني.

3-لا يجوز للطالب التسجيل في مقررات لها متطلب سابق إلا بعد اجتياز هذا المتطلب السابق بنجاح.

4-لا يُسمح للطالب الذي له معدل تراكمي أقل من 1.5 بالتسجيل في أكثر من 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي.

5-يجوز عقد فصل دراسي صيفي تبعاً لحاجة الطلاب وذلك بغرض استكمال مقررات المستوى في العام الدراسي، وتبدأ الدراسة بهذا الفصل الصيفي في شهري يوليو وأغسطس بعد ظهور نتيجة امتحان الفصل الدراسي الثاني.

6- يخضع الطالب للنظام العام للجامعة والكلية، وتطبق علية قواعد الفصل من الجامعة، وكذلك إعادة القيد والاعتذار المقبول لعدم أداء الامتحان، ووقف القيد الدراسي وكافة القواعد والقوانين واللوائح  بشأن تأديب الطلاب المنصوص عليها في المادة 123، 124، 125، 126 من اللائحة التنفيذية من قانون تنظيم الجامعات.

7- يتولى أستاذ المقرر تسجيل حضور الطلاب في بدء كل محاضرة نظرية في سجل معد لذلك من قبل شئون الطلاب مع مراعاة ما يلي:

 1- الحد المسموح به لغياب الطالب بدون عذر مقبول هو 10% من مجموع الساعات للمقرر، ويقوم أستاذ المقرر بإنذار الطالب وإخطار إدارة شئون الطلاب في حالة تجاوز هذه النسبة لتوجيه الإنذار الأول للطالب بمعرفة إدارة شئون الطلاب, وإذا زادت نسبة تغيب الطالب عن 20%  يوجه له الإنذار الثاني و الأخير و الصادر كتابةً.

 

 2- إذا زادت نسبة تغيب الطالب عن 25% وكان غيابه بدون عذر مقبول تعقد له لجنة من شئون الطلاب معتمدة من وكيل الكلية لشئون الطلاب ويسجل للطالب تقدير محروم وتدخل نتيجة الرسوب في حسابات المعدل التراكمي للطالب.

 

3- إذا زادت نسبة الغياب عن 25% في أكثر من نصف المقررات بدون عذر مقبول تقوم لجنة شئون التعليم والطلاب بفصل الطالب من الكلية لمدة عام أكاديمي ويجوز له التقدم بعد ذلك خلال عامين أكاديميين من تاريخ الفصل.

8- يحق للطالب في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي إجراء عملية السحب والإضافة؛ وذلك بتعبئة النموذج الخاص بالمواد التي سيتم سحبها أو إضافتها ثم تسليم النموذج إلى الإدارة المختصة بعد الاسترشاد برأي المرشد الأكاديمي.

    ويستثنى من قواعد السحب والإضافة كل من الحالات الآتية :

  • إذا قام الطالب بسحب مادة ما من المواد الدراسية خلال مدة السحب المقررة دون إضافة مادة بدلًا منها يتم الاحتفاظ برسوم المادة التي انسحب منها للفصل التالي.

  • في حالة طرح مادة جديدة بعد انتهاء تسجيل الطالب وانتهاء عملية السحب والإضافة، ورغب الطالب في إضافة هذه المادة.

  •     إذا ألغيت مادة ما؛ لعدم توافر الحد الأدنى من الطلبة المسجلين لدراستها و رغب الطالب في إضافة مادة أخري بدلًا منها.

  • إذا قام الطالب بالتسجيل في مادة لم يدرس متطلبها السابق.

9-   كل الخدمات التي تؤدى للطلاب مثل” التسجيل , الحذف, الإضافة , التأجيل, تجديد البطاقة الجامعية , تسلم أرقام الجلوس و مواعيد الامتحانات …… إلخ ) يتم في كل فصل دراسي على حده ويقوم بها الطالب شخصياً .

    10-  جميع أصول المستندات التي يقدمها الطالب عند الالتحاق لا يجوز له  سحبها أو استردادها إلا في حالة الانسحاب من البرنامج أو بعد التخرج والحصول على درجة الليسانس .

11- إذا تكرر رسوب الطالب في مقرر يكفى احتساب الرسوب مره واحدة فقط   في معدله التراكمي، ولكن يسجل عدد المرات التي أدى بها الامتحان في ذات المقرر في سجله الأكاديمي .

  تسرى أحكام لائحة هذا البرنامج في الفصل الدراسي الذي يتم فيه صدور القرار الوزاري باعتماد البرنامج .

تطبق أحكام قانون تنظيم الجامعات بلائحته التنفيذية فيما لم يرد فيه نص في هذه اللائحة .

التسجيل الأكاديمي:

يشرف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب على تنفيذ قواعد التسجيل وإجراءاته وإعداد القوائم لكل المحتويات الدراسية ، والجداول الدراسية ، وتوزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين ، وتجهيز بطاقات المقررات للطلاب، وهى عبارة عن البطاقات المنفردة لكل مقرر بالإضافة إلى البطاقة الإجمالية لكل طالب علي أن يتم تسجيل البيانات في سجلات خاصة معتمدة، مع الاستعانة بالوسائل والبرامج الإلكترونية الحديثة في جميع عمليات القيد والتسجيل، وإدخال النتائج وإظهارها وحساب المعدلات التراكمية، وذلك في نهاية فترة التسجيل الأكاديمي.

الإرشاد الأكاديمي:

يحدد البرنامج لكل عشرين طالبا تقريبا عند الالتحاق بالدراسة مشرفاً أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم ، يمكن أن يستمر معهم حتى نهاية الدراسة، وتكون مهمته توجيه الطالب دراسيا ومساعدته على اختيار المقررات و تحديد عدد الساعات التي يسجل فيها وفقا لظروفه وقدراته واستعداداته، ووفقاً للقواعد التي تحكم ذلك ويساعد الطالب على حل المشكلات التي تعترضه أثناء الدراسة، ويقوم هذا المرشد بتخصيص بطاقة لكل طالب يسجل فيها كافة البيانات اللازمة والنتائج التي حصل عليها كما يقوم بمراجعة المقررات التي يسجل فيها الطالب في كل فصل دراسي حتى تخرجه من الكلية.

إلغاء القيد:

 يلغى قيد الطالب في كلية الآداب جامعة سوهاج في الحالات التالية:

1-إذا زادت نسبة غياب الطالب عن 25% فأكثر في نصف المقررات المسجل بها.

2- إذا ارتكب مخالفة تخل بالآداب أو تخالف نظم الكلية أو                   الجامعة أو طبق في حقه لائحة تأديب الطلاب بما ينصه قانون تنظيم الجامعات . 3- ويجب علي الطالب مراعاة ذلك حتي لايتعرض للفصل من الكلية لفرص الرسوب المنصوص عليها باللائحة التنفيذية بقانون تنظيم الجامعات ( المادة 80)

الضوابط الخاصة بالامتحانات:

1- يكون الامتحان تحريرياً في جميع المقررات ومـدة الامتحان ثلاث ساعات لكل مقرر، ومواعيد الامتحان طبقاً للتواريخ والوقت الذي يُعلن عنه .

 2- يُجرى امتحان نصف ترم فى كل مقرر من 20 درجة وتُضاف 20 درجة أخرى مقابل النشاط والمشاركة والحضور وبالتالى تكون درجات المادة من 60 درجة تحريري + 40 درجة مقسمة كما ذكر سالفا .

3-النهاية العظمى لكل مقرر 100 درجة والنهاية الدنيا 60 درجة و يقدر نجاح أو رسوب الطالب وفقاً للقواعد التالية:

 

أ- تقديرات النجاح :

                          ممتاز    90   – 100 درجة

جيد جداً  80- أقل من 90 درجة

  جيد   70 –  أقل من 80 درجة

   مقبول   60 –  أقل من 70 درجة

ويقدر التقدير العام وفقاً لنظام المجموع التراكمي لمقررات البرنامج كلها في سنوات الدراسة

ب ـ الرسوب أقل من 60 درجة .

ج.ضوابط تقدير النجاح والرسوب:

  • يحدد مجلس الكلية نظام أعمال الاختبارات وتحديد أدوار أعضاء

هيئة التدريس فيها.

  • يؤدى الطلاب اختباراً تحريرياً في نهاية الفصل الدراسي مدته ثلاث

     ساعات يشمل موضوعات المقرر.

  • يحصل الطلاب على الدرجات الفعلية التي تقررت عن طريق أعضاء هيئة التدريس في الاختبارات ، ولا يجوز تطبيق ما يسمى بدرجات الرأفة .

  • يمنح الطالب درجة الليسانس عند اجتيازه بنجاح جميع المقررات .

  • تكون النهاية العظمى لدرجات اختبارالمقرر 100 درجة ، والنهاية الصغرى  60 درجة .

  • ويتحدد التقدير العام للطالب وفق نظام المجموع التراكمي خلال سنوات

   الدراسة الأربع.

  • وبالنسبة للسنة النهائية يراعى تطبيق نص المادة ( 85 ) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والمعدلة بالقرار الجمهوري رقم (370 ) لسنة 1989م، وتكون تقديرات النجاح كما يلي (ممتاز- جيد جداً – جيد- مقبول).          

  • يرسب الطالب في أي مقرر يحصل فيه على أقل من 60 درجة ، ولا ينقل من المستوى المقيد به إلى المستوى الثاني إلا إذا نجح في جميع المقررات، أو كان راسباً فيما لا يزيد على مقررين ، وفى هذه الحالة يؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي تدرس هذا المقرر .

 

  • يتم تقييم الطالب في كل مقرر من 100 مائة درجة ويتم تقييم الطالب في المقررات النظرية والعملية بناء على العناصر التالية :

  • الأعمال الفصلية وتشتمل على اختبارات دورية ويكون مجموع

      الأعمال الفصلية 40 % من درجة كل مقرر.

 

  • امتحان نهائي يعقد في الأسبوعين الأخيرين من الفصل الدراسي بموجب جدول معد من قبل إدارة شئون الطلاب، و لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية، ويعلن للطلاب مع التسجيل في بداية الفصل الدراسي وتكون درجات الامتحان 60% من الدرجة الكلية للمقرر .

  • إذا  اشتمل المقرر على دراسة نظرية ودراسة عملية تقسم الدرجة بنسبة عدد الساعات المعتمدة المخصصة لكل منهما على أن تتم عملية التقييم وفقا للفقرة( أ) من هذه المادة.

 

  • تكون الامتحانات الفصلية للمقرر خلال لجنة متخصصة ويتولى منسق المقرر تنظيم الامتحانات الفصلية وإعداد أوراق أسئلة الامتحانات.   

 

  • تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي يحصل على معدل تراكمي 3 أو أكثر من التخرج، ويشترط ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال تسجيله في الكلية .

 

  •  يجوز أن تؤجل نتيجة مقرر من المقررات لعدم اكتمال متطلباته أو لأسباب قهرية (عدم دخول الامتحان النهائي لمقرر بعذر مقبول ) ولمدة لا تتجاوز فصل دراسي واحد، ويعطى الطالب في هذه الحالة  تقدير غير محتمل ( غ .م. ) وإذ لم يستكمل الطالب متطلبات المقرر الذي تعقد بها الامتحان النهائي للمقررات غير المستكملة وهى الأسبوع الأول من الفصل الدراسي التالي مباشرة يعد الطالب راسبًا يرصد له التقدير( راسبا) .

الدلالات الرقمية والرمزية للدرجات والتقديرات التي يحصل عليها الطالب :

  • تقدر الدرجات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر دراسي على الوجه الآتي:

الدرجة

عد د النقاط

الرمز

التقدير

عدد النقاط المعدلة

90-100%

4

أ

ممتاز

4,00

80 -أقل من 90%

3 – 3.9

ب

جيد جدا

3,6

70-أقل من 80%

2 – 2,9

ج

جيد

3,00

60-أقل من 70%

1-1,9

د

مقبول

2,00

أقل من60%

صفر

ر

راسب

صفر

  • يحسب المعدل الفصلي و هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في الفصل الدراسي الواحد و يقرب إلى رقمين عشريين فقط كما يلي:

المعدل الفصلي =  مجموع حاصل ضرب نقاط كل مقرر فصلى  × عدد ساعاته المعتمدة

حاصل جمع الساعات المعتمدة لهذه المقررات فى الفصل         

  • يحسب المعدل التراكمي في العام ( و هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط  خلال الفصول الدراسية و يقرب إلى رقمين عشريين) كما يلي:

المعدل التراكمي العام = مجموع حاصل ضرب نقاط كل مقرر تم دراسته × عدد ساعاته المعتمدة  

                                  حاصل جمع الساعات المعتمدة لهذه المقررات التي تم دراستها

 4- الحد الأدنى للمعدل التراكمي للتخرج هو (1) .

 5-  تمنح التقديرات التي يحصل عليها الطالب عند تخرجه كالتالي:

الدرجة

عد د النقاط

الرمز

التقدير

90-100%

4

أ

ممتاز

80-أقل من 90%

3 – 3.9

ب

جيد جدا

70-أقل من 80%

2 – 2.9

ج

جيد

60-أقل من 70%

1

د

مقبول

نماذج تكويد المقررات:

يتم ترقيم ( تكويد ) المقررات وفقاً للنظام التالي:

  • أقصى اليسار: رقم المستوى الدراسي ( 101، 102…..409 )، و كذلك رمز القسم القائم بتدريس المقرر  (اللغة العربية= ARB، اللغة الأوربية الحديثة EURO ، الحاسب الآلي= COMP  ، الجغرافيا GEO ، التاريخ HIST).

يستطيع الطالب الالتحاق بالبرنامج عن طريق إدارة الوافدين، وذلك بالشروط التالية:

  • أن يكون الطالب المتقدم غير مصري الجنسية.

  • أن يتقدم الطالب من خلال الموقع الخاص بمنظومة الطلاب الوافدين عبر الموقع الأتي :www.wafeden.gov.eg

  • أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية أو ما يعادلها.

  • أن يقوم الطالب بتقديم صورة الشهادات الدراسية، وأن يكون جواز السفر الخاص به ساريًا

  • أن يقدم الطالب نتيجة اختبار القدرات (مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها).


  • شروط التسجيل بالبرنامج

    يتم تقاضى رسوم تسجيل بالبرنامج متضمنًا الملف الخاص بالشعبة والذي يحتوى على دليل البرنامج واستمارة القيد والنماذج الخاصة بالدراسة بمبلغ قدره   100 دولار، للطالب الواحد يتم دفعها مرة واحدة.

    رسوم التسجيل للساعات المعتمدة :

        يسدد الطالب مبلغ 20 دولاراً كرسوم تسجيل للساعة المعتمدة خلال مدة    البرنامج.                                

    رسوم إعادة تسجيل ساعات معتمدة:

    تعثر الطالب في بعض المقررات يستلزم إعادة تسجيله فيها للمرة الثانية أو الثالثة وتقدر تلك الرسوم بنسبة 100% من رسوم التسجيل للمقررات.

الهيكل الأكاديمي

أ.د/ فتوح أحمد خليل

أستاذ دكتور

آداب – جامعة سوهاج

د/ محمود فراج أحمد

دكتور

آداب – جامعة سوهاج

د/ محمد سيد عباس

دكتور

منتدب

د/ مختار عبدالخالق عبداللاه

دكتور

منتدب

البرنامج الدراسي
توصيف المقررات الدراسية
أعضاء البرنامج
تواصل معنا

fatouh_khalil@art.sohag.edu.eg

منسق البرنامج

01221695610

منسق البرنامج