تخطى إلى المحتوى
أهداف كلية الآداب

 ۱. تحقيق رسالة الكلية والسعي لتحقيق رؤيتها.


۲. تطوير البرامج الدراسية بتعديل اللوائح الدراسية بما يواكب التطورات العالمية في مجالات العلوم الإنسانية.


3. توفير بيئة تعليمية فعالة تواكب معايير الجودة العالمية من خلال تطوير آليات التدريس، وإعداد مقررات الكترونية، وتدريب المخرجات على التعلم الذاتي، ودعم استخدام التكنولوجيا وتطبيقات الحاسب الآلي وشبكة المعلومات.


4. إثراء حركة البحث العلمي من خلال تدريب شباب الباحثين على تطبيق مناهج البحث العلمي بوعي، والتأكيد على قيم الإبداع والتميز.


ه. توثيق الصلات مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلى و تنشيط أواصر التعاون معها لكي تصبح الكلية بيت خبرة يسهم إسهاما ايجابيا في تطوير المجتمع وحل مشكلاته.


6. تطوير نظم العمل الإداري ورفع كفاءة الجهاز الإداري لمواكبة التطور التكنولوجي لتيسير حصول المستفيدين على خدمة متميزة.

الأهداف الاستراتيجية كلية الآداب
  • مراجعة وتحديث الخطة الإستراتيجية للكلية واعتمادها وإعادة إعلانها

  • الوصول إلى هيكل تنظيمي ملائم ومعتمد يحدد السلطات والمسئوليات والأدوار ويستخدم نظم المعلومات الإدارية لخدمة ودعم العملية التعليمية ويدعم وحدة إدارة الأزمات والكوارث ووحدة إدارة الجودة ووحدة التدريب ويتبنى عمل دليل التوصيف الوظيفي لكل إدارة ومسمي وظيفي بالكلية.

  • الوصول إلى قيادة واعية تتبنى فكر التطوير وتسعى إلى التميز.

  • الوصول إلى التزام الكلية بالمصداقية والنزاهة والأخلاقيات وميثاق شرف لممارسة المهنة.

  • تطوير منظومة العمل الإداري بالكلية واستكمال هيكلة الإدارة والنهوض بمستوى أعضاء الجهاز الإداري بالتدريب المستمر، مع وضع معايير لاختيار القيادات الإدارية وتقييم أدائهم وقياس مستوى رضاهم

  • توفير الموارد المالية والمادية الكافية للكلية والتأكد من حسن استغلالها.

  • الوصول إلى نظام للتقويم الذاتي للكلية وإدارة الجودة.

  • تصحيح وبناء سياسات واضحة وسليمة للتعامل مع الطلاب والخريجين وقياس رضاهم عن مستوي الكلية.

  • اعتماد المعايير الأكاديمية وتفعيلها في كافة البرامج التعليمية بالكلية.

  • الوصول إلى إستراتيجية للتعليم والتعلم وممارسات فاعلة كالتعلم الذاتي وسياسة للتعامل مع المشكلات الطلابية وتطوير برامج التدريب الميداني وتطوير نظم تقويم الطلاب.

  • تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتحقيق الكفاية والكفاءة في مختلف التخصصات والسعي إلى وجود قواعد معلنة وشفافة لتعيينهم وتقييم أدائهم وقياس رضاهم الوظيفي.

  • الوصول إلى خطة للبحث العلمي بالكلية تحقق الكفاءة البحثية وتسعى لتوفير مصادر مختلفة للتمويل كالاتفاقيات والبروتوكولات مع جهات التمويل المحلية والإقليمية والعالمية.

  • إعداد قاعدة بيانات بالدرجات العلمية التي منحتها الكلية خلال السنوات الخمس الماضية.

  • الوصول إلى سياسة فاعلة وآليات محددة للتقويم المستمر للفاعلية التعليمية كوجود خطة للتقويم الشامل وخطط للتحسين والتعزيز ونظام لإدارة الجودة ونظام للمساءلة والمحاسبية.

  • تحديث البرامج الدراسية وفق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

  • تحديث برامج الدراسات العليا ” الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه “، وفق نظام الساعات المعتمدة في إطار مواكبة التطورات العلمية الحديثة وتطبيقاتها العلمية.وذلك بتبني معايير أكاديمية قياسية، وتوصيف البرامج والمقررات

  • استكمال الهياكل العلمية للأقسام في إطار خطة خمسيه.

  • وضع خطة بحثية للكلية توجه أولوياتها لحل مشكلات البيئة المحلية، من خلال تفعيل المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية ( البحثية – الخدمية ) تفعيلا يحقق أهدافها، بحيث تصبح الكلية بيت خبرة يسهم إسهاما إيجابيا في تلبية احتياجات المجتمع وتنمية البيئة المحيطة وحل مشكلاتهما.

  • استكمال المقومات المادية للكلية من مباني ومعامل وتجهيزاتها ومكتبات وأوعية المعرفة الأخرى.