تخطى إلى المحتوى
قسم الفلسفة

كلمة رئيس القسم

أ. د/ شعبان عبدالله محمد

لما كانت الفلسفة هي وحدها التي تُميزنا – كما يقول ديكارت – من الأقوام المتوحشين والهمجيين، ولما كانت حضارة الأمة وثقافتها إنما تُقاس بمقدار شيوع التفلسف الصحيح فيها، فإننا في قسم الفلسفة بآداب سوهاج نسعى بكل عزم وإصرار إلى غرس بذور التفلسف الصحيح في عقول طلابنا ليخرجوا إلي المجتمع حاملين مشعل التنوير والوعي لنشره في ربوع الوطن الحبيب .

إنني أرحب باسمي وباسم أسرة القسم بكل شراكة فكرية تنويرية تسعى إلي محاربة قوى الجهل والرجعية، وتعمل على بناء مصر الحديثة بهويتها العربية الإسلامية والمنفتحة على كل الثقافات والإيديولوجيات .

تحيا مصر .. وتحيا العقول المخلصة..

 

                                         ا. د/ شعبان عبدالله محمد

السيرة الذاتية

يلتزم برنامج الفلسفة بإعداد خريجين مؤهلين علميًا ومهنيًا, وإعداد جيل من الباحثين المتميزين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية, وريادة  المستقبل؛ من خلال منهج علمي مؤسس علي المزج  بين للتراث والمعاصرة، وتحقيق شراكات في مجال خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

  • تخريج كوادر ذات عقليات متفتحة ومستنيرة، تمتلك من الإعداد الفكري والعلمي ما يتيح لها فرصة أعلي للنجاح في اقتحامها لمجالات الحياة المختلفة.

  • تكريس المنهج العلمي في التفكير، لأعلي مستوي قاعات الدراسة فحسب، ولكن علي مستوي التعامل مع المشكلات الحياة اليومية.

  • محاربة التعصب والتطرف في كل مستوياته وبجميع أشكاله.

  • تنمية القدرة علي الحوار مع الآخر، والعمل الدائب علي تطوير أساليبه وآلياته.

  • المشاركة الفعالة في حركة البحث العلمي من خلال إعداد الرسائل والبحوث المواكبة لأحداث التطورات وصولا بالقسم إلي المعايير العالمية للجودة والتميز.

  • العمل علي الارتقاء الدائم بمستوي الوعي بطبيعة المشكلات التي تواجه الإنسان في العالم المعاصر وكيفية مواجهتها مواجهة جذرية.

  • تنمية الحس الأخلاقي والجمالي في إطار من احترام الجوانب الإيجابية من القيم الموروثة.

  • العمل علي تحقيق التفاعل الخلاق بين مقومات الأصالة العربية والدينية وبين مقومات الحداثة والمعاصرة.

  • تنمية روح الإبداع والاستقلال والخصوصية في الرأي والفكر وعدم الانصياع الأعمى إلي التقليد والمحاكاة للآخرين.

  • إقامة العديد من اتفاقيات التوأمة العلمية بين القسم وباقي الأقسام المناظرة في الدول المتقدمة.

  • العمل جديا علي جعل القسم مركزا للإشعاع الفكري والثقافي في البيئة المحيطة بما يخدم الفرد والمجتمع.

  • يعد برنامج الفلسفة من أوائل البرامج التي قامت عليها كلية الآداب جامعة سوهاج منذ بواكير نشأتها الأولي ،إذ مر أكثر  من خمسة وثلاثين عاما علي تخرج أول دفعة  من الدارسين بالبرنامج.

  • يتوفر بالبرنامج عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس (ترتيبه الثالث علي الكلية )يغضون كافة التخصصات العلمية ومؤهلين  تأهيلا علميا يحقق أهداف البرنامج ويلبى طموحاته .

  • يحرص البرنامج علي تخريج كوادر شبابية ذات عقليات نقدية مستنيرة ،تمتلك منم الإعداد الفكري والعلمي ما يتيح لها فرصة أعلى للنجاح في اقتحامها  لمجالات الحياة المختلفة .

  • يكرس البرنامج المنهج العلمي الناقد في التفكير ,لا علي مستوي قاعات الدراسة فحسب ,ولكن علي مستوي التعامل مع مشكلات الحياة اليومية .مما يسهم مساهمة فعالة في محاربة التعصب والتطرف في كل مستوياته  و بجميع أشكاله.

  • توجد في البرنامج مشاركة فعالة في حركة البحث العلمي من خلال إعداد الرسائل والبحوث العلمية المواكبة لأحداث التطورات وصولا بالبرنامج إلي المعايير العالمية للجودة والتميز.

  • يحرص البرنامج علي العمل علي الارتقاء الدائم بمستوي الوعي بطبيعة المشكلات التي تواجه الإنسان المصري في العالم المعاصر وكيفية مواجهتها مواجهة جذرية .

  • يثابر البرنامج علي تنمية الحس الأخلاقي والجمالي في إطار من احترام الجوانب الإيجابية من القيم الموروثة .

  • العمل علي تحقيق التفاعل الخلاق بين مقومات الأصالة العربية والدينية وبين مقومات الحداثة والمعاصرة.

  • تنمية روح الإبداع والاستقلال والخصوصية في الرأي والفكر وعدم الانصياع الأعمى إلي التقليد والمحاكاة للآخرين.

  • حرص البرنامج منذ فترة بعيدة علي إقامة العديد من اتفاقيات التوأمة العلمية والثقافية بينه وبعض البرامج المناظرة في الدول المتقدمة فضلا عن الهيئات الثقافية الدولية مثل المعهد اليوناني للدبلوماسية باثينا.

  • يلتحم البرنامج التحاما وثيقا بمشاكل الحياة الواقعية في كافة جوانبها الاجتماعية والعلمية الاقتصادية والسياسية ,مما يجعل مخرجات البرنامج متوافقة مع احتياجات سوق العمل ,وتطلعات الجمهورية الجديدة.

  • أمام خريجي البرنامج فرص للعمل في العديد من المجالات ابرزها :التدريس ,والالتحاق بمنظمات المجتمع المدني والمراكز القومية المتخصصة ,وظائف التوعية في وسائل الإعلام المختلفة ,الصحافة والعلاقات العامة, الوظائف الإدارية الخاصة بقطاعات الاعمال الاجتماعية والثقافية ,الهيئات الثقافية الكبرى, مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية ,مؤسسات المجتمع المدني ,الهيئة العامة للاستعلامات.

 

  • لأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج نشاط ثقافي وأكاديمي واسع النطاق, يتيح للبرنامج التواصل مع الجامعات المحلية والدولية ,وهو ما يتجلى في ندوات وأنشطة البرنامج الثقافية والدولية.

 

٢ .المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية:

٢,١المعارف والفهم:

 يجب أنَّ يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم:

٢,١,١ النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص.

٢,١,٢ التطورات العلمية والإتجاهات الحديثة فى مجال تخصصه .

٢,١,٣ الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه.

٢,١,٤ العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت: الإنسانية أم الاجتماعية أم الطبيعية- بالقدر الذى يمكنه من متابعة تخصصه.

٢,١,٥ الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

٢,١,٦ أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه.

٢,٢ المهارات المهنية:

٢,٢,١ المهارات المهنية المشتركة:

وهى مهارات مهنية لابد أن يتسم بها خريجى برامج علم النفس، والفلسفة، وعلم الإجتماع، والتاريخ، الجغرافيا. وبإنتهاء البرنامج لابد وأن يكون الخريج قادرا على:

٢,٢,١,١ جمع وتحليل ٕواستخدام المعلومات المختلفة باستخدام  تكنولوجيا المعلومات الحديثة .

٢,٢,١,٢ جمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها،واعداد تقارير عنها

 

ثالثًا: المهارات المهنية الإضافية الخاصة ببرنامج الفلسفة:

يجب أن يكون الخريج قادرًا على :

٢,٢,٣,١ المشاركة فى مناقشة وتكوين رأى حول القضايا الفكرية المعاصرة.

٢,٢,٣,٢ استخدام المناهج الفلسفية فى تطوير مجال عمله.

٢,٢,٣,٣ استخدام المنطق السليم فى استنباط القضايا الخاصة بالمهنة التى يعمل بها.

٢,٢,٣,٤ الإسهام فى حل إشكالية الجمود الفكرى.

 

٧,٢,٢ العامة المهارات:

يجب أن يكون الخريج قادرا على:

٢,٢,٧,١ استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل، والاطلاع والبحث عن

المعلومات.

٢,٢,٧,٢ العمل الجماعى  وإدارة الفريق.

٢,٢,٧,٣ التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة .

٢,٢,٧,٤ استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل .

٢,٢,٧,٥ استخدام أساليب حل المشكلات، سواء بين الأفراد، أوفى إطار مؤسسى بكفاءة.

٢,٣ المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج قادرا على:

٢,٣,١ اتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الإستدلال.

٢,٣,٢ تشخيص المشكلات وإقتراح حلول مختلفة لها .

,2,3,3 الناقد التفكير

٢,٣,٤ طرح أسئلة بحثية.ش

أولًا: المواصفات العامة لخريج كلية الآداب:

يجب أن يتصف خريج قطاع الآداب بالقدرة على:

١ . الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه.

٢ . الربط بين الماضي والحاضر و استشراف المستقبل فى ضوء ما لديه من معطيات واقعية.

٣ . اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي فى حل المشكلات التى تواجهه.

٤ . التحليل النقدى والتفكير المنطقى.

٥ . استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصه بلغة  أجنبية واحدة على الأقل .

6 .استخدام المهارة اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بصورة علمية صحيحة.

٧ . استخدام الحاسب الآلى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التى تخدم تخصصه.

٨ . توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به  بشكل إيجابى.

٩ .إدراك أهمية تخصصه ودوره في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.

١٠ .اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.

ثانيًا : المواصفات العامة لخريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية:

العلوم الإنسانية والاجتماعية: دراسات ذات طابع اجتماعى وإنسانى تسعى إلى تقديم معارف ومهارات علمية حول الإنسان ونظمه: الاجتماعية والبيئية، وطبيعة التفاعلات:الفردية، والاجتماعية باستخدام المنهج العلمي السليم.

  • مواصفات خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية:

إلى جانب المواصفات العامة لخريجى كليات الآداب، يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية بالقدرة على:

١,١ استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

١,٢ تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.

١,٣ تطبيق البحوث العلمية الحديثة فى مجال عمله.

١,٤ التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية، التى لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.

١,٥ تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات الحياة العملية المختلفة.

مادة رقم ( 11 ) – القبول بالكلية والالتحاق بالبرامج :


تقبل كلية الآداب – جامعة سوهاج :
1. الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ( أدبي -علوم – رياضيات ) والشهادات العربية والأجنبية المعادلة لها وفق شروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وطبقاً لما يحدده مجلس أعداد، كما يتم إلحاق الطالب ببرنامج من برامج الكلية حسب تنسيق داخلي يحدده مجلس الكلية من الكلية .

۲. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية بالفرقة الثالثة بالكلية في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى ويكون قبول هذه الفئات طبعا للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام العلمية وفقا للشروط التالية : 

أ- ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب عن جيد في درجة الليسانس في الآداب
والتربية

ب-يُكلف الطالب بدراسة وامتحان المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية بعد
عمل مقاصة بمعرفة الأقسام العلمية ، ويدرس الطالب جميع مقررات الفرقتين الثالثة
والرابعة .

ت- أن يقدم الطالب موافقة جهة العمل إذا كان من العاملين.

3. كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بالفرقة الأولى كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى، كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على ليسانس الآداب بالفرقة الأولى في التخصصات غير المناظرة .

الهيكل الأكاديمي بالقسم
البرنامج الدراسي
معايير الجودة بالبرنامج >
أعضاء القسم
تواصل معنا

shaban_abdalah@art.sohag.edu.eg

0100915932

بيانات اتصال رئيس القسم