تخطى إلى المحتوى
التعريف بالقسم

كلمة رئيس القسم

أ.د/ فاطمة الزهراء صالح أحمد حجازي

لا شك أن تقنيات الإعلام والاتصال الجديدة غيّرت بشكل كبير مفهوم الممارسة الإعلامية, فالانتشار السريع والواسع لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي فرضت تحديات جديدة على ممارسي مهنة الإعلام، مما قد يفتح أمامهم فرصاً غير مسبوقة .

     ووعياً بمتطلبات المرحلة الجديدة؛ يسعى قسم الإعلام من خلال برنامج الصحافة ، والعلاقات العامة والإعلان، والإذاعة والتليفزيون ، إلى تعزيز التفوق في المجال الإعلامي لدى الطلاب واكتسابهم المهارات والخبرات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح في مجال تخصصهم. حيث تسعى تلك البرامج إلى إعداد كوادر إعلامية مؤهلة معرفياً  ومهارياً  وقيمياً على ممارسة مهام وأدوار الإعلام في المؤسسات الإعلامية و تطوير أدائهم المهني من خلال الدراسات والبحوث في مجالات التخصص ومتابعة المستجدات على الساحة المحلية والعربية والعالمية ، بما يواكب متطلبات الجودة وسوق العمل ، وبما يتفق مع رسالة ورؤية قسم الإعلام بكلية الآداب ، وأخلاقيات العمل الإعلامي ومواثيقه. فضلاً عن إعداد باحثين في مجال دراسات الإعلام قادرين على مواكبة الطفرة الكبيرة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي .

     وتتيح الدراسة بقسم الاعلام بكلية الآداب بسوهاج للطالب الذي يلتحق به فرصاً واسعة في اختيار مجال العمل الذي يطمح فيه، كما تقدم أمامه بدائل متعددة للعمل  في مجال العمل الصحفي أو الاذاعي أو التليفزيوني .

 

رسالة قسم الإعلام ببرنامجيه الصحافة والعلاقات العامة 

 تتمثل في بناء بيئة علمية من خلال تقديم معرفة إعلامية ومهارات فنية وتدريب عالي الجودة تنمي مهارات التفكير العلمي والإعلامي والبحثي في مجال الإعلام وقادرة على تأهيل أكاديمي ومهني رفيع المستوى للمنافسة في سوق العمل وخدمة المجتمع  .

The mission of the Department of Media with its two sections: Journalism and Public Relation and Advertising:

It is represented in building a scientific environment through providing mediatic knowledge, technical skills and high quality training which develop the technical, scientific and research skills in the field of media; and capable of providing a high level of academic and professional qualification to compete in job market and to serve society.


رسالة برنامج الصحافة

بناء بيئة علمية وتدريبية متميزة تسهم في تأهيل الملتحقين بالبرنامج في مجالات الصحافة الورقية والإلكترونية وإعداد خريجين يمتلكون قدرات وكفاءات عالية للمنافسة في سوق العمل واستيعاب احتياجاته .

Journalism Program Mission

Establishing a distinguished scientific and training environment that contributes to qualifying those enrolled in the program in the fields of print and electronic journalism, and to prepare graduates with high capabilities and competencies to compete in the labor market and accommodate its need.


رسالة برنامج العلاقات العامة

بناء بيئة تدريبية وعلمية متميزة تسهم في تنمية قدرات الطلاب الملتحقين بالبرنامج على نحو يجعلهم قادرين على الابتكار والتعلم الذاتي والعمل الجماعي ومسلحين بالمعارف والمهارات العلمية والعملية في مجالي العلاقات العامة والإعلان علي نحو يمكنهم من المنافسة بقوة في سوق العمل.

Journalism Program Mission

Establishing a distinguished scientific and training environment that contributes to qualifying those enrolled in the program in the fields of print and electronic journalism, and to prepare graduates with high capabilities and competencies to compete in the labor market and accommodate its need.

أهداف قسم الإعلام ببرنامجيه الصحافة والعلاقات العامة

 ١- تزويد طلاب القسم بالمعرفة العلمية والأسس النظرية اللازمة لإجادة المهارات التطبيقية في مجالي الصحافة ، و العلاقات العامة والإعلان ليكونوا متميزين ومنافسين في سوق العمل .

٢- تدريب طلاب القسم على المهارات المختلفة والمتكاملة اللازمة لإجادة مهارات العمل في الصحف الورقية والإلكترونية ، وفي مطبوعات ومواقع العلاقات العامة الإلكترونية .

٣- تخريج متخصصين قادرين على العمل بكفاءة عالية وفاعلية في مجال الصحافة والعلاقات العامة .

٤- الارتقاء بمستوي الأداء الإعلامي الملتزم بالأخلاقيات والتشريعات ، وتعزيز دور الإعلام في تنمية وخدمة المجتمع .

٥- تعزيز مهارات وأساليب البحث الإعلامي التي تمكن الخريجين من العمل بمراكز البحوث ، أو مواصلة الدراسات العليا لإجراء الدراسات الأكاديمية في مجالي الصحافة ، والعلاقات العامة والإعلان .

٦- تطوير نظم التدريب العملي للطلاب من خلال عقد شراكات مع المؤسسات الإعلامية ، ومؤسسات العلاقات العامة تهتم بالارتقاء بمستوي التعليم والتدريب داخل القسم  .

٧- تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي ، والقدرة علي تقييم بيئة عمل وسائل الإعلام ومؤسسات العلاقات العامة المحلية والإقليمية والدولية .

Objectives of the Department

Providing the department students with the needed knowledge and theoretical basis to master the needed practical skills in the fields of journalism and public relations, and to be unique and competitive in job market.

Training the department students on the different and complete skills which are required to command in electronic and printed newspapers and in public relations electronic websites.

Graduating specialists who are capable of working with high efficiency in the fields of journalism and public relations.

Raising up the level of media which is bound to ethics and legalizations and the enhancement of the role of media in developing and serving society.  

 Enhancing the skills and styles of scientific research which enable the graduates to work in research centers or to continue post graduate studies to make academic studies in the fields of journalism and public relations and advertising.

 Developing practical training styles for the students through building partnerships with media organizations, public relations institutions which are concerned with enhancing the level of education and training in the department.

 Enhancing critical and creative thinking skills, and developing the ability to evaluate the environment of local, regional and international mass media, media organizations public relations institutions.


أهداف برنامج الصحافة

1-توفير مستوي تعليمي عال يؤهل الطلاب الملتحقين لعمل مهني رفيع في مجال الصحافة الورقية والإلكترونية .

2- تدريب الطلاب على أحدث أساليب الكتابة الصحفية للصحف المطبوعة والإلكترونية .

3- تدريب الطلاب على أساليب التصميم الحديثة للصحف والمواقع الإلكترونية .

4- تدريب الطلاب علي التفكير النقدي بما يساعدهم على حل المشكلات التي يتعرضوا لها أثناء ممارساتهم العمل الصحفي .

5- توفير المعرفة العلمية والتدريبات العملية اللازمة للطلبة ليكونوا متميزين ومنافسين في سوق العمل .

6- تخريج متخصصين قادرين على العمل بكفاءة عالية وفاعلية في مجالات الصحافة الورقية والإلكترونية .

7- تعريف الطلاب بقواعد البحث العلمي وتدريبهم على إجراء البحوث والدراسات الصحفية المتخصصة وطرق قياس الرأي العام بدقة وموضوعية.

Journalism Program Objectives

  • Providing a high level of education that qualifies students for high professional work in the field of print and electronic journalism
  • Training students on the latest journalistic writing methods for print and electronic newspapers
  • Training students on modern design methods for newspapers and websites
  • Training students to think critically, in order to help them solve the problems they encounter during their practice of journalistic work
  • Providing scientific knowledge and practical training necessary for students to be distinguished and competitive in the labor market
  • Graduating specialists capable of working with high efficiency and effectiveness in the fields of paper and electronic journalism
  • Introducing students to the rules of scientific research and training them to conduct specialized journalistic research and studies, and methods of measuring public opinion accurately and objectively
  • Continuous development of study materials in line with information and communication technology

أهداف برنامج العلاقات العامة

1- فهم الأسس العلمية لعمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها ، والنماذج المرتبطة بممارساتها ضمن إطار علمي ومعرفي .

2- إدراك طبيعة عمل الإعلان وتقنياته ومجالاته المختلفة والعوامل المؤثرة فيه .

3- اكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان والتسويق ، وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات المحلية والإقليمية والدولية .

4- اكتساب مهارة التعامل مع وسائل الإعلام الجديد ، والعلاقات العامة الإلكترونية.

5- إجراء الدراسات الأكاديمية في مجالات العلاقات العامة والإعلان والتسويق .

6- الارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي في مجال العلاقات العامة والإعلان الملتزم بالتشريعات والأخلاقيات الإعلامية ، وتعزيز دور العلاقات العامة في تنمية وخدمة المجتمع .

7- القدرة على إعداد برامج وحملات العلاقات العامة والحملات الإعلامية والاتصالية.

  • Journalism Program Objectives
  • Providing a high level of education that qualifies students for high professional work in the field of print and electronic journalism
  • Training students on the latest journalistic writing methods for print and electronic newspapers
  • Training students on modern design methods for newspapers and websites
  • Training students to think critically, in order to help them solve the problems they encounter during their practice of journalistic work
  • Providing scientific knowledge and practical training necessary for students to be distinguished and competitive in the labor market
  • Graduating specialists capable of working with high efficiency and effectiveness in the fields of paper and electronic journalism
  • Introducing students to the rules of scientific research and training them to conduct specialized journalistic research and studies, and methods of measuring public opinion accurately and objectively
  • Continuous development of study materials in line with information and communication technology

السمات المميزة لقسم الإعلام ببرنامجيه الصحافة والعلاقات العامة

 يعد قسم الإعلام من أقدم أقسام كلية الآداب بجامعة سوهاج منذ نشأتها وأقدم قسم للإعلام بعد إعلام القاهرة في الجامعات المصرية ، ويتوفر بالقسم عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس من العاملين بها المؤهلين ، وكذا من أعضاء الهيئة المعاونة القادرين على تحقيق أهداف القسم .

  • تسهم الدراسة بالقسم في إخراج الطالب من مرحلة الثقافة اللفظية إلي مرحلة الثقافة العملية ، والخروج من المعرفة النظرية إلي الممارسة المهنية ، بما يتلاءم مع مستحدثات ومتغيرات العصر الراهن ، وفي ضوء تلك الرؤية العملية عوامل نهضة مجتمعه .

  • تم تصميم مصفوفة المقررات الدراسية بحيث تتضمن علاقة الإعلام بكافة العلوم الأخرى ، وبالتالي تتنوع الدراسات البينية التي يمكن القيام بها في إطار القسم .

  • تتوافق الدراسة بالقسم مع احتياجات سوق العمل ، بحيث تتيح لخريج القسم العمل في وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية علي المستويات المحلية والإقليمية والدولية .

  • لأعضاء هيئة التدريس بالقسم نشاط ثقافي وأكاديمي ومهني واسع النطاق يتيح للقسم التواصل مع الجامعات المحلية والإقليمية والدولية ، بجانب التواصل مع كافة وسائل الإعلام ، وهو ما يتجلى في ندوات وأنشطة ثقافية وإعلامية وورش تدريب .

  • يستقطب القسم الطلاب الوافدين للدراسات العليا لما يتسم به القسم من سمعة ، ولما يتسم به أعضاء هيئة التدريس من تميز علمي وأخلاقيات مهنية وأكاديمية جاذبة .

  • يتشعب القسم من الفرقة الثانية إلي شعبتي الصحافة والعلاقات العامة والإعلان ، مما يتيح التعمق في دراسة التخصص المرغوب للطلاب في كل شعبة .

  • يتوافر للقسم تجهيزات خامية متميزة من معمل إنتاج صحفي ومطبوعات ، ومعمل حاسب آلي ، وأستوديو إذاعي وتليفزيوني مما يحسن جودة التعلم التطبيقي للطلاب .

  • يعمل ما يقرب من ٢٠٠٠ إعلامي من خريجي القسم في كافة المؤسسات الإعلامية ( صحف وإذاعة وتليفزيون ، وفضائيات ) المصرية والعربية ، والكثير منهم تقلد مناصب عليا بتلك المؤسسات .

Public Relations Program Features

– Studying in the program contributes to educating the student from the stage of verbal culture to the stage of practical culture, through mastering theoretical, practical and professional skills in the field of public relations, and familiarity with various knowledge in the areas of promoting companies, institutions and establishments, designing influential advertisements, and developing communication systems and digital media.

– The program has a sufficient number of qualified faculty members, as well as members of the supporting staff who are able to achieve the objectives of the program and who are distinguished by scientific excellence, and have attractive professional and academic experience and ethics.

The course matrix is designed to include:

-The relationship of public relations with all other sciences, and therefore the interdisciplinary studies that can be carried out within the framework of the program vary.

– The program has a production laboratory for publications and media pamphlets related to public relations, which improves the quality of applied learning for students in the program.

– Studying in the program is compatible with the needs of the labor market, as it allows the graduate of the program to work in all local, regional and international institutions, companies and establishments in the fields of public relations, advertising agencies, e-marketing, and integrated marketing communications.

-The faculty members of the program have a broad cultural, academic and professional activity that allows the program to communicate with local, regional and international universities, as well as communication with companies, institutions and establishments inside and outside Sohag, which is evident in seminars, communication cultural activities and training workshops.

-Hundreds of graduates of the program work in all institutions, establishments, companies, and provincial bureaus in the field of public relations, at the local, Egyptian, and Arab community levels.

-The program is characterized by being part of the programs of the Faculty of Arts at Sohag University – a distinguished geographical location that serves all institutions, companies and establishments in the field of public relations in the governorate centers and nearby governorates.


السمات المميزة لبرنامج الصحافة

  • يعد برنامج الصحافة من أقدم البرامج بكلية الآداب بجامعة سوهاج منذ نشأتها ، وأقدم برنامج للصحافة بعد برنامج الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة في الجامعات المصرية ، حيث أنشئ قسم الإعلام بسوهاج تحت مسمي ” قسم الصحافة ” قبل تحويله لقسم الإعلام .

  • يتوفر بالبرنامج عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس من العاملين به المؤهلين ، وكذا من أعضاء الهيئة المعاونة القادرين علي تحقيق أهداف البرنامج والذين يتسمون بالتميز العلمي ، ويحملون خبرات وأخلاقيات مهنية وأكاديمية جاذبة .

  • تسهم الدراسة بالبرنامج في الخروج بالطالب من المعرفة النظرية إلي الممارسة المهنية ، من خلال تعريفه وتدريبه علي عناصر العمل الصحفي بداية من جمع المعلومات والتمييز بين فنون التحرير الصحفي ، وحتي فنيات الإخراج الصحفي التقليدي المطبوع والإلكتروني علي شبكة الإنترنت .

  • تتوافق الدراسة بالقسم مع احتياجات سوق العمل الصحفي ، بحيث تتيح لخريج القسم العمل في الصحف المطبوعة التقليدية ، والصحف الإلكترونية علي كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية .

  • يتواصل البرنامج مع الجامعات المحلية والإقليمية والدولية ، بجانب التواصل مع الصحف التقليدية والإلكترونية ، وهوما يتجلى في دورات وورش تدريب ، وأنشطة صحفية .

  • يتوافر للبرنامج تجهيزات متميزة من معمل إنتاج صحفي ، تصدر عنه جريد ة ” أخبار الجامعة ” لتدريب الطلاب ، مما يحسن جودة التعلم التطبيقي للطلاب بالبرنامج .

  • يعمل ما يقرب من 1600 صحفي من خريجي القسم في كافة المؤسسات الصحفية ( بالصحف المطبوعة والإلكترونية ) المصرية والعربية ، والكثير منهم تقلد مناصب قيادية بتلك المؤسسات ، ويحملون جميعا عضوية نقابة الصحفيين المصرية .

  • يستقطب البرنامج الطلاب الوافدين للدراسات العليا لما يتسم به البرنامج من سمعة وتميز علمي جاذب .

  • تم تصميم المقررات الدراسية بالبرنامج بحيث تتضمن علاقة الصحافة بكافة العلوم الآخري وبالتالي تتنوع الدراسات البينية التي يمكن القيام بها في إطار البرنامج .

Journalism Program Features

The journalism program is one of the oldest programs at the Faculty of Arts at Sohag University since its inception, and the oldest journalism program after the journalism program at the Faculty of Mass Communication, Cairo University in Egyptian universities.

– The program has a sufficient number of qualified faculty members, as well as members of the supporting staff who are able to achieve the objectives of the program and who are distinguished by scientific excellence, and have attractive professional and academic experience and ethics.

The study in the program contributes to educating the student from theoretical knowledge to professional practice, by introducing him and training him on the elements of journalistic work, starting from collecting information and distinguishing between the arts of journalistic editing, and even the techniques of traditional print and electronic journalism production on the Internet.

The study in the department is compatible with the needs of the journalistic labor market, as it allows the graduate of the department to work in traditional print newspapers and electronic newspapers at all local, regional and international levels.

– The program communicates with local, regional and international universities, in addition to communicating with traditional and electronic newspapers, which is reflected in training courses and workshops, and journalistic activities.

– The program has distinguished equipment from a press production laboratory, from which the “University News” newspaper is published to train students, which improves the quality of applied learning for students in the program.

– Approximately 1,600 graduate journalists work in all Egyptian and Arab press institutions (printed and electronic newspapers), and many of them hold leadership positions in those institutions, and they all hold membership in the Egyptian Journalists Syndicate.

– The program attracts foreign students for postgraduate studies because of the program’s reputation and attractive scientific distinction.

– The courses in the program are designed to include the relationship of journalism with all other sciences, and therefore the interdisciplinary studies that can be carried out within the framework of the program vary.


السمات المميزة لبرنامج  العلاقات العامة

 تسهم الدراسة بالبرنامج في إخراج الطالب من مرحلة الثقافة اللفظية إلي مرحلة الثقافة العملية ، من خلال إتقان المهارات النظرية والعملية والمهنية في مجال العلاقات العامة ، والإلمام بالمعارف المختلفة في مجالات ترويج الشركات والمؤسسات والمنشآت ، وتصميم الإعلانات المؤثرة ، وتطوير نظم الاتصال والإعلام الرقمي .

  • يتوفر بالبرنامج عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس من العاملين به المؤهلين ، وكذا من أعضاء الهيئة المعاونة القادرين علي تحقيق أهداف البرنامج والذين يتسمون بالتميز العلمي ، ويحملون خبرات وأخلاقيات مهنية وأكاديمية جاذبة .

  • تم تصميم مصفوفة المقررات الدراسية بحيث تتضمن :

علاقة العلاقات العامة بكافة العلوم الأخرى ، وبالتالي تتنوع الدراسات البينية التي يمكن القيام بها في إطار البرنامج .

  • يتوفر للبرنامج معمل إنتاج للمطبوعات والنشرات الإعلامية الخاصة بالعلاقات العامة ، مما يحسن جودة التعلم التطبيقي للطلاب بالبرنامج .

  • تتوافق الدراسة بالبرنامج مع احتياجات سوق العمل ، بحيث تتيح لخريج البرنامج العمل في كافة المؤسسات والشركات والمنشآت المحلية والإقليمية والدولية في مجالات العلاقات العامة وفي وكالات الإعلان والتسويق الإلكتروني ، والاتصالات التسويقية المتكاملة .

  • لأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج نشاط ثقافي وأكاديمي ومهني واسع النطاق يتيح للبرنامج التواصل مع الجامعات المحلية والإقليمية والدولية بجانب التواصل مع الشركات والمؤسسات والمنشآت داخل سوهاج وخارجها ، وهو ما يتجلى في ندوات وأنشطة ثقافية اتصالية وورش تدريب .

  • يعمل المئات من خريجي البرنامج في كافة المؤسسات والمنشآت والشركات ودواوين المحافظات في مجال العلاقات العامة ، وذلك علي مستوي المجتمع المحلي ، والمصري ، والعربي .

  • يتسم البرنامج بكونه جزءا من برامج كلية الآداب بجامعة سوهاج – بموقع جغرافي مميز يخدم كافة المؤسسات والشركات والمنشآت في مجال العلاقات العامة بمراكز المحافظة والمحافظات القريبة منها .

Public Relations Program Features

– Studying in the program contributes to educating the student from the stage of verbal culture to the stage of practical culture, through mastering theoretical, practical and professional skills in the field of public relations, and familiarity with various knowledge in the areas of promoting companies, institutions and establishments, designing influential advertisements, and developing communication systems and digital media.

– The program has a sufficient number of qualified faculty members, as well as members of the supporting staff who are able to achieve the objectives of the program and who are distinguished by scientific excellence, and have attractive professional and academic experience and ethics.

The course matrix is designed to include:

-The relationship of public relations with all other sciences, and therefore the interdisciplinary studies that can be carried out within the framework of the program vary.

– The program has a production laboratory for publications and media pamphlets related to public relations, which improves the quality of applied learning for students in the program.

– Studying in the program is compatible with the needs of the labor market, as it allows the graduate of the program to work in all local, regional and international institutions, companies and establishments in the fields of public relations, advertising agencies, e-marketing, and integrated marketing communications.

-The faculty members of the program have a broad cultural, academic and professional activity that allows the program to communicate with local, regional and international universities, as well as communication with companies, institutions and establishments inside and outside Sohag, which is evident in seminars, communication cultural activities and training workshops.

-Hundreds of graduates of the program work in all institutions, establishments, companies, and provincial bureaus in the field of public relations, at the local, Egyptian, and Arab community levels.

-The program is characterized by being part of the programs of the Faculty of Arts at Sohag University – a distinguished geographical location that serves all institutions, companies and establishments in the field of public relations in the governorate centers and nearby governorates.

 

المعايير الأكاديمية:

يتبنى برنامج الصحافة المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع الإعلام والتي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وقد تم اعتماد المعايير العامة بكليات الإعلام وذلك لأنها تتناسب مع الفرقة الأولى ببرنامج الصحافة بقسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة سوهاج، وتم اعتماد المعايير الأكاديمية خاصة برنامج الصحافة للفرقة (الثانية، والثالثة، والرابعة).

النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج الصحافة (الفرقة الأولى):

أ- المعارف والفهم:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادرا على فهم:

أ-1- مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.

أ-2- إدراك التطور التاريخي لعلوم الاتصال ونظرياته.

أ-3- مبدأ التعددية في المجتمع العالمي فيما يتعلق بمجال الاتصال.

أ-4- المبادئ والعوامل الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.

أ-5- المبادئ الأخلاقية المهنية والعمل بأسلوب أخلاقي من أجل السعي إلى الحقيقة والدقة والنزاهة وتطبيق مبدأ التعددية.

أ-6- المتغيرات المتصلة بوسائل الإعلام محلية وإقليمية ودولية وبيئة العمل الإعلامي اقتصادية وإدارية وفنية.

 ب- المهارات المهنية:

 يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:

ب-1- إجراء البحوث العلمية وتقييم المعلومات باستخدام الأساليب الملائمة للتخصصات الإعلامية التي يعملون في مجالاتها المختلفة.

ب-2- الكتابة السليمة والواضحة باستخدام القوالب والأساليب الملائمة لتخصصاتهم الإعلامية وبما يناسب الجماهير المستهدفة ويخدم الأهداف التي يسعون لتحقيقها.

ب- 3- استخدام الأدوات والإمكانيات التكنولوجية الملائمة للمجالات الإعلامية التي يعملون بها.

جـ- المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:

ج-1- تطبيق مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.

ج-2- تطبيق النظريات الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.

ج-3- تطبيق المبادئ، والمفاهيم الأساسية، والخاصة بالأرقام، والإحصائيات.

ج-4- تخطيط الإنتاج الإعلامي.

ج-5- تحليل العوامل المؤثرة في الأداء الإعلامي.

ج-6- تحليل الأحداث الجارية وربطها ببعضها البعض في إطار تفاعلها مع القضايا الدولية    والإقليمية والعالمية.

د- المهارات العامة:

 يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:

د-1- التفكير النقدي الإبداعي والمستقل.

د-2- التعامل مع الحاسب الإليكتروني واستخدام شبكة الإنترنت.

د-3- استخدام البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.

د-4- العمل في فريق وبأسلوب جماعي.

د-5- الترجمة من وإلى لغات أخرى.

د-6- حل المشكلات بأسلوب علمي وواقعي.


 

المعايير الأكاديمية لبرنامج الصحافة

النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج الصحافة (الفرقة الثانية، والثالثة، والرابعة):

أ – المعارف والفهم:

يجب أن يكون الخريج اكتسب المعارف وقادر على التالي:

أ-1: يوضح المفاهيم العلمية الخاصة بالصحافة والمنظومة الإعلامية.

أ-2: يصف خطوات إصدار الصحيفة الورقية والإلكترونية وإنتاجها.

أ-3: يتتبع تاريخ الصحافة المصرية والعربية وتطورها ووصفها الراهن.

أ-4: يستوعب خطوات تحرير وتصميم وإنتاج الأشكال الصحفية.

أ-5: يتعرف على المتغيرات المتصلة بالصحافة العربية والعالمية.

أ-6: يتعرف على التطورات الراهنة والمستقبلية في مجال تكنولوجيا الصحافة والمعلومات.

أ-7: يوضح العوامل المؤثرة في بيئة العمل الصحفي اقتصادياً وإدارياً وفنياً ومجتمعياً.

أ-8: يفهم المقصود بحرية الصحافة والعوامل التي تؤثر فيها.

أ-9: يفهم التشريعات والقوانين التي تنظم الصحافة.

أ-10: يتعرف على أخلاقيات العمل الصحفي ومواثيق الشرف المهني.

أ-11: يتعرف على أساليب قياس الرأي العام والتعرف على اتجاهاته نحو الأحداث والقضايا والمشكلات.

أ-12: يصف خطوات إجراء بحث في موضوع له علاقة بالصحافة.

ب –  المهارات المهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:

ب-1: جمع المادة الصحفية من مختلف مصادرها البشرية وغير البشرية.

ب-2: كتابة أو تحرير ( Write & Edit ) المواد الصحفية في أشكال صحفية مختلفة في صحيفة ورقية أو إلكترونية.

ب-3: تصميم وتنفيذ ويخرج صفحة من جريدة أو مجلة ورقية أو إلكترونية.

ب-4: استخدام أو التصوير بالكاميرا صورا صحفية.

ب-5: إعداد وتنفيذ بحثا علميا حول مشكلة من مشاكل الصحافة.

ب-6: إعداد وتنفيذ استقصاءاً أو استطلاع لقياس الرأي العام.

ب-7: إنتاج صحيفة ورقية أو إلكترونية.

ب-8: ابتكار أساليب جديدة لمعالجة القضايا والموضوعات المختلفة.

ب-9: تخطيط وتنفيذ استراتيجيات الاتصال في إدارة الأزمات.

ج –  المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:

ج-1: تحليل العوامل المؤثرة في الأداء الصحفي.

ج-2: المقارنة بين المراحل المختلفة لتطور الصحافة المصرية والعربية.

ج-3: تشخيص الوضع الراهن لتكنولوجيا الصحافة.

ج-4: التخطيط لإنتاج صحيفة ورقية (أو) الإلكترونية.

ج-5: نقد التشريعات والقوانين التي تنظم الصحافة.

ج-6: تطبيق أخلاقيات العمل الصحفي ومواثيق الشرف المهني.

ج-7: تطبيق الخطوات الفنية للأشكال الصحفية المختلفة.

ج-8: تحليل المتغيرات الخاصة ببيئة العمل الصحفي.

ج-9: تحليل واقع الصحافة المصرية والعربية والأجنبية.

ج-10: ربط الواقع الراهن للصحافة بالعوامل التاريخية والسياسية والاقتصادية.

ج-11: نقد المفاهيم والنظريات الخاصة بالصحافة.

ج-12: التخطيط لإجراء بحث يتصل بالصحافة.

ج-13: تحليل الأحداث الجارية ويربطها ببعضها البعض في إطار تفاعلها مع القضايا الدولية والإقليمية والعالمية.

ج-14: اختيار مشكلات ترتبط بالمهنة ويحلل الحلول أو البدائل المختلفة لها.

ج-15: اقتراح أساليب تحريرية وإخراجية جديدة تتلاءم مع خصائص القارئ.

ج-16: التخطيط لاستطلاع أو استقصاء لقياس الرأي العام نحو الأحداث والقضايا والموضوعات المثارة في المجتمع.

ج-17: مقارنة المصادر المختلفة للمادة الصحفية.

ج-18: نقد الممارسات التحريرية والإخراجية في الصحافة المصرية.

د – المهارات العامة:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:

د-1: يتعامل مع الحاسب الإلكتروني.

د-2: يستخدم البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.

د-3: يستطيع استخدام شبكة الإنترنت.

د-4: يستطيع أن يخزن ويسترجع المعلومات إلكترونيا

د-5: يعمل في فريق بأسلوب جماعي.

د-6: يعرض تقريرا صحفيا أو علميا أو عاما بأسلوب جذاب.

د-7: يناقش نتائج معينة.

د-8: يتعامل بكفاءة مع الوقت.

د-9: يفكر بأسلوب نقدي.

د-10: يحل المشكلات بأسلوب علمي وواقعي.

د-11: يدير حوارا بأسلوب ديمقراطي.

د-12: يترجم من وإلي لغات أخري.

د-13: يتعامل بكفاءة مع مصادر المعلومات.

د-14: يعلم نفسه بنفسه.

د-15: يقدر على الاتصال الفعال.                                                                      


المعايير الأكاديمية لبرنامج العلاقات العامة

النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج العلاقات العامة (للفرقة الثانية والثالثة والرابعة) وهي:

أ – المعارف والفهم:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادراً على التالي:

أ-1: يوضح المفاهيم العلمية الخاصة بالعلاقات العامة والإعلان والإعلام والرأي العام.

أ-2: يستوعب خطوات إعداد حملات العلاقات العامة والحملات الإعلانية.

أ-3: يتتبع التأثيرات المختلفة للحملات الإعلامية والإعلانية التي يتم إعدادها.

أ-4: يحدد العناصر التي تحتوي عليها برامج العلاقات العامة والإعلان والتسويق الاجتماعي.

أ-5: يتعرف على التطورات الراهنة والمستقبلية في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام والعلاقات العامة والإعلان.

أ-6: يوضح العوامل المؤثرة على طبيعة عمل العلاقات العامة وعلى سوق الإعلان وكذلك العوامل المؤثرة في الإعلام الدولي.

أ-7: يعي المهارات الاتصالية اللازمة للمشتغلين بالعلاقات العامة أو الإعلان لتحقيق الإقناع والتأثير.

أ-8: يدرك المقصود بالاتصالات التنظيمية والتسويقية وإدارة الأزمات والرأي العام والاتصال الدولي.

أ-9: يلم باللوائح والقوانين التي تنظم حملات التسويق الاجتماعي.

أ-10: يصف خطوات إجراء بحث كيفي أو ميداني أو تحليلي في أحد مجالات العلاقات العامة والإعلان أو الرأي العام.

أ-11: يتعرف على أخلاقيات مهنة العلاقات العامة والإعلان والتعامل مع الرأي العام.

ب –  المهارات المهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:

ب-1: جمع البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة ويستخدمها بكفاءة في بحوث العلاقات العامة والإعلان والإعلام.

ب-2: كتابه أو تحرير رسائل إعلامية وإعلانية في إطار حملات العلاقات العامة والإعلان والرأي العام.

ب-3: تصميم وتنفيذ الوسائل الاتصالية كالكتيبات والمطويات وغيرها من المواد اللازمة لخدمة برامج العلاقات العامة.

ب-4: استخدام التكنولوجيا الحديثة في توثيق أحداث وفعاليات العلاقات العامة والإعلان.

ب-5: إعداد وتنفيذ بحثا علمياً حول مشكلة من مشكلات العلاقات العامة أو الإعلان أو الرأي العام.

ب-6: إعداد وتنفيذ استقصاء أو استطلاع لقياس الرأي العام حول القضايا الدولية.

ب-7: إنتاج برامج اتصالية أو إعلامية حول المنشأة وتطوراتها المختلفة.

ب-8: تخطيط وينفذ استراتيجيات الاتصال في إدارة الأزمات.

ج –  المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:

ج-1: تحليل العوامل المؤثرة على وسائل وجماهير العلاقات العامة والإعلان.

ج-2: تخطيط البرامج الاتصالية العلاقات العامة والحملات الإعلامية الإعلانية.

ج-3: تطبيق أخلاقيات العلاقات العامة والإعلان عند ممارسة المهنة.

ج-4: تحليل المتغيرات الخاصة بالتأثيرات المختلفة لبرامج العلاقات العامة والإعلان.

ج-5: نقد وتقييم الآراء والاتجاهات المرتبطة بفاعلية برامج العلاقات العامة والإعلان.

ج-6: التخطيط لإجراء بحوث العلاقات العامة والإعلان والرأي العام.

ج-7: تحليل الأحداث الجارية المرتبطة بقضايا الإعلام والاتصال والرأي العام.

ج-8: اقتراح حملات وبرامج علاقات عامة وإعلان مبتكرة ومؤثرة وفعالة.

د – المهارات العامة:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:

د-1: يتعامل مع الحاسب الآلي ويستخدم البرامج الإحصائية المختلفة في معالجة البيانات والمعلومات الخاصة بالبحوث العلمية.

د-2: يتعامل مع وسائل الاتصال المستخدمة في الإعلام والعلاقات العامة

والإعلان.

د-3: يستطيع استخدام شبكة الإنترنت وتصميم مواقع إلكترونية.

د-4: يستطيع أن يخزن ويسترجع المعلومات إلكترونياً.

د-5: يعمل مع الجماعة بأسلوب الفريق الواحد .

د-6: يقدم أو يعرض محاضرة أو تقريرا أو مذكرة عن أنشطة وجهود العلاقات العامة أو الأنشطة التسويقية.

د-7: يناقش نتائج معينة بفكر متطور وبروح ديمقراطية.

د-8: يحل المشكلات التي تواجهه بأسلوب عملي وعلمي.

د-9: يترجم من وإلى لغات أخرى.

د-10: يتابع كل جديد من تطورات في مجال التخصص.

مواصفات خريج برنامج الصحافة

يجب أن يتصف خريج برنامج الصحافة بكلية الآداب جامعة سوهاج بالقدرة على:

  1. الإلمام بالمكونات المعرفية والفكرية والنظرية في تخصص الصحافة من حيث النشأة والتطور.

  2. التعامل مع تكنولوجيات المعلومات والاتصال واستخداماتها في المجالات الصحفية المختلفة.

  3. يتخرج صحفيا شاملاً يعمل في جميع الوسائل الإعلامية المختلفة، ويقوم بكل المهارات الصحفية المطلوبة، وفهم طبيعة العمل الصحفي، والعوامل المؤثرة فيه.

  4. إجادة فنون الاتصال ومهارات الاتصال الفعال.

  5. إجادة اللغات اللغة العربية ولغة أجنبية واحدة على الأقل.

  6. استيعاب آداب مهنة الإعلام ومعاييرها وأخلاقياتها، والتطبيق العملي لمعايير السلوك المهني وكافة تشريعات وأخلاقيات مهنة الصحافة.

  7. الإبداع والابتكار في التخصصات الإعلامية، وتحرير صحيفة ورقية أو إلكترونية وإخراجها وإنتاجها بشكل مبدع ومبتكر.

  8. الالمام بأسس الاتصال والسلوك التنظيمي في المؤسسات والجهات الإعلامية.

  9. التواصل الاجتماعي من الجرأة والمبادرة.

  10. امتلاك مهارات القيادة والعمل الجماعي واتخاذ القرارات، ومهارات البحث العلمي بدقة واستقلالية في إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام.

  11. تكوين خلفية ثقافية في المعارف المختلفة، والوعي بالمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

  12. المنافسة في سوق العمل محلية وإقليمية ودولية.


برنامج العلاقات العامة:

يجب أن يتصف خريج برنامج العلاقات العامة بالقدرة على:

  1. الإلمام بالمكونات المعرفية والفكرية والنظرية في تخصص العلاقات العامة والإعلان والتسويق وتطبيق مفاهيمها وأهدافها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها.

  2. توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال واستخداماتها.

  3. القدرة على تنفيذ برامج وأنشطة العلاقات العامة المختلفة، يكتب ويحرر رسائل إعلامية وإعلانية في إطار حملات العلاقات العامة والإعلان والتسويق والرأي العام.

  4. القدرة على التخطيط للبرامج الاتصالية والحملات الإعلامية والإعلانية والتسويقية، ونتاج برامج اتصالية أو إعلامية حول المؤسسة، وتصميم وتنفيذ الوسائل الاتصالية لخدمة برامج العلاقات العامة.

  5. إجادة فنون الاتصال ومهارات الاتصال الفعال، وإجادة اللغات العربية والأجنبية.

  6. استيعاب آداب مهنة الإعلام ومعاييرها وأخلاقياتها، والتطبيق العملي لمعايير السلوك المهني وكافة تشريعات وأخلاقيات مهنة العلاقات العامة والإعلان والتسويق.

  7. اكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان والتسويق بشكل إبداعي وابتكاري، وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات والقضايا المحلية والدولية.

  8. الإلمام بأسس الاتصال والسلوك التنظيمي في المؤسسات والجهات الإعلامية.

  9. امتلاك مهارات القيادة والعمل الجماعي واتخاذ القرارات، ومهارات البحث العلمي وتحليل الرأي العام.

  10. تكوين خلفية ثقافية في المعارف المختلفة، والوعي بالمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

  11. المنافسة في سوق العمل محلية وإقليمية ودولية.            

مجالات عمل الخريج:

المؤسسات الصحفية بمختلف أنواعها
المجلات
المحطات الإذاعية
مؤسسات النشر الإلكتروني
المؤسسات التعليمية ( التربية والتعليم ( التوجيه المدرسي – مدرسي الصحافة ) .
الشركات التي تعمل في مجال الإعلام
الإذاعة والتليفزيون
وكالات الأنباء
الجامعات والجامعات الخاصة ( كأعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة )
إدارة العلاقات العامة بالمصالح الحكومية والخاصة .
شركات الدعاية والإعلان .
الإذاعة والتليفزيون .
مسئول الاتصال والتواصل ، الهيئات الحكومية ( خدمة الجماهير ) .
شركات الأدوية ( الدعاية والإعلان ) .
الجامعات الحكومية والخاصة ( كأعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة )

مادة رقم ( 11 ) – القبول بالكلية والالتحاق بالبرامج :


تقبل كلية الآداب – جامعة سوهاج :
1. الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ( أدبي -علوم – رياضيات ) والشهادات العربية والأجنبية المعادلة لها وفق شروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وطبقاً لما يحدده مجلس أعداد، كما يتم إلحاق الطالب ببرنامج من برامج الكلية حسب تنسيق داخلي يحدده مجلس الكلية من الكلية .

۲. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية بالفرقة الثالثة بالكلية في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى ويكون قبول هذه الفئات طبعا للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام العلمية وفقا للشروط التالية : 

أ- ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب عن جيد في درجة الليسانس في الآداب
والتربية

ب-يُكلف الطالب بدراسة وامتحان المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية بعد
عمل مقاصة بمعرفة الأقسام العلمية ، ويدرس الطالب جميع مقررات الفرقتين الثالثة
والرابعة .

ت- أن يقدم الطالب موافقة جهة العمل إذا كان من العاملين.

3. كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بالفرقة الأولى كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى، كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على ليسانس الآداب بالفرقة الأولى في التخصصات غير المناظرة .

  • 4- اجتياز اختبارات القبول للطلاب الجدد

الهيكل التنظيمي والأكاديمي بالقسم
البرنامج الدراسي بقسم الإعلام
ستديو قسم الإعلام
ستديو مجهز بأحدث الأجهزة كالراديو والبلاتوه التلفزيوني وأحدث الكاميرات التصوير مع إمكانية البث المباشر أونلاين، مع غرفة كنترول روم حديثة
معايير الجودة بالقسم

سياسات القبول والالتحاق

وتتميز إجراءات القبول بالمرونة والتيسير على الطلاب طبقاً لشروط الكلية و البرنامج و هي:

 أولا: اجراءات القبول بالكلية:

1-حسب المواعيد الرسمية لانتهاء مكاتب التنسيق من أعمالها وبعد الاعلان الرسمي علي موقع الجامعة عن مواعيد التقدم للكليات المرشحة, يتقدم الطلاب بملفاتهم لإدارة شئون الطلاب بالكلية.

2-يتم الإعلان عن شروط كل برنامج لقبول الطلاب به سواء الدرجة العلمية المطلوبة أو عدد الطلاب الذي يكتفي به.

3- يتقدم الطالب للكلية بالملف المطلوب استيفائه ويبدي رغبته في الالتحاق بالبرنامج المناسب.

4-طبقا للشروط والسياسات المعلنة يتم قبول الملفات وفرزها.

5- يتم الاعلان رسميا عن نتائج القبول بالبرامج.

6-يتم مراجعة شروط القبول وسياسات التحويل بين البرامج  وسياسات التقدم للتظلمات وفحصها بصفة دورية ويتم رفع مذكرات بما يستجد من تعديلات وأخذ الموافقة به من مجلس الجامعة قبل تطبيقه.

ثانيا: إجراءات القبول بالبرنامج

1 – حصول الطالب المتقدم للبرنامج علي مجموع كلي 235 و 35 درجة للغة الانجليزية.

2 – اجتياز المقابلة الشخصية.

3 – اجتياز الاختبار التحريري.


اجراءات التحويل

وفقًا لقانون تنظيم الجامعات، قانون رقم (49) سنة 1970م، ولائحته التنفيذية، إجراءات القبول والتحويل من وإلى القسم، هي:

    أولا: بعد اعلان نتيجة القبول بكل برنامج علي حدة,  يتم فتح باب التقدم للتحويل بين البرامج وذلك لمدة أسبوع حيث يتقدم الطالب لملأ بياناته باستمارة التحويل.

    ثانيا: في ظل الشروط المعلنة للقبول بكل برنامج والتأكد من توافقها مع حالة الطالب يسمح بتحويله بموافقة كل من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية.    


دعم الطلاب المتميزين       

آلية التعرف وتحديد الطلاب المتميزين:

  1. حصر الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسيًا من واقع نتائج اختبارات نصف الفصل الدراسي وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم وتشجيعهم أولاً بأول.

طرق دعم الطلاب متميزين:

  1. تبني الطلاب المتفوقين علميًا ورعايتهم، واكتشاف قدراتهم وتنمية إمكانياتهم، ومعاونتهم علي التفوق.

  2. تسهيل حصولهم على المصادر والمراجع.

  3. تكريم الطلاب المتميزين علميًا أو اجتماعيًا أو رياضيًا من خلال وضع أسمائهم في لوحة الشرف، أو على موقع الكلية الإلكتروني.

  4. تقديم شهادات تقدير للمتفوقين دراسيًا.

  5. تكريم الأوائل بالجوائز التي يقدمها القسم (جائزة الاستاذ الدكتور منير حجاب ،و جائزة الاستاذة الدكتورة إحسان عسكر)


الطلاب المتعثرين ودعمهم

آلية التعرف وتحديد الطلاب المتعثرين:

  1. حصر الطلاب المتقدمين والمتأخرين دراسيًا من واقع نتائج اختبارات نصف الفصل الدراسي وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم، والوقوف على مستوياتهم أولًا بأول.

  2. التعرف على حلول الطلاب للتمارين، والواجبات والتقارير، وأيضاً من خلال درجات الطلاب والامتحانات السريعة المتكررة في اكتشاف الطلاب المتعثرين.

طرق دعم الطلاب المتعثرين:

  1. متابعة الطلاب خلال الساعات المكتبية التي يحددها في جدول المحاضرات لمناقشة الطلاب المتعثرين في التعرف على أسباب التعثر.

  2. من خلال الاستبيانات التي توزع على الطلاب يتم من خلالها محاولة معرفة سبب تعثر هؤلاء الطلاب، وهل السبب في قدراتهم الشخصية- طريقة التدريس- المحاضر نفسه- المصادر العلمية المستخدمة- الجو العلمي المحيط بالعملية التعليمية- عوامل اجتماعية أو شخصية أخرى، وبعد الوصول للأسباب الحقيقية يمكن توجيه المساعدة حسب السبب.

  3. تنظيم اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسيًا وعقد لقاءات مع أساتذة المواد التي تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر، وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهم الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية.

  4. متابعة تقدم الطلاب المتعثرين من خلال نتائج امتحان الفصل الدراسي.

  5. تحليل نتائج  تطور مستوى الطلاب المتعثرين للاستفادة منه في الحالات المشابهة للسنوات المقبلة.

   


ذو الاحتياجات الخاصة

دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:

   1- توفير وقت إضافي لدعم الطلاب المستحقين من خلال توفير التيسيرات والمساعدات

   2- تقديم الكتب لهم مجانًا، وبالنسسبة للطلاب فاقدي البصر، يقوم مركز نور البصيرة  بنسخها لهم على طريقة برايل. 

   3- تعليم الطلاب فاقدي البصر لغة الحاسب، وبالفعل استطاعوا تأدية الامتحانات بطريقة الأنسر شيت.

   4- التأكد من أن كل القاعات المستخدمة للأغراض الدراسية تتيح إمكانية التحرك بسهولة و يسر.

  5- إجراء الامتحانات في لجان خاصة بهم.

  6- السماح لهم باستخدام المصاعد الخاصة بأعضاء هيئة التدريس.


التظلمات

 بيان بالاجراءات والسياسات المعتمدة والمعلنة فيما يخص تظلمات الطلاب

 أولا: اجراءات قبول التظلمات:

1- يتم فتح باب التقدم للتظلمات فور الانتهاء من اعلان النتائج النهائية والرسمية. وتكون المدة المسموح بها للتقدم بتظلم هي أسبوع, حيث يملأ الطالب بياناته في استمارة تظلم ويطلب منه بعد ذلك توريد الرسوم المقررة وهي : 100ج(مائة جنيه فقط لا غير) رسوم إعادة رصد الدرجات, و200ج(مائتا جنيه فقط لا غير)رسوم إطلاع علي ورقة إجابته.

2- بعد انتهاء الفترة المسموح بها للتقدم بتظلم يتم فرز التظلمات وإعداد كشوف بها.

ثانيا: سياسات الإعلان وفحص التظلمات:

1- يتم الاعلان عن موعد فحص التظلم عن طريق الاتصال هاتفيا بالطالب واخطاره بذلك, كما يتم الاعلان عن التظلمات والتقدم لها ومواعيد الفحص والمراجعة بصفة رسمية علي موقع الكلية الرسمي و موقع البرنامج.

2- يتم تصوير كراسة الإجابة ليطلع عليها الطالب في وجود أستاذ المادة لمناقشته.

3- بعد الانتهاء من الفحص يتم عمل محضر بتوقيع كل من الآتي:

        -لجنة الفحص       -وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب            -عميد الكلية

4-يتم الاعلان عن نتائج التظلمات عبر الموقع الرسمي بالكلية.

5-يتم مراجعة شروط القبول وسياسات التحويل بين البرامج  وسياسات التقدم للتظلمات وفحصها بصفة دورية ويتم رفع مذكرات بما يستجد من تعديلات وأخذ الموافقة به من مجلس الجامعة قبل تطبيقه.

 طبقا لما ورد نحيط سيادتكم علمًا بأنه قد تمت الاستفادة من نتائج مراجعة تظلمات الطلاب وفقًا للبنود التي وضعها القسم، وذلك من خلال:

– مراجعة نتيجة التظلم، فإن كان للطالب أحقية في درجاته المتظلم فإنه يحصل عليها، فيتحقق الاستفادة من قيامه بالتظلم. 

– وبالتالي يتم العمل على تدارك هذا الخطأ، وحله، لاقتلاعه من جذوره، وعدم الوقوع فيه مستقبلًا.

– وأنه نتيجة مراجعة هذه التظلمات تتحقق درجات عالية من الجودة، فلا نرى مستقبلًا طلبات تظلمات.


الارشاد الأكاديمي

وضع نظام للإرشاد الأكاديمي

  • أن يقوم المرشد الأكاديمي بمتابعة مستوى تقدم الطلاب من حيث متابعة الجداول الدراسية.

  • متابعة قوائم الحضور والغياب في الفرق وتقديم تقارير عليها.

  • متابعة نتائج امتحانات العملي والشفوي ومنتصف الفصل الدراسي.

  • كما يقوم المرشد الأكاديمي بالاستماع للطلاب خلال اجتماعه معهم على فترات للوقوف على مستجدات الأمور لديهم، ومعرفة ما يواجههم من مشكلات على المستوى العلمي أو الاجتماعي، ومحاولة حل هذه المشكلات.

  • وكذلك الاطلاع على مقترحاتهم، واحتياجاتهم، وتوصيلها إلى السبل الصحيحة، لتحقيق ما يصلح منها

وضع نظام لتقييم فاعلية الإرشاد الأكاديمي

  • اعتماد استبيان يوزع على الطلاب لمعرفة مدى فاعلية دور المرشد الأكاديمي.

  • أن يكون هذا الاستبيان معلنًا لكافة الأطراف ذات العلاقة، وهم: الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، أعضاء الهيئة المعاونة، ووحدة إدارة الجودة بالقسم.

  • ومن خلال نتائج الاستبيانات يتبين لنا نقاط القوة والضعف للإرشاد الأكاديمي، وتقديم مقترحات التحسين.

  • يتم تقييم الإرشاد الأكاديمي من خلال نتائج الطلاب.

  • يتم تقييم الإرشاد الأكاديمي من خلال نسبة الإقبال على البرنامج.


بيان بالدورات التي نظمها قسم الإعلام للطلاب

 

1.     

عنوان الدورة

مكان إقامة الدورة

الجمهور المستهدف

2.     

دورة أساسيات التعامل مع الحاسب الآلى

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

3.     

دورة الإخراج الصحفي باستخدام برنامج indesign

معمل الآبل بقسم الإعلام

طلاب قسم الإعلام

4.     

دورة التحرير الإخباري للمواقع الإلكترونية

قاعة الدكتور منير حجاب

طلاب قسم الإعلام

5.     

دورة الفوتوشوب للمبتدئين

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

6.     

دورة العلاقات العامة الإلكترونية

قاعة الدكتور منير حجاب

طلاب قسم الإعلام

7.     

دورة التسويق الرقمي

قاعة الدكتور منير حجاب

طلاب قسم الإعلام

8.     

دورة لغات البرمجة

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

9.     

دورة المونتاج الإذاعي والتليفزيونى

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب قسم الإعلام

10.                   

دورة تكنولوجيا الأمن السيبرانى وحماية المعلومات

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

11.                   

دورة العروض التقديمية ببرنامج powerpoint

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

12.                   

دورة إعداد وتحرير التقرير الصحفي

قاعة الدكتور منير حجاب

طلاب قسم الإعلام

13.                   

دورة تصميم الاستبيانات الالكترونية

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

14.                   

دورة التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

15.                   

دورة تصميم المواقع الإلكترونية

معمل الحاسب ببدروم الكلية

طلاب الكلية

أعضاء القسم

أ.د/ فوزي عبدالغني خلاف

أستاذ

د. عادل صادق محمد رزق

مدرس

د. هبة فهمي العطار

مدرس

أ / رحاب عبدالرحمن محمود

معيد