التعريف بالقسم
رئيس القسم
كلمة رئيس القسم

أ.د/ أحمد فوزي ضاحي
نبذة تعريفية بالقسم
تأسس قسم الجغرافيا في كلية الآداب عام 1985م ، ويعتبر قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية برنامجا فريدا من نوعه على مستوى جامعات الصعيد لآنه يجاري احتياجات سوق العمل حيث يتشعب البرنامج في العام الثالث من الدراسة الي ثلاث شعب وهي شعبة المساحة والخرائط وشعبة نظم المعلومات الجغرافية والشعبة العامة، ويُعدُّ القسم أحد أكبر أقسام الكلية من حيث عدد الطلاب.
وتظهر رسالة قسم الجغرافيا في تطوير القوى البشرية في مجال التخصص من خلال تقديم تعليم عالي متميز للطلبة الملتحقين بالقسم ، و ليكسبهم مبادئ المعرفة والفهم والتفكير العلمي المنظم . كما يكسبهم المهارات اللغوية والعلمية والتخصصية اللازمة في عملهم المهني المستقبلي . وكذلك يركز القسم على شخصية الخريج الاجتماعية والقيادية وإكساب المهارات العامة اللازمة للتواصل المستقبلي مع المجتمع في مجالات العمل.
منذ تأسيس قسم الجغرافيا وهو يسعى إلى تحقيق ما يلي :
-
تخريج جغرافيون مدربون على قدر عالٍ من الخبرة والكفاءة، يعملون في المؤسسات المحلية والعالمية.
-
تلبية حاجة المؤسسات المحلية من المتخصصين والكوادر القادرة على النهوض بالمجال الجغرافي ليصبح قادراً على منافسة المؤسسات الجغرافية المحلية والأجنبية.
-
تخريج جغرافيون مؤهلون مهنياً، يستطيعون الإسهام في عملية التنمية الوطنية الشاملة التي يحتاجها المجتمع.
-
افتتاح تخصصات أخرى تلبي حاجات المجتمع المصري في مجال الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، مثل الدراسات السكانية والدراسات البيئية .
-
إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي في مجالات الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بفروعها.
-
إعداد الكفاءات العلمية التخصصية في مجالات الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بفروعها.
-
توفير تعليم عالي المستوى يمكن الطلاب ذوي القدرات المختلفة من الحصول على أعلى درجات الإنجاز، و على أعلى مستويات التطور الشخصي الذي يستطيع أن يصل إليه الطالب.
-
تحقيق استجابة مقبولة ومدروسة لحاجات المجتمع و مؤسساته التعليمية و غير التعليمية، بتخريج نخبة من حملة الليسانس في الآداب ” جغرافيا “.
-
تزويد الطلاب – وبالذات المتميزين والمبدعين – بخلفية نظرية وأكاديمية وتحليلية تسهم في صقل مواهبهم و ترتقي بها في مجالات الإبداعات الفنية و اللغوية التي يحسنونها.
-
التحقق من أن برنامج الجغرافيا يتحسن بمرور الوقت ومتابعة المستحدثات في مجال علوم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية والخرائط والاستشعار عن بعد .
-
افتتاح وتطوير مجموعة من البرامج الخاصة بالمساحة والنظم والاستشعار عن بعد وبرنامج المساحة البحرية والخرائط والجيوماتكس .
-
افتتاح قسمي الدراسات البيئية و الدراسات السكانية ونظم المعلومات الجغرافية كأحد الأقسام التي تخدم التنمية المستدامة وخطة مصر 2030، وهي من الأقسام الفريدة على مستوى الاقليم المصري .
هذه الأهداف تركز على تخريج مجموعة من الطلبة تلبي الحاجات المجتمعية وتوفر لهؤلاء الخريجين فرص جيدة للعمل.
لقد تم وضع فلسفة وأهداف القسم انطلاقاً من فلسفة وأهدف الكلية وأهداف الجامعة الرئيسية ومن خلال مجلس قسم الجغرافيا ومجلس كلية الآداب.
ويتم كذلك مراجعة أهداف القسم في جلسات مجلس القسم ويتم مقارنتها بمثيلاتها محلياً وعالمياً، للتأكد من مواكبة التطور العلمي والمهني ومواكبة حاجات سوق العمل.
أ.د أحمد فوزي ضاحي
السيرة الذاتية
الرسالة
يسعى قسم الجغرافيا بشعبه الثلاثة (العامة والمساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية)، الى إعداد وتخريج كوادر مؤهلة معرفياً وعلمياً وعملياً ومهنياً وتقنياً في شتي العلوم الجغرافية وتقنياتها قادرين على الابتكار والمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي، وتطوير وتشجيع البحث العلمي الجغرافي والنهوض به وفقا للتقنيات الحديثة للمساهمة في حل مشكلات المجتمع والبيئة عن طريق التعاون مع الأقسام المناظرة في الجامعات المصرية والعربية والعالمية، وتطبيق معايير الجودة والاداء الجامعي لتحقيق أعلى كفاءة تعليمية، وترسيخ القيم الأخلاقية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع
الأهداف
حرص برنامج الجغرافيا ونظم لمعلومات الجغرافية على صياغة أهدافه بالاعتماد على المعايير القومية
الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب قطاع الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، فجاءت كما يلى:
1- يهدف القسم إلى إعداد وتخريج طلبة وباحثين قادرين على أجراء دراسات وبحوث جغرافية، ورسم الخرائط باستخدام التقنيات الحديثة وتحليل البيانات الكمية في جميع مجالات الجغرافية بما يتوافق مع متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
2- ترسيخ القيم الأخلاقية والالتزام بقواعد الأمانة العلمية، وتشجيع التفكير المبدع وحرية الفكر.
3- استثمار قدرات الطلاب في فهم البيئة، وتعميق الولاء للوطن.
4- التطوير الدائم لمناهج المقررات الدراسية لمواكبة الاتجاهات العلمية والتطورات العالمية المتلاحقة في ميادين علم الجغرافيا
5- ربط البحث العلمي بمشكلات الدولة وخططها.
6- ربط استراتيجية البحث العلمي بالقسم بحل مشكلات المجتمع والبيئة المرتبطة بكافة فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية والمساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
7- تعميق ثقافة الحوار الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس والخريجين من خلال عقد حلقات بحث ومؤتمرات وندوات.
8- تعميق مفهوم التدريب من خلال الدراسات الميدانية المكثَّفة وتبنِّي مشروعات تطبيقية، وتعميق مفهوم الدراسات العملية والتطبيقية في مجالات الجغرافيا والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية.
9- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، لمتابعة التطورات العلمية والتقنية في مجال ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
السمات المميزة
يعتبر قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية برنامجاً فريداً من نوعه على مستوى جامعات الصعيد؛ لإنه يجاري احتياجات سوق العمل حيث يتشعب البرنامج في العام الثالث من الدراسة به الي ثلاث شعب وهي شعبة المساحة والخرائط وشعبة نظم المعلومات الجغرافية والشعبة العامة.
وجود عدد من اعضاء هيئة التدريس بالبرنامج يتمتعون بقدر عالي من الكفاءة العلمية والعملية، حيث يضم البرنامج عدد من الأساتذة وهم أ.د/ كريم مصلح صالح و أ. د/ محمد توفيق محمد و أ. د / محمود أحمد حجاب وأ. د/ أحمد فوزي ضاحي وهم محررين ومحكمين في العديد من المجلات العلمية المتخصصة سواء المحلية أو الإقليمية، مما يساعد في تطوير العملية التعليمية بالبرنامج وثقل الجانب الأكاديمي العلمي لا عضاءة هيئة التدريس بالبرنامج والهيئة المعاونة والطلاب.
وجود عدد من اعضاء هيئة التدريس بالبرنامج يحتلون مناصب إدارية بالكلية مثل أ.د/ محمد توفيق محمد – عميد كلية الآداب – جامعة سوهاج، أ.د/ كريم مصلح صالح – عميد كلية الآداب – جامعة سوهاج سابقاً، أ. د / محمود أحمد حجاب – منسق برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، أ.م/ هالة محمد حافظ – منسق برنامج المساحة البحرية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، مما يعطي للبرنامج ثقلا ومرجعاً ادارياً حيث يساعد ذلك في عملية التطوير المستمر للبرنامج لمواكبة التغيرات في العملية التعليمية.
حصول عدد من اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالبرنامج على العديد من الدورات في المجالات المختلفة سواء دورات الجودة واعداد المقررات الالكترونية والتدريب العملي على الأجهزة المساحية وغيرها من الدورات التي تنمي قدرات اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالبرنامج، مما يوثر ايجابياً على الطلاب بالبرنامج.
وجود ماده الدراسة الميدانية بالقسم مما يساعد الطالب في التعرف ورصد مشكلات المجتمع المحيط به وإيجاد حلول لها، مما يحدث نوع من التفاعل بين القسم والمجتمع الخارجي.
التدريب العملي بأحدث الوسائل العلمية والالكترونية من قبل اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم مما يساعد في تأهيل الطلاب لسوق العمل.
الاهتمام بالجانب العملي من خلال تدريب الطلاب في الميدان والمعامل الخاصة بالقسم بأحدث البرامج التعليمية.
المعايير الأكاديمية
المعرفة والفهم أن يصبح قادرا على أن :
يوضح المفاهيم والمعلومات الأساسية فى مجال التخصص
يتعرف على العلاقة بين العناصر المناخية وأنماط النشاط الإقتصادى
يتعرف على نظم المعلومات الجغرافية وأهميتها فى المجتمع
يفهم طبيعة التغيير فى البيانات المختلفة
يتعرف على الحقائق العامة التى تفسر العلاقة بين الإنسان والمكان
يتعرف على الاختلافات المكانية وفهم العوامل المؤدية الى هذا الإختلاف
يشرح أحدث المصطلحات والمختصرات الجغرافية
يتعرف على الجوانب التطبيقية للصور الجوية فى مجال الدراسة الجغرافية
يشرح المفاهيم الاساسية الخاصة بالجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
المهارت الذهنية :
أن يصبح الخريج قادرا على أن :
يختار مشكلات ترتبط بمجال الجغرافيا ويقدم الحلول لها
يربط بين مظاهر السطح فى مصر والنشاط البشرى
يطبق برامج رسم الخرائط والمساقط بصورة آلية
ج- المهارات المهنية والعملية :
أن يصبح الخريج قادرا على أن :
يحلل البيانات الجغرافية ويربط بين الظاهرات الطبيعية على سطح الأرض
يحول البيانات إلى أشكال بيانية
يصنف ويحلل البيانات بأسلوب كارتوجرافى
يستخدم بكفاءة أجهزة الدراسة الميدانية
يستفيد من وسائل التكنولوجيا الحديثة فى تجميع البيانات
يناقش أهمية الخريطة فى نقل المعلومات الجغرافية
يرسم خرائط دقيقة تفيد فى مجالات الدراسات المختلفة
د- المهارات الاضافية الخاصة ببرنامج الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية :
يجب أن يكون الخريج قادرا على :
قراءة الخرائط ورسمها
تطبيق البحوث الميدانية واجراء المسوح الجغرافية
استخدام التقنيات الحديثة فى اجراء التطبيقات العملية
و- المهارات العامة :
يجب أن يكون الخريج قادرا على :
استخدام امكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية
العمل الجماعى وإدارة الفريق
استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل
استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسسى بكفاءة
مواصفات الخريج
أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات التالية :
أن يكون لديه دراية كاملة بدور الجغرافى فى المجتمع
إدارة وتوظيف الأجهزة الخاصة بالقسم
أن يكون لديه بيئة تعليمية وبحثية وميدانية ملائمة للتعليم والبحث العلمى والتدريب الفعال فى مجال الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية
أن يكون لديه كافة المهارات العلمية التى يحتاجها سوق العمل فى الحاضر والمستقبل
إدارة بعض التخصصات الأخرى التى لها علاقة ببرنامج الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية خاصة التخصصات البيئية المختلفة
دراسة النظريات والمدارس الفكرية فى مجال الجغرافيا
التعرف على التطورات العلميه والإتجاهات الحديثة التى شهدتها الجغرافيا فى الآونة الأخيرة
دراسة الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال الخرائط والمساحة و نظم المعلومات الجغرافية
التعرف على العلوم ذات العلاقة بعلم الجغرافيا
التعرف على أحدث البرامج ووسائل البحث المرتبطة بعلم الجغرافيا
التعرف على أخلاقيات الممارسة المهنية التى يجب أن يسير الجغرافى على خطاها
الإلمام بمختلف التكنولوجيا الحديثة مثل الحاسب الآلى والإستشعار عن بعد
استخدان نظم المعلومات الجغرافية فى رسم الخرائط وتحليل المشكلات
القدرة على توظيف فروع الجغرافيا ومناهجها الحديثة فى تنمية المجتمع
الالمام بالطرق الإحصائية المختلفة فى تفسير البيانات
استخدام وسائل الإتصال الحديثة فى البحوث الجغرافية
إدراك أهمية الخرائط بأنواعها المختلفة
إدراك أهمية الدراسة الميدانية فى فهم البيئات الاجتماعية والطبيعية
شروط القبول والالتحاق
مادة رقم ( 11 ) – القبول بالكلية والالتحاق بالبرامج :
تقبل كلية الآداب – جامعة سوهاج :
1. الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ( أدبي -علوم – رياضيات ) والشهادات العربية والأجنبية المعادلة لها وفق شروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وطبقاً لما يحدده مجلس أعداد، كما يتم إلحاق الطالب ببرنامج من برامج الكلية حسب تنسيق داخلي يحدده مجلس الكلية من الكلية .
۲. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية بالفرقة الثالثة بالكلية في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى ويكون قبول هذه الفئات طبعا للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام العلمية وفقا للشروط التالية :
أ- ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب عن جيد في درجة الليسانس في الآداب
والتربية
ب-يُكلف الطالب بدراسة وامتحان المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية بعد
عمل مقاصة بمعرفة الأقسام العلمية ، ويدرس الطالب جميع مقررات الفرقتين الثالثة
والرابعة .
ت- أن يقدم الطالب موافقة جهة العمل إذا كان من العاملين.
3. كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بالفرقة الأولى كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى، كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على ليسانس الآداب بالفرقة الأولى في التخصصات غير المناظرة .
الهيكل الأكاديمي بالقسم
م |
الأسم |
الدرجة الوظيفية |
التخصص العام |
التخصص الدقيق |
1 |
أحمد فوزي ضاحي |
أستاذ |
جغرافيا طبيعية |
جيومورفولوجيا |
2 |
كريم مصلح صالح |
أستاذ متفرغ |
جغرافيا طبيعية |
جيومورفولوجيا |
3 |
محمود أحمد حجاب |
أستاذ |
جغرافيا طبيعية |
جيومورفولوجيا |
4 |
محمد توفيق محمد |
أستاذ |
جغرافيا طبيعية |
جغرافية المناخ |
5 |
هالة محمد حافظ |
أستاذ مساعد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية السكان |
6 |
حمدي نبيه عيد |
مدرس |
جغرافيا طبيعية |
جيومورفولوجيا |
7 |
مصطفى خضير علي خضير |
مدرس |
جغرافيا بشرية |
جغرافية إقتصادية |
8 |
سيدة سيد رسلان أحمد |
مدرس مساعد |
جغرافيا بشرية |
تخطيط |
9 |
خديجة أحمد حسن عبد الرحمن |
مدرس مساعد |
جغرافيا طبيعية |
جغرافية المناخ |
10 |
حسن ربيع محمد النجدي |
مدرس مساعد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية العمران |
11 |
أحمد عبد الحكم أحمد |
مدرس مساعد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية إقتصادية |
12 |
سمر ناصر صابر |
مدرس مساعد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية السكان |
13 |
صفاء عبد الطيف السيد |
مدرس مساعد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية السياحة |
14 |
محمد خلف عويس |
مدرس مساعد |
جغرافيا طبيعية |
جغرافية البيئة |
15 |
ولاء علي محمد عثمان |
مدرس مساعد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية العمران |
16 |
هاجر محمود زكي محمود |
مدرس مساعد |
جغرافيا طبيعية |
جيومورفولوجيا |
17 |
يوسف أحمد يوسف إسماعيل |
معيد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية إقتصادية |
18 |
عمر محمد سليمان محمد |
معيد |
جغرافيا بشرية |
جغرافية الخدمات |
19 |
محمد صلاح علي عبد الجليل |
معيد |
جغرافيا طبيعية |
جيومورفولوجيا |
20 |
باسم خالد محمد يوسف |
معيد |
جغرافيا طبيعية |
جغرافية مناخ |
21 |
جهاد عبد الناصر عبد الحميد |
معيدة |
جغرافيا بشرية |
جغرافية طبية |
22 |
عمر بهاء الدين كمال |
معيد |
جغرافية بشرية |
— |
23 |
خلود السيد علي محمد |
معيدة |
جغرافية بشرية |
— |
البرنامج الدراسي
توصيف مقررات القسم
توصيف مقررات الفرقة الأولى
توصيف مقررات الفرقة الثانية
توصيف مقررات الفرقة الثالثة
شعبة عامة – شعبة مساحة – شعبة نظم
توصيف مقررات الفرقة الرابعة
شعبة عامة – شعبة مساحة – شعبة نظم
أعضاء القسم
أحمد فوزي ضاحي
أستاذ
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
كريم مصلح صالح
أستاذ
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
محمود أحمد حجاب
أستاذ
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
محمد توفيق محمد
أستاذ
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
هالة محمد حافظ
أستاذ مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
حمدي نبيه عيد
مدرس
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
مصطفى خضير علي خضير
مدرس
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
سيدة سيد رسلان أحمد
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
خديجة أحمد حسن عبد الرحمن
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
حسن ربيع محمد النجدي
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
أحمد عبد الحكم أحمد
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
سمر ناصر صابر
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
صفاء عبد الطيف السيد
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
محمد خلف عويس
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
ولاء علي محمد عثمان
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
هاجر محمود زكي محمود
مدرس مساعد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
عمر سليمان محمد
معيد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
محمد صلاح عبد الجليل
معيد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
باسم خالد محمد يوسف
معيد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
عمر بهاء الدين كمال
معيد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
خلود السيد علي محمد
معيد
- السيرة الذاتية
- الموقع الشخصي
تواصل معنا
ahmed_gaber@art.Sohag.edu.eg
رئيس القسم
01010068470
رئيس القسم