معايير الجودة بالقسم (الفلسفة)
الرسالة والأهداف
الرسالة:
يلتزم برنامج الفلسفة بإعداد خريجين مؤهلين علميًا ومهنيًا, وإعداد جيل من الباحثين المتميزين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية, وريادة المستقبل؛ من خلال منهج علمي مؤسس علي المزج بين للتراث والمعاصرة، وتحقيق شراكات في مجال خدمة البيئة وتنمية المجتمع.
الاهداف:
تخريج كوادر ذات عقليات متفتحة ومستنيرة، تمتلك من الإعداد الفكري والعلمي ما يتيح لها فرصة أعلي للنجاح في اقتحامها لمجالات الحياة المختلفة.
تكريس المنهج العلمي في التفكير، لأعلي مستوي قاعات الدراسة فحسب، ولكن علي مستوي التعامل مع المشكلات الحياة اليومية.
محاربة التعصب والتطرف في كل مستوياته وبجميع أشكاله.
تنمية القدرة علي الحوار مع الآخر، والعمل الدائب علي تطوير أساليبه وآلياته.
المشاركة الفعالة في حركة البحث العلمي من خلال إعداد الرسائل والبحوث المواكبة لأحداث التطورات وصولا بالقسم إلي المعايير العالمية للجودة والتميز.
العمل علي الارتقاء الدائم بمستوي الوعي بطبيعة المشكلات التي تواجه الإنسان في العالم المعاصر وكيفية مواجهتها مواجهة جذرية.
تنمية الحس الأخلاقي والجمالي في إطار من احترام الجوانب الإيجابية من القيم الموروثة.
العمل علي تحقيق التفاعل الخلاق بين مقومات الأصالة العربية والدينية وبين مقومات الحداثة والمعاصرة.
تنمية روح الإبداع والاستقلال والخصوصية في الرأي والفكر وعدم الانصياع الأعمى إلي التقليد والمحاكاة للآخرين.
إقامة العديد من اتفاقيات التوأمة العلمية بين القسم وباقي الأقسام المناظرة في الدول المتقدمة.
العمل جديا علي جعل القسم مركزا للإشعاع الفكري والثقافي في البيئة المحيطة بما يخدم الفرد والمجتمع.
السمات المميزة:
يعد برنامج الفلسفة من أوائل البرامج التي قامت عليها كلية الآداب جامعة سوهاج منذ بواكير نشأتها الأولي ،إذ مر أكثر من خمسة وثلاثين عاما علي تخرج أول دفعة من الدارسين بالبرنامج.
يتوفر بالبرنامج عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس (ترتيبه الثالث علي الكلية )يغضون كافة التخصصات العلمية ومؤهلين تأهيلا علميا يحقق أهداف البرنامج ويلبى طموحاته .
يحرص البرنامج علي تخريج كوادر شبابية ذات عقليات نقدية مستنيرة ،تمتلك منم الإعداد الفكري والعلمي ما يتيح لها فرصة أعلى للنجاح في اقتحامها لمجالات الحياة المختلفة .
يكرس البرنامج المنهج العلمي الناقد في التفكير ,لا علي مستوي قاعات الدراسة فحسب ,ولكن علي مستوي التعامل مع مشكلات الحياة اليومية .مما يسهم مساهمة فعالة في محاربة التعصب والتطرف في كل مستوياته و بجميع أشكاله.
توجد في البرنامج مشاركة فعالة في حركة البحث العلمي من خلال إعداد الرسائل والبحوث العلمية المواكبة لأحداث التطورات وصولا بالبرنامج إلي المعايير العالمية للجودة والتميز.
يحرص البرنامج علي العمل علي الارتقاء الدائم بمستوي الوعي بطبيعة المشكلات التي تواجه الإنسان المصري في العالم المعاصر وكيفية مواجهتها مواجهة جذرية .
يثابر البرنامج علي تنمية الحس الأخلاقي والجمالي في إطار من احترام الجوانب الإيجابية من القيم الموروثة .
العمل علي تحقيق التفاعل الخلاق بين مقومات الأصالة العربية والدينية وبين مقومات الحداثة والمعاصرة.
تنمية روح الإبداع والاستقلال والخصوصية في الرأي والفكر وعدم الانصياع الأعمى إلي التقليد والمحاكاة للآخرين.
حرص البرنامج منذ فترة بعيدة علي إقامة العديد من اتفاقيات التوأمة العلمية والثقافية بينه وبعض البرامج المناظرة في الدول المتقدمة فضلا عن الهيئات الثقافية الدولية مثل المعهد اليوناني للدبلوماسية باثينا.
يلتحم البرنامج التحاما وثيقا بمشاكل الحياة الواقعية في كافة جوانبها الاجتماعية والعلمية الاقتصادية والسياسية ,مما يجعل مخرجات البرنامج متوافقة مع احتياجات سوق العمل ,وتطلعات الجمهورية الجديدة.
أمام خريجي البرنامج فرص للعمل في العديد من المجالات ابرزها :التدريس ,والالتحاق بمنظمات المجتمع المدني والمراكز القومية المتخصصة ,وظائف التوعية في وسائل الإعلام المختلفة ,الصحافة والعلاقات العامة, الوظائف الإدارية الخاصة بقطاعات الاعمال الاجتماعية والثقافية ,الهيئات الثقافية الكبرى, مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية ,مؤسسات المجتمع المدني ,الهيئة العامة للاستعلامات.
لأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج نشاط ثقافي وأكاديمي واسع النطاق, يتيح للبرنامج التواصل مع الجامعات المحلية والدولية ,وهو ما يتجلى في ندوات وأنشطة البرنامج الثقافية والدولية.
المعايير الأكاديمية
أولًا: المواصفات العامة لخريج كلية الآداب:
يجب أن يتصف خريج قطاع الآداب بالقدرة على:
١ . الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه.
٢ . الربط بين الماضي والحاضر و استشراف المستقبل فى ضوء ما لديه من معطيات واقعية.
٣ . اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي فى حل المشكلات التى تواجهه.
٤ . التحليل النقدى والتفكير المنطقى.
٥ . استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصه بلغة أجنبية واحدة على الأقل .
6 .استخدام المهارة اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بصورة علمية صحيحة.
٧ . استخدام الحاسب الآلى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التى تخدم تخصصه.
٨ . توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكل إيجابى.
٩ .إدراك أهمية تخصصه ودوره في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.
١٠ .اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.
ثانيًا : المواصفات العامة لخريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية:
العلوم الإنسانية والاجتماعية: دراسات ذات طابع اجتماعى وإنسانى تسعى إلى تقديم معارف ومهارات علمية حول الإنسان ونظمه: الاجتماعية والبيئية، وطبيعة التفاعلات:الفردية، والاجتماعية باستخدام المنهج العلمي السليم.
مواصفات خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية:
إلى جانب المواصفات العامة لخريجى كليات الآداب، يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية بالقدرة على:
١,١ استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.
١,٢ تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.
١,٣ تطبيق البحوث العلمية الحديثة فى مجال عمله.
١,٤ التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية، التى لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.
١,٥ تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة فى مجالات الحياة العملية المختلفة.
٢ .المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية:
٢,١المعارف والفهم:
يجب أنَّ يكون الخريج قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم:
٢,١,١ النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص.
٢,١,٢ التطورات العلمية والإتجاهات الحديثة فى مجال تخصصه .
٢,١,٣ الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه.
٢,١,٤ العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت: الإنسانية أم الاجتماعية أم الطبيعية- بالقدر الذى يمكنه من متابعة تخصصه.
٢,١,٥ الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.
٢,١,٦ أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه.
٢,٢ المهارات المهنية:
٢,٢,١ المهارات المهنية المشتركة:
وهى مهارات مهنية لابد أن يتسم بها خريجى برامج علم النفس، والفلسفة، وعلم الإجتماع، والتاريخ، الجغرافيا. وبإنتهاء البرنامج لابد وأن يكون الخريج قادرا على:
٢,٢,١,١ جمع وتحليل ٕواستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة .
٢,٢,١,٢ جمع البيانات الواقعية (الكمية والكيفية) والتاريخية وتحليلها،واعداد تقارير عنها
ثالثًا: المهارات المهنية الإضافية الخاصة ببرنامج الفلسفة:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على :
٢,٢,٣,١ المشاركة فى مناقشة وتكوين رأى حول القضايا الفكرية المعاصرة.
٢,٢,٣,٢ استخدام المناهج الفلسفية فى تطوير مجال عمله.
٢,٢,٣,٣ استخدام المنطق السليم فى استنباط القضايا الخاصة بالمهنة التى يعمل بها.
٢,٢,٣,٤ الإسهام فى حل إشكالية الجمود الفكرى.
٧,٢,٢ العامة المهارات:
يجب أن يكون الخريج قادرا على:
٢,٢,٧,١ استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل، والاطلاع والبحث عن
المعلومات.
٢,٢,٧,٢ العمل الجماعى وإدارة الفريق.
٢,٢,٧,٣ التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة .
٢,٢,٧,٤ استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل .
٢,٢,٧,٥ استخدام أساليب حل المشكلات، سواء بين الأفراد، أوفى إطار مؤسسى بكفاءة.
٢,٣ المهارات الذهنية:
يجب أن يكون الخريج قادرا على:
٢,٣,١ اتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الإستدلال.
٢,٣,٢ تشخيص المشكلات وإقتراح حلول مختلفة لها .
,2,3,3 الناقد التفكير
٢,٣,٤ طرح أسئلة بحثية.
مخرجات التعليم والتعلم
آلية مراجعة وتحليل نتائج نظام تقويم مخر جات التعليم والتعلم
وثيقة نظام التظلمات
نظام تقويم مخرجات التعليم
نظام تقويم مخرجات التعليم لبرنامج الفلسفة
نظام تقويم مخرجات التعلم هدفه الأساسي تحقيق رسالة وأهداف البرنامج، والوصول بخريج البرنامج إلي درجة عالية من التميز تجعلة قادرا علي المنافسة في سوق العمل بسهولة ويسر، ويتم من خلال هذا النظام تحديد آليات واضحة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم، وإجراءات محددة لتنفيذ هذه الآليات وتحديد المسئولين عن متابعة تنفيذ هذه الآليات.
أولًا: أهداف النظام:
تحقيق رسالة وأهداف البرنامج.
قياس مدي تحقق المخرجات المستهدفة من البرنامج.
إتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل وتصحيح أي نقاط ضعف قد تعوق تحقيق مخرجات البرنامج.
ثانيًا: آليات قياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة:
إستخدام أساليب مباشرة وغير مباشرة لقياس مدي تحقق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.
الأساليب المباشرة
الإختبار التحريرى بمختلف أنواع الأسئلة التي تقيس المهارات المعرفية والذهنية والعامة بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر ( واللائحة ).
الإختبار الشفوي، والعملى الذي يقيس المهارات المعرفية والذهنية والمهنية والعامة، بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر ( واللائحة ).
العروض التقديمية التي يتم من خلالها قياس المهارات الأدائية (المهنية والعامة) حيث يتم إعداد قائمة تشمل مجموعة من المهارات يتم تقييمها وهي (المعلومات المتخصصة – مهارات الإتصال- ترتيب الأفكار – تنظيم العمل بين الفريق – إدارة الوقت – جودة الشرائح – جذب إنتباه الحضور – الإبتكار في طريقة العرض – المظهر اللائق- حلقات نقاش – ورش عمل).
الأبحاث التي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب علي التعلم الذاتي الذي يعتبر من أهم مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.
التقييم النصف فصلي للطلاب حيث يتم إجراء إختبارات تحريرية أو شفهية نصف فصلية، للوقوف علي مستوي الطلاب قبل إجراء إختبارات نهاية الفصل الدراسي.
الأساليب الغير مباشرة
تقييم نهائى للمقرر فى نهاية الفصل الدراسى، وذلك من خلال توزيع استبيانات على الطلاب ، تشتمل على بعض البنود والتى تتمثل فى آراء عامة حول المقرر، ومخرجات التعليم المستهدفة، وجزء خاص بالمحاضرات والمحاضر وعضو الهيئة المعاونة (إن وجد فى المادة)، وجزء خاص بنظام التقويم والمعامل والورش، وأى آراء أخرى.
تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلى عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر وما سوف يتم إتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.
تقديرات ونتائج الطلاب عند التخرج حيث تعتبر النتيجة لنهائية من أهم الوسائل الغير مباشرة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة.
التحليل الفصلى للامتحانات
تقييم الورقة الإمتحانية
حيث يتم ذلك من خلال تقييم كلا من شكل ومضمون الإمتحان فلقد تم وضع معايير لكتابة الورقة الامتحانية يراعي فيها كتابة جدول بيانات الإمتحان وتنسيق الورقة وتحديد درجة لكل سؤال ووضوح الأسئلة ودقة اللغة وتنوع الأسئلة. أما من حيث المضمون فيجب أن تكون أسئلة الإمتحان متوافقة مع المراد قياسة من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر حسب التوصيف الخاص به.
تحليل نتائج الامتحانات
حيث يتم رصد أي إنحراف أو خلل في الإحصائيات الخاصة بالتقديرات ونسب النجاح الخاصة بكل مقرر وتقديم تغذية راجعة للأساتذه عن نتيجة تحليل النتائج الخاصة بمقرراتهم للإستعلام عن أسباب الخلل ومعالجته وذلك لضمان تحقيق المقرر للنتائج التعليمية المستهدفة منه.
ويتم بعد ذلك عمل تقرير فصلى عن فحص وتحليل الامتحانات ونتائجها ويتم عرضه في مجلس القسم لمناقشته وإتخاذ ما يلزم تجاه ما جاء به من ملاحظات.
قياس رضا الطلاب عن الامتحانات
حيث يتم طرح إستبيان فصلى علي الطلاب لقياس مدي رضاهم عن الإمتحانات بشكل عام بنهاية المقرر ، هل بالفعل تم تحقق النتائج التعليمية المستهدفة منه أم لا.
ثالثاً: إجراءات قياس تحقق مخرجات التعلم المستهدفة:
لجنة لمراجعة نتائج الامتحانات ومعايير الورقة الإمتحانية ومدي تحقق المخرجات المستهدفة منه.
المتابعة لعملية التقويم وإعداد تقرير فصلى من لجنة مراجعة الامتحانات لمجلس القسم العلمي بنتائج المراجعة حيث يتم تضمين أجزاء منه في التقرير السنوي للبرنامج.
مناقشة التقارير علي مستوي المجالس الرسمية وإتخاذ الإجراءات اللازمة.
تشكيل لجان ثلاثية لإجراء الامتحانات الشفوية ويتم وضع الدرجات وفق إستمارة التقييم المعتمدة من القسم .
متابعة معدلات النجاح للطلاب بصورة دورية من خلال ملفات الطالب.
رابعًا: مسئولية تنفيذ النظام:
يتم تشكيل لجنة تتكون من رئيس القسم العلمي ومنسق البرنامج ومنسقي معايير تقويم مخرجات التعلم وتصميم البرنامج والتعليم والتعلم وعضو من الهيئة المعاونة. يتم تشكيلها وإعتمادها سنويا تكون مهمتها الأساسية متابعة تنفيذ النظام بالإضافة إلى المراجعة الدورية كل عامين للتأكد من فاعليته وإتخاذ ما يلزم نحو تحسينه.
وثيقة حول النظام المتبع للتعامل مع تظلمات الطلاب من أساليب ونتائج حيث انه يخضع لمجموعة من الإجراءات والسياسات المتبعة في المؤسسة الاكادمية وهى الاتي:
بمجرد ظهور النتيجة يتم الإعلان عن فتح باب التظلمات والذى يستمر لمدة أسبوعين من تاريخ الإعلان.
يسحب الطالب استمارة تظلم ويقوم بتوريد مبلغ 100 جنية في الخزينة في حالة رصد الدرجات فقط، و200 جنية في حالة الاطلاع على ورقة الامتحان، ولقد تم استبدالها في النظام الحديث بالتقديم الالكتروني من خلال صفحة الطالب على موقع (زاد) والدفع عن طريق التطبيقات المختلفة.
التوجه نحو وكيل الكلية لشؤن الطلاب لاتمام عملية التظلم بشكل كامل.