تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كلية الآداب تقييم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية .

كلية الآداب تقييم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية .

خلال احتفالية كلية الآداب بمناسبة اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية :

د. حسان نعمان : الجامعة حريصة على المشاركة فى الاحتفالات العلمية لرصد كا ماهو جديد فى مجال تقنيات العلوم وتطبيقاتها .

د. محمد توفيق : الدولة مهتمة بتطبيق واستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، لدورها الهام في تفسير العديد من الظواهر الطبيعية .

 

يحتفل العالم باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية كل عام في يوم 18 نوفمبر ، حيث تحتفل فيه العديد من الجامعات العالمية المرموقة والمراكز البحثية المتقدمة في العلوم المكانية حول العالم ، ويشار إلى أن انطلاق أول يوم رسمي لنظم المعلومات الجغرافية كان في عام1999 .

وانطلاقاً من رؤية الجامعة القائمة على الانفتاح و المشاركة في الفعاليات المحلية و الدولي، وتحت رعاية الدكتور حسان نعمان رئيس جامعة سوهاج ، والدكتور محمد توفيق عميد الكلية ؛ نظمت كلية الآداب احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية تحت عنوان “نظم المعلومات الجغرافية ودعم اتخاذ القرار ” ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21 نوفمبر 2023 ، بقاعة الاحتفالات بمقر كلية الآداب بمدينة الكوامل ، وبحضور الدكتور حسان نعمان ، والدكتور عبد الناصر ياسين نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب ، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد توفيق ، ووكلاء كلية الآداب ، والدكتور أحمد فوزى ضاحي رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ، بجانب حشد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعاونيهم .

وخلال كلمته أمام الاحتفالية ؛ أكد الدكتور حسان نعمان على أن الجامعة تحرص على المشاركة في الفعاليات العالمية والاحتفالات العلمية ، للتعرف على كل ما هو جديد في مجالات العلوم وتطبيقاتها، وأن الاحتفال باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية يُعد مبادرة جيدة لزيادة المعرفة عن استخدامات نظم المعلومات الجغرافية ودورها في دعم اتخاذ القرار وتعزيز الوعي بتلك التقنيات ، وتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية في هذا المجال. موجهاً الشكر لكل القائمين على تنفيذ الاحتفالية ، ومتمنياً أن تحقق الفعالية أهدافها في تعريف المجتمع الجامعي والخارجي بأهمية نظم المعلومات الجغرافية ، ودورها الهام في دعم واتخاذ القرار في مجال  الأعمال.

ومن جانبه ؛ قال الدكتور عبد الناصر ياسين – فى كلمته – أن الاحتفال باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية يُعد – حالياً – نشاط جوهري مهم يهدف إلى تعزيز الوعي بتكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية لدى جميع القطاعات الخدمية في الدول ومناقشة المعوقات المتعلقة بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في كل منها، بالإضافة إلى زيادة الوعي لدى المواطنين والقطاع العام والخاص من أجل المشاركة الفعالة في تطوير مشاريع البنية التحتية ورفع كفاءة الأداء والجودة .

وفى نفس السياق ، أوضح الدكتور خالد عمران – خلال كلمته أمام الاحتفالية – أن الاحتفال بهذا اليوم يعتبر مبادرة جيدة لمجموعة من الأسباب ومنها : زيادة المعرفة عن استخدامات نظم المعلومات الجغرافية ، و تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية في هذا المجال والمساهمة في تعريف المجتمع المحلي بهذه النظم وتوضيح مدى امتداد هذا العلم وتطبيقاته إلى حياة الناس، وزيادة فرص التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع العام والخاص ، بجانب المساهمة في عرض إنجازات طلبة الجامعات في هذا المجال، وذلك ضمن محاور تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .

وفى كلمته أمام الاحتفالية – والتي رحب في بدايتها بالحضور الكريم – أشار الدكتور محمد توفيق إلى أن الاحتفالية جاءت بهدف التعرف على استخدامات تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مجالات الأبحاث والدراسات الجيولوجية والبيئية، ورفع كفاءة المنتجات المخرجة رقمياَ وتحسين إدارة المعرفة عن مكونات أنظمة المعلومات المكانية . موضحاً أن الدولة تهتم بتطبيق واستخدام نظم المعلومات الجغرافية، لدورها الهام في تفسير العديد من الظواهر الطبيعية، وتقديم الخدمات والاستشارات الفنية في مجالات تقنية المعلومات، مثل الخرائط الجيولوجية والطبوغرافية بمقاييس الرسم المختلفة، من أجل تقليل المخاطر من خلال استخدام أدوات التحليل المكاني في التنبؤ بالكوارث، ودعم متخذي القرار بالأدوات المؤهلة لاتخاذ أنسب الحلول للمشكلات الطبيعية.

وأكد الدكتور محمود مراد وكيل كلية الآداب لشؤون التعليم والطلاب – خلال كلمته – على أهمية نظم المعلومات الجغرافية الذي يعتبر من العلوم المهمة يستخدم في مجالات متعددة، مثل استعمالات الأراضي، وإدارة المصادر الطبيعية المرافق العامة والتي تشمل البنية التحتية بكافة جوانبها، وإدارة الشبكات بصفة عامة، وسياسات التطوير والتخطيط الإقليمي والحضري .

وفى كلمته ؛ قال الدكتور عبد الباسط شاهين وكيل كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الاحتفال بهذه المناسبة في هذا اليوم من كل عام في حوالي 80 دولة حول العالم ، بهدف التعرف على أهمية وفائدة استخدامات نظم المعلومات الجغرافية وذلك من أجل زيادة التوعية للمجتمع حول هذه التقنية ، وكذلك من أجل الإسهام في التواصل والتعاون بين الجامعة مع القطاعين العام والخاص من المختصين بتقنيات الجيومكانية .

ومن ناحيته أوضح الدكتور طه ذكى وكيل كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن أهمية نظم المعلومات الجغرافية تكمن في أنها نظام حاسوبي لمعلومات وبيانات منظمة ومرتبة على أساس مكاني مبنية على تجميع ومعالجة وتحليل وعرض بيانات مرتبطة بمواقع مكانية لاستنتاج معلومات ذات أهمية تستخرج مع الخرائط بأقل جهد وفي أسرع وقت ، للاستفادة منها في القيام بالدراسات والأبحاث ولإيجاد الحلول للكثير من المشاكل ذات الصلة .

ومن جانب آخر ؛ أشار الدكتور أحمد فوزي ضاحي إلى التقدم الكبير والسريع في التكنولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية خلال العشرين سنة الماضية ، ومواكبه ذلك فى تغيير لصحائف التخرج بقسم الجغرافيا بما يتماشى مع التقدم العلمي للمعلومات المكانية، حيثُ تم تحديد مسار كامل لتخصص علم نظم المعلومات الجغرافية ( جي أي أس والاستشعار عن بعد) ، لتخريج طلبة متميزة علمياً وعملياً للعمل في جميع مؤسسات الدولة.

هذا وقد أكدت الاحتفالية على أهمية نظم المعلومات الجغرافية في الوقت الحالي ، حيثُ أصبحت تُستخدم لدعم اتخاذ القرارات في مجال الأعمال عن طريق تحليل وتصور البيانات المكانية. وتُعتبر GIS أداة قوية للتحليل والتخطيط والتنبؤ بالاحتياجات واتخاذ القرارات الاستراتيجية في الأعمال على النحو التالي : تحليل الموقع: يمكن استخدام GIS لتحليل الموقع المثلى لفرع جديد أو مكتب أو مستودع أو مرافق أخرى. يمكن تقديم بيانات مثل الديمغرافية المحلية والمنافسة والوصول إلى الطرق والبنية التحتية والمرافق القريبة وغيرها من المعلومات الجغرافية لمساعدة في اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن الموقع، و تحليل المبيعات والأداء: يمكن استخدام GIS لتحليل البيانات المبيعات والأداء العملياتية بحيث يتم رسم البيانات على الخريطة وتحليلها لتحديد الأنماط والاتجاهات والفرص الجديدة وتحسين العمليات الحالية ، و تخطيط الموارد والجداول الزمنية حيثً يمكن استخدام GIS لتحليل وتحسين توزيع الموارد وجداول الإنتاج. يمكن تصور الأنماط الزمنية والاعتبارات المكانية وتحليلها لتحسين كفاءة إدارة الموارد وتحسين الجداول الزمنية ، فضلاً عن تحليل السوق والتسويق: يمكن استخدام GIS لتحديد المناطق المستهدفة وتحليل سلوك العملاء والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية. يمكن استخدام بيانات مثل السكان والدخل والأنشطة التجارية الأخرى لتحديد الأسواق المحتملة وتحسين استراتيجيات التسويق ، بجانب تحليل المخاطر وإدارة الكوارث: يمكن استخدام GIS لتحليل المخاطر وإدارة الكوارث. يمكن تحديد المناطق المعرضة للمخاطر وتحليل الأثر المحتمل وتطوير استراتيجيات الإخلاء وإدارة الكوارث بشكل فعال . فباختصار يمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحليل وتصور البيانات المكانية ودعم اتخاذ القرارات في مجال الأعمال، إنها أداة قوية لتحليل الموقع وتحليل المبيعات والأداء وتخطيط الموارد وتحليل السوق وإدارة المخاطر وإدارة الكوارث.

وعلى هامش الاحتفالية ؛ تفقد الدكتور حسان نعمان – ومعه نواب رئيس الجامعة وجانب من الحضور- معمل قسم الجغرافيا والذى يحوى العديد من الأجهزة الحديثة فى مجال المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية . كما شاهد العديد من مشاريع طلاب قسم الجغرافيا والتي استخدمت تقنية الجيوماتيكس فى مجال نظم المعلومات الجغرافية ، بجانب مشاريع أخرى في مجال المساحة والخرائط .

جوانب من احتفالية كلية الآداب باليوم العالمى لنظم المعلومات الجغرافية

جوانب من احتفالية كلية الآداب باليوم العالمى لنظم المعلومات الجغرافية

 

على هامش الاحتفالية رئيس الجامعة يتفقد أجهزة نظم المعلومات الجغرافية بالكلية ، ويشاهد مشاريع عملية لطلبة قسم الجغرافيا .

على هامش الاحتفالية رئيس الجامعة يتفقد أجهزة نظم المعلومات الجغرافية بالكلية ، ويشاهد مشاريع عملية لطلبة قسم الجغرافيا .

 

تصوير : ناصر الحناوى .