تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رئيس الجامعة يشارك في الملتقى المصري البريطاني لبحث الاستثمار في منظومة التعليم العالي المصرية .

رئيس الجامعة يشارك في الملتقى المصري البريطاني لبحث الاستثمار في منظومة التعليم العالي المصرية .

https://art.sohag-univ.edu.eg/main/?page_id=40333

الدكتور أيمن عاشور يشهد فعاليات الملتقى المصرى البريطانى لبحث الاستثمار فى قطاع التعليم العالى ، وبمشاركة الدكتور حسان نعمان رئيس الجامعة .

بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ولفيف من قيادات الوزارة ، ووفد بريطاني رفيع المستوى برئاسة السير” جيفري دونالد سون ” المبعوث التجاري البريطاني، و ” جاريث بايلي ” السفير البريطاني بالقاهرة، بجانب مشاركة ممثلي 10 جامعات مصرية منهم جامعة سوهاج ، والتي شارك عنها الدكتور حسان نعمان رئيس الجامعة ، إضافة إلى 5 شركات ومؤسسات بريطانية ، اُفتتح صباح الاثنين الموافق 25 سبتمبر الملتقى المصري البريطاني لبحث الاستثمار في مجال التعليم العالي ، بالعاصمة الإدارية الجديدة ، والذى يستمر حتى يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر الجاري .

وخلال كلمته أمام الملتقى ؛ أشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى حجم التعاون العلمي بين مصر و بريطانيا والذي يشهد طفرة غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة . مشيرًا لاتفاقية التعاون التي تم إبرامها بين البلدين عام 2015 ولمدة 15 عامًا ، لافتًا إلى أن هذه الاتفاقية أدت إلى إنشاء صندوق ” نيوتن – مشرفة ” ، وهو مبادرة مُشتركة ناجحة للغاية بتمويل كبير مخصص لتعزيز الروابط البحثية الجامعات في كلا البلدين ، وأسفرت الاتفاقية عن 69 شراكة علمية ، وتقديم 282 منحة دراسية ، الأمر الذي ساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لمصر .

و أكد الدكتور عاشور على الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل الدؤوب لتحسين جودة وتطوير التعليم العالي بمصر . مشيرًا لسعي الوزارة لاستيفاء المعايير الدولية وإقامة شراكات أقوى مع الجامعات الأجنبية ، لاسيما التعاون العلمي مع المملكة المتحدة والتي تمثل إحدى الأولويات لتطوير جودة التعليم ، وجعل مصر مركزًا للتعليم الدولي ، والاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي كجسر بين الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى ومختلف دول القارة ، حيث تعد مصر سوقًا واعدة للتعليم والبحث الدولي .

وأضاف الدكتور أيمن عاشور أن حجم التعاون العلمي بين مصر بريطانيا يشهد طفرة غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة . مشيرًا لاتفاقية التعاون التي تم إبرامها بين البلدين عام 2015 ولمدة 15 عامًا . لافتًا إلى أن هذه الاتفاقية أدت إلى إنشاء صندوق نيوتن مشرفة ، وهو مبادرة مُشتركة ناجحة للغاية بتمويل كبير مخصص لتعزيز الروابط البحثية الجامعات في كلا البلدين ، وأسفرت الاتفاقية عن 69 شراكة علمية ، وتقديم 282 منحة دراسية ، الأمر الذي ساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لمصر .

وأوضح الوزير إقبال الطلاب المصريين على الالتحاق بالتعليم في الجامعات البريطانية ، حيثُ يصل المملكة المتحدة يقرب من 3000 طالب مصري سنويًا ، في حين يقوم 24000 طالب مصري بالتسجيل بالبرامج العلمية المشتركة بين الجامعات المصرية والبريطانية في منظومة التعليم العابر للحدود ، مما يعكس اهتمام مصر بهذا النوع من التعليم . ولفت الوزير النظر إلى حرص مصر على تطوير وتحسين منظومة التعليم الخاص بها ، ليصبح منافس دولي يتمتع بمزايا الجودة التعليمية .

كما ثمن الوزير النجاحات التي تحققها منظومة التعليم العالي في بريطانيا، ودخول ثلاث جامعات بريطانية ضمن أفضل 10 جامعات عالمياً ، و10 جامعات ضمن أفضل 100 جامعة في تصنيف الجامعات العالمية .واستعرض الوزير الخطوات التي اتخذتها مصر بالتوسع بإنشاء الجامعات ما بين حكومية وخاصة أهلية وتكنولوجية . مشيدًا بتواجد فروع للجامعات البريطانية على أرض مصر، بما يعكس استقرار مناخ الاستثمار في مجال التعليم العالي بمصر .

ودعا الوزير – في ختام كلمته – الجامعات البريطانية ومؤسسات التعليم العالي البريطانية للاستثمار في مصر ، من خلال إنشاء فروع دولية لها على أرض مصر ، ومنح الشهادات المزدوجة لخريجيها ، وتأهيلهم لسوق العمل المحلية والعالمية .

من جانبه ؛ أكد السير “جيفري دونالد سون ” اعتزازه بزيارة مصر، ولقاء الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلم ي، مثمنًا العلاقات التي تربط بين مصر وبريطانيا في شتى المجالات لاسيما بمجال التعليم العالي ، مؤكدًا أن بريطانيا تعُد من أكبر المُستثمرين الاجانب في مصر . كما ثمن الجهود المصرية لفتح آفاق الاستثمار مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي البريطانية ، وذلك من خلال المشاركة في العديد من “الويبينارات” لمناقشة التعاون العلمي . لافتًا إلى دور المكتب الثقافي المصري بلندن في إنجاح هذا الملتقى ، بالتعاون مع الغرفة التجارية المصرية البريطانية وبدعم المجلس الثقافي البريطاني، بهدف تحقيق شراكات متميزة بين البلدين .

وأشاد السير “جيفري دونالد سون ” بالتطور الذي يشهده المناخ الاستثماري والاقتصادي في مصر والذي انعكس بدوره على فتح آفاق للاستثمار بين بريطانيا ومصر . مثمنًا الرؤية المصرية في دعم التعاون الدولي وإبرام العديد من اتفاقيات التعاون مع كُبرى المؤسسات التعليمية البريطانية ، ودور ذلك في تحسين جودة التعليم ومناخ الاستثمار في مصر . مشيرًا لحرص المؤسسات الأكاديمية البريطانية على تقديم الدعم لمؤسسات التعليم العالي المصرية والاستفادة من خبرات الجانب البريطاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ، وكذا دعم بريطانيا لمصر كوجهة تعليمية في الشرق الأوسط ، وتشجيع الجامعات والمؤسسات العلمية البريطانية للاستثمار في مصر ، في ظل ما يشهده الاقتصاد المصري من إصلاحات واستقرار .

ومن جانبه ؛ ثمن الدكتور حسان نعمان رئيس جامعة سوهاج الدعم اللامحدود للنهوض بالتعليم العالي والارتقاء بالمستوى الأكاديمي والبحثي ، وجهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقيادة الدكتور أيمن عاشور من أجل تحسين جودة وتطوير التعليم العالي بمصر، وذلك في ظل الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ، لتحقيق تنمية شاملة لقطاع تعليمي مستدام وناجح، وتأهيل شباب الجامعات بشكل يليق بـ “الجمهورية الجديدة ” .

وناقش المُلتقى سُبل التعاون بين الجانبين ومنها إنشاء أفرع جامعات بريطانية في مصر، والاستثمار في منظومة التعليم العالي المصرية ، فضلًا عن بحث إمكانية إنشاء درجات علمية مزدوجة ، كما تم توجيه الدعوة للوفد البريطاني للقيام بزيارات ميدانية لعدد من الجامعات المصرية .

وعلى هامش المُلتقى، تم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين المؤسسات والجامعات المصرية ونظيرتها البريطانية ؛ لتعزيز التعاون الثنائي المُشترك ودعم جهود الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية بما يعود بالنفع على الجانبين .