تقرر فتح باب التقديم ببرامج الدراسات العليا بأقسام كلية الآداب اعتبارا من يوم الأحد الموافق 27 أغسطس 2023 ولمدة 15 يوماً ، بنظام الساعات المعتمدة للعام الجامعي 2023 / 2024
ووفقاً لقرارات مجالس الأقسام ؛ تقرر فتح الدراسات العليا في أقسام : الدراسات الإسلامية حيثً تم تفعيل برنامج السنة التمهيدية للماجستير على أن يكون قبول الطلاب من خريجي كليات الآداب ، وقسم اللغة العربية وآدابها ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه ، وقسم الإعلام ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه، وقسم علم النفس ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير، وقسم الجغرافيا ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير و الدكتوراه، وقسم التاريخ والحضارة ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه بشعب القسم الثلاث ، وقسم الاجتماع ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه بشعبة الاجتماع ، وقسم اللغات الشرقية وآدابها ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه ، وقسم الفلسفة ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه ، بالإضافة إلى قسم الدراسات اليونانية واللاتينية ببرنامج السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه .
وفى السياق نفسه ؛ فإنه تقرر عدم تفعيل الدراسة ببرامج الدراسات العليا في ثلاثة أقسام ، وهى : قسم اللغة الانجليزية وآدابها وذلك بقرار مجلس القسم ، وقسم اللغة الفرنسية وآدابها ، بجانب قسم المكتبات والمعلومات حيثً لم تتم الموافقة على فتح الدراسة به بقرار لجنة الدراسات العليا والبحوث ، ومجلس الكلية .
ويتقدم للدراسة ببرامج الدراسات العليا الطلاب والطالبات الحاصلين على تقدير جيد فأعلى ، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على السنة التأهيلية ( من النظام القديم ) فإنه سيتم عرض كل حالة منهم – على حدة – على إدارة الكلية لإبداء الرأي ، وفيما يتعلق بقبول الطالب فإنه سيكون وفقاً للشروط الموضوعة من قبل بعض الأقسام المفعلة بها الدراسة ، أما الأقسام التي لم تضع شروط قبول حتى تاريخه ؛ فإنه سيتم عرض أوراق الطلاب عليها لإبداء القبول من عدمه .
وسوف تكون هناك مدة زمنية 15 يوماً عقب الانتهاء من استلام أوراق المتقدمين ، يتم خلالها فحص الأوراق لإبداء الرأي بالموافقة على القبول من عدمه ، وبعد ذلك سيتم الإعلان عن الطلاب المقبولين ، واستكمال باقي اجراءات القيد .
أما عن الأوراق المطلوبة للالتحاق ببرامج الدراسات العليا (نظام الساعات المعتمدة ) ، فهي على النحو التالي : 1- أصل شهادة الميلاد (كمبيوتر ) + صورة طبق الأصل . 2- عدد (2) صورة بطاقة الرقم القومي . 3- عدد (4) صورة شخصية حديثة . 4- أصل شهادة الليسانس بتقدير ( جيد ) على الأقل + صورة طبق الأصل . 5- أصل شهادة التقديرات ( أربع سنوات ) + صورة طبق الأصل . 6- أصل شهادة الماجستير ( فى حالة التقديم للدكتوراه ) + صورة طبق الأصل . 7- أصل الموقف من التجنيد ( لغير الموظف ) + صورة طبق الأصل
– عدد ( 2 ) صورة طبق الأصل من الموقف من التجنيد ( للموظف ) على أن يكون الموظف ( أدى الخدمة – حاصل على شهادة الإعفاء – حاصل على تأجيل لمدة عام على الأقل ) .
8- موافقة جهة العمل + بيان حالة من جهة العمل ( للموظف ) . 9- استيفاء طلب الالتحاق . 10-استيفاء إقرار تسديد الرسوم . 11-إحضار إفادة بنك المعرفة ( من المكتبة الرقمية بمقر الجامعة القديم ) . 12- دوسيه بلاستيك لحفظ الأوراق .
وننوه إلى أنه ينبغي أن يتم استيفاء البيانات بخط واضح ، ولن يتم قبول الأوراق التي بها كشط أو ” كوريكتور ” ، وأن يتم تسليم الملف كاملاً ، وخلال أيام سيتم التأكيد على فتح موقع التسجيل الإلكتروني ، أو الاكتفاء بالتقديم الورقي .