تخطى إلى المحتوى
معايير الجودة بالقسم (التاريخ)

الرسالة والاهداف والسمات المميزة لقسم التاريخ والحضارة

رسالة برنامج “التاريخ والحضارة “:

تخريج طلاب يتمتعون بقدرات علمية وثقافية عالية قائمة على القدرة علي نقد المعلومات وتحليلها، وذلك للقدرة على حل المشكلات، والقدرة أيضاَ علي القيام بمهام العملية التدريسية والوعي التام بمقتضيات هذه المهمة و تخريج طلاب في مجال الدراسات العليا والبحوث يتمتعون بقدرات بحثية عالية، وحث تاريخي، والقدرة علي تأصيل المعلومات، والوصول إلي نتائج في الموضوعات البحثية التي يبحثون فيها.

أهداف برنامج التاريخ والحضارة  :

صياغة الأهداف :

ما هى أهداف البرنامج ؟ وهل شارك فريق إعداد البرنامج فى صياغتها ؟

حرص برنامج التاريخ والحضارة على صياغة أهدافه بالاعتماد على المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع الآداب قطاع الإنسانيات والعلوم الاجتماعية ، فجاءت كما يلى : –

  • تحقيق رسالة برنامج التاريخ والحضارة والسعي لتحقيق لرؤية البرنامج.

  • تطوير اللوائح الدراسية للبرنامج بما يواكب التطورات العالمية فى مجالات العلوم الإنسانية.

  • حل المشكلات المهنية في تخصص التاريخ والحضارة من الجانب العملي بالاستفادة من العلوم الأخرى مع القدرة علي الربط بين الماضي والحاضر والمستقبل مع استخدام المنهج العلمي.

  • استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع مصادر المعلومات المختلفة باللغات الأجنبية بالإضافة إلي اللغة العربية.

  • اكتساب مهارة التعامل مع الحاسب الآلي ووسائل التكنولوجيا الحديثة في تجميع وتنظيم وتحليل واختزان وبث وإتاحة وتقييم البيانات والمعلومات.

  • استخدام المهارات اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية بأسلوب علمي صحيح.

  • اكتساب مهارات التحليل النقدي بناء علي التفكير المنطقي لحل المشكلات التي تواجهة في تخصص التاريخ والحضارة.

  • الإحاطة بأهمية تخصص التاريخ والحضارة عن طريق توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع المحيط به بشكل ايجابي مع تدعيم قيم المشاركة والمواطنة والالتزام الأخلاقي ليكون عضواً فعالاً في المجتمع.

  • استيعاب المفاهيم الأساسية ونظريات المدارس الفكرية المحلية والإقليمية والعالمية في تخصص التاريخ والحضارة.

  • التفاعل مع المستجدات والمتغيرات التكنولوجية والتطبيقية العالمية للإستفادة منها في تطور تخصص التاريخ والحضارة بداية من الابتكار إلي الاقتناء إلي التنظيم والحفظ إلي الاسترجاع والبث والإفادة.

  • الوصول وتحصيل البيانات والمعلومات من مصادر معلوماتية متنوعة الشكل والمضمون، وتطبيق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله. ) مرفق أهداف التاريخ والحضارة (

 

السمات المميزة لبرنامج التاريخ والحضارة

أنواع السمات المميزة للبرنامج :

يتسم برنامج التاريخ والحضارة بالعديد من السمات المميزة له) مرفق السمات المميزة للبرنامج ( في :

  • يضم البرنامج كوكبة من العلماء من أعضاء هيئة التدريس حيث يضم القسم اكبر عدد من الاساتذة في كلية الآداب جامعة سوهاج عدد(8) أساتذة هم (ا.د/ انتونى سوريال ، ا.د/ جمال طه ، أ.د. ممدوح حسن، أ.د. صلاح ضبيع، أ. د/ أميمة احمد، أ. د/ حمادة وهبة غنا، أ.د/ أسامة إبراهيم حسيب، أ. د / محمد عزيز) ، وعدد (2) أساتذة مساعدين ( د. عمر جمال ، د. جمال عبد الرحيم ) ، مما يدل على تطور القسم المستمر في المجال العلمي والاكاديمي .

  • وجود أربعة من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج) ا.د/ انتونى سوريال ، ا.د/ جمال طه ، أ.د. ممدوح حسن، أ.د. صلاح ضبيع ( أعضاء فى لجان التحكيم لجان الترقيات الخاصة بالأساتذة والأساتذة المساعدين، مما يؤدى إلى تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج وإمدادهم بالآراء الصحيحة حول كيفية تقييم الأبحاث الخاصة بالترقى ، ومن ثم تحسين مستوى الأبحاث العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، ( مرفق صورة من تشكيل لجنة الترقية (.

  • وجود ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج ) أ.د/ صلاح ضبيع ، أ. د/ حمادة وهبة غنا، أ.د/  أسامة إبراهيم حسيب) حاصلين على دورات الجودة والاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مراجع خارجى، مما يؤدى إلى التعامل مع الطلاب وفقا لمعايير الجودة وتحقيق ممارسات الجودة بدقة وفاعلية. )مرفق صور من الشهادات(

  • أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم ضمن الفريق التنفيذى لوحدة الجودة بالكلية أ.د/  صلاح ضبيع

  • أحد أعضاء هيئة التدريس بالقسم ضمن فريق المراجعين الداخليين بكلية الآداب هو د. وائل حمدي

  • المشاركة فى تحرير مجلات علمية متخصصة (أ.د/ صلاح ضبيع، أ. د/ حمادة وهبة غنا) اعضاء هيئة تحرير مجلة حوض البحر المتوسط   ) مرفق  صورة من تشكيل لجنة التحرير(

  • جارى إعداد للقاء سنوى بين أصحاب سوق العمل وطلاب الفرق الأربع بالبرنام ، من أجل التحديد المستمر لإحتياجات سوق العمل من ثم تأهيل الطلاب للتصدى لهذه الإحتياجا ، لكى نضمن منافسة طلابنا على المستوى المحلى والإقليمى والعربى .

 

السمات المميزة


رسالة البرنامج

قسم: التاريـــخ والحضارة

الصفات العامة لخريج قطاع الآداب: “معيار المعايير الأكاديمية”

يجب أن يتصف خريج قطاع الآداب بالقدرة على:

1-الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه.

2-اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه.

3- الربط بين الماضي والحاضر واستشراق المستقبل في ضوء ما لديه من معطيات واقعية.

4-التحليل النقدي والتفكير المنطقي.

5-استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصه بلغة أجنبية واحدة على الأقل.

6-استخدام المهارة اللغوية لصيانة المعلومات باللغة العربية بصورة علمية صحيحة .

7-استخدام الحاسب الآلي ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التي تخدم تخصصه.

8-توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكل إيجابي .

9- يدرك أهمية تخصصه ودوره في المشاركة الايجابية في بناء المجتمع وتنميته .

10- اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.

 

الصفات العامة لخريج قسم التاريخ والحضارة:

1- يستوعب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم الانسانية والتاريخية.

2- يحصل المعلومات التاريخية من مصادر معرفية متنوعة.

3- يطبق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله.

4- يتفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الانسانية وعلم التاريخ.

5- يطبق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العلمية المختلفة.

6- يقرأ الكتب التاريخية المكتوبة باللغة الانجليزية على الأقل.

7- يتعرف على قواعد ومفردات أي لغة أوروبية أخرى على الأقل، إلي جانب اللغة الإنجليزية.


المعايير الاكاديمية

النواتج التعليمية المستهدفة لخريج قسم التاريخ والحضارة:

أ. المعارف والفهم:

1.يتعرف النظريات والمدارس الفكرية في مجال علم التاريخ والحضارة ويفهمها.

2.يتعرف التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال علم التاريخ والحضارة ويفهمها.

3.يتعرف الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم التاريخ والحضارة.

4.يتعرف العلوم ذات الصلة بعلم التاريخ _سواء كانت الإنسانية أم الطبيعية_ بالقدر الذي يمكنه من متابعة تخصصه.

  1. يتعرف الصيغ البحثية الرئيسية في مجال علم التاريخ والحضارة، ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس.

6.يتعرف أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم التاريخ ويمارسها.

7.يتعرف المعلومات التاريخية المتعلقة بتاريخ وطنه وحضارته على مر العصور المختلفة، إلي جانب تاريخ حضارة العالم “العربي والأجنبي”.

8.يتعرف القواعد اللغوية والنحوية في اللغة العربية ويتقنها.

ب. المهارات الذهنية:

1.يضع تأريخاً لحدث ما باستخدام طرق الاستدلال الحديثة.

  1. يقترح حلا للصعوبات والمشكلات.

3.ينقد الأحداث التاريخية نقدا علميا.

  1. يقترح حلولا للمشكلات البحثية.

  2. يشرح الظواهر المختلفة في مجال علم التاريخ والحضارة تناولا تاريخياً.

  3. يحلل النصوص والوثائق التاريخية تحليلاً تاريخياً.

  4. يقارن بين الأحداث بعد استخلاص نتائجها.

ج. المهارات المهنية:

1.يحلل المعلومات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات الحديثة ويستخدمها في مجال علم التاريخ والحضارة.

2.يجمع البيانات الواقعية “الكمية والكيفية” والتاريخية.

3.يحل البيانات الواقعية “الكمية والكيفية” والتاريخية.

4.يعد تقارير البيانات الواقعية “الكمية والكيفية” والتاريخية. 

5.يتعامل مع الوثائق والمصادر القديمة والحديثة في مختلف خطوطها ومراحلها.

6.يمارس الوصف التاريخي والنقدي للأحداث والوقائع التاريخية ويحللها .

7.يستخدم النماذج التاريخية في التعامل مع الظواهر المختلفة.

  1. يقرأ النصوص والوثائق التاريخية المكتوبة باللغات الأجنبية المختلفة بكفاءة.

9.يترجم النصوص والوثائق التاريخية الأجنبية إلي اللغة العربية.

د. المهارات العامة والمنقولة:

1.يوظف الحاسب والوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال علم التاريخ .

2.يعمل ويدير فريق عمل.

3.يكتب أفكاره بدقه أو شفاهة.

4.يتعامل بلغة أجنبية واحدة علي الأقل تحدثاً وكتابة.

  1. يحل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة.

طبقًا للمؤشر 2/4 من  (معيار إدارة قيادة وتنظيم البرنامج) والمتعلق بأسس ومعايير اختيار منسق برنامج  التاريخ والحضارة فالمنوط بذلك هو قانون تنظيم الجامعات والذي حدد هذه الأسس وتلك المعايير وهي على النحو التالي :

  1- يعين منسق البرنامح  من بين أقدم ثلاثة أساتذة  في البرنامج  ويكون تعيينه  بقرار من رئيس الجامعة  بعد أخذ رأي عميد الكلية  لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

2- في حالة وجود أقل من ثلاثة أساتذة  يكون منسق البرنامج هو أقدمهم.

3-في حالة خلو البرنامج من الأساتذة  يقوم بأعمال  منسق البرنامج أقدم الأساتذة المساعدين  فيه. 

4-يجب أن تتوافر في منسق البرنامج عدة سمات وخبرات على النحو التالي :-

-لديه خبرات سابقة  في الإشراف والمشاركة في أنشطة القسم والكلية .

-لديه رؤية مستقبلية وخطة لتطوير البرنامج .

-القدرة على التعامل مع الوسائط الاليكترونية الحدبثة .

-الالتزام والنزاهة والعلاقة الطيبة مع الوكلاء والرؤساء والمرؤسين.

-احترام القيم والتقاليد الجامعية  والعلاقات الطيبة داخل الوسط الجامعي.

-القدرة الإدارية والقيادة الرشيدة وحل المشكلات واحترام الرأي الآخر.

5- يجوز تنحية منسق البرنامج  عن  منصبه  في حال  في حال إخلاله  بواجباته الجامعية  أو بمقتضيات  مسئوليتاته  الرئاسية ، ويكون ذلك بقرار مسبب من رئيس الجامعة  بعد أخذ رأي  مجلس الكلية.

6- يشرف منسق البرنامج  على الشئون العلمية  والإدارية والمالية  في القسم  في حدود السياسة التي يرسمها  مجلس الكلية ومجلس  البرنامج  وفقًا لأحكام القوانين واللوائح  والقرارات المعمول بها.

7-يقدم  منسق البرنامج  بعد العرض على مجلس  البرنامج الدوري  تقريرًا إلى العميد  في نهاية كل عام جامعي عن شئون البرنامج العلمية والتعليمية  والإدارية والمالية ؛ وذلك  تمهيدًا للعرض على مجلس الكلية.

وقد تم الاعتماد على تلك المعايير بقانون تنظيم الجامعات من المادة(56) حتى المادة(60 )على النحو التالي:-

حيث نصت المادة( 56 ) من قانون تنظيم الجامعات  بتعيين رئيس القسم  من بين أقدم ثلاثة أساتذة  في القسم  ويكون تعيينه  بقرار من رئيس الجامعة  بعد أخذ رأي عميد الكلية  أو المعهد  لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ، ولايسري هذا الحكم  في حالة وجود أقل من ثلاثة أساتذة  إذ تكون رئاسة مجلس القسم لأقدمهم  ويعتبر رئيس مجلس القسم  متنحيًا عن رئاسة مجلس القسم بتعيينه  عميدًا أو وكيلا للكلية أوالمعهد  وذلك إذا وجد غيره من الأساتذة في القسم  وفي حالة خلو القسم من الأساتذة  يقوم بأعمال رئيس مجلسه أقدم الأساتذة المساعدين  فيه  ، ويكون له بهذا الوصف  حق حضور مجلس الكلية  أو المعهد  إلا عند النظر  في شئون توظيف الأساتذة ، ومع ذلك إذا لم يكن بالقسم  من الأساتذة سوى أجنبي  جاز أن يعهد إليه  عند الأقتضاء برئاسة  مجلس القسم  ويكون ذلك بقرار من رئيس الجامعة  بعد أخذ رأي عميد الكلية.

المادة( 57):- يجوز تنحية رئيس مجلس القسم  عن الرئاسة في حال  في حال إخلاله  بواجباته الجامعية  أو بمقتضيات  مسئوليتاته  الرئاسية ، ويكون ذلك بقرار مسبب من رئيس الجامعة  بعد أخذ رأي  مجلس الكلية أو المعهد .

صلاحيات ومهام ريئس مجلس القسم:-

  • المادة( 58):-يشرف رئيس مجلس القسم على الشئون العلمية  والإدارية والمالية  في القسم  في حدود السياسة التي يرسمها  مجلس الكلية ومجلس القسم  وفقًا لأحكام القوانين واللوائح  والقرارات المعمول بها .

  • المادة( 59):-يقدم رئيس مجلس القسم بعد العرض على مجلس القسم  تقريرًا إلى العميد  في نهاية كل عام جامعي  عن شئون القسم العلمية والتعليمية  والإدارية والمالية ؛ وذلك توطئة للعرض على مجلس الكلية أو المعهد .

  • المادة( 60):- في حال تعدد التخصصات المختلفة  في القسم  يكون أقدم الأساتذة في كل تخصص  متميزًا بكيان ذاتي داخل القسم  نائبًا لرئيس مجلس القسم  في شئون هذا التخصص،  ويتولى إدارة هذه الشئون  تحت إشراف رئيس مجلس القسم  وفي حدود السياسة التي يرسمها محلس الكلية  ومجلس القسم ويقوم بالتداول فيها  مع باقي أعضاء هيئة التدريس في التخصص ، وفي حال خلو التخصص من الأساتذة  يقوم أقدم الأساتذة المساعدين  فيه بأعمال نائب رئيس مجلس القسم  لشئون هذا التخصص ، وتسري على نائب رئيس مجلس القسم  أحكام التنحية المقررة  قي شأن رئيس مجلس القسم  ( مرفق طيه قانون تنظيم الجامعات فيما يتعلق بالأسس التي يتم بناء عليها اختيار منسق البرنامج) .


    نتشرف بأن نحيط علم سيادتكم بموافقة مجلس برنامج التاريخ والحضارة في جلسته العادية لشهر أغسطس 2022م  على اعتماد معايير اختيار منسق البرنامج وهي كالتالي : –

    1-الدرجة العلمية كما نص عليه قانون تنظيم الجامعات .

    2-الكفاءة الإدارية والأكاديمية.

    3-مدى القدرة على التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس بالبرنامح من ناحية ، وطلاب البرنامج من ناحية أخرى، والتعامل مع أعضاء الهيكل الأكاديمي والإداري للكلية من ناحية ثالثة.

    4- مدى معرفته بالأمور الإدارية وامتلاكه لمقومات الشخصية القيادية.


    الهيكل التنظيمي:

خطة الإرشاد الأكاديمي


تحديد آلية التعرف على الطلاب المتميزين وذلك وفقاً لمؤشر ( 6/5) الخاص بنظام الدعم الأكاديمى والمادى للطلاب المتميزين على النحو الآتى:

أولاً: عن طريق إدارة شئون الطلاب وذلك بتبليغ أعضاء هئية التدريس بالقسم بالطلاب المتفوقين، وكذلك تبليغ المرشد الأكاديمى الخاص بكل فرقة من الفرق الدراسية المختلفة.

ثانياً: عن طريق متابعة نتائج الامتحانات التى يمر بها الطلاب، ومن خلال المرشيدين الأكاديميين بالفرق الدراسية المختلفة.


آلية التعرف على الطلاب المتعثرين وذلك وفقاً لمؤشر ( 6/6) الخاص بنظام الدعم الأكاديمى والمادى للطلاب المتعثرين على النحو الآتى:

أولاً: عن طريق متابعة نتائج الامتحانات التى يمر بها الطلاب، ومن خلال المرشيدين الأكاديميين بالفرق الدراسية المختلفة.

ثانياً: عن طريق إدارة رعاية الشباب بالكلية وذلك بتبليغ رئيس القسم بالحالات المتعثرة ماديًا ويقوم سيادته بتبليغ أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالحالات الموجودة لإتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه هؤلاء الطلاب.


آلية التعرف على الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك وفقاً لمؤشر ( 6/7) الخاص بنظام الدعم الأكاديمى والمادى للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة على النحو الآتى:

أولاً: عن طريق إدارة شئون الطلاب وذلك بتبليغ أعضاء هئية التدريس بالقسم بالحالات الموجودة من الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وكذلك تبليغ المرشد الأكاديمى الخاص بكل فرقة من الفرق الدراسية المختلفة.

ثانياً: عن طريق ملاحظة المرشدين الأكاديميين فى لقاءاتهم مع الطلاب ومن ثم إبلاغ أعضاء هيئة التدريس بالحالات الموجودة ، لاتخاذ الإجراءات التى تتناسب مع كل حالة.

ثالثاً: عن طريق مركز نور البصيرة لذوى الإعاقة بجامعة سوهاج، وذلك بتبليغ رئيس القسم بحالات الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من قسم التاريخ والحضارة، ومن ثم يقوم سيادته بتبليغ أعضاء هئيئة التدريس بالقسم بالحالات الموجودة، لاتخاذ الإجراءات التى تتناسب مع كل حالة.


آلية خطة دعم الطلاب المتميزين وذلك وفقاً لمؤشر ( 6/5) الخاص بنظام الدعم الأكاديمى والمادى للطلاب المتميزين على النحو الآتى:

  • حصر أسماء الطلاب المتفوقين بالفرق المختلفة من واقع النتيجة المعتمدة من قبل إدارة الكلية، وتسجيلها فى سجل خاص بالإرشاد الأكاديمى بمعرفة فريق الدعم لمتابعة تحصيلهم فى المقررات المختلفة.

  • يتم تكريم أوائل الفرق فى المؤتمر العلمى السنوى للقسم.

  • عمل لوحة شرف بالقسم توضع بها صورتى الطلاب الاثنين الأوائل على كل فرقة دراسية سنوياً.

  • يمنح الطالب الأول على كل فرقة دراسية الكتب المقررة مجاناً مع بداية كل عام دراسى.

  • منح الطالبين الاثنين الأوائل على كل فرقة دراسية شهادة تقدير معتمدة من رئيس القسم وعميد الكلية خلال فعاليات المؤتمر العلمى السنوى للقسم.

  • التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم لعقد لقاءات حوارية مع هؤلاء الطلاب المتفوقين للحفاظ على تفوقهم وصقل مواهبهم ومساعدتهم على تخطى أية عقبات تواجههم، فضلاً عن توجيههم للاطلاع على ما هو جديد فى التخصصات المختلفة.

  • إعطاء عناية خاصة للطلاب المتميزين بالمتابعة الدورية المستمرة لتخطى أى العقبات التى يواجهونها ودفع الطلاب المتميزين وجعلهم أكثر ابتكاراً.

  • توجيه الطلاب إلى قراءة بعض المقالات والأبحاث المرتبطة بالإبداع والتفوق.

  • التنسيق مع الأساتذة لرعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم للاستمرار فى التفوق من خلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب.

  • إتاحة الفرصة لهم للمشاركة فى جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم.

  • متبابعتهم فى المحاضرات وتزويدهم بالمعلومات الإضافية التى تجعلهم يحافظون على مستواهم التعليمى.

                  


آلية خطة دعم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك وفقاً لمؤشر ( 6/7) الخاص بنظام الدعم الأكاديمى والمادى للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة على النحو الآتى:

  • مساعدة الطلاب ذوى الظروف الخاصة للتغلب على إعاقتهم ومشكلاتهم الصحية.

  • توفير التعليم الالكترونى للطلاب ذوى الاحتاجات الخاصة وكافة الوسائل المساعدة.

  • زيادة الدعم المعنوى للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال تسهيل اتصالهم بالإدارة وعرض مشكلاتهم الشخصية والصحية والدراسية مع التأكد على وضع حلول فعالة.

  • تقديم كل التسهيلات التى تدعم مواقفهم وتؤدى إلى النمو السليم والطبيعى لشخصية كل واحد منهم، وتحافظ على مشاعرهم وتحقق عملية الدمج المرغوبة لهم فى الوسط الجامعى.

  • الحرص على ذكر النقاط الرئيسة للدرس والقضايا التى ستناقش مع بداية الدرس وتكرارها إو إعادة صياغتها بطرق مختلفة أثناء الدرس وفى نهايته.

  • تنويع وسائل الحصول على المعلومة عن طريق توفير المادة العلمية على أقراص مدمجة وأشرطة مسجلة، أو فى مواقع خاصة على شبكة المعلومات مصحوبة بالصوت والصورة.


    آلية خطة دعم الطلاب المتعثرين وذلك وفقاً لمؤشر ( 6/6) الخاص بنظام الدعم الأكاديمى والمادى للطلاب المتعثرين على النحو الآتى:

    • حصر أسماء الطلاب المتعثرين بالفرق المختلفة من واقع النتيجة المعتمدة من قبل إدارة الكلية، وتسجيلها فى سجل خاص بالإرشاد الأكاديمى بمعرفة فريق الدعم لمتابعة تحصيلهم فى المقررات المختلفة.

    • يلتقى الطلاب المتعثرين دراسياً مع أساتذة المقررات التى تعثروا فيها من خلال الساعات المكتبية المعلنة على مكاتب أعضاء هيئة التدريس، أو يتم تحديد أوقات أخرى حسب احتياجات الطلاب، وذلك لمناقشتهم  فى أسباب التعثر وإرشادهم إلى الطرق المثلى للتغلب عليها وتحسن مستواهم الدراسى.

    • إشراك الطلاب المتعثرين فى مسابقات وبحوث نوعية خاصة بالمقررات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلى بهدف تشجيعهم على الاستذكار والمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات.

    • متابعتهم فى المحاضرات وتزويدهم بالمزيد من الشرح والتوضيح التى تجعلهم يحسنون من مستواهم التعليمى.

    • التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل من خلال درجات الطلاب والامتحانات السريعة المتكررة ووضع طرق مناسبة لكل حالة للإرتقاء بالمستوى التعليمى بهم.

    • تقديم الاستشارات النفسية والعلاجية للطلاب المتعثرين من خلال الالتقاء بالطلاب المتعثرين بأعضاء هيئة تدريس من قسم علم النفس فى مكتب المرشد الأكاديمى أو من خلال الساعات المكتبية المحددة من قبل القسم العلمى.

    • مساعدة الطلاب المتعثرين للإستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق العلمية الملائمة لكل حالة.

    • زيادة الدعم المعنوى للطلاب المتعثرين من خلال تسهيل اتصالهم بالإدارة وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية مع التأكد على وضع حلول فعالة.

     العمل على حل مشاكلهم المادية المتعثرة ومخاطبة إدارة رعاية الشباب بالكلية بالمساهمة فى العمل على تخطى هذه العقبة.


 

معيار الطلاب ببرنامج التاريخ والحضارة