تخطى إلى المحتوى
قسم اللغة العربية

كلمة رئيس قسم اللغة العربية

أ.د. بهاء محمد محمد عثمان

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{… إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }(هود:88). بسم الله الذي أنزل النص الكريم، الهادي إلي  الطريق القويم، قيوم السماوات و الأرض،  الخبير العليم، و صلاة  و سلام على أفضل من أرسلت إليه  خير رسالة  و تعليم، بما اشتملته من نهي و أمر و تحليل و تحريم،  فكلف بأقوم خطاب و أعظم تكريم، صفوة  ولد آدم ؛ محمد بن عبد الله – r- و من تبعه بإحسان؛  اقتداء و اتباعا إلى يوم الجمع  العظيم.

أما بعد…

فيسعد أعضاء برنامج اللغة العربية وآدابها   تقديم هذا المشروع، المعَنون بـــ”بـــــرنامج اللغة العربية و آدابها”؛ توافقا مع نظم الجودة و الاعتماد، التي أقرتها الهيئة القومية لضمان الجودة  بجمهورية مصر العربية. حيث يسعى القسم إلى تحقيق نموذج الجودة في برامجه المختلفة، سواء في  برنامجه  الأكاديمي أو برنامج الدراسات العليا أو ما يرتبط به من برامج مستحدثة؛  سعيا للارتقاء بعناصر العمل الجامعي المختلفة (الإدارة، و أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بالقسم، والخريج، والمحتوى المقدم، و البيئة التعليمية)؛ لمواكبة التطورات العلمية المتسارعة.

 و يبذل جميع إعضاء القسم جهودا مميزة؛ لتحقيق ذلك، مع الحرص الشديد على العمل الجماعي؛ لإنجاح عناصر المنظومة التعليمية داخل القسم بما يخدم المنظومة الكبرى في كل من الكلية و الجامعة. و قد واصل القسم تطبيق ما عرض عليه من مشروعات الجودة المختلفة مع  بذل الجهود لمزيد من التفرد والتميز  الذي يستقل به البرنامج  بصبغته وأصالته العربية، مع تواصل التحديث و التطوير في البرنامج  وفق رؤية تجمع بين الأصالة والمعاصرة في كل حقول اللغة وآدابها، بما يصل بمستواه إلى الصورة المرجوة التي تسعى كلية الآداب إلى تحقيقها.

و الله و لي التوفيق

رئيس القسم

السيرة الذاتية

ترتكز رسالة برنامج اللغة العربية وآدابها على:

الارتقاء بالعملية التعليمية وتخريج طلاب يتمتعون بالمهارات اللغوية والعقلية؛ للنهوض بحركة البحث العلمي والدراسات العليا ، والتواصل مع المجتمع عن طريق دورات تدريبية لطلاب الدراسات العليا، والعمل على إثراء الحركة الثقافية عن طريق تحكيم المسابقات الأدبية والدينية والثقافية، مع تحقيق التميز والريادة المحلية والإقليمية فى مجالى اللغة والأدب، والإسهام فى بناء مجتمع واعٍ باللغة العربية “.

أولا: الاعتزاز باللغة العربية و آدابها و التمسك بالمبادئ و القيم الإنسانية الرفيعة  المستمدة من مصادرها الراقية و تاريخها المجيد.

ثانيا: استيعاب الدارس لثقافته القومية و اتصاله بالثقافة الإنسانية و التراث الحضاري العالمي.

ثالثا: امتلاك الدارس أدوات قراءة النصوص و كتابتها على المستوى الصحيح و القدرة على تحليلها و بيان خصائصها و أساليبها و تذوق جماليتها، و دراسة المناهج و النظريات المستخدمة لذلك .

رابعا: معرفة الدارس لقواعد اللغة ( المطردة و غير المطردة ) و طرق استخدامها في السياق .

خامسا: قدرة المتعلم على إنتاج نص و خطاب متماسك و فعال ، مع إدراك الدارس لأسباب ضعف النصوص و عدم قدرتها على التفاعل مع المتلقي .

سادسا: تنمية المواقف الوجدانية لدى دارسي اللغة بالرغبة في المطالعة لمختلف الدراسات الآخرى ، التي تدعم دراسة اللغة و آدابها ، إضافة إلى دعم روح النقد الموضوعي و إدراك أسس الحوار مع الآخر بما يسهم في تنمية قدرة الباحث على كشف النواحي الإبداعية للغة .

سابعا: المشاركة في الأنشطة الثقافية و تنمية روح العمل الجماعي .

المخرجات التعليمية المستهدفة من برنامج اللغة العربية وآدابها:

و يشتمل على ما يأتي:

  • المعـــرفة و الفهـــم

أ.1. يحدد القواعد اللغوية و النحوية للغة العربية.

أ.2. يميز بين أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة العربية.

أ.3. يصنف التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث اللغة العربية.

أ.4. يسمي أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة العربية وفهم أهم نتاجهم الأدبي والفكري.

أ.5. يعين التاريخ الحضاري والسياسي والاجتماعي للأمة العربية.

أ.6.يستنتج المعارف والمفاهيم الأساسية في مجالات الترجمة والنظريات الأدبية.

أ.7. يفسر أهم القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير للغة أجنبية حية.

أ.8. يذكر أهم المعلومات المتعلقة بوطنه وحضارته وتاريخه والعالم المحيط به.

أ.9. يلخص الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى التي تساعده في مجال تخصصه.

أ.10. يعرّف أهم المصطلحات المرتبطة بتخصصه العام أو الدقيق.

أ.11. ينسب كل مفهوم و مصطلح لصاحبه.

أ.12. يعطي أمثلة تطبيقية لما ذكر من مفاهيم و تعريفات و قواعد.

 

  • القدرات الذهنية

ب.1. يوضح العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في اللغة العربية.

ب.2. يتناول نقد النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة العربية.

ب.3. يوازن بين ثقافة اللغات الأجنبية وثقافة اللغة العربية وتراثها.

ب.4. يتعرف على الدلالات اللغوية و الأدبية و تطورها.

ب.5. يفرق بين  المدارس اللغوية و الأدبية المختلفة.

ب.6. يستنتج  أهم السمات و الخصائص اللغوية و الفنية للنصوص.

ب. 7. يحلل النصوص الأدبية و اللغوية وفق مناهج البحث العلمي.

المهارات:

ج. المهــارات المهنية والعملية

ج.1. يقوم المعلومات و المفاهيم التي درسها في مجال عمله.

ج.2. يشرح النصوص المكتوبة باللغة العربية.

ج.3. يراجع القواعد الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير أو إلقاء كلمة باللغة العربية.

ج.4. يبدي رأيه في العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي.

ج.5. يكتب المراجع باللغة الأجنبية التي تعلمها.

ج.6. يصمم حوارا مع المتحدثين باللغة العربية الفصحى.

ج.7. يستخلص أهم القضايا الأدبية و اللغوية في مجال تخصصه.

ج.8. ينقد النصوص نقدا لغويا و أدبيا وفق منهجية  محددة.

د. المهارات العامة

د.1. يعمل عملا جماعيا.

د.2. يعبر في كلمة موجزة.

د.3. يقترح  الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تواجهه في مجال عمله.

د.4. يتواصل بإيجابية مع الآخرين.

د.5. يستخدم تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه.

د.6. يعرض المعلومات بطريقة ملائمة.

يجب أن يتمكن خريج برنامج اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة سوهاج من القدرة على:

أ. إجادة اللغة العربية الفصحى تحدثا و كتابة و قراءة إجادة تامة.

ب. الإحاطة بمصطلحات اللغة العربية و تعريفاتها الأساسية بما يتيح له التعرف على خصائص نتاجها الفكري و الفني ومستجداتهما.

ج. التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قوية لثقافته العربية.

د. التمكن من  إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة العربية، وما تمتاز به الثقافة العربية من مقومات خاصة تتفرد بها.

ه. استخدام مهارته في الإفادة من آداب اللغة العربية و تراثها.

و. الإلمام باللغة الإنجليزية أو أي لغة أوربية أخرى على الأقل.

.  أن يحصل الطالب على مجموع  محدد (طبقا لقرار مجلس الكلية)… % في مجموع اللغات في الثانوية العامة.

2.أن يحصل الطالب على نسبة  70% في مادة اللغة العربية – حدا أدنى- في الثانوية العامة، أو ما يراه مجلس برنامج اللغة العربية وآدابها بعد موافقة مجلس الكلية.

– القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج:

  1. 1. السنة الأولى

يقبل القسم الطالب الذي تنطبق عليه الشروط الخاصة بنظام الالتحاق بالكلية السابق ذكرها.

  1. 2. السنة الثانية

ينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسبا في ما لا يزيد على مقررين من الفرقة الأولى. وفي هذه الحالة يؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه كمواد تخلف ويعد نجاحه في هذه الحالة بتقدير مقبول في تلك المقررات، إلا إذا تغيب الطالب عن الامتحان بعذر مقبول فتحسب درجته كما هى.

  1. 3. السنة الثالثة

ينقل الطالب من الفرقة الثانية إلى الفرقة الثالثة إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسبا فيما لا يزيد على مقررين من الفرقة الأولى أو الثانية أو الأولى والثانية معا. و في هذه الحالة يؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه ويعد نجاحه في هذه الحالة بتقدير مقبول في تلك المقررات، إلا إذا تغيب الطالب عن الامتحان بعذر مقبول فتحسب درجته كما هي.

  1. 4. السنة الرابعة

ينقل الطالب من الفرقة الثالثة إلى الرابعة إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسبا فيما لا يزيد على مقررين من الفرقة الأولى أو الثانية أو الثالثة. ويعقد في شهر أكتوبر امتحان لطلاب الفرقة الرابعة للراسبين فيما لا يزيد على مقررين فإذا تكرر رسوبهم يؤدون الامتحان في المواد التي رسبوا فيها مع طلاب الفرقة الذين يدرسون تلك المواد وذلك في ظل نظام الفصلين الدراسيين المعمول به حاليا.

الهيكل الأكاديمي بالقسم
البرنامج الدراسي
معايير الجودة لبرنامج اللغة العربية
أعضاء القسم
مجلة (في رحاب العربية)
تواصل معنا

Arabicpro2022@yahoo.com

رئيس القسم

01063991722

رئيس القسم