معايير الجودة بالقسم (المكتبات والمعلومات)
معيار الرسالة والاهداف
رسالة البرنامج
إعداد خريجين متميزين علمياً ومهنياً وإبداعياً في مجال المكتبات والمعلومات قادرين على المنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً وذلك من خلال التطوير المستمر للمقررات الدراسية والدراسات العليا والبحوث العلمية وتقديم خدمات مجتمعية داخل إطار من القيم الأخلاقية.
أهداف البرنامج
يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالعلوم الأساسية في علوم المكتبات والمعلومات وتأهليهم أكاديمياً ومهنياً لتخريج كوادر تتمكن من أداء عملها وتقديم خدمات بكفاءة عالية ومستوي جيد وعليه صممت البرامج لتأهيل هذه الكوادر على أحدث ما وصلت إليه هذه المهنة من تطور.
أهداف القسم:
إعداد أخصائي مكتبات ومعلومات مزودين بمهارات تمكنهم من إدارة وتطوير تلك المؤسسات وتحسين خدمات المعلومات بالطرق والوسائل التعليمية الحديثة.
خدمة البحث العلمي في مجال المكتبات والمعلومات وفتح آفاق جديدة لتطوير المهنة والارتقاء بها.
تنمية قدرات طلاب الجامعة على استخدام المكتبات ومصادر المعلومات.
الإسهام في خدمة المجتمع عن طريق التدريب والتعليم المستمر والتوعية بأهمية مجال المكتبات والمعلومات ودراسته.
تقديم برامج دراسية تكسب معارف ومهارات التفكير العلمي في مجال علوم المكتبات والمعلومات.
إكساب مهارات علمية تمكن من التميز والتنافس على المستوي المحلي والإقليمي والعالمي.
إجراء البحوث العلمية والنظرية والتطبيقية وفقاً لمعاير الجودة العالمية.
زيادة رضاء الأطراف المستفيدة من الخدمات التي يؤديها الفريق الإداري بالقسم عن طريق إنجاز الأعمال الإدارية بشكل دقيق وسريع مع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إعداد وحفظ ونشر الوثائق والمراسلات الإدارية.
توظيف الإمكانيات الفكرية والعلمية في تطوير المكتبات ومراكز المعلومات داخل المجتمع من خلال البرامج التدريبية وتقديم الاستشارات الفنية وحضور وعقد المؤتمرات.
دعم القيم الأخلاقية والمهنية في التعليم والبحث العلمي وخدمة قطاع المكتبات ومراكز المعلومات.
التعاون مع الهيئات العلمية والمهنية لتنمية وتطوير مجال المكتبات والمعلومات.
تفعيل المسئولية الاجتماعية للقسم تجاه أطراف المجتمع المختلفة وإنشاء روابط وثيقة بين القسم وأطراف المجتمع المحلي والخارجي وتنمية موارد القسم من خلال الخدمات ذات الطابع الخاص.
السمات المميزة لبرنامج المكتبات والمعلومات
1-يتوفر بالبرنامج عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس من العاملين به المؤهلين، وكذا من أعضاء الهيئة المعاونة القادرين علي تحقيق أهداف البرنامج والذين يتسمون بالتميز العلمي.
2-تسهم الدراسة في برنامج المكتبات والمعلومات في الخروج بالطالب من المعرفةالنظريةإلي التطبيق العملي من خلال التدريب الميداني.
3-تتوافق الدراسة بالبرنامج مع احتياجات سوق العمل.
4-يستقطب البرنامج الطلاب الوافدين للدراسات العليا لما يتسم به البرنامج من سمعة وتميز علمي جاذب.
5-تم تصميم المقررات الدراسية بالبرنامج بحيث تتضمن علاقة تخصص المكتبات والمعلومات بكافة العلوم الاخري.
6-تميز البرنامج بمادة التدريب الميداني والتي تجعل الطلاب يقومون بمشاريع التخرج تساهم في خدمة المجتمع والبيئة.
7-وجود أحد الأساتذة في لجنة تحكيم وترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين المشكلة من المجلس الاعلي للجامعات.
8-وجود أحد المدرسين في منصب رئيس وحدة الخدمات الالكترونية بالكلية.
9-وجود أحد المدرسين نائبا لمدير وحدة التصحيح الالكتروني بالكلية.
10-مساهمة أعضاء القسم في تطوير مجلات علمية عديدة بالكلية.
معيار المعايير الأكاديمية
الصفات العامة لخريج قطاع الآداب:
يجب أن يتصف خريج قطاع الآداب بالقدرة على:
الاستفادة من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه.
الربط بين الماضي والحاضر واستشراف المستقبل في ضوء ما لديه من معطيات واقعية.
اتباع مناهج التفكير والبحث العلمي في حل المشكلات التي تواجهه.
التحليل النقدي والتفكير المنطقي.
استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصه بلغة أجنبية واحدة على الأقل.
استخدام المهارة اللغوية لصياغة المعلومات باللغة العربية (اللغة القومية) بصورة علمية صحيحة.
استخدام الحاسب الآلي ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بالطريقة التي تخدم تخصصه.
توظيف المعارف والعلوم الإنسانية لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكل إيجابي.
إدراك أهمية تخصصه ودوره في المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتنميته.
اكتساب ثقافة المواطنة والتعامل مع الآخر.
الصفات العامة لخريج قسم المكتبات والمعلومات
الإلمام بنظرية المعرفة وترابطها ونظام الاتصال.
ادراك دورة النشر التقليدى والالكترونى ومقوماته ومعاييره وأدواته.
معرفة طرق وأساليب وقنوات بناء وتنمية المقتنيات على اختلاف أنواعها وأشكالها، ووضع السياسات المنظمة لها.
تطبيق الخطط والأدوات العالمية والعربية المستخدمة فى تنظيم مصادر المعلومات والوثائق واتاحتها لتحقيق أقصى إفادة منها.
التخطيط والتصميم والتنفيذ الفعلى لمشروعات المكتبات ومراكز المعلومات.
تقديم خدمات المعلومات المختلفة التى تفى بالاحتياجات وتشبع الرغبات المتنوعة والمتجددة لمجتمع المستفيدين منها.
التعامل مع المعلومات والتكنولوجيا والادارة فى نفس الوقت مع تعظيم الفوائد الاقتصادية بالتركيز على إدارة نظم المعلومات ونظم دعم القرار.
القدرة على إدارة المعلومات،وإدارة المعرفة ،وتسويق المعلومات ، وبناء نظم للمعلومات.
نشر الوعى والثقافة المعلوماتية وتنظيم البرامج الخاصة بها وتطبيقها على أكبر قطاع ممكن.
تطبيق مفاهيم الجودة ومعاييرها بهدف الارتقاء بالمؤسسة المعلوماتية ونظام العمل وخدماتها.
تطوير موارد المعلومات والمعرفة.
القدرة على تنظيم المعلومات والمعرفة: وتشمل التكشيف مستودعات البيانات، الميتاداتا، خرائط المعلومات.
الإلمام بمفاهيم وتطبيقات وإدارة المحتوى: وتشمل الرقمنة،إدارة البوابات.
دراسة سلوك الاستخدام والمستخدمين: مثل تحديد الحاجات، واجهات الاستخدام .
العمل على بث المعلومات والمشاركة المعرفية : مثل السياسات والاستراتيجيات.
فهم وتطبيق الأنظمة والأدوات والتكنولوجيا: مثل التكنولوجيا المستخدمة فى قواعد البيانات.
الإلمام بفن وعلم الإدارة: مثل الاطار التعاونى والقيادة والدافعية، وتطوير الموارد البشرية، وإدارة التغير.
تطبيق تقنيات أمن الأنظمة والبيانات.
التحقيق العلمى للوثائق التاريخية والإفادة منها.
تصميم دورة تدفق الوثائق على مستويات مختلفة وإدارة الدورة المستندية للمنظمات.
إدارة السجلات وفق أحدث المعايير وأدوات العمل العالمية.
تطبيق التقنيات الحديثة فى إدارة معلومات ومعرفة المنظمات.
المعايير الأكاديمية لقسم المكتبات والمعلومات
المعارف والفهم
أ.1. يتعرف على الإطار العام للمعرفة البشرية وأقسامها ومكان تخصص المكتبات والمعلومات بها.
أ.2. يعرف التطورات التاريخية والجارية فى هذا التخصص واتجاهاته المستقبلية.
أ.3. يعرف العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والتعليمية والتشريعية والمعرفية التى تؤثر فى مسارات هذا التخصص.
أ.4. يعرف الموضوعات التى تندرج تحت مظلة المكتبات والمعلومات،موقعها على الخريطة العامة للتخصص.
أ.5. يعرف السياق العام لبيئة المعلومات التى يتم من خلالها تنظيم واختزان وبث واسترجاع المعلومات والمعرفة.
أ.6. يتعرف على العمليات الفنية التى تتم داخل المكتبات ومراكز المعلومات ودور الأرشيف وتحسينها.
أ.7. يتعرف على الأدوات الفنية التقليدية والالكترونية اللازمة لأداء العمليات الفنية.
أ.8. يتعرف على وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة التى تفيد فى تقديم خدمات مكتبية ومعلوماتية .
أ.9. يتعرف على المتطلبات الفنية لإنشاء المكتبات والأرشيفات الورقية الرقمية.
أ.10. يتعرف على مصادر المعلومات المخطوطة والمطبوعة والإلكترونية وكيفية اختيارها وإدارتها وتنظيمها فنيا.
أ.11. يتعرف على النوعيات المتعددة لخدمات المكتبات والمعلومات التقليدية والالكترونية.
أ.12 يتعرف على طرق تقديم وتسويق خدمات المكتبات والمعلومات والأرشيف إلى المستفيدين منها.
أ.13. يتعرف على تحديد سلوك واتجاهات المستفيدين فى الإفادة من المعلومات.
أ.14. يتعرف على معايير تصميم المواقع للمكتبات ومراكز المعلومات على الإنترنت.
أ.15. يتعرف على أساليب نظم إدارة الوثائق الجارية وتحسينها.
أ.16. يتعرف على القضايا الأخلاقية والقانونية(التشريعية) المرتبطة بالمهنة.
أ.17. يتعرف على أساليب التطور المهنى المستمر والتعليم مدى الحياه.
أ.18. يتعرف على العلوم البينية التى تخدم التخصص وتؤثر فيه.
أ.19. يتعرف على أهمية وإسهامات دراسات المكتبات والمعلومات والوثائق فى حقول المعرفة الأخرى.
المهارات الذهنية
عند انتهاء الطالب من مرحلة الليسانس، ينبغي أن يكون قادرا على أن:
ب.1. يفكر تفكيرا نقديا منظما.
ب.2. يتبع المنهج العلمي فى تحليل وحل المشكلات الفنية والإدارية.
ب.3. ينمى روح الإبداع والابتكار لديه.
ب.4. يختار أفضل الحلول من بين البدائل المتاحة.
ب.5. يقبل على مواصلة تعليمه( التعليم مدى الحياة/ التعليم المستمر/ التعليم المستمر).
ب.6. يعتز بأخلاقيات المهنة ويعمل بها.
ب.7. يطور نفسه مهنيا.
ب.8. يقترح الحلول للمشكلات الفنية والإدارية التي تواجهه أثناء العمل.
ج. المهارات المهنية :
عند انتهاء الطالب من مرحلة الليسانس، ينبغى أن يكون قادرا على أن:
ج.1. يختار ويقيم مصادر المعلومات المخطوطة والمطبوعة والالكترونية والمتاحة عن بعد على الإنترنت.
ج.2. يستخدم الأدوات التقليدية أو الإلكترونية لانجاز العمليات الفنية التى تؤدى داخل المكتبة أو مركز المعلومات..
ج.3. يستفيد من وسائل التكنولوجيا الحديثة فى الكشف عن مصادر المعلومات وبتقديم الخدمات.
ج.4. يدير عمليات الاقتناء والتنظيم الفني والحفظ والاسترجاع لمصادر المعلومات.
ج.5. يقدم ويسوق خدمات المكتبات والمعلومات إلى المستفيدين منها.
ج.6. يبحث فى قواعد البيانات الببليوجرافية، وقواعد بيانات النص الكامل.
ج.7. يصمم ويحلل النظم المكتبية والأرشيف.
ج.8. يستخدم البرامج التطبيقية المناسبة للتطبيق فى المكتبات ومراكز المعلومات ودور الوثائق والأرشيف.
ج.9. يطبق نظم إدارة الوثائق الجارية ويعمل على ميكنتها.
ج.10.يصمم مواقع للمكتبات ومراكز المعلومات ودور الوثائق والأرشيف على الإنترنت.
ج.11.يحدد سلوك واحتياجات المستفيدين إزاء الوصول إلى المعلومات.
ج.12. يتعامل مع المكتبات الرقمية والأرشيفات وتقنيات الويب web.
ج.13. يناقش التطورات المستقبلية المتعلقة بالمهنة ويقترح سبل الارتقاء بها.
ج.14. يستغل الامكانات والموارد والمصادر المتاحة إلى إقصى درجة ممكنة.
د. المهارات العامة والمنقولة :
د.1. يكتسب مهارات العمل الجماعى.
د.2. يكتسب مهارات القراءة والفهم والكتابة للغة الانجليزية أو اللغة الفرنسية كلغة ثانية.
د.3. يكتسب مهارات التواصل مع الآخرين خاصة الزملاء والمستفيدين من خدمات المعلومات.
د.4. يحل المشكلات.
د.5. يساعد في إدارة المشروعات.
د.6. يساعد في محو الأمية المعلوماتية.
د.7. يفكر تفكير نقدى وإبداعى.
د.8. يستخدم المعينات والوسائل السمعية والبصرية والرقمية فى العرض.
معيار القيادة والتنظيم
معايير اختيار منسق برنامج المكتبات والمعلومات
أن يتمتع بشخصية قيادية والقدرة علي العمل بمهارة مع الفريق.
أن يكون من بين اعضاء هيئة التدريس المشهود لهم بالالتزام والنزاهة.
أن يكون متخصص في البرنامج الاكاديمي وذو كفاءة علمية.
أن يكون له مشاركة فعالة في مجالات الانشطة والخدمات الطلابية.
أن يكون مساهم في مجالات الجودة والتطوير.
أن تتوافرلديه مهارات الابتكاروالابداع.
أن يكون قادر علي كسب تعاون الاخرين واحترام الرأي الآخر.
يتصف بمهارات الاتصال والإنصات الفعال.
لدية المعرفة الكافية بطبيعة المؤسسة التعليمية وكافة الأنشطة التي تمارسها.
يتمتع بالمصداقية والأمانة.
معايير تقييم اداء منسق برنامج المكتبات والمعلومات
جودة العمل.
تحديد الأهداف وتحقيقها.
فعالية العمل الجماعي والقيادة.
مهارة حل المشكلات.
الرؤية والكاريزما.
حضور الشخصية والمسؤلية الاجتماعية.
القدرة علي خدمة الاخرين.
التوازن النفسي والمرونةوالعمل بروح الفريق.
الهيكل التنظيمي لإدارة برنامج المكتبات والمعلومات
معيار اعضاء هيئة التدريس
معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
المشاركين في تدريس المقررات ببرنامج المكتبات والمعلومات
التخصص الدقيق.
عدد ساعات كل عضو.
العدالة في التوزيع.
معيار الطلاب
بالإجراءات المتبعة للتغلب على المشاكل المؤثرة في فاعلية التعلُّم ببرنامج المكتبات والمعلومات :
بالنسبة للكثافة العددية:
أ- في العام الجامعي (2020/ 2021 م) تم تقسيم الدفعة التي زاد عدد طلابها عن 50 طالبًا إلى مجموعتين أو أكثر حسب العدد، كما تم إتاحة نصف المقرر الدراسي إلكترونيًا عبر منصة زاد الإلكترونية مما يسهِّل على الطلاب مطالعة المقررات الدراسية والاختبارات عن بُعد وهم في منازلهم، وقد ساعدت هذه الإجراءات بشكلٍ واضح في منع وجود كثافة عددية للطلاب أثناء جائحة كورونا (مرفق طيه نسخة من الجداول الدراسية التي توضح ذلك).
ب- وفي العام الحالي (2021/ 2022) بعد عودة الدراسة إلى وضعها الطبيعي، فقد زاد عدد القاعات المجهزة بالمقاعد مما أدى إلى اختفاء الكثافة العددية تمامًا.
بشأن الدروس الخصوصية:
لا توجد دروس خصوصية أو كورسات يتم تقديمها للطلاب داخل برنامج المكتبات والمعلومات، وهذا طبقًا لقرارات قانون تنظيم الجامعات.
الكتاب الجامعي:
تم تطوير منظومة الكتاب الجامعي من خلال تحويل النسخة الورقية إلى نسخة إلكترونية؛ كما تم تحديث المقررات بإضافة رؤية ورسالة وأهداف برنامج المكتبات والمعلومات إلى الكتاب الإلكتروني.
هذا بالإضافة إلى جهود أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ببرنامج المكتبات والمعلومات حول مساعدة الطلاب المتعثرين في دفع المصروفات سواءً من خلال توجيههم لعمل أبحاث اجتماعية وتقديمها لإدارة الكلية لإعفائهم من مصروفات المذكرات أو مصروفات الكارنيه الجامعي، أو من خلال التواصل مع هؤلاء الطلاب المتعثرين وإعطائهم نسخة مجانية من جميع المذكرات، وقد ساعدت هذه الأمور في حل الكثير من مشاكل الطلاب المؤثرة في فاعلية التعليم وزيادة كفاءتهم العلمية (مرفق طيه كشف بأسماء بعض طلاب برنامج المكتبات والمعلومات الذين تقدموا بأبحاث اجتماعية) من الفترة(2018 / 2019) حتى الفترة(2021/ 2022م).
سياسات وإجراءات القبول فى البرنامج
يقبل البرنامج الحاصلين على الثانوية العامة (علمى – أدبى) أو ما يعادلها.
يتم عمل تنسيق داخلى بين أقسام الكلية وتحديد مجموع للقسم لقبول الطلاب بالقسم يحدده مجلس الكلية.
شروط القبول والالتحاق
تقبل كلية الآداب – جامعة سوهاج
1- الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ( أدبي -علوم – رياضيات ) والشهادات العربية والأجنبية المعادلة لها وفق شروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وطبقاً لما يحدده مجلس أعداد، كما يتم إلحاق الطالب ببرنامج من برامج الكلية حسب تنسيق داخلي يحدده مجلس الكلية من الكلية .۲. 2- يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب والتربية بالفرقة الثالثة بالكلية في التخصصات المناظرة كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى ويكون قبول هذه الفئات طبعا للأعداد التي يحددها مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجالس الأقسام العلمية وفقا للشروط التالية :
أ- ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب عن جيد في درجة الليسانس في الآداب
والتربيةب-يُكلف الطالب بدراسة وامتحان المواد التي لم يدرسها في الفرقتين الأولى والثانية بعد
عمل مقاصة بمعرفة الأقسام العلمية ، ويدرس الطالب جميع مقررات الفرقتين الثالثة
والرابعة .ت- أن يقدم الطالب موافقة جهة العمل إذا كان من العاملين
3- كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بالفرقة الأولى كطلاب منتسبين في الأقسام التي يجوز الانتساب إليها، أو منتظمين في الأقسام الأخرى، كما يجوز قبول الطلاب الحاصلين على ليسانس الآداب بالفرقة الأولى في التخصصات غير المناظرة .
معيار التعزيز والتطوير
خطة التعزيز والتطوير
برنامج المكتبات والمعلومات
2023م-2026م
مقدمة:
تتناول الخطة مقترحات التعزيز والتطوير من خلال مجموعة من المجالات الرئيسية وآليات التنفيذ و المسئول عن التنفيذ، وذلك إيماناً من أعضاء القسم وسعيهم لتحقيق الأفضل والسعي الدائم نحو تعزيز نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف رغبة في الوصول إلى مستوى أفضل للخريج والمنافسة في سوق العمل في ضوء رؤية ورسالة وأهداف البرنامج.
وضعت الخطة بناء على:
1-تحليل نتائج استبيانات الطلاب.
2-تحليل نتائج استبيانات أعضاء هيئة التدريس.
3- لائحة البرنامج التعليمى.
4- رسالة وأهداف البرنامج.
الأطراف المشاركة في إعداد خطة التطوير والتعزيز:
1-أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج وخارجه.
2- لجنة الجودة بالبرنامج.
3- الطلاب.
4- الأطراف المجتمعة.
المجالات الأساسية للتعزيز والتطوير:
1-رسالة وأهداف البرنامج.
2-قيادة وتنظيم البرنامج.
3-الموارد المالية والتسهيلات المادية الداعمة.
4- المعايير الأكاديمية للبرنامج
5- تصميم البرنامج.
6-التعليم والتعلم.
7-الطلاب.
8- أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
9-تقويم مخرجات التعلم.
10-مؤشرات النجاح.
مجال التطوير والتعزيز | مقترحات التعزيز والتطوير | آليات التنفيذ | التوقيت | مسئولية التنفيذ | مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء | الميزانية | ملاحظات | |
تم التنفيذ | جاري التنفيذ | |||||||
رسالة وأهداف البرنامج | دراسة وتحليل لمجتمع المكتبات بمحافظة سوهاج وتلبية الحاجة من أخصائي المكتبات والمعلومات | – حصر أعداد المكتبات بالمحافظة وتوزيع المتخصصين عليها | 5/20237/20238/2023 | فريق معيار رسالة وأهداف البرنامج | وجود الدراسة وسمات تميز معتمدة | لا يوجد | √ | |
التعريف المستمر برسالة وأهداف البرنامج | – عقد ندوات توعية لمختلف الفئات بالبرنامج – لقاءات رواد الفرق الدراسية مع الطلاب– طباعة ونشر ملصقات رسالة وأهداف البرنامج | 3/2024 | نشر رسالة وأهداف البرنامج وإعلام مخلف الفئات بالبرنامج بها | 500 ج.م. | √ | |||
قيادة وتنظيم البرنامج | التحديث الدوري لقواعد بيانات البرنامج | – التحديث الدوري للمعلومات المتوفرة عن البرنامج– تحديث كتيبات أدلة الطلاب– تخصيص فريق عمل متخصص عن مواقع التواصل الاجتماعي للبرنامج وإمداد البوابة الإلكترونية للجامعة بالمعلومات | 2023/20242024/2025 | فريق معيار قيادة وتنظيم البرنامج | – توافر بيانات حديثة علي موقعلاالبرنامج وفي كتيبات أدلة الطلاب | لا يوجد | √ | √ |
تطبيق معايير اختيار القيادات الأكاديمية (منسق البرنامج) | تطبيق المعايير عند اختيار منسق البرنامج | 6/2024 | مجلس إدارة البرنامج | قرارتحديد المنسق ممن تنطبق عليه المعايير | لا يوجد | √ | ||
مراجعة وتحديث لائحة البرنامج | – لقاءات واجتماعات– مقترحات التحسين– اعتماد مقترحات التحسين | 5/20246/20247/202410/202411/2024 | مجلس إدارة البرنامج | القرار التنفيذي لاعتماد مقترحات تطوير وتحديث اللائحة | لا يوجد | √ | √ | |
تشكيل لجنة لمراجعة وتطوير البرنامج | تشكيل لجنة من ذوي الخبرة والكفاءة لدراسة آلية تطوير البرنامج | 10/2024 | مجلس إدارة البرنامج | تشكيل معتمد للجنة ومحاضر اجتماعات ومقترحات تطوير وتحديث للبرنامج | لا يوجد | √ | ||
التقييم الدوري لأداء القيادات الأكاديمية للبرنامج | – طرح استبيانات لتقييم الأداء– تحليل نتائج الاستبيانات– إرسال نتائج التقييم للفئات المستهدفة | 2024 | فريق معيار قيادة وتنظيم البرنامج | تقارير تقيييم الأداء | لا يوجد | √ | √ | |
مراجعة وتحديث الهيكل التنظيمي للبرنامج | العمل علي وجود هيكل تنظيمي للبرنامج | 2024 | فريق معيار قيادة وتنظيم البرنامج | وجود هيكل تنظيمي محدث | لا يوجد | √ | ||
برامج تدريبية لتنمية قدرات الجهاز الإداري | – التحديث بصفة دورية سنوياً بناء علي حصر الاحتياجات التدريبية– تنفيذ الخطة التدريبية– قياس أثر التدريب | 2024/2025 | – فريق المعيار– إدارة البرنامج– إدارة الكلية | – وجود خطة تدريبية محدثة– تقاريرعن أثر التدريب | لا يوجد | √ | ||
الموارد المالية والتسهيلات | الاستمرار في تطوير القاعات ومعامل الكلية والعمل علي إعداد معامل خاصة بالقسم | – متابعة تحديث القاعات ومعامل الحاسب بالكلية– تركيب وصلات إنترنت وصيانة الأجهزة– تركيب ستائر وأجهزة داتا شو بالقاعات والمعامل وأنظمة صوت– تركيب شاشات تليفزيونية– تنسيق الطرقات أمام قاعات ومكاتب القسم بنباتات الزينة وأوراق الحائط للمكاتب | 6/20237/20239/202312/2023 | – إدارة البرنامج– الإدارة الهندسية بالجامعة | – توافر الوسائل التعليمية بالمعامل والقاعات والتنسيق الداخلي للبرنامج والتنسيق مع إدارة الكلية | 200000 | √ | |
مراجعة اللائحة المالية للبرنامج وزيادة تمويل البرنامج لتحقيق رسالة وأهداف البرنامج | – مراجعة اللائحة المالية– تحديد بنود أوجه الصرف والإنفاق– تحديد مصادر التمويل | 10/2024 | فريق معيار الموارد المالية | – لائحة ملية محدثة– التقارير الدورية لمعيار الموارد المالية | لا يوجد | √ | ||
المعايير الأكاديمي | الاستمرار في نشر الوعي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب الجدد بالمعايير الأكاديمية | عقد ندوات ولقاءات وورش عمل عن المعايير الأكاديمية | 2024/2025 | فريق المعايير الأكاديمية | توافر قائمة بالندوات وأسماء المشاركين | لا يوجد | √ | √ |
متابعة تطبيق المعايير الأكاديمية | تشكيل لجنة لمراجعة وتطوير البرنامج تلتزم بتطبيق المعايير في توصيف البرنامج | 2025 | أعضاء لجنة مراجعة وتطوير البرنامج | اعتماد محاضر اللجنة بمجلس القسم | لا يوجد | √ | ||
تصميم البرنامج | التدريب المستمر علي توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية | – عقد دورات تدريبية وورش عمل | 2024/20252025/2026 | فريق متابعة التوصيفات بالبرنامج | – توافر توصيفات المقررات الدراسية– توافر تقارير المقررات الدراسية– توافر مصفوفات المقررات الدراسية | لا يوجد | √ | |
المراجعة الخارجية للمقررات والبرامج الدراسية | إرسال البرنامج والمقررات الدراسية للمراجعة الخارجية | 9/2024 | – رئيس القسم– منسق الجودة بالبرنامج | وجود تقارير المراجعين الخارجيين | لا يوجد | √ | ||
دراسة تقارير المراجع الخارجي للمقررات بمجلس القسم والملاحظات الواردة بالتقرير | 2024 | – رئيس القسممنسق الجودة بالبرنامج | عرض تقرير المراجع ومناقشته واعتماده واتخاذ إجراءات تصحيحية إذا لزم الأمر بمجلس القسم | لا يوجد | √ | |||
مراجعة اللائحة الحالية | – عمل لقاءات مع أعضاء القسم– عرض التعديلات المقترحة علي مجلس القسم | 11/2024 | -فريق معيار تصميم البرنامج-فريق مراجعة اللائحة-رئيس القسم وأعضاؤه | – اعتماد تحديث اللائحة | لا يوجد | √ | ||
التعليم والتعلم | مراجعة استراتيجية التعليم والتعلم في ضوء نتائج الامتحانات | – مراجعة استراتيجية التعليم والتعلم في ضوء نتائج بعض الامتحانات– تحليل نتائج استبيانات تقييم المقررات الدراسية– عقد اجتماعات دورية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لمراجعة سياسات التعليم والتعلم– تحليل استطلاعات رأي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول سياسات التعليم والتعلم | 5/202410/2024 | فريق معيار التعليم والتعلم | – الإجراءات التصحيحية لتطوير استراتيجية التعليم والتعلم– اعتماد استراتيجية التعليم والتعلم بالبرنامج | لا يوجد | √ | |
تطوير طرق التدريس والتعلم | عقد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس علي استخدام أنماط حديثة في التعليم والتعلم وتشجيع التعلم الذاتي والمقررات الإلكترونية | 3/2024 | فريق معيار التعليم والتعلم والمعايير الأكاديمية | – سجلات حضور ورش العمل التدريبية– توافر قوائم بأنماط التعلم غير التقليدي– حوافز معنوية لمن قاموا بطرق مستحدثة | لا يوجد | √ | ||
توصيف للتدريب الميداني وفقاً لمخرجات التعلم المستهدفة وتفعيل آليات تقويم نتائج التدريب الميداني للطلاب | مراجعة توصيف التدريب الميداني وفقا لمخرجات التعلم المستهدفة | 1/2024 | – فريق معيار التعليم والتعلم– أعضاء هيئة لتدريس والهيئة المعاونة المشرفين علي التدريب– جهات التدريب الخارجية– الطلاب | – وجود توصيف موثق ومعتمد للتدريب الميداني– | لا يوجد | √ | ||
تحليل استبيات الاحتياجات التدريبية العملية والمهنية والمهارية للطلاب | 11/2025 | |||||||
تطبيق اليات متابعة التدريب الميداني للطلاب للمؤسسات ومراكز المعلومات | 2023/2024 | |||||||
التقييم المستمر لكفاءة التدريب وتحقيقه لاهداف البرنامج وثقل مهارات الطلاب من قبل المشرفين علي التدريب والاطراف المشاركة والطلاب | ||||||||
عقد وتفعيل اتفاقيات التدريب لطلاب البرنامج من قبل جهات التدريب | ||||||||
تطوير وتحسين الأداء في مجال التعليم والتعلم | – استقصاء آراء وقياس رضا الطلاب– اتخاذ إجراءات تصحيحية لاستمرار تطوير وتحسين الآداء | 2023/20242024/2025 | فريق معيار التعليم والتعلم | نتائج تحليل الاستبيانات والإجراءات التصحيحية المتخذة | لا يوجد | √ | ||
الطلاب | آلية التعامل مع المشكلات المؤثرة في فاعلية التعلم | – معايير اختيار الطلاب بالبرنامج– تقارير الدعم المقدم للطلاب– شاوي وتظلمات الطلاب | 2023/20242024/2025 | فريق معيار التعليم والتعلم | – تقارير رواد الفرق– الإجراءات التصحيحية المتخذة لحل مشكلات الطلاب– نتائج استبيانات رضا الطلاب | لا يوجد | √ | |
تفعيل ريادة الفرق الدراسية | اجتماعات دورية مع رواد الفرق الدراسية والطلاب بالبرنامج | 2023/2024 | – منسق البرنامج– منسق الجودة بالبرنامج– فريق معيار الطلاب | الإعلان عن المشرفين وأوقات وأماكن تواجدهمتوافر التقارير الدورية | لا يوجد | √ | ||
مراجعة ملفات الطلاب والانجاز | 2024/2025 | |||||||
رعاية الطلاب المتعثرين | تحديد الطلاب المتعثرين | 2024/2025 | – رواد الفرق– وكيل الكلية لشئون الطلاب– منسق البرنامج | – خطة معتمدة لمعالجة التعثر الأكاديمي– انخفاض نسبة المتعثرين– تحسن النسب المئوية للنجاح | لا يوجد | √ | √ | |
طرح الامتحانات الدورية للاكتشاف المبكر للتعثر وسهولة معالجته | 2024/2025 | |||||||
دعم اعضاء هيئة التدريس للطلاب المتعثرين من خلال الساعات المكتبية المتاحة للطلاب | ||||||||
آلية لجذب وتشجيع أعضاء هيئة التدريس و الطلاب علي ممارسة الأنشطة | – إعلان أسماء وصور الطلاب المتميزين بالأنشطة– تكريم الطلاب المتميزين في الأنشطة | 2024/2025 | فريق معيار الطلاب | – وجود إعلان بأسماء وصولا الطلاب– حفل ختم العام الدراسي | لا يوجد | √ | ||
– تحديث نظام التعامل مع التظلمات والشكاوي– آلية لتظلم الطلاب في مرحلة الليسانس | ممارسة أعمال لجنة الشكاوي والمقترحات | 2024/2025 | – رئيس لجنة الشكاويوالتظلمات– منسق البرنامج | تقارير المتابعة عن طريق فتح صندوق الشكاوي | لا يوجد | √ | ||
أعضاء هيئة التدريس | قياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس | – طرح الاستبيانات– عرض ومناقشة النتائج واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسب | 6/20248/2024 | فريق معيار أعضاء هيئة التدريس | نتائج تحليل الاستبيان وزيادة رضا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة | لا يوجد | √ | |
تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس | – طرح نماذج تقييم الأداء الذاتي لأعضاء هيئة التدريس– طرح نماج تقييم الأداء من قبل رئيس القسم– طرح نماذج تقيييم الطلاب للمحاضرين | 2024/2025 | فريق معيار أعضاء هيئة التدريس | تقارير تقييم الأدء | لا يوجد | √ | ||
مراجعة آليات المحاسبة والمساءلة | اجتماعات ولقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتعريف المستمر بهذه الآليات | 2024/2025 | – منسق البرنامج– فريق معيار أعضاء هيئة التدريس | زيادة الوعي لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بهذه الآليات | لا يوجد | √ | ||
تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعونة | – تحديث ومراجعة خطة التطوير بناء علي حصر الاحتياجات التدريبية– عمل دورات تدريبية– تقييم فاعلية التدريب– تحديد الفئات المشاركة في اللجان النوعية والترتيب الزمني للطلاب | 2024 | فريق معيار أعضاء هيئة التدريس | – خطة تدريبية معتمدة من الجامعة | لا يوجد | √ | ||
إعداد آلية لتعزيز المشاركة في اللجان النوعية بالكلية | تحديد الفئات المشاركة في اللجان النوعية والترتيب الزمني للاشتراك | رئيس القسم | وجود آلية معتمدة للمشاركة في اللجان | لا يوجد | √ | |||
تقويم مخرجات التعلم | تفعيل آلية معتمدة لتحقيق الشفافية والعدالة بين الطلاب في أعمال السنة | – اعداد أكثر من نموزج امتحان يوزع عن طريق المنصة الالكترونية للكلية– استقصاء الاراء وقياس رضا الطلاب عن الالية الجديدة | 8/2024 | فريق معيار مخرجات التعلم | رضا الطاب عن معايير التقييم الجديدة | لا يوجد | √ | |
قياس مخرجات التعلم المستهدفة لمقررات البرنامج | ورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس علي آلية قياس تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة لمقررات البرنامج | 2024/2025 | فريق معيار مخرجات التعلم | نماذج تطبيقية من نسب تحقق مخرجات التعلم | لا يوجد | √ | ||
مؤشرات نجاح البرنامج | معدلات التخرج من البرنامج | حصر معدلات التخرج | 1999/2025 | فريق معيار مؤشرات النجاح | إحصائية معدلات التخرج سنويا | لا يوجد | √ | |
معدلات التسجيل في الدراسات العليا من خريجي البرنامج (الماجستير- الدكتوراة) | إحصائيات التسجيل في الدراسات العليا من خريجي البرنامج | 2016/2025 | مؤشرات معدل زيادة التسجيل في الدراسات العليا من خريجي البرنامج | لا يوجد | √ | |||
معدلات التحويل من البرنامج | حصر عدد المحولين من البرنامج | 2023/20242024/2025 | إحصائية أعداد المحولين من البرنامج | لا يوجد | √ | |||
توافر المقررات المهارية والقدرات الابتكارية للطلاب | تحديث المقررات الدراسية التي تدعم المهارات الابتكارية والإبداعية (التدريب الميداني – مشروع التخرج) | 2023/2024 | – توصيف المقررات الدراسية (التدريب الميداني- مشروع التخرج)– المشاريع المقدمة من الطلاب– | لا يوجد | √ | |||
رأي اتجاهات وآراء المستفيدين ذوي العلاقة بالبرنامج | استطلاع رأي واتجاهات المستفيدين ذوي العلاقة بالبرنامج | 2024/2025 | نتائج استطلاع الرأي | لا يوجد | √ | |||
مستوي كفاءة الخريجين في المنظمات والمؤسسات التي يعملون بها | استقصاء مستوي كفاءة الخريجين في لمؤسسات التي يعملون بها | 2024/2025 | تحليل نتائج الاستقصاء | لا يوجد | √ | |||
معدلات التوظيف من خريجي البرنامج | قاعدة بيانات الخريجين للبرنامج | 2025 | – معدلات النمو في التوظيف لخريجي البرنامج– طلبات واحتياجات جهات التدريب لخريجي البرنامج | لا يوجد | √ | |||