تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » في جلسته رقم (10 ) : مجلس كلية الآداب يعتمد التقرير السنوي للكلية … ونتيجة العام الجامعي الحالي .

في جلسته رقم (10 ) : مجلس كلية الآداب يعتمد التقرير السنوي للكلية … ونتيجة العام الجامعي الحالي .

بعبارات ممزوجة بكلمات الشكر والتهنئة والفخر والدعاء ؛ افتتح الدكتور محمد توفيق – عميد كلية الآداب ورئيس مجلس الكلية – الجلسة رقم (10) بتاريخ 12 يوليو 2023 لمجلس الكلية ، معبراً بها عن شكر وتقدير الكلية لكل من أسهم في إنجاح أعمال الامتحانات ، وظهور نتيجة العام الجامعي الحالي 2022/ 2023 في زمن قياسي وبصورة مرضى عنها .

وبها – أيضاً – هنئ رئيس المجلس الدكتور حمدي الشريف أستاذ الفلسفة السياسية المساعد بالكلية ، بمناسبة حصوله على جائزة الدولة التشجيعية . كما استهل رئيس المجلس – خلال كلمته الافتتاحية – بالدعاء للدكتور عبد الرؤوف الضبع أستاذ علم الاجتماع المتفرغ والذى يمر حالياً بوعكة صحية ، متمنياً له الشفاء العاجل .

وخلال مناقشات الجلسة للعديد من الموضوعات المطروحة أمامها ؛ وافق المجلس على اعتماد نتيجة الكلية للعام الجامعي الحالي ، واعتماد التقرير السنوي للكلية عن العام الجامعي 2022/2023 .

وفيما يتعلق بموضوعات شؤون التعليم والطلاب ؛ وافق المجلس على إرجاء القرار بشأن توزيع الطلاب الملتحقين بالكلية خلال العام الجامعي 2023 / 2024 لجلسة المجلس القادمة ، وذلك بعد أن تتضح اتجاهات مكتب تنسيق الثانوية العامة هذا العام . وبخصوص هذا ؛ أكد كل من عميد الكلية ، والدكتور محمود مراد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب – أمام المجلس – أنه ستكون هناك عدالة في التوزيع وسوف توضع نسباً لذلك ، وأن توزيع الطلبة سيتم على مرحلتين ، الأولى : تتمثل في اختيار الطالب للقسم الذى يريد الدراسة به ( وهذا أمر بيد الطالب ) ، والثانية : تتمثل في قبول كل قسم للأعلى مجموعاً من الطلاب المتقدمين له ، وفقاً للنسب المقررة لكل قسم  .

وفيما يتعلق بموضوعات الدراسات العليا ؛ وافق مجلس الكلية على فتح باب التقديم لبرامج الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة ، وذلك اعتباراً من يوم 27 أغسطس 2023 ولمدة خمسة عشر يوماً .بالإضافة إلى الموافقة على منح درجتي الماجستير والدكتوراه لعدد من الباحثين – من أبناء الكلية ومن الخارج – في تخصصات : المكتبات ، والدراسات الإسلامية ، والتاريخ ، والإعلام . بجانب الموافقة على القيد لدرجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات : اللغة العربية ، والدراسات الإسلامية ، والتاريخ ، والاجتماع .

وبشأن أعمال الجودة بالكلية ؛ وافق المجلس على السماح للبرامج العلمية التي استوفت متطلبات الاعتماد البرامجي – والتي تبلغ تسعة برامج – بالتقدم للاعتماد ، وذلك بعد إجراء مراجعة من قبل مراجعي الجودة الداخليين . وفى هذا الشأن ؛ ناشد الدكتور محمد توفيق رئيس المجلس باقي البرامج باستكمال نواقص المعايير الخاصة بالجودة بها ، مؤكداً – أمام المجلس – تعهد الكلية بتقديم كل الدعم للبرنامج الذى يسعى إلى الاعتماد .

والجدير بالذكر؛ أن الجلسة العاشرة لمجلس كلية الآداب قد انعقدت في تمام الساعة الثانية عشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 12 يوليو ٢٠٢٣ ، بقاعة مجلس الكلية بمقر كلية الآداب بمدينة الكوامل ، برئاسة الدكتور محمد توفيق عميد الكلية ، وأمانة الدكتور محمود مراد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وبحضور رؤساء الأقسام العلمية ، ومنسقي البرامج المميزة ، ومديري الوحدات والمراكز ، وممثلين عن أعضاء هيئة التدريس المتفرغين والعاملين بالكلية .

مجلس الكليةمجلس الكلية

تصوير: ناصر الحناوي