تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » في جلسته الدورية بأغسطس : مجلس الكلية يضع معايير قبول الطلاب الجدد المرشحين للكلية بالأقسام والبرامج خلال العام الجامعي الجديد .

في جلسته الدورية بأغسطس : مجلس الكلية يضع معايير قبول الطلاب الجدد المرشحين للكلية بالأقسام والبرامج خلال العام الجامعي الجديد .

عقد مجلس كلية الآداب – برئاسة الدكتور محمد توفيق عميد الكلية – جلسته الدورية رقم (11) خلال شهر أغسطس ، وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 16 أغسطس 2023 ، بعد موافقة الدكتور حسان حمدي نعمان القائم بعمل رئيس الجامعة على عقد هذه الجلسة ، خاصة وأنه لا تعقد مجالس بهذا الشهر.

وخلال مناقشته للعديد من الموضوعات المطروحة عليه ؛ وافق المجلس على اللجان المنبثقة للعام الجامعي القادم 2023/ 2024 ، على أن تقوم الأقسام العلمية بالكلية بترشيح أعضاء متميزين لعضوية هذه اللجان المتنوعة ، وهى : لجنة شؤون التعليم والطلاب ، ولجنة البيئة ، ولجنة الدراسات العليا ، ولجنة المختبرات ، ولجنة المكتبات ) ، وذلك خلال شهر سبتمبر القادم ، حتى يمارسوا أعمالهم بتلك اللجان بحضور جلسات مجلس الكلية ابتداءً من شهر أكتوبر 2023.

كما وافق المجلس على تشكيل مجلس الكلية الجديد ابتداءً من شهر أكتوبر القادم ، والذى سيشهد انضمام بعض الأساتذة له ، وخروج البعض الآخر في ضوء معايير تشكيل المجلس .

أما فيما يتعلق بالطلبة الجدد القادمين من الثانوية العامة والمرشحين للالتحاق بالكلية خلال العام الجامعي الجديد 2023 / 2024 ؛ اقترح المجلس توزيعهم على الأقسام العلمية والبرامج المميزة وفق معايير تراعى الموضوعية ، ومصلحة الأقسام ، والأهم رغبة الطالب في اختيار القسم أو البرنامج ، وأيضاً النسب المقررة لكل قسم وبرنامج – والتي سينظر فيها مجلس الكلية القادم بعد معرفة أعداد الطلاب المرشحين للكلية – في ضوء الوزن النسبي لكل قسم وبرنامج ، من حيثُ تاريخه وإقبال الطلبة عليه في الأعوام السابقة .

وفى السياق نفسه ؛ وافق المجلس على أن تصبح مواد التدريب الصيفي بالأقسام العلمية من 100 درجة من غير أعمال سنة ، أما في البرامج المميزة فيكون الامتحان من ستين درجة ، وتخصص اربعون درجة لأعمال السنة ، وطالب المجلس البرامج بمراعاة ذلك عند وضع امتحانات الفصل الصيفي . بالإضافة إلى موافقة المجلس على عدة موضوعات متعلقة بشؤون الطلاب ، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وأيضاً بالدراسات العليا .

وكان المجلس قد بدء أعماله بتقديم التهنئة لكلاً من : الدكتور عماد حمدي إبراهيم بقسم الدراسات الإسلامية بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ في تخصص الفقه وأصوله ، وإلى الدكتور خالد فؤاد بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ مساعد في تخصص التفسير وعلوم القرآن بقسم الدراسات الإسلامية .

الجدير بالذكر ؛ أن المجلس قد عقد جلسته بقاعة مجلس الكلية بمقر كلية الآداب بمدينة الكوامل ، بحضور كل من الدكتور محمود مراد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب وأمين المجلس ، ورؤساء القسام العلمية ، ومنسقي البرامج المميزة ، ومديري الوحدات والمراكز ، وممثلين عن أعضاء هيئة التدريس العاملين والمتفرغين بالكلية .

جلسة مجلس الكلية الدورية رقم (11) .

جلسة مجلس الكلية الدورية رقم (11) .

جانب من أعضاء المجلس الحاضرين للجلسة .

جانب من أعضاء المجلس الحاضرين للجلسة .جانب آخر من حضور الجلسة .

جانب آخر من حضور الجلسة .

تصوير : ناصر الحناوي .