تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مجلس كلية الآداب يناقش العديد من الموضوعات خلال جلسته الدورية عن شهر مارس 2024.

مجلس كلية الآداب يناقش العديد من الموضوعات خلال جلسته الدورية عن شهر مارس 2024.

مجلس كلية الآداب يناقش العديد من الموضوعات خلال جلسته الدورية عن شهر مارس 2024.


فعاليات جلسة مجلس كلية الآداب الدورية رقم (6)خلال شهر مارس 2024 .

فعاليات جلسة مجلس كلية الآداب الدورية رقم (6)خلال شهر مارس 2024 .

عقد مجلس كلية الآداب جلسته الدورية رقم (6) يوم الاثنين الموافق 18 مارس 2024 ، في تمام الساعة الحاديه عشر صباحاً بقاعة مجلس الكلية بمقرها بمدينة الكوامل ، برئاسة الدكتور محمد توفيق عميد الكلية ، وأمانة الدكتور محمود مراد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب ، وبحضور وكلاء الكلية ، ورؤساء الأقسام العلمية ، ومنسقي البرامج الجديدة ، ومديري الوحدات والمراكز ، ونخبة من الأساتذة من ذوى الخبرة ، وممثلين عن أعضاء هيئة التدريس المتفرغين والعاملين بالكلية ، فضلاً عن ندى عصام التونى سكرتيرة المجلس .

وقد افتتح الدكتور محمد توفيق الجلسة بكلمات التهنئة وأطيب التبريكات – لجميع الحضور- بمناسبة شهر رمضان الكريم ، داعياً المولى عز وجل أن يكون حاملاً للمسرات والخيرات والبركات للجميع . مطالباً بالالتزام بسير العملية التعليمية خلال شهر رمضان . وفى أعقابها ؛ انتقل المجلس إلى مناقشة الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجلسة بجميع قطاعات الكلية المختلفة ، وهى : قطاع شؤون التعليم والطلاب، وقطاع الدراسات العليا والبحوث ، وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وقطاع المختبرات ، وقطاع المكتبات ، بجانب موضوعات العلاقات الثقافية ، والأقسام العلمية ، والموارد البشرية .

ففيما يتعلق بموضوعات شؤون التعليم والطلاب ؛ وافق المجلس على اعتماد نتيجة التظلمات على نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023 / 2024 . كما وافق المجلس على قصر الرحلات العلمية المدرجة باللوائح الدراسية للأقسام العلمية والبرامج الجديدة داخل محافظة سوهاج بدلاً من خارجها ، استجابة لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (4499) لسنة 2023 ، بشأن ترشيد الانفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة .

وبشأن موضوعات خدمة المجتمع وتنمية البيئة ؛ ثمن المجلس سلسلة الندوات التثقيفية والعلمية التي تعقدها وكالة خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال شهر مارس ورمضان بالتعاون مع قطاعات من داخل الجامعة والكلية ، ومن المجتمع المحلى بمحافظة سوهاج ، والتي تعزز من دور الكلية في خدمة المجتمع الخارجي ، وتحسين الأداء الأكاديمي والعلمي ورفع الوعى لدى منسوبي الكلية وخاصة طلابها .وفيما يتعلق بالمكتبات ؛ وافق المجلس على استلام الكتب المهداة من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ، ووضعها بالمكتبة .

وبخصوص موضوعات الدراسات العليا والبحوث ؛ وافق المجلس على تشكيل اللجنة المقترحة لإعادة كتابة لائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة .كما وافق المجلس على قيد وتسجيل عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه – بالنظام القديم ، وبنظام الساعات المعتمدة – في تخصصات : الدراسات الإسلامية ، وعلم النفس ، واللغة العربية وآدابها ، والإعلام ، والتاريخ والحضارة ، والجغرافيا ، وعلى القيد والتسجيل لرسالة الدكتوراه بالنظام القديم لوافد من اليمن بقسم الجغرافيا . بجانب الموافقة على منح عدد من الباحثين درجتي الماجستير والدكتوراه في الآداب تخصصات : الدراسات الإسلامية ، والمكتبات والمعلومات ، واللغة العربية وآدابها في تخصص الأدب العباسي والدراسات اللغوية ، والفلسفة في تخصص فلسفة الأخلاق ، وعلم النفس في تخصص سيكولوجية الفئات الخاصة .
أما عن موضوعات العلاقات الثقافية ؛ فقد وافق المجلس على تجديد إعارة الدكتور عمر جمال محمد على للعمل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة القاسمية بدولة الإمارات العربية المتحدة لمدة عام ثان خلال العام الجامعي 2024 /2025 ، وعلى تجديد إعارة الدكتور حسام حافظ السلامونى للعمل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية لعام ثان من 7 أيريل 2024 وحتى 6 أبريل 2025 .

وبشأن موضوعات الأقسام العلمية ؛ وافق المجلس على إعادة تشكيل مجلسي قسمي الدراسات اليونانية واللاتينية ، واللغات الشرقية وآدابها للعام الجامعي 2023 / 2024 . كما وافق المجلس على توزيع المقررات الدراسية الخاصة ببرنامج العلوم العربية والإسلامية وتحقيق التراث بكلية دار العلوم بالشراكة مع جامعة المنيا بنظام التعليم المدمج ، والخاصة بقسم التاريخ للعام الجامعي 2023 /2024 .
وأخيراً وبشأن موضوعات الموارد البشرية ؛ وافق المجلس على تعيين ثلاث معيدات في درجة مدرس مساعد بقسمي اللغة الفرنسية وآدابها ، والإعلام ، وعلى تعيين مدرس مساعد في درجة مدرس بقسم بالاجتماع .

 

تصوير : ناصر الحناوي .