تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » خلال جلسة سبتمبر 2023 : مجلس الكلية يوافق على مقترح توزيع الطلاب الجدد بالأقسام والبرامج .

خلال جلسة سبتمبر 2023 : مجلس الكلية يوافق على مقترح توزيع الطلاب الجدد بالأقسام والبرامج .

وافق مجلس الكلية الآداب – خلال جلسته الدورية رقم (12) برئاسة الدكتور محمد توفيق عميد الكلية، وأمانة الدكتور محمود مراد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب على مقترح تشعيب الطلاب الجدد المرشحين للكلية للعام الجامعي 2023/2024 بأقسام وبرامج الكلية – والذى طرحة وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، ويحدد نسبة الطلاب المرشحين للأقسام العلمية ونسبة الطلاب المرشحين للبرامج الجديدة، بالإضافة إلى تحديده لمراحل تشعيب الطلاب والتي ستكون على مرحلتين، هما: الأولى: اختيار الطالب للقسم أو البرنامج -الذى يرغب في الدراسة به- على منصة زاد، والثانية: توزيع الطلاب بناءً على الوزن النسبي للقسم أو البرنامج، مع مراعاة الضوابط التي يضعها القسم أو البرنامج لقبول الطلاب به، وقد تم وضع هذا المقترح في ضوء المادة 11 من لائحة الكلية الداخلية لنظام الساعات المعتمدة كسند قانوني.
كما وافق المجلس -خلال جلسته-على تشكيل مجلس الكلية، والذي يشهد انضمام أعضاء جدد بدءً من جلسة أكتوبر 2023 القادمة، بجانب الموافقة على تشكيل لجان الكلية المنبثقة من المجلس، وأيضاً على تشكيل مجالس أقسام الإعلام، والفلسفة، واللغات الشرقية، والتاريخ.
وفى إطار موضوعات لجنة شؤون التعليم والطلاب؛ وافق المجلس على اعتماد جداول توزيع المقررات الدراسية للأقسام العلمية والبرامج خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي القادم، بجانب موافقة المجلس على تشكيل كنترولى امتحانات الفصل الدراسي الصيفي، وامتحانات دور أكتوبر 2023.
وفيما يتعلق بموضوعات لجنة المختبرات؛ وافق المجلس على توزيع قاعات المحاضرات والمعامل على الأقسام العلمية والبرامج الجديدة خلال العام الدراسي الجديد.
وفيما يتعلق بموضوعات الدراسات العليا المطروحة على المجلس؛ وافق المجلس على مد فترة التقديم للدراسات العليا حتى نهاية سبتمبر الحالي، بجانب الموافقة على تعديل عناوين بعض رسائل الماجستير بقسمي اللغة العربية، والدراسات الإسلامية، وأيضاً على تشكيل لجان المناقشة لرسائل ماجستير ودكتوراه في تخصصات: الدارسات الإسلامية، والمكتبات، والتاريخ، والاجتماع، وعلم النفس فضلاً عن منح درجتي الماجستير والدكتوراة لباحثين في تخصصات: الدارسات الإسلامية، والجغرافيا، وعلم النفس، والإعلام.
وبخصوص موضوعات العلاقات الثقافية وافق المجلس على تجديد الأجازات لبعض أعضاء هيئة التدريس المرافقين لأزواجهم، كما وافق على تجديد إعارات بعض أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون بالجامعات العربية.
وفى نهاية الجلسة استمع المجلس لتقرير وحدة ضمان الجودة والاعتماد، والمتعلق بالمراجعة الداخلية لمعايير الجودة ببرامج الكلية، والتي تمت خلال الفترة من 4 إلى 7 سبتمبر الحالي.
وكان المجلس قد انعقد في الساعة العاشرة من صباح يوم الإثنين الموافق 11 سبتمبر 2023، وذلك بقاعة المجلس بمقر الكلية بمدينة الكوامل، وبحضور رؤساء القسام العلمية، ومنسقي البرامج الجديدة، ومديري الوحدات والمراكز، وأساتذة ممثلين عن أعضاء هيئة التدريس المتفرغين والعاملين بالكلية.

جلسة مجلس كلية الآداب الدورية خلال شهر سبتمبر ٢٠٢٣ .

جلسة مجلس كلية الآداب الدورية خلال شهر سبتمبر ٢٠٢٣ .

تصوير: ناصر الحناوي.