تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بقسم الدراسات الإسلامية : أطروحة ماجستير تتوصل إلى أن لعلم المناسبات تعلق مهم بعلم الوقف والابتداء ، ودلائل الإعجاز القرآني .

بقسم الدراسات الإسلامية : أطروحة ماجستير تتوصل إلى أن لعلم المناسبات تعلق مهم بعلم الوقف والابتداء ، ودلائل الإعجاز القرآني .

في أطروحة للماجستير بقسم الدراسات الإسلامية ، بعنوان : “المناسبات وأثرها في استنباط معاني القرآن بين الإمامين الفخر الرازي والألوسي- دراسة موازنة في سورتي التوبة ويونس ” ، توصلت نتائجها إلى أهمية علم المناسبات في بيان دقائق معاني القرآن ولطائفه، كما نبه إلي ذلك الفخر الرازي بقوله (أكثر لطائف القرآن مودعة في حسن ترتيب روابطه ) ، وأن لعلم المناسبات تعلق مهم بعلم الوقف والابتداء ، ودلائل الإعجاز القرآني ، بالإضافة إلى بيان أن لكل من الإمامين الفخر الرازي والألوسي منهج خاص في بيان وجوه المناسبات القرآنية ، وقد بينت الدراسة المواطن التي اتفقا فيها ، وما تفرد به كل منهما . وعنها نال الباحث علي محمد عبد الحليم ( من خارج الجامعة ) درجة الماجستير في الآداب تخصص دراسات إسلامية بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع وتبادل الرسالة بين الجامعات المصرية .

وأشرفت على الرسالة لجنة مشكلة من كل من : الدكتور محمد محمد عثمان (رحمه الله) أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة سوهاج ، والدكتور إبراهيم رشاد محمد صبري : أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي ، والدكتور عبدالله محمد يوسف أستاذ الدراسات الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة سوهاج .

وناقشت الرسالة وحكمت على صلاحيتها لجنة مشكلة من كل من :الدكتور إبراهيم رشاد محمد صبري (مشرفًا ورئيسًا). ، والدكتور عزت شحاته كرار : أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة المنيا (مناقشًا) ، والدكتورة صفاء عبد الرحيم برعي أستاذ الدراسات الإسلامية المساعد بكلية الآداب جامعة سوهاج (مناقشًا) ، والدكتور عبدالله محمد يوسف (مشرفًا).

وتمت وقائع المناقشة صباح يوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس 2023 ، بقاعة المناقشات بمقر كلية الآداب بمدينة الكوامل ، وحضرها لفيف من أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية ، وطلاب الدراسات العليا .

أعضاء لجنة مناقشة الرسالة .

أعضاء لجنة مناقشة الرسالة .

الحضور يستمع للجنة أثناء مناقشتها للرسالة .

الحضور يستمع للجنة أثناء مناقشتها للرسالة .