تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » # معايير اختيار رئيس القسم (برنامج الصحافة)

# معايير اختيار رئيس القسم (برنامج الصحافة)

” معايير اختيار رئيس القسم “

لبرنامج الصحافة

 كلية الآداب – جامعة سوهاج

معايير اختيار القيادات الأكاديمية (رئيس القسم)

منسق برنامج الصحافة


في ضوء رؤية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التحول إلى نظام الاعتماد البرامجي، لتحقيق الميزة التنافسية للبرنامج، تم تحديد المعايير التالية لاختيار منسق البرنامج (رئيس القسم) لبرنامج الصحافة وتنقسم إلى:-

 

أولا- المعايير القانونية:-

من قانون تنظيم الجامعة ولائحته التنفيذية وفقا لآخر التعديلات (الطبعة الرابعة والعشرون المعدلة) الصادر ي 2006، حيث يتم اختيار رؤساء الأقسام طبقا لقانون تنظيم العمل بالجامعات المصرية رقم (49 )لسنة 1972 طبقا للمادة 56 كالتالي

المادة  (56) : يُعيَن رئيس مجلس القسم من بين أقدم ثلاثة أساتذة في القسم ويكون تعيينه بقرار من رئيس الجامعة بعد أخذ رأي عميد الكلية أو المعهد لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة, ولا يسري هذا الحكم في حالة وجود أقل من ثلاثة أساتذة إذ تكون رئاسة مجلس القسم لأقدمهم. ويعتبر رئيس مجلس القسم متنحياً عن رئاسة مجلس القسم بتعيينه عميداً أو وكيلاً للكلية أو المعهد، وذلك إذا وجد غيره من الأساتذة في القسم. وفي حالة خلو القسم من الأساتذة، يقوم بأعمال رئيس مجلسه أقدم الأساتذة المساعدين فيه، ويكون له بهذا الوصف حق حضور مجلس الكلية أو المعهد إلا عند النظر في شئون توظيف الأساتذة. ومع ذلك إذا لم يكن بالقسم من الأساتذة سوى أجنبي، جاز أن يُعهد إليه عند الاقتضاء برئاسة مجلس القسم، ويكون ذلك بقرار من رئيس الجامعة بعد أخذ رأي عميد الكلية.

المادة  (57) : يجوز تنحية رئيس مجلس القسم عن الرئاسة في حالة إخلاله بواجباته الجامعية أو بمقتضيات مسئولياته الرئاسية أو لغير ذلك من أسباب عدم الصلاحية. ويكون ذلك بقرار مسبب من رئيس الجامعة بعد أخذ رأي عميد الكلية أو المعهد.

المادة  (58) : يشرف رئيس مجلس القسم على الشئون العلمية والإدارية والمالية في القسم في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الكلية ومجلس القسم وفقاً لأحكام القوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

المادة  (59) : يقدم رئيس مجلس القسم، بعد العرض على مجلس القسم تقريراً إلى العميد في نهاية كل عام جامعي عن شئون القسم العلمية والتعليمية والإدارية والمالية، وذلك توطئةً للعرض على مجلس الكلية أو المعهد.

المادة (60) :  في حال تعدد التخصصات المختلفة في القسم، يكون أقدم الأساتذة في كل تخصص متميزاً بكيان ذاتي داخل القسم نائباً لرئيس مجلس القسم في شئون هذا التخصص. ويتولى إدارة هذه الشئون تحت إشراف رئيس مجلس القسم وفي حدود السياسة التي يرسمها مجلس الكلية ومجلس القسم، ويقوم بالتداول فيها مع باقي أعضاء هيئة التدريس في التخصص. وفي حال خلو التخصص من الأساتذة يقوم أقدم الأساتذة المساعدين فيه بأعمال نائب رئيس مجلس القسم لشئون هذا التخصص. وتسري على نائب رئيس مجلس القسم أحكام التنحية المقررة في شأن رئيس مجلس القسم.


ثانيا: معايير كلية الآداب لاختيار القيادات الأكاديمية

تم الاعتماد بمجلس الكلية بتاريخ 9 / 12 / 2013 م، معايير اختيار القيادات الأكاديمية بكلية الآداب، جامعة سوهاج، وتكونت من المعايير التالية:-

  • المعيار الأول: النشاط العلمي

  • المعيار الثاني: القدرات القيادية والإدارية

  • المعيار الثالث: المشاركة في الأنشطة والخدمات الطلابية

  • المعيار الرابع: المساهمة في مجالات الجودة والتطوير

  • المعيار الخامس: المشاركة في الأنشطة القومية

  • المعيار السادس: السجل الوظيفي الذي يشهد بالالتزام والنزاهة

  • المعيار السابع: التعاون والعلاقة مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين.


ثالثا – معايير اختيار القيادة الأكاديمية (رئيس القسم)

منسق البرنامج لبرنامج الصحافة

أولاً- الأنشطة العلمية :

 

  • المشاركة في الأنشطة والخدمات الطلابية بالبرنامج.

  • أن يمتلك القدرات الإدارية والقيادية المرنة.

  • المساهمات في مجالات الجودة والتطوير.

  • أن يكون لديه سجل وظيفي يشهد بالالتزام والجدية والنزاهة.

  • المشاركة في نشاطات خدمة المجتمع والبيئة.

  • أن يمتلك مهارات التعاون والعلاقة الجيدة مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين.

  • الالتزام بقوانين والقواعد المنظمة وآداب المهنة.

ثانياً- الصفات المهنية :

 

  • أن يكون عضوا فعالا بالقسم العلمي والكلية يشهد له بالكفاءة العلمية والإدارية.

  • أن تتوافر له الخبرة بنظامي الساعات المعتمدة والدراسة الفصلية والاطلاع علي محتويات المقررات الدراسية المختلفة للبرامج وتوصيفاتها.

  • أن تتوافر لدية الخبرة في وضع الخطط الدراسية ومتابعتها.

  • أن يكون علي دراية جيدة بخبرات أعضاء هيئة التدريس المتخصصين.

  • أن تتوافر لدية الخبرة الكافية لوضع آليات للتعامل مع شكاوى أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة والطلاب بالبرنامج وحلها.

  • الإلمام بإمكانيات المعامل والأجهزة والوسائل التعليمية والقاعات الدراسية المتاحة لطلاب البرنامج.

  • أن يكون له خبرات سابقة بمتطلبات نظم ضمان الجودة والإعتماد.

  • أن يكون لديه علاقات جيدة مع إدارات الكلية وأعضاء هيئة التدريس ووحدة ضمان الجودة بالكلية. حضور دورات تدريبية أو ورش عمل متخصصة في مجال نظم الجودة والتطوير والاعتماد تؤهله لإنجاز مهامه.

  • الإلمام باللوائح الدراسية والقوانين والقواعد المنظمة.

  • أن يكون له نشاط علمي متميز في مجال تخصصه.

  • الفهم والوعي الكامل بالمقررات العلمية للبرنامج ومحتواه العلمي.

  • الإلمام الجيد بمخرجات البرنامج ومدي مطابقته لاحتياجات سوق العمل.

ثالثاً- الصفات الشخصية :

 

  • حسن الخلق والسير والسمعة

  • امتلاك مهارات التواصل والمناقشة والإقناع وإجادة اللغة ومهارات العرض الفعال.

  • المقدرة على تكوين فريق عمل وإداراته.

  • قدرات إدارية وتنظيمية واضحة.

  • الدقة والتأني في أعمال التنظيم والمراجعة.

  • القدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات.

  • القدرة على التعامل مع الوسائط التكنولوجية الحديثة.

رابعا- القدرات القيادية :

 

  • القدرة على إحداث تطور مؤسسي على مستوى القسم أو الكلية.

  • الحصول على دورات تدريبية للقيادات.

  • القدرة على التخطيط الإستراتيجي.

  • الإدارة العامة وإدارة الوقت وإدارة الاجتماعات.

  • أن يكون لدية رؤية مستقبلية وخطة لتطوير البرنامج.

  • الإدارة الجيدة للموارد البشرية والمادية بالبرنامج.

  • أن يكون مشهوداً له بالقدرات الإدارية والقيادة الرشيدة بعيدا عن التحيز والتعسف والتسيب، واحترام الرأي الآخر.

  • لديه قدرة على الابتكار وضبط النفس والحكمة والثقة في اتخاذ القرارات وحل المشكلات.