تخطى إلى المحتوى
وحدة الخدمات الإلكترونية
IT-UNIT2-1

مدير وحدة الخدمات الإلكترونية

د/ عادل صادق محمد

    يُعد الحاسب الألى جزء لا يتجزأ من مضمار عمل أي مؤسسة أو منظمة حكومية , حيث يؤدى تطوير العمل بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية الخاصة بهذا المجال إلى كثير من المكاسب الادرية والمادية .

لذا تم إنشاء وحدة الخدمات التكنولوجية كأحد مشروعات المجلس الأعلى للجامعات في إطار المشروع الرئيسي لتطوير نظم المعلومات والتكنولوجيا في التعليم العالي وهو ما يعرف باسم “  “ICTP.

     ولما كان من هذه الاهمية ؛ فإن ” وحدة الخدمات الالكترونية ” واحدة من أهم الوحدات بالكلية حيث تقوم بمتابعة وتطوير الأداء فيما يتعلق بالحاسب الألى وشبكة الانترنت الخاصة بالكلية ومتابعة البريد الإلكتروني الخاص بالأقسام والإدارات وأعضاء هيئة التدريس , كما تقوم بالإشراف على إدارة محتوى الموقع الخاص بالكلية . نعلم أننا نواجه تحديات كثيره من إمكانيات مادية أو تقنية أو بشرية , لكننا أيضاً نعلم أنه لا حدود لطموحنا في تطوير أدائنا ومساعدة كل فرد من فريق عمل الكلية لتحسين أداءه في العمل ، مما يعود على الكلية بالتقدم في تقديم رسالتها العلمية وخدمتها المجتمعية .

 كما أن الوحدة هي حلقة الوصل بين الكلية وبين مشروعات الجامعة الرئيسية والتي تتبع المجلس الأعلى للجامعات ، بهدف تقديم خدمات متميزة في تكنولوجيا المعلومات للكلية وإلى زيادة فاعلية مشروعات الجامعات الستة ،  و هي ( الشبكة – نظم المعلومات الإدارية ICTP التدريب – المكتبة الرقمية – التعليم الإلكتروني – البوابة الرقمية ) .

    وختاماً لابد أن أشير إلى الدور الهام الذى يقوم به جميع منتسبي الكلية ، والذين يعملون بروح الفريق الواحد للوصول إلى الهدف المنشود ، مؤمنين بالرؤية الشاملة والمتمثلة في بناء أنظمة تكنولوجية رقمية تعمل على مساعدة الأقسام العلمية ،والبرامج العلمية المتميزة ،   والوحدات ،والمراكز ، والإدارات بالكلية في الوصول إلى الريادة في أعمالها .

 

                                            مدير وحدة الخدمات الإلكترونية

                         د / عادل صادق محمد

السيرة الذاتية

أن تكون مركزاً مصغراً لتكنولوجيا المعلومات ، لدعم كافة العمليات الإدارية والتعليمية والبحثية من أجل الارتقاء بمستوى الأداء بالكلية، ومواكبة التطورات التكنولوجية ،وتحقيق الأهداف الاستراتيجية .

تقديم خدمة متميزة في تكنولوجيا المعلومات لخدمة العملية التعليمية ، وأعضاء هيئة التدريس ، والطلاب ، والجهاز الإداري بالكلية ، من خلال زيادة فاعلية المشروعات الستة ( الشبكة – نظم المعلومات الإدارية ICTP –  التدريب – المكتبة الرقمية – التعليم الإلكتروني – البوابة الرقمية ) ، من أجل العمل على تحقيق التحول إلى التعاملات الإلكترونية للعمليات التعليمية و الأكاديمية و المالية و الإدارية بالكلية.

أهداف وحدة الخدمات الإلكترونية :

  • متابعة عمل الشبكة الداخلية بالكلية .

  • رفع كفاءة وتحسين شبكة المعلومات الداخلية بالكلية

  • العمل على تطوير العملية التعليمية من خلال تدعيم التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب .

  • استخدام البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بالجامعة في كفاءة المعاملات الادارية ، وكذلك في التواصل مع الطلاب ، وتشغيل وتفعيل خدمة البريد الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  • استخدام الموقع الرسمي للكلية للتواصل مع كافة الاطراف المعنية .

  • استخدام المعاملات الالكترونية بدلاً من المعاملات الورقية .

  • زيادة كفاءة استخدام المكتبة الرقمية والاستفادة من خدماتها المتعددة للباحثين والطلاب.

  • استخدام تطبيقات نظم المعلومات الإدارية .

  • عمل تقارير دورية عن كفاءة العمل في نظم الإدارة الإلكترونية ومدى تطبيقها في الكلية ومعوقات التطبيق.

  • عمل صيانة لأجهزة الحاسب و ملحقاتها ، و تحليل الاعطال ، و عمل تقارير دورية عن حالة الأجهزة ، و تحميل البرامج الاصلية ونسخ مضادات الفيروسات ، وتحديث برمجيات الأجهزة.

  • تسويق المقررات الإلكترونية وتقديم الاستشارات الفنية ، وتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على رفع مصادر التعلم للمادة الدراسية.

  • جمع ونشر أخبار الكلية والتحديث الدوري لبيانات الكلية على البوابة الإلكترونية .

  • تهيئة العاملين بالكلية للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات من خلال التدريب الموجه والمستمر .

  • التدريب ونشر الوعي بين الطلاب على كيفية الاستفادة من البوابات الالكترونية .

  • تدريب أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الطلاب لعمل حسابات على “google scholar ” .

  • التنسيق والتعاون مع إدارة شبكة الجامعة بما يحقق الأهداف والسياسات المطلوبة .

أما عن القيم الأساسية للعمل بوحدة تكنولوجيا المعلومات ، فتتمثل في :

  • التطور والتطوير المستمرين:

تسعى الوحدة إلى تطوير البنية التكنولوجية بالكلية، لكنها بدورها تسعى أيضاً أن تطور من نفسها ومن أنماط أدائها للعمل.

  • الاستعمال الأخلاقي لتكنولوجيا المعلومات:

التكنولوجيا ليست كيانا أصما، بل استعمالها ينطوي على الكثير من الإشكاليات الأخلاقية (مثل: نسخ البرامج أو ما يسمى بالقرصنة وغيرها….)، لذا تسعى الوحدة إلى تعزيز مفهوم الاستعمال الأخلاقي للتكنولوجيا.

  • المسؤولية المجتمعية:

التوعية والأنشطة والبرامج التدريبية تشكل اهتماماً رئيسياً للوحدة في سبيل أداء جزء من مسؤوليتها تجاه المجتمع.

  • العمل بروح الفريق الواحد:

من الضروري أن يكون العمل بالوحدة بنظام فريق العمل كل في مجال تميزه، مع تحديد المهام والمسؤوليات لكل فرد بفريق العمل.

  • التعلم المستمر:

لأن التكنولوجيا وُجدت لتنمو وتزدهر، لذا فقد لزم على الوحدة أن يكون التعلم المستمر جزءاً رئيسياً من أساليبها في أداء العمل.

مشروع ( ICTP )

مشروع ( ICTP )

سعياً من مشروع الــ  ICTP ( مشروع نظم وتكنولوجيا المعلومات) إلى تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات لتصل إلي المستفيدين بالكليات من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين؛ فقد تم إنشاء وحداة خدمات تكنولوجيا المعلومات بالكليات.

 يهدف ICTP إلى إنشاء مشروع وحدة الخدمات الالكترونية في كل كليات الجامعات خلال الخمس أعوام القادمة بشكل تدريجي بواقع 20% من كليات كل جامعة سنوياً.

 وتعتبر هذه الوحدات حلقة الوصل بين المشاريع الست المقدمة من ICTP على مستوى الجامعات وبين مختلف الكليات.

و تهدف هذه الوحدات – بالإضافة لزيادة فاعلية مشاريع الجامعات (الشبكة – نظم المعلومات الإدارية – التدريب – المكتبة الرقمية – التعليم الإلكتروني – البوابة الرقمية) – إلى تقديم خدمات متميزة في تكنولوجيا المعلومات للكليات.

     يهدف هذا المشروع إلي تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات علي مستوي الكليات لخدمة العملية التعليمية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين، من خلال إنشاء وحدة لتكنولوجيا المعلومات (Information Technology Unit)، والتى تقوم بالمهام التالية:

  1. تشغيل وصيانة شبكة المعلومات.

  2. تحديث برمجيات الأجهزة.

  3. صيانة الحاسبات والطابعات.

  4. تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  5. متابعة الاستخدام الفني للشبكة وتقديم الدعم الفني لجميع المستخدمين.

  6. التحديث الدوري لموقع الكلية علي الانترنت.

  7. إنشاء مساحة لكل عضو هيئة تدريس علي الموقع بما يمكن من رفع المواد العلمية الخاصة به والامتحانات السابقة ونماذج الإجابة.

  8. استخدام أداة للتواصل Collaboration بين طلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وإدارة الكلية.

  9. توفير شبكات اتصال لاسلكية بالإنترنت بالأماكن المفتوحة بالكلية تكون متاحة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  10. تركيب الرخص الأصلية لنظم التشغيل وبرمجيات الأعمال المكتبية (Microsoft Windows, Microsoft Office) المتاحة حاليا من خلال التعاقد الذي قام به المجلس الأعلى للجامعات مع شركة مايكروسوفت.

  11. تركيب برامج الحماية ضد الفيروسات التي وفرها مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات ICTP.

  12. تدريب العاملين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بواسطة مركز تدريب ICTP بالجامعة.

  13. توفير أجهزة عرض مرئي وشاشات تفاعلية للمعامل.

  14. توفير نقط شبكات إضافية بالكلية .

  15. حل كافة الأعطال الموجودة في الأجهزة والشبكات والتنسيق مع شبكة معلومات الجامعة ، ومركز نظم المعلومات الإدارية ، ومركز التعلم الالكتروني ، ومشروع ميكنة المكتبات ، ومشروع التدريب، ومشروع القراءة الصوتية للكلمات .

  16. تقديم الدعم الفني للمستخدمين والمستفيدين

  •  أهداف المشروع :

1)   إتمام وتدعم البنية التحتية لنظم وتكنولوجيا المعلومات بالكلية ، من خلال :

  • التأكيد على توافر أجهزة حاسب آلي بجميع مكاتب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

  • التأكيد على توافر أجهزة حاسب آلي بجميع المكاتب الإدارية بالكلية.

  • توفير أجهزة حاسب آلي بالقاعات والمدرجات الدراسية.

  • توفير آلات طباعة ومسح ضوئي وتصوير أوراق مركزية بكل دور من أدوار الكلية،ووضع آلية لاستخدامها والتدريب على كيفية استخدامها بطريقة صحيحة.

  • ربط جميع أجهزة الحاسب الآلي بالكلية معا بشبكة داخلية وربطها بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت.

  • استكمال تركيب أجهزة عرض Data show بجميع القاعات والمدرجات والمعامل الدراسية.

  • وضع آلية لإتمام أعمال الصيانة الدورية والصيانة الطارئة لجميع أجهزة العرض وأجهزة الحاسب الآلي والطابعات والماسح الضوئي وآليات التوصيل الشبكي بالكلية.

2)   تقنين وضع نظم التشغيل والبرمجيات الأساسية المستخدمة على أجهزة الحاسب الآلي بالكلية، من خلال :

  • التعريف باتفاقية ميكروسوفت مع الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الكلية.

  • مساعدة أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الكلية في عمل حساب لكل منهم على موقع دريم سبارك يمكنهم من الاستفادة من منافع الاتفاقية.

  • وضع آلية محددة لتقديم الدعم المناسب لأعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الكلية في استبدال نظم التشغيل المحملة على أجهزتهم الخاصة بنظم تشغيل أصلية.

  • الحصر الدوري لجميع نظم التشغيل والبرامج العامة وبرامج الحماية المحملة على أجهزة الحاسب الآلي بالكلية واستبدالها بنظم تشغيل وبرامج أصلية.

  • وضع برنامج للصيانة الدورية لبرمجيات جميع أجهزة الحاسب بالكلية.

3)   تطوير بيئة عمل إلكترونية  متوافقة من نظم المعلومات الإدارية للجامعةMIS ، من خلال :

  • التعريف بنظم المعلومات الإدارية MIS  وأهميتها وطرق التعامل معها على مستوى الكلية.

  • تقديم الدعم اللازم للعاملين بنظم المعلومات الإدارية MIS في عمليات إدخال البيانات.

  • تطوير واجهة رسومية للتواصل تعمل على الشبكة الداخلية للكلية.

  • تعريف أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية بواجهة التواصل وأهميتها وطرق العمل عليها.

  • تحميل واجهة التواصل على جميع الأجهزة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية بحيث تكون الواجهة الرئيسية عند فتح الجهاز.

  • التعاون مع إدارة البوابة الإلكترونية للجامعة لوضع آلية محددة لعمل مدونات لأعضاء هيئة التدريس مرتبطة بموقع الكلية.

  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على إنشاء مدونات خاصة بكل منهم على موقع الكلية.

  • نشر ثقافة التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب عبر المدونات الرسمية.

4)      تقديم الدعم اللازم لتنظيم عمليات التدريس والتدريب التي تعتمد على نظم وتكنولوجيا المعلومات بالكلية، من خلال :

  • تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على كيفية ضبط وتشغيل وإنهاء النظم التكنولوجية المستخدمة للتدريب والتعليم بالقاعات والمعامل الدراسية.

  • الفحص الدوري لجميع النظم التكنولوجية المستخدمة للتدريب والتعليم والتأكد من كفاءة عملها.

  • التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في إنتاج مساعدات التعليم من عروض تقديمية ومقاطع فيديو تعليمية وكتب إلكترونية ……. إلخ.

  • عمل قاعدة بيانات لحفظ وتنظيم المساعدات التعليمية بالطريقة التي يسهل معها العرض على الطلاب سواء داخل القاعات الدراسية أو عبر مدونات أعضاء هيئة التدريس

  • التعريف بقاعدة بيانات المساعدات التعليمية وطرق التعامل معها.

5)      تفعيل دور البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة كأداة رئيسية للتواصل بين أعضاء هيئة التدريس وبعضهم البعض وبين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، من خلال :

  • التعريف بمميزات وإمكانات البريد الإلكتروني الذي توفره الجامعة.

  • مساعدة أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلبة وطالبات الكلية في تخصيص عنوان بريد إلكتروني لكل منهم وتفعيله وحل المشكلات التي تواجههم أثناء التعامل معه.

  • توفير أماكن يستطيع من خلالها الطلاب متابعة البريد الإلكتروني لهم أثناء تواجدهم بالكلية.

6)    الارتقاء بمستوى أداء البوابة الإلكترونية للكلية ، من خلال :

  • متابعة تحديث جميع البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للكلية.

  • التأكيد على نشر جميع الإعلان المتعلقة بالكلية على الموقع الإلكتروني في نفس وقت الإعلان عنها على اللوحات الإعلانية بالكلية.

  • متابعة أخبار الكلية ونشرها أول بأول على الموقع الإلكتروني.

  • نشر الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس على البوابة الالكترونية الخاصة بالكلية .

 

7)    تطوير نظام إلكتروني لفهرسة وأرشفة مشروعات التخرج وإتاحته للطلاب في صورة إلكترونية ، من خلال :

  • تطوير نظام لفهرسة وأرشفة مشروعات التخرج يمكن إتاحته عبر الشبكة الداخلية للكلية.

  • تحميل المشروعات على النظام.

  • التعريف بالنظام وطرق التعامل معه على مستوى الكلية.

  • متابعة وتطوير أداء النظام وآليات الاستفادة منه.

  • إتاحة هذه المشروعات على البوابة الخاصة بالإلكترونية .

8)    الارتقاء بمستوى أداء المكتبة الرقمية ، من خلال :

  • مراجعة واعتماد المقتنيات التي تم إدخالها .

  • إدخال باقي المقتنيات واعتمادها .

  • رفع النص الكامل للرسائل الجامعية .

  • رفع أبحاث أعضاء هيئة التدريس .

  • إنشاء حساب على المكتبة الرقمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب .

  • إجراء كافة العمليات والخدمات الفنية في المكتبة بشكل آلي .

تواصل معنا

01004722363

مدير وحدة الخدمات الإلكترونية

adel_rezk@art.sohag.edu.eg

مدير وحدة الخدمات الإلكترونية

Facebook

الصفحة الرسمية للوحدة

Youtube

القناة الرسمية للوحدة

It.art@art.sohag.edu.eg

وحدة الخدمات