تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » خلال اجتماعه الدوري : مجلس كلية الآداب يطالب بتعظيم دور الأقسام … والبدء في وضع تصور لمؤتمر دولي .

خلال اجتماعه الدوري : مجلس كلية الآداب يطالب بتعظيم دور الأقسام … والبدء في وضع تصور لمؤتمر دولي .

خلال اجتماعه الدوري :

مجلس كلية الآداب يطالب بتعظيم دور الأقسام … والبدء في وضع تصور لمؤتمر دولي .


عقد مجلس كلية الآداب اجتماعه الدوري عن شهر يناير 2024 ، برئاسة الدكتور محمد توفيق عميد الكلية ، وبحضور الدكتور محمود مراد وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب ، والدكتور طه ذكى وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور عبد الباسط شاهين وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، فضلاً عن رؤساء الأقسام العلمية ، ومنسقي البرامج الجديدة ، ومديري الوحدات والمراكز ، بجانب نخبة من الأساتذة الممثلين للأساتذة العاملين والمتفرغين ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16 يناير الجاري ، بقاعة مجلس الكلية بمقر كلية الآداب بمدينة الكوامل .

وقد اُستهل الاجتماع بدعوة رئيس المجلس للحضور بالوقوف دقيقة حداد على روح فقيدي الكلية الدكتور عبد الله ربيعي الأستاذ المتفرغ بقسم التاريخ والحضارة ، والدكتور وجيه عبد الله الأستاذ المتفرغ بقسم الفلسفة .وخلال كلمته الافتتاحية للجلسة ؛ ثمن الدكتور محمد توفيق الأداء المشرف لأعمال الامتحانات من قبل منسوبي الكلية ، وجهود وكالة شؤون التعليم والطلاب في المتابعة والإشراف على الامتحانات . مطالباً الأقسام العلمية بالكلية بتعظيم دورها داخل الكلية والجامعة ، من خلال المشاركات الفعالة في كافة الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تقام على مستوى الكلية أو الجامعة .كما طالب بضرورة البدء في وضع تصور لمؤتمر دولي بالكلية ، على أن يُطرح عنوانه وكافة جوانبه العلمية والمالية والتنظيمية والإدارية خلال جلسة المجلس القادمة في شهر فبراير .

وناقش المجلس العديد من الموضوعات. ففيما يتعلق بموضوعات شؤون التعليم والطلاب ؛ وافق المجلس على إنشاء وحدة داخلية بالكلية للدعم الفني والتقني ، تعمل على تقديم الاستشارات الفنية السريعة للكنترولات ومجموعات التصحيح الإلكتروني ، بجانب الموافقة على قبول الأعذار المرضية التي تقدم بها بعض الطلاب عن دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023 / 2024 ، والموافقة على وقف قيد بعض الطلاب والطالبات بسبب حوادث ، وظروف صحية ، ومرافقة الزوج .

وبخصوص موضوعات لجنة المختبرات ؛ وافق المجلس على البدء في تجهيز قاعات الكلية لمحاضرات الفصل الدراسي الثاني ، بجانب الموافقة على تجهيز القاعات المخصصة لمحاضرات كلية الآداب بكليتي الزراعة والطب البيطري بوسائل التعليم الحديثة والإلكترونية ، استعداداً للفصل الدراسي الثاني .

وبشأن موضوعات لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة ؛ وافق المجلس على مقترح طلاب وطالبات المستوى الرابع ببرنامج تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة ، بتخصيص ” كولدير ” مياه بالكلية يحمل اسم فقيد كلية الآداب ، وقسم الاجتماع الدكتور حمدي عمر. فضلاً عن تبنى المجلس لفكرة عمل كتيب عن تاريخ محافظة سوهاج عبر العصور التاريخية المختلفة .

أما عن موضوعات الدراسات العليا والبحوث ؛ فقد أرجئ المجلس موضوع تشكيل لجنة لكتابة لائحة الدراسات العليا لجلسة المجلس القادمة ، وذلك لحين ورود التعديلات عليها . كما طالب المجلس على قيام المرشدين الأكاديميين ببرامج الدراسات العليا بدورهم في توعية طلاب برامج الدراسات العليا بالمواد المتخصصة والتي بناءً على معدل معين للنجاح بها يتحدد تسجيل درجتي الماجستير والدكتور .مطالباً وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث بأن يدعو لاجتماع مع المرشدين الأكاديميين ببرامج الدراسات العليا لتوعيتهم بذلك الدور المنوط بهم .

كما وافق المجلس على القيد والتسجيل لرسائل ماجستير بقسمي اللغة العربية وآدابها ، والمكتبات والمعلومات . وعلى مد قيد لجان الإشراف على بعض رسائل الماجستير بقسم اللغات الشرقية . بجانب الموافقة على تشكيل لجان المناقشة والحكم لبعض رسائل الماجستير والدكتوراه بأقسام : اللغة العربية وآدابها ، و الاجتماع ، والدراسات الإسلامية ، والفلسفة ، والإعلام ، والمكتبات والمعلومات ، واللغة الإنجليزية وآدابها ، والجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية . فضلاً عن منح درجتي الماجستير والدكتوراه لبعض الباحثين بأقسام : اللغة العربية وآدابها ، والجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ، والدراسات الإسلامية ، وعلم النفس ، والمكتبات والمعلومات ، والإعلام ، والتاريخ والحضارة ، والاجتماع .

وعن موضوعات العلاقات الثقافية ؛ وافق المجلس على ترشيح ثلاثة أساتذة من قسم اللغة العربية وآدابها للسفر إلى جامعة (نور – مبارك ) بدولة كازاخستان ، وذلك في إطار تعاون ثقافي بين الجامعة الكازاخستانية ، وبين الجامعات المصرية . وبشأن موضوعات الموارد البشرية ؛ فقد وافق المجلس على تعيين مدرس مساعد بقسم الاجتماع في درجة مدرس ، وتعيين معيدة بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها في درجة مدرس مساعد . أما عن موضوعات الأقسام العلمية ، فقد وافق المجلس على تشكيل مجلسي قسم الفلسفة ، و قسم الاجتماع .

اجتماع مجلس كلية الآداب الدوري خلال يناير ٢٠٢٤ بقاعة مجلس الكلية .

اجتماع مجلس كلية الآداب الدوري خلال يناير ٢٠٢٤ بقاعة مجلس الكلية .

تصوير : ناصر الحناوي .