تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » # المعايير الأكاديمية لبرنامج العلاقات العامة

# المعايير الأكاديمية لبرنامج العلاقات العامة

المعايير الأكاديمية:

يتبنى برنامج الصحافة المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع الإعلام والتي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وقد تم اعتماد المعايير العامة بكليات الإعلام وذلك لأنها تتناسب مع الفرقة الأولى ببرنامج الصحافة بقسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة سوهاج، وتم اعتماد المعايير الأكاديمية خاصة برنامج الصحافة للفرقة (الثانية، والثالثة، والرابعة).

 

النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج الصحافة (الفرقة الأولى):

أ- المعارف والفهم:

 

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادرا على فهم:

أ-1- مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.

أ-2- إدراك التطور التاريخي لعلوم الاتصال ونظرياته.

أ-3- مبدأ التعددية في المجتمع العالمي فيما يتعلق بمجال الاتصال.

أ-4- المبادئ والعوامل الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.

أ-5- المبادئ الأخلاقية المهنية والعمل بأسلوب أخلاقي من أجل السعي إلى الحقيقة والدقة والنزاهة وتطبيق مبدأ التعددية.

أ-6- المتغيرات المتصلة بوسائل الإعلام محلية وإقليمية ودولية وبيئة العمل الإعلامي اقتصادية وإدارية وفنية.

 

 ب- المهارات المهنية:

 يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:

ب-1- إجراء البحوث العلمية وتقييم المعلومات باستخدام الأساليب الملائمة للتخصصات الإعلامية التي يعملون في مجالاتها المختلفة.

ب-2- الكتابة السليمة والواضحة باستخدام القوالب والأساليب الملائمة لتخصصاتهم الإعلامية وبما يناسب الجماهير المستهدفة ويخدم الأهداف التي يسعون لتحقيقها.

ب- 3- استخدام الأدوات والإمكانيات التكنولوجية الملائمة للمجالات الإعلامية التي يعملون بها.

 

جـ- المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:

ج-1- تطبيق مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.

ج-2- تطبيق النظريات الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.

ج-3- تطبيق المبادئ، والمفاهيم الأساسية، والخاصة بالأرقام، والإحصائيات.

ج-4- تخطيط الإنتاج الإعلامي.

ج-5- تحليل العوامل المؤثرة في الأداء الإعلامي.

ج-6- تحليل الأحداث الجارية وربطها ببعضها البعض في إطار تفاعلها مع القضايا الدولية    والإقليمية والعالمية.

 

د- المهارات العامة:

 يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:

د-1- التفكير النقدي الإبداعي والمستقل.

د-2- التعامل مع الحاسب الإليكتروني واستخدام شبكة الإنترنت.

د-3- استخدام البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.

د-4- العمل في فريق وبأسلوب جماعي.

د-5- الترجمة من وإلى لغات أخرى.

د-6- حل المشكلات بأسلوب علمي وواقعي.

المعايير الأكاديمية لبرنامج العلاقات العامة

النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج العلاقات العامة (للفرقة الثانية والثالثة والرابعة) وهي:

أ – المعارف والفهم:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادراً على التالي:

أ-1: يوضح المفاهيم العلمية الخاصة بالعلاقات العامة والإعلان والإعلام والرأي العام.

أ-2: يستوعب خطوات إعداد حملات العلاقات العامة والحملات الإعلانية.

أ-3: يتتبع التأثيرات المختلفة للحملات الإعلامية والإعلانية التي يتم إعدادها.

أ-4: يحدد العناصر التي تحتوي عليها برامج العلاقات العامة والإعلان والتسويق الاجتماعي.

أ-5: يتعرف على التطورات الراهنة والمستقبلية في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام والعلاقات العامة والإعلان.

أ-6: يوضح العوامل المؤثرة على طبيعة عمل العلاقات العامة وعلى سوق الإعلان وكذلك العوامل المؤثرة في الإعلام الدولي.

أ-7: يعي المهارات الاتصالية اللازمة للمشتغلين بالعلاقات العامة أو الإعلان لتحقيق الإقناع والتأثير.

أ-8: يدرك المقصود بالاتصالات التنظيمية والتسويقية وإدارة الأزمات والرأي العام والاتصال الدولي.

أ-9: يلم باللوائح والقوانين التي تنظم حملات التسويق الاجتماعي.

أ-10: يصف خطوات إجراء بحث كيفي أو ميداني أو تحليلي في أحد مجالات العلاقات العامة والإعلان أو الرأي العام.

أ-11: يتعرف على أخلاقيات مهنة العلاقات العامة والإعلان والتعامل مع الرأي العام.

ب –  المهارات المهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:

ب-1: جمع البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة ويستخدمها بكفاءة في بحوث العلاقات العامة والإعلان والإعلام.

ب-2: كتابه أو تحرير رسائل إعلامية وإعلانية في إطار حملات العلاقات العامة والإعلان والرأي العام.

ب-3: تصميم وتنفيذ الوسائل الاتصالية كالكتيبات والمطويات وغيرها من المواد اللازمة لخدمة برامج العلاقات العامة.

ب-4: استخدام التكنولوجيا الحديثة في توثيق أحداث وفعاليات العلاقات العامة والإعلان.

ب-5: إعداد وتنفيذ بحثا علمياً حول مشكلة من مشكلات العلاقات العامة أو الإعلان أو الرأي العام.

ب-6: إعداد وتنفيذ استقصاء أو استطلاع لقياس الرأي العام حول القضايا الدولية.

ب-7: إنتاج برامج اتصالية أو إعلامية حول المنشأة وتطوراتها المختلفة.

ب-8: تخطيط وينفذ استراتيجيات الاتصال في إدارة الأزمات.

ج –  المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:

ج-1: تحليل العوامل المؤثرة على وسائل وجماهير العلاقات العامة والإعلان.

ج-2: تخطيط البرامج الاتصالية العلاقات العامة والحملات الإعلامية الإعلانية.

ج-3: تطبيق أخلاقيات العلاقات العامة والإعلان عند ممارسة المهنة.

ج-4: تحليل المتغيرات الخاصة بالتأثيرات المختلفة لبرامج العلاقات العامة والإعلان.

ج-5: نقد وتقييم الآراء والاتجاهات المرتبطة بفاعلية برامج العلاقات العامة والإعلان.

ج-6: التخطيط لإجراء بحوث العلاقات العامة والإعلان والرأي العام.

ج-7: تحليل الأحداث الجارية المرتبطة بقضايا الإعلام والاتصال والرأي العام.

ج-8: اقتراح حملات وبرامج علاقات عامة وإعلان مبتكرة ومؤثرة وفعالة.

د – المهارات العامة:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:

د-1: يتعامل مع الحاسب الآلي ويستخدم البرامج الإحصائية المختلفة في معالجة البيانات والمعلومات الخاصة بالبحوث العلمية.

د-2: يتعامل مع وسائل الاتصال المستخدمة في الإعلام والعلاقات العامة

والإعلان.

د-3: يستطيع استخدام شبكة الإنترنت وتصميم مواقع إلكترونية.

د-4: يستطيع أن يخزن ويسترجع المعلومات إلكترونياً.

د-5: يعمل مع الجماعة بأسلوب الفريق الواحد .

د-6: يقدم أو يعرض محاضرة أو تقريرا أو مذكرة عن أنشطة وجهود العلاقات العامة أو الأنشطة التسويقية.

د-7: يناقش نتائج معينة بفكر متطور وبروح ديمقراطية.

د-8: يحل المشكلات التي تواجهه بأسلوب عملي وعلمي.

د-9: يترجم من وإلى لغات أخرى.

د-10: يتابع كل جديد من تطورات في مجال التخصص.