الرئيسية » # المعايير الأكاديمية لبرنامج العلاقات العامة
# المعايير الأكاديمية لبرنامج العلاقات العامة
المعايير الأكاديمية:
يتبنى برنامج الصحافة المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع الإعلام والتي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وقد تم اعتماد المعايير العامة بكليات الإعلام وذلك لأنها تتناسب مع الفرقة الأولى ببرنامج الصحافة بقسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة سوهاج، وتم اعتماد المعايير الأكاديمية خاصة برنامج الصحافة للفرقة (الثانية، والثالثة، والرابعة).
النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج الصحافة (الفرقة الأولى):
أ- المعارف والفهم:
يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادرا على فهم:
أ-1- مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.
أ-2- إدراك التطور التاريخي لعلوم الاتصال ونظرياته.
أ-3- مبدأ التعددية في المجتمع العالمي فيما يتعلق بمجال الاتصال.
أ-4- المبادئ والعوامل الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.
أ-5- المبادئ الأخلاقية المهنية والعمل بأسلوب أخلاقي من أجل السعي إلى الحقيقة والدقة والنزاهة وتطبيق مبدأ التعددية.
أ-6- المتغيرات المتصلة بوسائل الإعلام محلية وإقليمية ودولية وبيئة العمل الإعلامي اقتصادية وإدارية وفنية.
ب- المهارات المهنية:
يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:
ب-1- إجراء البحوث العلمية وتقييم المعلومات باستخدام الأساليب الملائمة للتخصصات الإعلامية التي يعملون في مجالاتها المختلفة.
ب-2- الكتابة السليمة والواضحة باستخدام القوالب والأساليب الملائمة لتخصصاتهم الإعلامية وبما يناسب الجماهير المستهدفة ويخدم الأهداف التي يسعون لتحقيقها.
ب- 3- استخدام الأدوات والإمكانيات التكنولوجية الملائمة للمجالات الإعلامية التي يعملون بها.
جـ- المهارات الذهنية:
يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:
ج-1- تطبيق مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.
ج-2- تطبيق النظريات الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.
ج-3- تطبيق المبادئ، والمفاهيم الأساسية، والخاصة بالأرقام، والإحصائيات.
ج-4- تخطيط الإنتاج الإعلامي.
ج-5- تحليل العوامل المؤثرة في الأداء الإعلامي.
ج-6- تحليل الأحداث الجارية وربطها ببعضها البعض في إطار تفاعلها مع القضايا الدولية والإقليمية والعالمية.
د- المهارات العامة:
يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:
د-1- التفكير النقدي الإبداعي والمستقل.
د-2- التعامل مع الحاسب الإليكتروني واستخدام شبكة الإنترنت.
د-3- استخدام البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.
د-4- العمل في فريق وبأسلوب جماعي.
د-5- الترجمة من وإلى لغات أخرى.
د-6- حل المشكلات بأسلوب علمي وواقعي.
المعايير الأكاديمية لبرنامج العلاقات العامة
النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج العلاقات العامة (للفرقة الثانية والثالثة والرابعة) وهي:
أ – المعارف والفهم:
يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادراً على التالي:
أ-1: يوضح المفاهيم العلمية الخاصة بالعلاقات العامة والإعلان والإعلام والرأي العام.
أ-2: يستوعب خطوات إعداد حملات العلاقات العامة والحملات الإعلانية.
أ-3: يتتبع التأثيرات المختلفة للحملات الإعلامية والإعلانية التي يتم إعدادها.
أ-4: يحدد العناصر التي تحتوي عليها برامج العلاقات العامة والإعلان والتسويق الاجتماعي.
أ-5: يتعرف على التطورات الراهنة والمستقبلية في مجال تكنولوجيا الاتصال والإعلام والعلاقات العامة والإعلان.
أ-6: يوضح العوامل المؤثرة على طبيعة عمل العلاقات العامة وعلى سوق الإعلان وكذلك العوامل المؤثرة في الإعلام الدولي.
أ-7: يعي المهارات الاتصالية اللازمة للمشتغلين بالعلاقات العامة أو الإعلان لتحقيق الإقناع والتأثير.