تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » # المعايير الأكاديمية لبرنامج الصحافة

# المعايير الأكاديمية لبرنامج الصحافة

المعايير الأكاديمية:

يتبنى برنامج الصحافة المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع الإعلام والتي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وقد تم اعتماد المعايير العامة بكليات الإعلام وذلك لأنها تتناسب مع الفرقة الأولى ببرنامج الصحافة بقسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة سوهاج، وتم اعتماد المعايير الأكاديمية خاصة برنامج الصحافة للفرقة (الثانية، والثالثة، والرابعة).

 

النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج الصحافة (الفرقة الأولى):

أ- المعارف والفهم:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف وقادرا على فهم:

أ-1- مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.

أ-2- إدراك التطور التاريخي لعلوم الاتصال ونظرياته.

أ-3- مبدأ التعددية في المجتمع العالمي فيما يتعلق بمجال الاتصال.

أ-4- المبادئ والعوامل الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.

أ-5- المبادئ الأخلاقية المهنية والعمل بأسلوب أخلاقي من أجل السعي إلى الحقيقة والدقة والنزاهة وتطبيق مبدأ التعددية.

أ-6- المتغيرات المتصلة بوسائل الإعلام محلية وإقليمية ودولية وبيئة العمل الإعلامي اقتصادية وإدارية وفنية.

 ب- المهارات المهنية:

 يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:

ب-1- إجراء البحوث العلمية وتقييم المعلومات باستخدام الأساليب الملائمة للتخصصات الإعلامية التي يعملون في مجالاتها المختلفة.

ب-2- الكتابة السليمة والواضحة باستخدام القوالب والأساليب الملائمة لتخصصاتهم الإعلامية وبما يناسب الجماهير المستهدفة ويخدم الأهداف التي يسعون لتحقيقها.

ب- 3- استخدام الأدوات والإمكانيات التكنولوجية الملائمة للمجالات الإعلامية التي يعملون بها.

جـ- المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:

ج-1- تطبيق مبادئ وقوانين حرية التعبير والصحافة بما في ذلك الحق في الاختلاف.

ج-2- تطبيق النظريات الخاصة بتقديم المعلومات وتكوين الصور الذهنية.

ج-3- تطبيق المبادئ، والمفاهيم الأساسية، والخاصة بالأرقام، والإحصائيات.

ج-4- تخطيط الإنتاج الإعلامي.

ج-5- تحليل العوامل المؤثرة في الأداء الإعلامي.

ج-6- تحليل الأحداث الجارية وربطها ببعضها البعض في إطار تفاعلها مع القضايا الدولية    والإقليمية والعالمية.

د- المهارات العامة:

 يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:

د-1- التفكير النقدي الإبداعي والمستقل.

د-2- التعامل مع الحاسب الإليكتروني واستخدام شبكة الإنترنت.

د-3- استخدام البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.

د-4- العمل في فريق وبأسلوب جماعي.

د-5- الترجمة من وإلى لغات أخرى.

د-6- حل المشكلات بأسلوب علمي وواقعي.

المعايير الأكاديمية لبرنامج الصحافة

 

النواتج التعليمية المستهدفة لبرنامج الصحافة (الفرقة الثانية، والثالثة، والرابعة):

 

أ – المعارف والفهم:

يجب أن يكون الخريج اكتسب المعارف وقادر على التالي:

أ-1: يوضح المفاهيم العلمية الخاصة بالصحافة والمنظومة الإعلامية.

أ-2: يصف خطوات إصدار الصحيفة الورقية والإلكترونية وإنتاجها.

أ-3: يتتبع تاريخ الصحافة المصرية والعربية وتطورها ووصفها الراهن.

أ-4: يستوعب خطوات تحرير وتصميم وإنتاج الأشكال الصحفية.

أ-5: يتعرف على المتغيرات المتصلة بالصحافة العربية والعالمية.

أ-6: يتعرف على التطورات الراهنة والمستقبلية في مجال تكنولوجيا الصحافة والمعلومات.

أ-7: يوضح العوامل المؤثرة في بيئة العمل الصحفي اقتصادياً وإدارياً وفنياً ومجتمعياً.

أ-8: يفهم المقصود بحرية الصحافة والعوامل التي تؤثر فيها.

أ-9: يفهم التشريعات والقوانين التي تنظم الصحافة.

أ-10: يتعرف على أخلاقيات العمل الصحفي ومواثيق الشرف المهني.

أ-11: يتعرف على أساليب قياس الرأي العام والتعرف على اتجاهاته نحو الأحداث والقضايا والمشكلات.

أ-12: يصف خطوات إجراء بحث في موضوع له علاقة بالصحافة.

 

ب –  المهارات المهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات المهنية التالية:

ب-1: جمع المادة الصحفية من مختلف مصادرها البشرية وغير البشرية.

ب-2: كتابة أو تحرير ( Write & Edit ) المواد الصحفية في أشكال صحفية مختلفة في صحيفة ورقية أو إلكترونية.

ب-3: تصميم وتنفيذ ويخرج صفحة من جريدة أو مجلة ورقية أو إلكترونية.

ب-4: استخدام أو التصوير بالكاميرا صورا صحفية.

ب-5: إعداد وتنفيذ بحثا علميا حول مشكلة من مشاكل الصحافة.

ب-6: إعداد وتنفيذ استقصاءاً أو استطلاع لقياس الرأي العام.

ب-7: إنتاج صحيفة ورقية أو إلكترونية.

ب-8: ابتكار أساليب جديدة لمعالجة القضايا والموضوعات المختلفة.

ب-9: تخطيط وتنفيذ استراتيجيات الاتصال في إدارة الأزمات.

 

ج –  المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات الذهنية التالية:

ج-1: تحليل العوامل المؤثرة في الأداء الصحفي.

ج-2: المقارنة بين المراحل المختلفة لتطور الصحافة المصرية والعربية.

ج-3: تشخيص الوضع الراهن لتكنولوجيا الصحافة.

ج-4: التخطيط لإنتاج صحيفة ورقية (أو) الإلكترونية.

ج-5: نقد التشريعات والقوانين التي تنظم الصحافة.

ج-6: تطبيق أخلاقيات العمل الصحفي ومواثيق الشرف المهني.

ج-7: تطبيق الخطوات الفنية للأشكال الصحفية المختلفة.

ج-8: تحليل المتغيرات الخاصة ببيئة العمل الصحفي.

ج-9: تحليل واقع الصحافة المصرية والعربية والأجنبية.

ج-10: ربط الواقع الراهن للصحافة بالعوامل التاريخية والسياسية والاقتصادية.

ج-11: نقد المفاهيم والنظريات الخاصة بالصحافة.

ج-12: التخطيط لإجراء بحث يتصل بالصحافة.

ج-13: تحليل الأحداث الجارية ويربطها ببعضها البعض في إطار تفاعلها مع القضايا الدولية والإقليمية والعالمية.

ج-14: اختيار مشكلات ترتبط بالمهنة ويحلل الحلول أو البدائل المختلفة لها.

ج-15: اقتراح أساليب تحريرية وإخراجية جديدة تتلاءم مع خصائص القارئ.

ج-16: التخطيط لاستطلاع أو استقصاء لقياس الرأي العام نحو الأحداث والقضايا والموضوعات المثارة في المجتمع.

ج-17: مقارنة المصادر المختلفة للمادة الصحفية.

ج-18: نقد الممارسات التحريرية والإخراجية في الصحافة المصرية.

 

د – المهارات العامة:

يجب أن يكون الخريج مكتسب للمهارات العامة التالية:

د-1: يتعامل مع الحاسب الإلكتروني.

د-2: يستخدم البرامج الإحصائية في معالجة بيانات البحوث.

د-3: يستطيع استخدام شبكة الإنترنت.

د-4: يستطيع أن يخزن ويسترجع المعلومات إلكترونيا

د-5: يعمل في فريق بأسلوب جماعي.

د-6: يعرض تقريرا صحفيا أو علميا أو عاما بأسلوب جذاب.

د-7: يناقش نتائج معينة.

د-8: يتعامل بكفاءة مع الوقت.

د-9: يفكر بأسلوب نقدي.

د-10: يحل المشكلات بأسلوب علمي وواقعي.

د-11: يدير حوارا بأسلوب ديمقراطي.

د-12: يترجم من وإلي لغات أخري.

د-13: يتعامل بكفاءة مع مصادر المعلومات.

د-14: يعلم نفسه بنفسه.

د-15: يقدر على الاتصال الفعال.